الأحد، 30 مارس 2014

المرستيم الانسجة المرستيمية



                               الانسجة المرستيمية
     
المرستيم ،هو مجموعة من الخلايا القابلة للانقسام ، ومشتقاتها البالغة تضاف الى الانسجة المستديمة المكونة للجسم النباتى . ويحتوى المرستيم على خلايا معينة ، تدعى بالخلايا المنشئة initial cell  ، وهذة الخلايا لا تغير مواقعها ولا تتحول الى خلايا بالغة . ففى الانقسام الاول تضاف احدى الخلايا الناتجة الى النسيج المرستيمى (المشتقات) وتضاف بعد عدة انقسامات الى النسيج المستديم ، وتبقى الخلية الاخرى مرستيمية .
اولا : صفات الخلية المرستيمية :
1-     صغيرة عادة ، ومتساوية الاقطار فى الانسجة المرستيمية القمية ومستطيلة فى الانسجة المرستيمية الجانبية.
2-     ذات نواه كبيرة بالنسبة لحجم الخلية .
3-     جدار الخلية سليولوزى رقيق .
4-     تكون الفجوات صغيرة ان وجدت .
5-     لاتوجد بها مواد ايضية او تخزينية .
6-     قابلة للانقسام .
                            الانسجة المستديمة
النسيج المستديم ، وهو مجموعة من الخلايا المتكشفة او المتخصصة . والجسم النباتى يشتمل على ثلاثة اجهزة نسيجية رئيسية : الجهاز النسيجى الوقائىcural tissue system ويتكون من نسيج البشرة او البريديوم ، والجهاز النسيجى الاساسى ground tissue system ويتكون من النسيج البرنشيمى والكولنشيمى ، والجهاز النسيجى الوعائى vascular tissue system ويتكون من الخشب واللحاء .

اولا البشرة :
وهى الطبقة الخارجية من خلايا الجسم النباتى الابتدائى ،وتوجد فى الاوراق والسيقان والجذور والازهار والثمار والبذور ، وتسمى فى الجذور الحديثة بالطبقة الوبرية piliferous layer  بسبب الشعيرات الجذرية التى تقوم بامتصاص الماء . والبشرة مجموعة متنوعة من الخلايا المتراصة مع بعض ، ونادرا ما توجد بينها مسافات بينية ما عدا فتحات الثغور . ولا تحتوى خلاياها على بلاستيدات خضر ما عدا الخلايا الحارسة وبشرة بعض نباتات الظل والنباتات المائية .
وتشمل البشرة الخلايا التالية :
1-     خلايا البشرة العادية epidermal cells .
2-     خلايا حارسة guard cells .
3-     خلايا حركية bulliform cells.
4-     خلايا فلين وخلايا سيليكا sihea cells and cork cells .
5-     خلايا مساعدة subschlary cells .
ثانيا النسيج البرنشيمى :
وهو نسيج يتكون من خلايا حية ، تختلف فى اشكالها ووظائفها ، وتختلف محتوياتها حسب نوع الوظيفة التى تقوم بها . وجدار الخلسة البرنشيمية سليولوزى رقيق عادة ، كما فى البرنشيمية التخزينية ، او سميك غير ملجنن ، كما فى اندوسبيرم بذرة البلح ، وقد يوجد الجدار الثانوى الملجنن ،كما فى برنشيمية الخشب . ومن اهم صفات النسيج البرنشيمى وجود مسافات بينية ضيقة او واسعة حسب نوع الوظيفة التى يقوم بها النسيج .
ثالثا النسيج الكولنشيمى :
وهو مجموعة من الخلايا الحية المستطيلة الشكل ذات جذور ابتدائية مغلظة ، وغير ملجننة وشكلها وتوزيعها على ان وظيفتها دعامية . ويعتبر هذا النسيج نسيجا بسيطا ، حيث يتكون من خلايا ذات شكل واحد ووظيفة واحدة .توجد الخلايا الكولنشيمية ، اما تحت البشرة او تنفصل عنها ، او توجد على هيئة اسطوانة كاملة ، او على هيئة اشرطة متباعدة ، او فى الاركان فى السيقان المضلعة . ويعد النسيج الكولنشيمى النسيج الدعامى الاول فى الجسم النباتى الابتدائى . جذر خلايا النسيج الكولنشيمى سليولوزية بها قليل من البكتين ، ويترسب السليولوز بطرق مختلفة  فى النباتات المختلفة .
رابعا النسيج السكلرنشمى :
وهو مجموعة من الخلايا ذات جدر سميكة ملجننة ، غالبا ما تفقد بروتوبلازمها عند البلوغ ، ووظيفتها الاساسية التدعيم . ويتكون هذا النسيج من نوعين من الخلايا ، تختلف فى الشكل والتركيب ، وكذلك فى الاصل والتكوين ، وهما الالياف والخلايا الحجرية ، ولذلك يسمى نسيجا معقدا .
خامسا نسيج الخشب :
وهو النسيج الرئيسى الموصل للماء والاملاح فى النباتات الوعائية ، ويكون مع اللحاء الجهاز الوعائى vascular system. والخشب نسيج معقد , يتكون من اكثر من نوع من الخلايا الحية وغير الحية ، ويجمع بين وظيفتى التوصيل والدعامة ، وكذلك الانشطة الاخرى . والخشب فى الجسم النباتى الابتدائى يدعى بالخشب الابتدائى primary xylem، وينشأ من الانسجة المرستيمية .اما الخشب فى الجسم النباتى الثانوى فيسمى بالخشب الثانوى secondary xylem، وينشأ من الانسجة المرستيمية الجانبية

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق