القراءة الشعرية رقم الجذاذة:
العنوان: المــــــــــــاء 175
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
ح المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة الاولــــــــــــــى
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف القصيدة
• قراءة :
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• أمهد بطرح اسئلة:
- من هي صديقة سمير ؟ - ماذا توفر لنا الغيوم ؟
- ماهو أصل الحياة ؟
• أسمع النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
* ما موضوع هذا النص؟
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- ترقرق : تلألأ وجرى جريا سهلا .
- تدفُقُ : تتصبب .
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- متى غنت المياه ؟ - متى اخضرت الحياة ؟
الحـصــــــة الـــثـا نـــــيـــة
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
- شرح المفردات
- أسئلة الفهم.
• التذوق • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ما موضوع النص الشعري الذي تناولناه في الأسبوع الماضي ؟
- بفضل ماذا أصبحت الحياة جميلة ؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
* يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- ترقرق : تلألأ وجرى جريا سهلا .
- تدفُقُ : تتصبب .
يجيبون عن أسئلة مثل :
- متى غنت المياه ؟ - متى اخضرت الحياة ؟
- أين يرى الشاعر الماء ؟ - بماذا يحيا البلد ؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ما هي الأبيات التي تبين حب الشاعر للماء ؟ أُنشدها .
الحـصــــــة الـــثـا لـــــثـــة • تذكير
• قراءة :
- فردية
• استثمار
• تحفيظ وانشاد • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- أين يرى الشاعر الماء ؟ - بماذا يحيا البلد ؟
* أحمل المتعلمين على قراءة الابيات مشجعا اياهم على حسن الاداء وجودة الانشاد .
أقترح أنشطة لاستثمار النص على مستوى اللغة او التفكير أو التعبير مثل :
- استخرج من النص حروف الجر , وبين الاسم المجرور .
- ما مرادف : - أقبل - تدفق - نعمة .
اساعد المتعلمين على حفظ النص الشعري باستعمال تقنية الترديد الفردي والزمري.