المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:  تقويـــــــــــــــم و دعــــم (الجار و المجرور- النعت)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استحضار ظاهرتي الجار و المجرور و النعت- توظيفهما في
                       أنشطة لغوية شفهية و كتابية.

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أساعد المتعلمين على تذكر درسي حروف الجر و النعت و ذلك بأسئلة من مثل:
اذكر حروف الجر التي تعرفها، إيت بجملة فيها نعت.     -حروف الجر المكتسبة( في، عن، على ، من، إلى..)
- تحديد النعت و المنعوت و العلاقة بينهما.
أنشطة داعمة       - أشرح للمتعلمين كيفية معالجة الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي. -إنجاز الأنشطة الداعمة المقترحة في كتاب التلميذ.
-ملء الفراغ بحروف الجر المناسبة.
-تكملة  جمل بنعوت متاسبة.
-ترتيب كلمات لتكوين جمل و تعيين النعوت المدرجة فيها.
التصحيح    - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي و الفردي، مع التركيز على المتعثرين و مساعدتهم على تجاوز تعثراتهم.        -إنجازات المتعلمين.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20  


    الموضــــــوع: تقويـــــــــــــــم و دعــــم(الفعل السالم- الفعل المضعف)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمييز بين الفعل السالم و المضعف – القدرة على تحويلهما في
                       صيغ صرفية متنوعة.

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -إثارة مخزون المتعلمين المعرفي حول درسي الفعل السالم و المضعف، و ذلك بأسئلة من مثل:
ايت بجملة بها فعل سالم.
ايت بجملة بها فعل مضعف.     -التركيز على لن الفعل السالم خال من الهمز و التضعيف.
-المضعف يفك إدغامه إذا سكن آخره.
التطبيق      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ. و يمكن اقتراح أنشطة أخرى حسب الصعوبات التي تم رصدها.    - إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
- تعيين الأفعال السالمة و الفعال المضعفة المدرجة في جمل متنوعة.
- تعيين الفعال و تحديد نوعها.
- عزل الأفعال السالمة و المضعفة.
التصحيح    - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي و الفردي، مع التركيز على المتعثرين و مساعدتهم على تجاوز تعثراتهم.
        -الإجابة عن الأنشطة.

Post a Comment

Previous Post Next Post