الجمعة، 9 يناير، 2015

جمال طنجة



الموضوع:  طنجة المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                      المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                         الاستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.
المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة     أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد:

تأطير النص:


ما هي أهم المدن الساحلية التي تعرفونها؟
ماذا تعرفون عن طنجة؟

تأمل الصورة وعبر عما توحي به إليك؟
اقرأ الجملتين الأولى والأخيرة من النص واذكر ما يجمع بينهما؟
ما الذي يدل في النص على أنه يندرج في المجال الحضاري؟

النص: طنجة ص- 82، لعبد الله كنون      

اللغة:
 الفيحاء: الواسعة.
مثلت: قامت منتصبة.
ربوة: ما ارتفع من الأرض والجمع ربى.
غلوة: مقدار رمية بسهم.
ألمعية: حذق وبراعة.

أسئلة الفهم:
أين تقع مدينة طنجة؟
بم يمتاز موقعها الجغرافي ومناخها؟
ما الحضارات التي تعاقبت عليها قبل الإسلام؟
ما الأهمية التي كانت لها في هذه الحضارات؟
هل تغيرت مكانتها حين دخلها الإسلام؟
بم اتصف ماضي طنجة العلمي؟
ومن اشتهر من أعلامها؟



الفكرة العامة:
وصف الكاتب جمال مدينة طنجة وتحديده الدور التاريخي والحضاري والإنساني الذي قامت به عبر العصور.

الأفكار والقضايا:
1- وصف الكاتب جمال مدينة طنجة الذي جعلها مصيفا للأوربيين..
* توغل طنجة في القدم جعلها تشهد وتعالج الحضارات القديمة الإنسانية وتتعايش معها.
2- طنجة مهبط الفاتحين الأول.
* استرجاع مدينة طنجة للدور السياسي في عهد العلويين بعد أن أصبحت عاصمة ملكهم.
3- ذكر الكاتب للمكانة العلمية لطنجة وبعض علمائها الأفذاذ.
4- امتاز شأن طنجة بالتفاهم والتعايش السلمي بين مختلف الأجناس.

أسئلة التحليل:
استخرج من النص العبارات التي تصف جمال مدينة طنجة.
حدد الأدوار التي لعبتها طنجة في تاريخ المغرب.
انطلق من قول الكاتب: (إن طنجة منطقة للتعايش السلمي) وبين كيف يمكن للتعايش أن يساهم في تحقيق الحوار والتفاهم بين الشعوب؟

ابحث عن ما تعرفه عن ابن بطوطة وقدمه.

النص المقبل: الورق الإلكتروني ص- 92.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

هناك 4 تعليقات:

إرسال تعليق