بسم الله الرحمن الرحيم
 الوحدة: الخامسة                                                                                                                                                    
 المجال: المجال السكاني                                                                                                                                                الكفايات المستهدفة:
 المكون:            النص التطبيقي                                 الموضوع: السكان والبيئة 166.                                                     المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
 المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                                              المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (العدد والتمييز).
 المدة: ساعة                                                                                                                                                              الاستراتيجية: التعرف على أهم ما يتعلق بقيمة الإنسان وبيئته.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح



التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:العدد والتمييز.


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.





تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو العدد المفرد والمركب؟
ما هو التمييز؟

كتابة النص وشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات: يستنزف- موارد.
2- ماذا ترتب عم الازدياد المتسارع للسكان؟
3- بم يستدل الكاتب على خطر التزايد السكاني؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من النص: لفظين من ألفاظ العقود وبين موقع كل منهما من الإعراب.
-  عددا مركبا- تمييزا ملحوظا وبين حكمه. والتأنيث- عددا
3- أكتب بالحروف الأعداد الواردة في النص.
4 –املإ الفراغ بالتمييز المناسب:
نظفت جمعية البيئة عشرين.....
التلوث أشد ... على الصحة من الشيخوخة.
5- أعرب:
الهواء في المدينة أكثر تعرضا للتلوث.

الاستعداد للدرس اللغوي اللاحق (النعت)

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
وفي القرن الثامن عشر انبعثت الثورة الصحية، نتيجة لما استحدثه الإنسان في مختلف العلوم والاكتشافات والتقنيات. فابتكرت سبل التطعيم والرعاية الصحية وخاصة المواليد، لتضفي صبغة إيجابية على نوعية الحياة، فكانت النتيجة أن انخفضت معدلات الوفيات ولا سيما بين الأطفال، وصاحبها ارتفاع في متوسط الأعمار عند الكبار وبدأ التعداد البشري في النمو.
ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.



- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.






- يراجعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

Post a Comment

Previous Post Next Post