المكون:         قراءة وظيفية                              الموضوع:         الورق الالكتروني ص- 92                                المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضراي..
المستوى:        الثانية إعدادي                                                                                                        المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
                                                                                                                  الاستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.

تحليل التلميذ النص القرائي.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.        
ما هي أهم وسائل القراءة؟
كيف تتم القراءة عبر الأنترنيت؟

النص: الورق الإلكتروني. ص- 92
صاحب النص: أحمد محمد صالح..
تأمل الصورة وبين علاقتها بموضوع النص.
بم يوحي لك عنوان الكتاب الذي اقتطف منه النص؟
انطلق من العنوان ومن مضمون الفقرة الأولى وكون فقرة عن موضوع النص.

اللغة:
البردي: نبات كان يكتب على أوراق قديما.
الأثيرة: المفضلة.
عقد: عشر سنين.
التروي: من تروى إذا فكر وتدبر في الشيء.
الكلفة: مجموع ما ينفق مثلا على شراء السلعة ونقلها وتوزيعها.

أسئلة الفهم:
بم تنبأ أحد الخبراء في الثمانينات؟
ما أهم قنوات التواصل المعرفي التي عرفتها الإنسانية؟
بم تستدل على أهمية الكتب التي تعرض على شبكة الأنترنيت؟
هل هناك اليوم ما ينافس الكتاب في صورته التقليدية؟
بم يفسر الكاتب كون هجرة الكتب إلى الأنترنيت ليست نهائية؟



الفكرة العامة:
مزاحمة الورق الالكتروني بالحاسوب وشبكة الإنترنيت للكتاب التي اعتمدت منذ آلاف السنين على الطباعة لكسبهم.

الأفكار والقضايا:
1- التنبؤ بانتهاء عصر الكتاب مع ظهور وانتشار تطبيقات المعلوميات.
2- منافسة الورق الالمتروني للورق التقليدي وهجرة الكتب إلى الأنترنيت.
3- هجرة الكتب إلى الإشارات الالكترونية لا يمكن  اعتبارها تحولا نهائيا للكتاب.
- قراءة صفحات الكتب مباشرة على صفحات الحاسوب.
- عدم اتفاق خبراء النشر والطباعة مع موضوع الحبر الالكتروني.

استثمار النص:
يتحدث الكاتب عن هجرة الكتب وانقضاء عصر الورق إلى عصر الكتاب إلى الورق الالكتروني وإمكان قراءة الكتب مباشرة على صفحات أو شاشة الحاسوب. لو خيرنا بين قراءة الكتاب العادي في شكله التقليدي المعروف وقراءته على شاشة الحاسوب فالكثير منا قد يفضل القراءة على شاشة الحاسوب لأننا نتعلم إضافة إلى القراءة تقنيات تتعلق بالمعلوميات.
تحليل مكونات النص اعتمادا على الأفكار المطروحة، واستغلال المعلومات المتاحة للتلميذ.

النص المقبل: الأبعاد الحضارية للثقافة الإسلامية. ص- 100    - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم .




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.




- يعي المتعلمون أهمية طنجة ودورها السياسي والاقتصادي والسياحي.


إعداد التلميذ للدرس المقبل.     يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.



قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.



11 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post