والجهاز النسيجى الوعائى vascular tissue system ويتكون من الخشب واللحاء .

اولا البشرة :
وهى الطبقة الخارجية من خلايا الجسم النباتى الابتدائى ،وتوجد فى الاوراق والسيقان والجذور والازهار والثمار والبذور ، وتسمى فى الجذور الحديثة بالطبقة الوبرية piliferous layer  بسبب الشعيرات الجذرية التى تقوم بامتصاص الماء . والبشرة مجموعة متنوعة من الخلايا المتراصة مع بعض ، ونادرا ما توجد بينها مسافات بينية ما عدا فتحات الثغور . ولا تحتوى خلاياها على بلاستيدات خضر ما عدا الخلايا الحارسة وبشرة بعض نباتات الظل والنباتات المائية .
وتشمل البشرة الخلايا التالية :
1-     خلايا البشرة العادية epidermal cells .
2-     خلايا حارسة guard cells .
3-     خلايا حركية bulliform cells.
4-     خلايا فلين وخلايا سيليكا sihea cells and cork cells .
5-     خلايا مساعدة subschlary cells .
ثانيا النسيج البرنشيمى :
وهو نسيج يتكون من خلايا حية ، تختلف فى اشكالها ووظائفها ، وتختلف محتوياتها حسب نوع الوظيفة التى تقوم بها . وجدار الخلسة البرنشيمية سليولوزى رقيق عادة ، كما فى البرنشيمية التخزينية ، او سميك غير ملجنن ، كما فى اندوسبيرم بذرة البلح ، وقد يوجد الجدار الثانوى الملجنن ،كما فى برنشيمية الخشب . ومن اهم صفات النسيج البرنشيمى وجود مسافات بينية ضيقة او واسعة حسب نوع الوظيفة التى يقوم بها النسيج .
ثالثا النسيج الكولنشيمى :
وهو مجموعة من الخلايا الحية المستطيلة الشكل ذات جذور ابتدائية مغلظة ، وغير ملجننة وشكلها وتوزيعها على ان وظيفتها دعامية . ويعتبر هذا النسيج نسيجا بسيطا ، حيث يتكون من خلايا ذات شكل واحد ووظيفة واحدة .توجد الخلايا الكولنشيمية ، اما تحت البشرة او تنفصل عنها ، او توجد على هيئة اسطوانة كاملة ، او على هيئة اشرطة متباعدة ، او فى الاركان فى السيقان المضلعة . ويعد النسيج الكولنشيمى النسيج الدعامى الاول فى الجسم النباتى الابتدائى . جذر خلايا النسيج الكولنشيمى سليولوزية بها قليل من البكتين ، ويترسب السليولوز بطرق مختلفة  فى النباتات المختلفة .
رابعا النسيج السكلرنشمى :
وهو مجموعة من الخلايا ذات جدر سميكة ملجننة ، غالبا ما تفقد بروتوبلازمها عند البلوغ ، ووظيفتها الاساسية التدعيم . ويتكون هذا النسيج من نوعين من الخلايا ، تختلف فى الشكل والتركيب ، وكذلك فى الاصل والتكوين ، وهما الالياف والخلايا الحجرية ، ولذلك يسمى نسيجا معقدا .
خامسا نسيج الخشب :
وهو النسيج الرئيسى الموصل للماء والاملاح فى النباتات الوعائية ، ويكون مع اللحاء الجهاز الوعائى vascular system. والخشب نسيج معقد , يتكون من اكثر من نوع من الخلايا الحية وغير الحية ، ويجمع بين وظيفتى التوصيل والدعامة ، وكذلك الانشطة الاخرى . والخشب فى الجسم النباتى الابتدائى يدعى بالخشب الابتدائى primary xylem، وينشأ من الانسجة المرستيمية .اما الخشب فى الجسم النباتى الثانوى فيسمى بالخشب الثانوى secondary xylem، وينشأ من الانسجة المرستيمية الجانبية .

Post a Comment

Previous Post Next Post