القراءة الشعرية         رقم الجذاذة:
 العنوان:  المــــــــــــاء 175
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

ح       المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة    الاولــــــــــــــى



                 تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف القصيدة
        قراءة :
- نموذجية
- فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم
                 أمهد بطرح اسئلة:
- من هي صديقة سمير ؟   - ماذا توفر لنا الغيوم ؟
- ماهو أصل الحياة ؟

        أسمع  النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
    *  ما موضوع هذا النص؟

        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- ترقرق : تلألأ وجرى جريا سهلا .
- تدفُقُ : تتصبب .
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- متى غنت المياه ؟       - متى اخضرت الحياة ؟
الحـصــــــة   الـــثـا نـــــيـــة




                 تذكيـر:
        قراءة :
-        نموذجية
-        فردية
        تعميق الفهم
- شرح المفردات
- أسئلة الفهم.


        التذوق         يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - ما موضوع  النص الشعري الذي تناولناه في الأسبوع الماضي ؟
   - بفضل ماذا أصبحت الحياة جميلة ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- ترقرق : تلألأ وجرى جريا سهلا .
- تدفُقُ : تتصبب .

يجيبون عن أسئلة مثل :
 - متى غنت المياه ؟       - متى اخضرت الحياة ؟
- أين يرى الشاعر الماء ؟   - بماذا يحيا البلد ؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ما هي الأبيات التي تبين حب الشاعر للماء ؟   أُنشدها .
الحـصــــــة   الـــثـا لـــــثـــة          تذكير
        قراءة :
   - فردية
        استثمار
        تحفيظ وانشاد          يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- أين يرى الشاعر الماء ؟   - بماذا يحيا البلد ؟
* أحمل المتعلمين على قراءة الابيات مشجعا اياهم على حسن الاداء وجودة الانشاد .
أقترح أنشطة لاستثمار النص على مستوى اللغة او التفكير أو التعبير مثل :
- استخرج من النص حروف الجر , وبين الاسم المجرور .
- ما مرادف : - أقبل    - تدفق     - نعمة .
اساعد المتعلمين على حفظ النص الشعري باستعمال تقنية الترديد الفردي والزمري.
Previous Post Next Post