الجمعة، 9 يناير، 2015

المرأة والتنمية المعرفية



المكون: قراءة وظيفية                                     الموضوع:         المرأة والتنمية المعرفية : تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
المستوى:        الثانية إعدادي.                                                                                                       المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان.                                                                                                                 الاستراتيجية: الحفز على التعامل مع حقوق المرأة كجزء من الحقوق العامة.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:

تأطير النص:

القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح :

القراءة التحليلية:


القراءة التركيبية:

استثمار النص:

التعيين:
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.



- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
بم توحي إليك الصورة وما علاقتها بمضمون النص؟
ما العلاقة بين عنوان النص وعنوان مصدره؟

النص: المرأة والتنمية ص- 124.
نوعية النص:مقالة أدبية فكرية تهتم بحقوق المرأة، وخاصة القروية.
صاحب النص: مصطفى محسن كاتب مغربي ولد بمدينة آسفي..
مصدر النص: قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية،سلسلة المعرفة للجميع، ع15.. ص:52..

اللغة:
لا جدال: لا اعتراض ولا مناقشة.
لا يستهان به: جدير بالعناية.
الدونية: النظرة التي تعتبر المرأة دون قيمة الرجل.
أسئلة الفهم:
1- ما الذي حققته المرأة العربية في الوقت الراهن؟
2- ما المجالات التي اقتحمتها المرأة؟ ولماذا؟
3- ما الصعوبات التي تواجهها المرأة؟
4- ما السبيل إلى تحرر الفتاة القروية؟
5- بم تحدد قيمة المواطن اليوم؟
6- ما الشروط المطلوبة لكسب معركة التغيير في مجتمعاتنا العربية؟

الفكرة العامة:
بيان الكاتب دور التعليم والتقويم في النهوض بقضية المرأة وجعلها تندمج في مجالات اجتماعية وإنتاجية كثيرة.



الأفكار الأساسية:
1- إقرار الكاتب أن المرأة العربية حققت في الوقت الراهن عددا لا يستهان به من حقوقها، إلا أنها ما زالت تعاني من صعوبات وعراقيل تقف في وجهها.
* الصعوبات التي تواجهها المرأة بسبب عدم تكافؤ الفرص.
* الاستغلال من طرف الرجل، الحرمان الأمية..
2- العوائق التي تحول دون تحقيق المرأة لأهدافها.
3- التعليم هو السبيل الأنجع لتحرير الفتاة من الصعوبات التي تواجهها.
4- شروط كسب معركة التعبير في المجتمعات العربية.
* تغيير النظرة الدونية للمرأة.
* التعليم والتكوين في مختلف المجالات المعرفية والتقنية.

التحليل:
نستخلص من خلال قراءتنا النص؛ أن المرأة العربية لا زالت تعيش تهميشا من طرف الرجل، ولكي توطد علاقتها داخل المجتمع وتحقق أهدافها، وتساهم في التنمية البشرية والاجتماعية، لا بد إعطائها قيمتها الأساسية وعدم اعتبارها دون الرجل في كل المجالات. لذلك وجب أولا محاربة أميتها، والاستغناء عن الطرق السلبية في استغلالها.

النص المقبل: التحقيق، ص- 132.

        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.



- يعي المتعلمون أهمية المرأة داخل المجتمع، ويبرزون قيمتها الاجتماعية والتربوية..

إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.




قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

هناك 9 تعليقات:

إرسال تعليق