الأستاذ: محمد دخيسي ثانوية تافوغالت الإعدادية/ بركان       جذ:.......
المجال:  المجال الحضاري                                                                                                                            الكفايات المستهدفة:
المكون: نص تطبيقي                                     الموضوع: المذياع والشاعر                                     المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري.
المستوى:           الثانية إعدادي                                                                                                                              المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (المفعول لأجله)
المدة: ساعة.                                                                                                                                           الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم المرتبطة قراءة والتواصل الحضاري.

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات





التصحيح

التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:المفعول به والمطلق..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.











- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.


تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو المفعول لأجله؟
ما هي حالاته؟

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.

أسئلة الفعهم:
اشرح المفردات: الإيثار، عبير، تشيع.
ما الذي تمتاز به حضارة عن أخرى في نظر الكاتب؟

التطبيق:
1- اشكل الفقرة الأولى.
2- استخرج من النص كل مفعول لأجله.
3-  أتمم الجل بمفعول لأجله:
زرت مدينة مكناس...
ذهب الصديقان إلى المسرح...
أعدت قراءة النص...
4- أعرب: ابتسم الفائز فرحا بالجائزة.

تصحيح الشكل والتطبيقات جماعيا وفرديا.



الاستعداد لنص تطبيقي حول الدروس السابقة.

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

النص ص- 106.
ذهبت لية أمس، على عادتي أزور أحياء المدينة القديمة رغبة في الاستمتاع بما بقي على أطراف الزمن من عبير الفاطميين، فوجدت القاهرة الشرقية ما تزال تتحدى القاهرة الغربية بمساجدها ومدارسها وحماماتها وأسواقها، وتعلن بشهادة هذه الآثار ، أن حضارتنا العربية الخالصة إنما كانت تقوم على الدين والعلم والمدينة والإنسانية والعمل.
                 
ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.

- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.






- يراحعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

Post a Comment

Previous Post Next Post