الجمعة، 9 يناير، 2015

النائمة في الشارع



النائمة في الشارع                           المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
   المستوى: الثانية إعدادي.                                                                                               المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل وتذوق النص الشعري..
   المدة: ساعة                                                                                                                الاستراتيجية: التعرف على أهمية التكافل الاجتماعي ومساعدة المحتاجين.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة     أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:

تأطير النص:


القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:

القراءة التحليلية:

القراءة التركيبية:




استثمار النص:

:       
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.






يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .



تحليل التلميذ النص القرآني.
        

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما العلاقة بين عنوان القصيدة ومطلعها ونهايتها؟
افترض في ضوء ما سبق فكرة عامة للنص.

النص: النائمة في الشارع، ص- 144.
نوعية النص: قصيدة حرة تندرج ضمن المجال الاجتماعي.
صاحب النص: نازك  الملائكة شاعرة عراقية. (1923- 2003)
مصدر النص: ديوان قرارة الموجة، م- 2، 1986، ص- 269.

اللغة:
الإعصار: ريح شديدة ترتفع بالتراب أو بمياه البحر..
تعول: ولول وانتحب..
تنوح: بكى بصوت مرتفع.
منعطف: منحنى، مفرق.
مقرور: بارد.
تشفع: شفع، توسط.

أسئلة الفهم:
1- بم وصفت الشاعرة الطقس في منتصف الليل؟
2- كيف كان الشارع في تلك الليلة؟
3- هل تحملت الصبية هذا الطقس؟
4- أين كانت الصبية ترقد؟
5- كم كان عمرها؟
6- كيف مرت طفولتها؟
7- ما الصفات الإنسانية التي أضفتها الشاعرة على مظاهر الطبيعة؟


الفكرة المحورية:
تأثر الشاعرة بحال الطفلة النائمة في الشارع خلال ليلة قاسية دون أن يرحمها أحد أو يشفع على حالها.

الأفكار الأساسية:
المقطع الأول: من السطر 1 إلى 4
وصف الشارع في ليل مظلم ممطر.
حال الأمطار مع أعمدة الضوء.
المقطع الثاني:  8- 12
وصف حال النائمة في الشارع:
- معاناة الطفلة مع قساوة الطبيعة.
- توسدها الأرض دون غطاء.
- استسلامها للبرد بسبب الإعياء والجوع.
المقطع الثالث:
معاناة أطفال الشوارع:
- العيش في الأحزان .
- التشريد والجوع والحرمان.

التذوق:
1- أبرز مظاهر تأثر الشاعرة بحالة الطفلة النائمة في الشارع.
2- ما المشاعر التي أثارتها فيك هذه القصيدة؟
3- حدد الأبيات التي أثرت في نفسك أكثر؟ لماذا؟
عاطفة الشاعرة قوية فهي تدق ناقوس الخطر لتدارك هذه الحالات قبل أن تتعقد ويصعب معالجتها.
الأبيات التي تدل على ذلك:
كان البرق يمر ويكشف جسم الصبية.
التعبير المجازي في القضية:
حين وصفت الشاعرة كلمات في غير معناه الحقيقي كقولها يصرخ من الإعصار.
- تنوح مصابيح قد أسندت فيها ...
النص المقبل: مواساة ضرير ص- 146.
        
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول مكة.
تتميز القصيدة عن النص النثري بالوزن والقافية...

فترة الاستعمار عرفت المقاومة المغربية الشعبية..

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

قراءة التلاميذ قراءة معبرة وشاعرية مع تصحيح بعض الأخطاء، ومحاولة ربط المقروء بالمسموع.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة انطلاقا من إعداده السابق ومكتسباتهم خلال الحصة القرائية.

يقرأ التلاميذ النص قراءة مقطعية بتقسيمه إلى مقاطع جزئية يدل كل مقطع على فكرة معينة.


البحث عن القروق بين الشعر والنثر ومظاهر ذلك في النص.


الإجابة عن الأ سئلة.

التأكيد على أهمية التكافل الاجتماعي ومساعدة كل محتاج.




تركيز التلاميذ على أحاسيس الشاعرة، والمشاعر التي تنبئ بالقيمة الاجتماعية للمساعدة والتعاون.

        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.

 قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



البحث عن سر ارتباط النص بالواقع.

هناك 4 تعليقات:

إرسال تعليق