المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 20
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 20
الموضــــــوع:
تقويـــــــــــــــم و دعــــم (الجار و المجرور- النعت)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استحضار ظاهرتي الجار و المجرور و النعت- توظيفهما في
أنشطة لغوية شفهية و
كتابية.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -أساعد المتعلمين على تذكر درسي حروف الجر و النعت و ذلك بأسئلة
من مثل:
اذكر حروف الجر التي تعرفها، إيت بجملة
فيها نعت. -حروف الجر المكتسبة( في، عن،
على ، من، إلى..)
- تحديد النعت و المنعوت و العلاقة
بينهما.
أنشطة داعمة - أشرح للمتعلمين كيفية معالجة الأنشطة المقترحة في كتاب
التلميذ.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها
بشكل فردي أو جماعي. -إنجاز الأنشطة الداعمة
المقترحة في كتاب التلميذ.
-ملء الفراغ بحروف الجر المناسبة.
-تكملة جمل بنعوت متاسبة.
-ترتيب كلمات لتكوين جمل و تعيين
النعوت المدرجة فيها.
التصحيح - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي و الفردي، مع التركيز على
المتعثرين و مساعدتهم على تجاوز تعثراتهم. -إنجازات
المتعلمين.
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة:20
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 20
الموضــــــوع: تقويـــــــــــــــم و
دعــــم(الفعل السالم- الفعل المضعف)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمييز بين الفعل السالم و المضعف – القدرة على
تحويلهما في
صيغ صرفية متنوعة.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -إثارة مخزون المتعلمين المعرفي حول درسي الفعل السالم و
المضعف، و ذلك بأسئلة من مثل:
ايت بجملة بها فعل سالم.
ايت بجملة بها فعل مضعف. -التركيز على لن الفعل السالم خال من الهمز و
التضعيف.
-المضعف يفك إدغامه إذا سكن آخره.
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ. و
يمكن اقتراح أنشطة أخرى حسب الصعوبات التي تم رصدها. - إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
- تعيين الأفعال السالمة و الفعال
المضعفة المدرجة في جمل متنوعة.
- تعيين الفعال و تحديد نوعها.
- عزل الأفعال السالمة و المضعفة.
التصحيح - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي و الفردي، مع التركيز على
المتعثرين و مساعدتهم على تجاوز تعثراتهم.
-الإجابة
عن الأنشطة.
Post a Comment