المجال:   المجال السكاني                                                                                                                               الكفايات المستهدفة:
 المكون:        التعبير والإنشاء               الموضوع:  الإنتاج الصحفي: رواية خبر نقلا عن مصدر معين                  المعرفية: قدرة التلميذ على رواية خبر متعلق بالصحة أو قوانين السير أو حقوق الطفل.
 المستوى: الأولى إعدادي                                حصة : الاكتساب                                                               المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن أسماء تهتم بالمجال.
 المدة: ساعة                                                                                                                      الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد.

.التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه.


استخراج عناصر الدرس.


اكتساب المهارة.




التعيين:        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد

- الاعتماد على البيتين الشعريين باعتبارهما منطلقا للدرس الجديد.






- اعتمادا على نص الانطلاق ستخرج التلاميذ عناصر الظاهرة المدروسة.




- قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص الموجه ومن القواعد المستخلصة.







- تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت التعلمات.
        
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
ما هي القصاصة؟ وما هي عناصرها؟

نص الانطلاق:
قراءة النص: العثور بمنطقة بحرية بإقليم العيون على جثث 32 من المرشحين للهجرة السرية من دول جنوب الصحراء.

استثمار النص:
 اقرإ النص قراءة متأنية.
ما هو مصدره؟
إلى أي مجال ينتمي؟ ما موضوعه؟
ما هي معطياته الأساسية( الزمان المكان...)
ما هي الكلمات التي يمكنك الاستعانة بها من القصاصة؟
اختر عنوانا للنص- اختر مشهدا ملائما.

استنتاج:
ينقل الخبر من مصادر متنوعة منها: الجرائد، المجلات، المذياع، التلفاز، الأنترنيت..
رواية خبر بأسلوبك الخاص نقلا عن مصدر ما (جريدة مثلا) تقتضي تتبع الخطوات التي تعرفتها في درس التعبير والإنشاء السابق، وذلكب:
1- بتحديد مصدره مجاله..
2- اختيار عنوان مناسب له.
3- الاستعانة ببعض الكلمات الأساسية.
4- توخي الدقة والأمانة في نقل الخبر.

يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص – 160
                  
- يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتهيأون للدرس الجديد.



* تتبع المراحل والتعليق عليها.
 * إبراز أهمية المعطيات والتركيز على الأهم منها.

استنتاج:
إعداد ملف حول موضوع معين.
النص ص- 160.

ملاحظة أهم مميزات التفرع من الهدف إلى المراحل.



يقارن التلاميذ بين ما اكتسبوه وبين خانة"أستنتج" الموجودة في المقرر.
يقرأون النص ويفهمونه
التعليق على النص بتتبع الخطوات المذكورة سالفا.







ينجزون الأنشطة ص – 160.
        
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
الفهم الجيد للدرس من طرف التلاميذ.




تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.



3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post