صاحب النص: عبد المجيد بن جلون.
     مصدر النص: "في الطفولة".
     نوعية النص ومجاله: عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعيوالاقتصادي.
يلاحظ  التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
             العنوان: يتكون العنوان من كلمتين تكون فيما بينهما مركبا وصفيا، ويحيل العنوان على ظهور أصدقاء جدد في حياة شخص ما.
     الصورة: عبارة عن رسم  يجسد طفل وبقرة وثور وعجل.
     فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن أشخاص من مدينة أخرى أو أصدقاء من جنس آخر...
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
- إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص الحدث العام التي يتحدث عنه النص.
             قراءة النص :نموذجية من طرف الأستاذ  وجهرية  من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
     المعجم:
- اسم هيئة من خلَسَ : فُرصة تُنتهز والمراد : بصورة خفيَّة
- اسم مفعول مِنْ رَمَقَ يرمُق رمْقا فهو رامق ومَرْمُوقٌ : أي جلباب ذُو مَكَانَةٍ ومَنْزِلَةٍ عَالِيَةٍ .
- أصفَع الشَّخصَ : لطَمه، وضرب قفاه أو بدنَه بكفِّه مبسوطة أو مقبوضة.
- الصُّدْغُ : جانب الوجه من العين إِلى الأذن/الشَّعْرُ فوقَ الوجه من العين إِلى الأذن.
الحدث العام:
تبيان الكاتب العلاقة الوطيدة التي تربطه  بصديقه الحمار، ومع باقي حيوانات الضيعة.

تحديد العناصر السردية للنص:


     الزمان            العناصر السردية:
     الأحداث الفرعية:
       تسلل الكاتب قبل مجيء أبيه ليقوم بجولة على ظهر الحمار.
       التهام الحمار الجزء الأسفل من الجلباب الجديد للكاتب..
       استقبال الكاتب للحيوانات أثناء عودتها.
       وصف الكاتب لعملية حلب الأبقار التي كانت تستمر لمدة ساعتين.

     الشخصيات:
       الطفل: معجب بحيواتات الضيعة وجعلها صديقة له خاصة الحمار.
       الأب
       طامو
       بائع الحليب: ذو حمارين عتيدين.
       الأصدقاء: حيوانات
.
     المكان:
 العام:    بادية من بوادي المغرب.
       الخاص :  المنزل، الزريبة، المرعى، الشوارع، مجمع الحليب.
     الزمان:
       العام : الماضي/ ضفولة الكاتب.
       الخاص: فترة، الغذاء، الساعتين، الساعة الخامسة بعد الظهر، ساعتين، ميعاد البيع، الفجر، المساء، الصباح.


يعيدالتلاميذ تركيب النص بأساوبهم الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
           يبين نص "الأصدقاء الجدد " للكاتب المغربي عبد المجيد بن جلون جزءا من طفولة الكاتب المتميزة بالحركة حيث كان يتسلل قبل مجيء أبيه إلى الحمار- باعتباره الصديق المفضل لديه- قصد القيام بجولة في الشوارع المجاورة. والكاتب يعتبر هذا الصديق ملكا خالصا له وهو له سيدا وجبت طاعته. ويحكي الكاتب قصته مع الحمار في إعجاب وزهو بالنفس من خلال عصيان الحمار للكاتب مرة واحدة حيث التهم الحمار الجزء الأسفل من جلباب الكاتب الجديد...ويختم الكاتب نصه بإعجابه باستقبال الأبقار والثيران... عند عودتهم من المرعى مع وصفهلعملية حلب الأبقار التي  تستمر لمدة ساعتين.

يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.      - يقدم الكاتب لنا نماذج من الحياة البدوية الرائعة، كيف يمكن التوفيق بين روعة البادية والأشياء الجميلة في المدينة لتحقيق التكامل المطلوب بينهما؟

20 Comments

  1. يحتوي التحضير على معلومات كتيرة كما يحتوي على أخطاء يرجى تصحيحها وانا احب هذا الموقع لأنه يساعد أطفال قسم ولا كن أتمنى لو كانت منهم مجهودات شخصية 😍😊

    ReplyDelete
    Replies
    1. أنا أوافق الرأي يا أيها المعلق

      Delete
  2. إناني أحب هذا الموقع

    ReplyDelete
  3. إناني أحب هد الموقع كتيرا

    ReplyDelete
  4. هذا الموقع يفيدني كثيييرااا

    ReplyDelete
  5. هذا تعليق افادنيشكرأااااا💐
    😘😘😘😘❤❤❤👍👍👍👍

    ReplyDelete
  6. هذا تعليق افادنيشكرأااااا💐
    😘😘😘😘❤❤❤👍👍👍👍

    ReplyDelete
    Replies
    1. طبن مك حنا باغيين القراءة التركيبية

      Delete
    2. This comment has been removed by the author.

      Delete
  7. 👎👎👎👎👎👎👎👎👅👅👅👅👅😑😑😑😑

    ReplyDelete
  8. لا تعرفو غبي حمارررر!!!🥕🥑🥕🥑🍓🍓🥑🥑😂😂😂😂😂😂

    ReplyDelete
  9. جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الذي تبدلونه لكي تساعدوا اناسا اخرين في تحضير واجباتهم و بالمناسبة رمضان مبارك سعيد

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post