الجمعة، 9 يناير 2015

القهوة الخالية



الموضوع:     القهوة الخالية    المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ بالمجال الاجتماعي .
المستوى:     الثانية إعدادي.                                                                                                                           المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة                                                                                                                               الاستراتيجية: التعرف على أهمية الإخلاص للعشرة الزوجية ..


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .


تحليل التلميذ النص القرآني.
        

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

        
لاحظ المعلومات الواردة في (إضاءات) واذكر أي الفنون الأدبية اهتم بها نجيب محفوظ.
تأمل الصورة وبين علاقتها بالنص.

النص: القهوة الخالية، ص- 148.
صاحب النص:نجيب محفوظ، روائي مصري ولد سنة 1912، له أعمال روائية..ت 2006
نوعية النص: نص سردي قصة.
مصدر النص: بيت سيء السمعة (مجموعة قصصية.
الاتجاه الأدبي: وصف التحولات التي يعرفها المجتمع المصري.
اللغة:
رتبت: ضربت بكفها يده ضربة خفيفة.
أديم: الجلد.
يرنو: ينظر برفق.
الكليلتين: الضعيفتين.

أسئلة الفهم:
1- من محمد الرشيدي؟
2- اين كان يسكن مع زوجته؟
3- إلى أين انتقل بعد وفاتها؟
4- ما الذي افتقده بعد وفاة زوجته وترك مسكنه؟
5- عن أي قهوة يتحدث النص؟
6- هل هي خالية الآن؟
7- من كان يرتادها؟ ومع من؟
8- لماذا يحب محمد الرشيدي هذه القهوة؟



الفكرة المحورية:
انتقال الرشيدي بعد وفاة زوجته إلى بيت ابنه، وغحساسه بالغربة في كل مكان، حتى في المقهى التي كان يرتادها..
أحداث القصة:
1- وفاة الزوجة، وطلب الابن وزوجته من الرشيدي أن ينتقل معهم إلى بيتهم في مصر الجديدة.
2- افتقاده الحرية وسيادته على مسكنه.
3- شعوره بالوحدة والغربة رغم تردده على قهوة ماتاتيا القديمة التي وجدها خالية من أصدقائه.
4- استئناسه بالقطة بعد أن وجد المننزل راقدا في سكون.

تحليل النص:
يطرح النص
المغزى العام من النص:
يظهر النص القيمة التاريخية للآثار والتحف القديمة، وإصرار بعض العلماء الأجانب على اقتناء كل ما يعكس ويخلد حضارتنا القديمة، ويبرز إهمال الجانب العربي وخاصة المصري لمثل هذه الجوانب المهمة في الحفاظ على التراث والتاريخ.

النص المقبل: الأدب الاجتماعي ص- 118.        
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.


يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.


البحث عن القروق بين المقالة والنص السردي وخصائص النص السردي.


الإجابة عن الأسئلة.

التأكيد على أهمية الآثار ودورها في بناء الحاضر.



تركيز التلاميذ على دور الآثار الفنية والتحف التاريخية ودورها في الحفاظ على التراث الأصيل للبد.

        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد

مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

هناك 5 تعليقات:

إرسال تعليق