الجمعة، 9 يناير، 2015

عالمية الحضارة الإنسانية



عالمية الحضارة الإنسانية          المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية
المستوى:     الثانية إعدادي.                                                                                                             المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان.                                                                                                                        الاستراتيجي: التحفيز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد .


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.



-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .


تحليل التلميذ النص القرآني.
        


قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.        
النص مأخوذ من كتاب (العالم ليس سلعة) بما يوحي لك هذا العنوان؟
ما معنى الحضارة؟

النص: عالمية الحضارة الإنسانية، ص- 56 لصاحبه عبد الهادي بوطالب مؤرخ المملكة المغربية سابقا شغل مجموعة من المناصب في الدولة توفي في 13/ 11/ 2008.

ما نوع هذا النص؟ ما مصدره؟
لمن يوجه أساسا؟
هل هو صالح للنشر؟


المعجم:
غريزية: الطبيعة.
ضروب: أنواع.
انتكاس: انقلاب.
يدب: يمشي رويدا.
أسئلة الفهم:
ما المقصود بالعالمية؟
لماذا يمكن القول إن الإنسان رحالة بطبعه؟
ما الهدف من تنقل الإنسان إلى أراض أخرى غير موطنه الأصلي؟
لم استخلف الله الإنسان في الأرض؟
ما مصير الحضارة المنغلقة على نفسها؟

الفكرة العامة:
العالمية هي النزعة إلى إفساح الفضاء العالمي للإنسان وإخراج ممارساته وأفكاره من محيطها الضيق إلى فضاء أرحب ينتقل عبره الإنسان.

الأفكار الأساسية:
1- حلم الإنسان بأن يصبح العالم وطنا كبيرا له.
الحكمة من التنقل هو اكتشاف ما وراء الحدود والتبادل: انتشار القيم بين الإنسان – التعاون-..
2-  النزعة العالمية شيء أكدت عليه الشرائع السماوية لتحقيق خلافة الإنسان في الأرض.
3- الحضارة الإنسانية أمر تشترك فيه الإنسانية جمعاء.
الحضارة المنغلقة على نفسها مآلها السقوط والزوال والتراجع والانتكاس.

ما العوامل التي يمكن أن تجعل من العالم في نظرك وطنا شاسعا لكل الناس؟
يقال إن العالم أصبح قرية صغيرة كيف ذلك؟




النص: النزعة الإنسانية ص- 64.
        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.






يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.
النص مقالة أدبية ذات توجه سياسي.

يقوم التلاميذ بقراءة النص، وفي سياق القراءة يشرحون الكلمات الغامضة ويجيبون عن الأسئلة المطروحة.



يجيب التلميذ عن الأسئلة بالاستعانة بما قرأوه سالفا، وما أنجزوه من تحضير.


يستخرج التلميذ الفكرة العامة والأفكار الأساسية معتمدين على أعمالهم المسبقة، ومستفدين من تحليل النص عبر القراءة الفردية.


يصل التلاميذ للاستنتاج التالي:
يدعونا الكاتب للإيمان بفكرة تلاقي وتلاقح الحضارات فيما بينها للتطلع ‘لى حضارة أرقى وأوسع وأشمل في كافة المجالات لتعيش الإنسانية في هناء ورخاء.        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد



مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


يراعى مدى استيعاب النص من طرف التلاميذ بطرح الأسئلة وربطها بالواقع المعيش.

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق