المكون: قراءة شعرية الموضوع: من
وجي المقاومة المغربية ص- 7
المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية والإنسانية.
المستوى:
الثانية إعدادي
المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق
والتحليل وتذوق النص الشعري..
المدة: ساعتان الاستراتيجية: التعرف على أساليب المقاومة
المغربية ورجالاتها..
ما العلاقة بين عنوان النص
وعنوان الكتاب الذي اقتطفت منه؟
تكررت لفظة (الشعب) في النص
أكثر من مرة ما دلالة ذلك؟
ما الذي أوحى للشاعر بهذه
القصيدة؟
النص: من وحي المقاومة المغربية
ص- 72
صاحب النص: محمد الوديع الأسفي
شاعر مغربي (1923- 2004)...
اللغة:
الأبي: المتصف بالإباء وهو
الأنف.
الهشيم: اليابس المتكسر.
الجحود: إنكار الشيء مع العلم
به.
التليد: القديم..
الفكرة العامة:
مظاهر قوة الشعب المغربي
واعتزازه بنفسه لمناهضة الاستعمار.
الأفكار الأساسية:
1- عزة النفس عند الشعب المغربي وكرامته.
2- وحدة الشعب المغربي مرتبطة تحطيم أساليب القمع.
3- قفزة الشعب المغربي وتحطيمه لقيود الاستعمار.
4- مظاهر الظلم وتأثيره على المقاومة المغربية.
أسئلة الفهم:
من المخاطب في النص؟
بم يأمر الشاعر أبناء وكنه؟
بم يصف الشاعر الشعب المغربي؟
ما مآل الظلم في نظر الشاعر؟
التذوق:
ما الذي يدل في النص على اعتزاز
الشاعر بوطنيته؟
قارن بين النص وما قاله أبو
القاسم الشابي؟
سجل الكثير من الشعراء اعتزازهم
بوطنبتهم ابحث عن أسماء الشعراء الذي عرفوا بذلك.
النص المقبل: يا بلادي ص- 74. يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية
تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري
بالوزن والقافية...
فترة الاستعمار عرفت المقاومة
المغربية الشعبية..
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه
ليقتدوا به في قراءاتهم.
قراءة التلاميذ قراءة معبرة
وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.
يشارك التلاميذ في قراءة النص ،
ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة
انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.
يقرأ التلاميذ النص قراءة
مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة
.
البحث عن القروق بين الشعر
والنثر ومظاهر ذلك في النص.
الإجابة عن الأ سئلة.
النص عبارة عن رسالة احتجاج
للمستعمر، ورسالة حماسة للشعب المغربي للنهوض بالهمم ومقاومة أساليب القمع
الاستعماري وظلمه.
يثار انتباه التلاميذ للدرس
الجديد
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في
التحليل.
البحث عن سر ارتباط النص
بالواقع.
من فضلكم أريد مناسبة الكاتب للنص
ReplyDeleteمن فضلكم انا اجد صعوبة في البحث عن النص الشعري يا بلادي السنة الثانية اعدادي في هدا الموقع
ReplyDeletemerci
ReplyDeleteاريد نوعبة النص
ReplyDeleteاريد نوعبة النص
ReplyDeleteما هذه ال مدونة
ReplyDeleteلا شيء
نقل من مصادر
دون ترتيب
شكرااااااا
ReplyDeletekyam alnass
ReplyDeleteأين هي أجوبة الأسئلة و اتذوق
ReplyDeletePost a Comment