الجمعة، 9 يناير، 2015

تذوق النص الشعري



المكون:         قراءة شعرية.                           الموضوع:         اللغة العربية                   المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ بالمجال الحضاري.
المستوى:الثانية إعدادي.                                                                                                              المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
المدة: ساعة                                                                                                                   الاستراتيجية: التعرف على أهمية اللغة العربية ومكانتها بين سائر اللغات.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .


تحليل التلميذ النص القرآني.
        

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما هي لغتنا؟
لماذا تعتبر لغة سامية؟

النص: اللغة العربية ص- 108.
نوعية النص: قصيدة عمودية رويها راء، تخص وصف اللغة العربية وأهميتها.
صاحب النص: عبد الرحمن حجي شاعر مغربي توفي سنة 1965.
مصدر النص: ديوان عبد الرحمن حجي (1991).

اللغة:
أسر: شدة الخلق، القوة.
تتباهى: تتفاخر.
قشيب: جديد، صقيل.
مريب: صار ذا ريبة أي الشك والتهمة.
ضريب: المثيل والنظير.

أسئلة الفهم:
1- بم يصف الشاعر اللغة العربية في مطلع القصيدة؟
2- من يخاطب الشاعر في البيت الرابع، وإلام يدعو؟
3- ما موقف الشاعر من تعلم اللغات الأخرى؟
4- يذكر الشاعر فضل اللغة العربية على أهلها، فما هو؟
5-  كيف ينظر الشاعر إلى علاقة اللغة العربية بالقرآن؟
6-  حدد وحدات النص، وضع عنوانا لكل وحدة.
7- ما هي أوصاف اللغة العربية في الأبيات 3 الأولى؟



الفكرة المحورية:
أهمية اللغة العربية وأصالتها، ومكانتها بين اللغات الحية.

الأفكار الأساسية:
المقطع الأول: ( 1- 3)
وصف اللغة العربية بكونها أم البيان وتتميز بروعة لا متناهية.
المقطع الثاني: ( 4- 6)
ضرورة الاهتمام باللغة العربية دون نسيان تعلم لغات أخرى.
المقطع الثالث: ( 7- 10)
سبب هجر اللغة العربية وما آلت إليه الأمة بهجرها.
المقطع الرابع: ( 11- 12)
الدرجة التي وصلت إليه الأمة العربية يوم اهتمت بلغتها.

التذوق:
1- كيف تبدو عاطفة الشاعر تجاه اللغة العربية؟
2- ما الإحساس الذي أثارته القصيدة في نفسك؟
3- وظف الشاعر عبارة (ركبنا كل طموح)، ماذا يقصد بذلك؟
4- ما القين الذي استخلصتها من هذه القصيدة؟
5- ما رأيك في موقف الشاعر من هجر اللغة العربية؟

القيم التي يمكن استخلاصها من هذه القصيدة:
قيم دينية: إذ يثني الشاعر على اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن.
قيم لغوية: بحيث تشكل اللغة العربية قنطرة للتعبير عن حال الأمة العربية.
قيم حضارية: وهو أساس النص الشعري الحالي، الذي يثبت دور اللغة العربية في النهوض بالأمة العربية، ويوم هجرت اللغة العربية انحطت الأمة.

النص المقبل: ابنة المجد ص- 110.
        
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...

فترة الاستعمار عرفت المقاومة المغربية الشعبية..



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.



يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.


البحث عن الفروق بين الشعر والنثر ومظاهر ذلك في النص.


الإجابة عن الأسئلة .




التأكيد على أهمية اللغة العربية ودورها في النهوض بأمجاد العرب.


تركيز التلاميذ على مكانة اللغة العربية من جهة، وعلى أسباب هجرها ومصير الأمة بعد الهجر.

        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد



مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.






قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

البحث عن سر ارتباط النص بالواقع.

هناك 4 تعليقات:

إرسال تعليق