الجمعة، 9 يناير، 2015

عائد إلى الميدان



                         الموضوع: عائد إلى الميدان                         المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية والوطنية.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
المدة: ساعة                                                                                                                          الاستراتيجية: التعرف على أهمية التضحية في سبيل الوطن.


- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ ف ي قراءتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.








- تحليل التلميذ النص المسترسل.





- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.


        
ما علاقة العنوان بنهاية النص؟
افترض من قراءتك للعنوان ونهاية النص موضوع القصة.


من هو صاحب النص؟
ما مصدر النص؟
ما هو الاتجاه الذي يندرج فيه النص؟

الشرح:
يهذي: يتكلم بغير المعقول.
يجس: يفحص.
الردهة:البيت الذي لا أعظم منه.
متجلدة: صابرة.

الفهم:
ماسبب جزع العجوز وبكائها؟
كيف كانت حالة  سلمان الصحية في المستشفى؟
ما رأي الطبيب في حالة سلمان؟
هل منعت الإصابة سلمان من العودة إلى الميدان؟
بم فسر سلمان لأمه رجوعه إلى الميدان؟

الفكرة العامة:
يعالج النص قضية الجندي سليمان الذي أصيب في ساحة المعركة وتماثل للشفاء ليعود إلى الميدان تلبية لنداء الوطن.



أحداث الحكاية:
1- جزع الأم وبكائها الشديد بسبب خطورة جرح ابنها العميق.
2- التوسل والتضرع للطبيب لإشفاء ابنها.
3- تماثل سليمان للشفاء ومغادرته المستشفى جعل أمه تعيش مشاعر الفرحة والخوف من عودته إلى الميدان.
4- إظهار سلمان عن شجاعته وحبه لوطنه واستعداده للتضحية في سبيل الحرية والنصر.

عين شخصيات القصة وأبرز العلاقة القائمة بينها.
استخرج من النص ما يدل على زمان الأحداث.

لماذا في نظرك كانت رابطة أقوى من رابطة القرابة الدموية؟
سلمان نموذج للمواطن الصريح مع نفسه ومع غيره، لبى نداء الوطن وقدم آصرة العقيدة وحق الوطنية وغلبها على آصرة القرابة.

نص طنجة: ص- 82
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- صاحب النص: عيسى الناعوري أديب أردني.
مصدر النص روايته- عائد إلى الميدان).
الاتجاه الوطني الإنساني.


- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.









- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.





- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.





يعي التلاميذ أهمية التضحية في سبيل الوطن.



- إعداد التلميذ للدرس المفبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.











مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.










أغلب التلاميذ يعون الأمر.

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق