الجمعة، 23 يناير 2015

نص تطبيقي



بسم الله الرحمن الرحيم
 الوحدة: الرابعة                                                                                                                                          الأستاذ:                                                      
 المجال: المجال الاجتماعي والاقتصادي                                                                                                            الكفايات المستهدفة:
 المكون:            الدرس اللغوي                                 الموضوع: نص تطبيقي                                                              المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
 المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                              المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (الحال والاستثناء)
 المدة: ساعة                                                                                                                                              الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم بالتعامل بين مختلف الأجيال.)..
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح



التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:المفعول به والمطلق..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.





تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو العدد المفرد والمركب؟
اعط أمثلة

نكتبه النص ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات: رب عمله- الحرج- يقظة.
2- اختر عنوانا مناسبا للنص.
3- ابحث في النص عن الألفاظ الدالة على العنوان الذي اخترته.
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من النص: عددا يخالف معدوده في التذكير والتأنيث- عددا مركبا مبنيا على فتح الجزئين في محل نصب-
عددا مركبا جزؤه الأول مخالف للمعدود.
3- حول الأعداد التالية من صورتها الرقمية إلى صورتها الحرفية: يدرس بمدرستنا (16) مدرسا- اشتريت (17) قصة- جمعت (1000) درهم.
4 – أعرب: يضيف قطعتين اثنتين- لا يتعدى اثني عشر درهما12 مواطنا.

الاستعداد للدرس اللغوي اللاحق (الوحدة الخامسة)

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
كان عمر علي، عندما توفي والده خمسة عشر عاما، واضطر إلى العمل في أحد المعامل ليساعد أمه وأختيه.. وكان في كل مساء يقلد رب عمله، فيجلس وراء المكتب، ويخرج قليلا من الشاي يصبه في كأس أمامه، ثم يلتقط ست قطع من السكر يضعها على المكتب، ويضيف قطعتين اثنتين.. اضطرت الأم على بيع الساعة الكبيرة بثلاثة آلاف درهم لتجهز أخته الصغيرة، التي لم تبلغ بعد أربع عشرة سنة.. وكان علي يحس بالحرج لأنه لا يستطيع أن يساهم في جهاز أخته، فدخله اليومي لا يتعدى اثني عشر درهما، ينفق أربعة دراهم كل يوم في التنقل..
ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.


- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.




- يراجعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق