الجمعة، 9 يناير، 2015

يا بلادي



         يا بلادي ص- 74                                              المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية والإنسانية المستوى:  الثانية إعدادي                                                                                                                   المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
المدة:  ساعتان.                                                                                                                           الاستراتيجية: التعرف على أساليب المقاومة المغربية ورجالاتها..


ماذا تلاحظ عند قراءتك العنوان والبيت 8 منه؟
في أي تجربة شعرية يمكن تصنيف هذا النص؟

النص: يا بلادي ص- 74

صاحب النص: سميح القاسم شاعر فلسطيني معروف.

اللغة:
ذؤبان: جمع ذئب.
الخنا: الفحش.
شعشع: تفرق.
الشهاب: الشعلة الساطعة.
ناءت: ناء بحمله نهض به مثقلا
الجداب: المكان الذي ينقطع فيه المطر.
 أسئلة الفهم:
بم يشبه الشاعر غضبته؟
كيف يسترد الحق في نظر الشاعر؟
لماذا اعتبر الشاعر ما لحق به لطخة عار؟
ما العبارة الدالة على وفاء الشاعر لوطنه وإصراره على الدفاع عنه؟


الفكرة العامة:
إيمان الشاعر بحقيقة المغتصب، وتفاؤله برده بالدفاع عن أرضه والعودة إلى العيش في أحضان الوطن.




الأفكار الأساسية:
1-4 إيمان الشاعر بالحق الذي أخذ منه ظلما وقسرا، وعزمه على الدفء والحياة في غد أفضل.
5- 7: تأكيده أن ما حل به من نكسة ونكبة قد أضاءت لهم الطريق وقوت عزائمهم للرجوع والانتصار.
8- 12: نداء الشاعر لبلاده ووطنه وتأكيده أنهم ما زالوا على قسم الفداء والتضحية من أجل الوطن.




التذوق وةالاستثمار:
مضمون الشطر الأخير من الشطر الرابع:
إيمانه بالأمل وبعثه الدفء والحياة في غد صارت شمسه تربا من قبل.
تكرار الفعل أومن في البيت 3و 4 تفيد تأكيد إيمانه بحقه المغتصب.
وردت في النص عبارة (يا بلادي) وهي كما تلاحظ أسلوب نداء ما هو أسلوب النداء ، اعط أمثلة..
ما هي القضية الفلسطينية.

قراءة مسترسلة: عائد إلى الميدان، ص- 76.

         يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...

فترة الاستعمار عرفت المقاومة المغربية الشعبية..


يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.




قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.







يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.



يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.

البحث عن القروق بين الشعر والنثر ومظاهر ذلك في النص.



الإجابة عن الأ سئلة.






يبحث التلاميذ مسبقا عن مبادئ القضية الفلسطينية وأهم رجاله المعروفين مع التذكير ببعض مراحلها وفتراتها العصيبة
                   يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد



مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.




قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.














مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.













البحث عن سر ارتباط النص بالواقع.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق