قيمة العلم في الإسلام ص- 28                                                  المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى:        الثانية إعدادي                                                                                                                             المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان                                                                                                                                       الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .

تحليل التلميذ النص القرآني.
        

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة .

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما هي العلاقة بين عنوان النص والآية الكريمة الواردة في آخره؟
ما العلاقة بين هذا النص والنصين السابقين؟


يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
ما نوع النص؟
ما مصدره؟

النص ص- 28، وهو لمحمد الغزالي: كاتب ومفكر مصري...


المعجم:
اللبنة: طين مضروب يضغط قي قوالب خاصة.
منادح: أراض واسعة.
التضلع: التمكن والترسخ.
جدد: ذات طرائق وخطوات مختلفة الألوان.
غرابيب سود: متناهية في السواد.
الأسئلة:
- ماذا تفرض طبيعة الإسلام على المسلمين؟
- بم أشادت اول آية نزلت على الرسول (ص)؟
بم قرن الله العلماء في الآية الكريمة من سورة آل عمران؟
ما العلم الذي ينبغي أن يبل عليه المسلم؟
- ما صفات العلماء الذين نوه بهم القرآن؟


الفكرة العامة:
قيمة العلم والعلماء في الإسلام، ودعوته للإقبال على العلم النافع.

الأفكار الأساسية:
1-      دعوة الإسلام إلى العلم.
2-      درجة العلم والعلماء في الإسلام.
3-      ماهية العلم التي ينبغي للمسلم أن يقبل عليها.
4-      تنويه القرآن بالعلم الذي يدعو للإيمان.
(صفات العلماء)

يطلب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
أعد صياغة أفكار الفقرة الثالثة بأسلوبك الخاص؟
لخص مضمون النص مبرزا مكانة العلم والعلماء في الإسلام؟





يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
ما الشروط الواجب توفرها في نظرك حتى يتبوأ العلم المكانة العليا في المجتمعات الإسلامية؟
قدم أمثلة من واقعك اليومي تبرز بها، كيف يساهم العلم في تطور المجتمع وخدمة أفراده؟


النص المقبل:
قراءة شعرية: سلام على مكة ص- 36.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.


نص أدبي ديني ذو أهداف اجتماعية وثقافية.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.



يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة:
قسم النص إلى فقراته الأساسية وضع عنوانا مناسبا لكل فقرة؟
استخلص من النص صورة للمجتمع الذي ينشده الإسلام؟
بين كيف ينظر الإسلام إلى التعليم وطلب العلم؟
أبرز لم ينبغي التطلع إلى العلم والتضلع فيه؟



المغزى التربوي:

يركز الإسلام على العلم باعتبار الأمة العالمة أمة متقدمة ، ويركز كذلك على العلم النافع الذي يخدم الفرد والمجتمع، وينهى عن العلوم التي لا فائدة منها..

إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد



مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

4 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post