الجمعة، 9 يناير، 2015

تعلم الثقافات والفنون الجميلة



المكون: قراءة وظيفية                                   الموضوع:       فن التصوير ث-ص 202..                                              المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الفني والثقافي
المستوى:       الثانية إعدادي.                                                                                                                            المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان.                                                                                                                                      الاستراتيجية: تحفيز على تعلم جل الثقافات والفنون الجميلة

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:

تأطير النص:




القراءة التوجيهية:





القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:



القراءة التركيبية:




استثمار النص:





التعيين:
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به






يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.







-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.









تحليل التلميذ النص القرائي.




قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.






استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.








- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
يتكون عنوان النص من لفظتين ، ما العلاقة بينهما؟
ماذا تلاحظ من خلال قراءتك للجملتين الأولى والأخيرة في النص؟
افترض مما تزصلت إليه فكرة محورية للنص.

النص: فن التصوير ص- 202..
نوعية النص:مقالة فكرية تندرج ضمن المجال الفني الثقافي
صاحب النص ومصدره: جماليات الفنون، الموسوعة الصغيرة، بغداد، ص- 88- 90، منشورات الجاحظ 1980.

اللغة:
الفوتوغرافيا: كلمة دخيلة على العربية وتعني: التصوير الشمسي.
الأببعاد: الامتدادات التي تقاس بها الأشكال، وهي ثلاثة: الطول والعرض والعمق أو الارتفاع.
النحت: فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى مثال.
شحنة: شحن الشيء ملأه، والمراد هنا ما يملأ الجسم من أحاسيس..

أسئلة الفهم:
1- هل فن التصوير فن مستقل بذاته؟
2- ما مظاهر الجمال في فن التصوير؟
3- يعرض النص رأيين مختلفين في فن التصوير، ما هما؟
4- فيم تنحصر مهمة التصوير الفوتوغرافي؟
5- ما علاقة فن التصوير بالفن السينيمائي؟

6- ما الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب؟

الفكرة العامة:
تعريف الكاتب لفن التصوير، واختلاف الآراء حول كونه فنا مستقلا بذاته بتوفره على عناصر الجمال والإبداع.

الأفكار الأساسية:
1- بيان الكاتب أن هناك من يعتبر فن التصوير فنا ليس قائما بذاته.
2- مظاهر الجمال في فن التصوير.
3- مهمة فن التصوير تنحصر في توثيق الوقائع والأحداث ..
4- المميزات الجمالية لفن التصوير.

التحليل:
حلل قول الكاتب:" تنحصر مهمة الفن الفوتوغرافي في توثيق الأحداث"
يؤكد هذا القول أن فن التصوير يقوم بتوثيق كل الوقائع والأحداث، سواء أكانت متعمدة أو عفوية.
كما أن التوثيق يفيد في دراسة بعض خصائص المجتمعات والأشخاص والمراحل التاريخية المنوعة.


النص المقبل: الأدب المسرحي ص- 209.

        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.







يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.









- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.


- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.





- يعي المتعلمون أهمية المرأة داخل المجتمع، ويبرزون قيمتها الاجتماعية والتربوية..








إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.







قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.









مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.












فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.







أغلب التلاميذ يعون الأمر.




هناك 3 تعليقات:

إرسال تعليق