المهـــــارات
اللغويـــــة
اكمل الجدول كما في المثال انت تؤدي واجبك
اكمل الجدول كما في المثال انت تؤدي واجبك
المفــرد والمــثنى
والجـــمع
- المفرد : ما يدل على واحد أو واحدة
- المثنى : ما يدل على اثنين أو اثنتين
- الجمع :ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين
- أمثلة المفرد :-
- ( بيت – معلم – طالبة - شجرة – ولد – طبيب)
- أمثلة المثنى :-
- (بيتان أو بيتين– معلمان أو معلمتين-
طالبتان أو طالبتين- شجرتان أو شجرتين...)
- أمثلة الجمع:-
- ( بيوت- معلمون و معلمين – طالبات- أشجار-
أولاد – أطباء )
تطبيقات
&&
أكمل الجدول الآتي بالمثنى والجمع للكلمات الآتية :
الكلمة
(المفرد ) المثنى الجمع
ورقة
تلميذ
مدرسة
مؤمن
خبر
نهر
كتاب
مجلة
هدية
&&
أكمل مكان النقط بما يعبر عن الصورة لتكون جملة تامة :
هاتان
................. جميلتان رأيت
.................كبيراً
- أمثلة للاسم المذكر : ( طلاب- فلاح – مهندس - مثقف- معلمان - رجل –
بيت )
- أمثلة للاسم المؤنث : (مؤمنة – شجرة – تلميذة – مقلمة – معلمات –
وردتان )
تطبيقات
** بين نوع
الاسم الذي تحته خط من حيث التذكير والتأنيث فيما يأتي :
1- هذه الشجرة مثمرة .
.......................................
2- الجندي يدافع عن وطنه بروحه .
.......................................
3- رأيت السفينة وهى تبحر.
.......................................
4- هؤلاء الحراس يقظون .
.......................................
5- كسر الأولاد زجاج النافذة .
.......................................
** حول
الجمل الآتية من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث وغير ما يلزم:
1- المؤمن يصلى بخشوع .
.............................................................................................
2- هذا طالب مجتهد .
............................................................................................
3- العصفور يغرد فوق الشجرة
...........................................................................................
4- الطبيب يعالج المريض .
...........................................................................................
5- يجرى العالم التجربة بدقة .
..........................................................................................
**حول
الجمل الآتية من صيغة المؤنث إلى صيغة المذكر وغير ما يلزم :
1- هاتان تلميذتان مهذبتان
...............................................................................................
2- المؤمنة في عون أختها .
..................................................................................................
3- هؤلاء عاملات نشيطات.
.................................................................................................
4- الممرضة تؤدى واجبها بإخلاص.
.................................................................................................
5- اللاعبتان فازتا بالجائزة .
..................................................................................................
** أسماء
الإشارة :- هي كلمات يشار بها إلى شيء معين وهذه الأسماء هي :
( هذا
- هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
- هذا : يشار به إلى المفرد المذكر مثل
:- هذا الولد مهذب .
- هذه : يشار به إلى المفرد المؤنث مثل
:- هذه وردة جميلة .
- هذان : يشار به للمثنى المذكر مثل :- هذان المعلمان مخلصان .
- هاتان : يشار به إلى المثنى المؤنث مثل :-
هاتان طبيبتان ماهرتان .
- هؤلاء : يشار به إلى الجمع المذكر والمؤنث
مثل :-
- هؤلاء مؤمنون خاشعون . – هؤلاء الطالبات مجتهدات .
** يسمى
الاسم الذي يأتي بعد اسم الإشارة ( مشار
إليه )
تطبيقات
**ضع اسم
إشارة مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
1-........................
حديقة واسعة .
2-
...................... ممرضتان تعملان بإخلاص.
3-
.................... الجندي يدافع عن وطنه .
4-
.....................الرجال أشداء .
5=
...................البائعان أمينان .
** حول
الجمل الآتية من صيغة المفرد إلى صيغة المثنى والجمع وغير ما يلزم:
1- هذه عاملة ماهرة في عملها .
المثنى
:-.......................................................
الجمع
:-.......................................................
2- هذا الفلاح يحصد حقله .
المثنى
:-....................................................
الجمع:-...................................................
**ضع مكان
النقط مشاراً إليه مناسب فيما يأتي :-
1- هذا..................متفوق .
2- هؤلاء ...................برعوا في علم
الفلك.
3- هاتان....................رحيمتان.
4- هذه.....................مفيدة.
الأسماء
الموصولة هي:
( الذي –
التي – اللذان- اللتان – الذين – اللاتي – اللائي )
وكل اسم من
هذه الأسماء له مدلوله كما يأتي :
- الذي :
للمفرد المذكر - التي : للمفرد المؤنث
- اللذان
: للمثنى المذكر - اللتان :- للمثنى المؤنث
- الذين
:- للجمع المذكر - اللاتي واللائي : للجمع
المؤنث
تطبيقات
** ضع مكان
النقط اسماً موصولاً مناسباً فيما يأتي :-
1- الطالبة ................فارت بالجائزة
متفوقة .
2- هذا هو العالم...................كرمته
الدولة.
3- الطبيبات.................أجرين الجراحة
ماهرات.
4- الطائرتان ...............تحلقان في الجو مسرعتان .
5- رأيت الجنود ............حققوا النصر .
**صل كل
اسم موصول في المجموعة (أ) بما يناسبه في المجموعة(ب)فيما يأتي:-
( أ ) ( ب )
التي
الذي
اللتان
اللذان
الذين
يذاكران دروسهما ينجحان
يدافعون عن وطنهم أحرار
يؤدى الصلاة يدخل الجنة
تداوى المرضى رحيمة
فازتا في المسابقة تستحقان الجائزة
** حول الجملة الآتية من صيغة المفرد إلى الجمع
بنوعيه وغير ما يلزم:-
- المؤمن
الذي يحبه الله يحبه الناس
الجمع
المذكر:.........................................
الجمع
المؤنث: .......................................
&&
أسماء الاستفهام أو أدوات الاستفهام هي :-
(
الهمزة (أ) – هل - من – ما – ماذا – لماذا
- كم – كيف – متى – أين )
&&
كل أداة من أدوات الاستفهام مخصصة للسؤال عن شيء محدد وذلك كما يأتي:-
- الهمزة
(أ) – هل :- يستفهم بهما عن معنى أو مضمون الكلام وتكون الإجابة عنهما بـ( نعم )
في حالة الإثبات أو بـ ( لا ) في حالة
النفي .
مثال :- هل
نال المتفوق الجائزة ؟
مثال :-
أسافر أخوك ؟
- من :-
يستفهم بها عن العاقل .
مثال :- من
رافق النبي في هجرته من مكة إلى المدينة ؟
- ما –
ماذا :- يستفهم بهما عن غير العاقل .
مثال :- ما
لون البحر ؟
مثال :-
ماذا تحب أن تكون في المستقبل ؟
- لماذا :
ويستفهم بها عن السبب .
مثال
:-لماذا سافر العجيرى إلى البادية وهو صغير ؟
- كم :-
ويستفهم به عن العدد .
مثال :- كم
طالبًا في صفك ؟
- كيف :-
ويستفهم بها عن الحال أو الوسيلة .
مثال :-
كيف حالك اليوم ؟
- متى :-
ويستفهم بها عن الزمان أو الوقت .
مثال :-
متى استيقظت من نومك ؟
- أين :-
ويستفهم بها عن المكان .
مثال :-
أين ولد النبي (صلى الله علي وسلم ) ؟
تطبيقات
** ضع أداة
الاستفهام المناسبة مكان النقط فيما يأتي :-
1- ............واجبك نحو وطنك ؟
2- ...........ستسافر اليوم ؟
3- ...........تذهب إلى المدرسة ؟
4- ...........تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم
؟
5- ..........حالك اليوم ؟
6- ..........يرافقك في رحلتك؟
7-..........تساعد
المحتاج ؟
** ضع
سؤالاً مناسباً لكل إجابة من الإجابات الآتية :-
1-
.......................................................................؟
- نعم أحب
أن أنال جائزة التفوق .
2-
........................................................................؟
- استيقظت
من النوم في الساعة السادسة صباحًا.
3-
........................................................................؟
- اشتريت
خمسة كتب .
4-........................................................................؟
- أنا أسكن
في الدوحة .
5-........................................................................؟
- أبى بصحة
جيدة والحمد لله .
6-........................................................................؟
- لا أنا
أذاكر دروسي أولاً بأول .
** أجب عن
السؤال الآتي بالإثبات مرة بالنفي مرة أخرى :-
- هل فاز
فريق كرة القدم بالمركز الأول ؟
- الإثبات
:-.............................................................
- المنفى
:-.............................................................
تنقسم
الضمائر إلى ثلاثة أنواع وهى:- ضمائر المتكلم وضمائر الخطاب وضمائر الغائب.
أولاً :
ضمائر المتكلم := ( أنا – نحن )
أنا :-
للمفرد بنوعيه المذكر والمؤنث
نحن :-
للمثنى والجمع بنوعيهما المذكر والمؤنث .
مثال :-
أنا طالب مجتهد . - أنا معلمة مخلصة .
مثال :-
نحن طبيبان ماهران. -
نحن تلميذات مهذبات .
تطبيقات
&&
ضع ضميراً للمتكلم مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
-
.......................... أحب العلم .
-
.......................... ندافع عن الوطن بأرواحنا .
-..........................
سأذهب إلى الحديقة اليوم .
-..........................
نصلى لله خاشعين .
-.........................
طبيبان ماهران .
&&
حول الجملة الآتية من المفرد إلى المثنى مرة والجمع مرة أخرى وغير ما يلزم:-
- أنا أشكر
الله دوما على نعمه التي لا تحصى .
- المثنى
:-........................................................................
- الجمع
:-...........................................................................
ثانيا:-
ضمائر الخطاب :- (أنتَ – أنت ِ – أنتما – أنتم – أنتن )
وكل ضمير
من هذه الضمائر يستخدم لمخاطبة نوع وعدد معين كما يأتي :-
* أنتَ
: تستخدم للمفرد المذكر.
* أنتِ :
تستخدم للمفرد المؤنث .
* أنتما :
للمثنى بنوعيه المذكر والمؤنث .
* أنتم :
للجمع المذكر .
* أنتن
:للجمع المؤنث .
تطبيقات
** ضع ضمير
خطاب مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
1- ......................قاضيان عادلان
2- .....................شجاع في الحق.
3- .....................تحبون الله ورسوله.
4- .................... تخلصين في عملك .
5- .................... ترفعن علم الكويت .
**صل ضمائر
الخطاب في المجموعة(أ) بما يناسبها في المجموعة (ب) فيما يأتي:
( أ ) ( ب )
- أنتما
- أنتَ
- أنتن
- أنتِ
-أنتم - تخشعن في صلاتكن
- تحافظون
على نظافة بيئتكم
- طالبان
متفوقان
- نجحتَ في
الاختبار بامتياز
**حول
الجملة الآتية من صيغة المفرد إلى صيغة المثنى والجمع وغير ما يلزم:-
- أنتَ طبيب مخلص تعامل المريض برحمة .
- المثنى
:.........................................................
- الجمع
:.........................................................
- ضمائر الغائب :- ( هو – هي – هما – هم – هن )
** وكل
ضمير من هذه الضمائر له استعماله الخاص به كما يأتي :-
هو :-
يستخدم للغائب المفرد المذكر .
مثال:-هو
معلم مخلص .
هي :-
تستخدم للغائبة المفردة المؤنثة .
مثال:- هي
طبيبة ماهرة .
هما :-
تستخدم للغائبين المثنى المذكر والمؤنث .
مثال :-هما
عاملان يعملان بجد .
هم :-
تستخدم للغائبين الجمع المذكر .
مثال :-هم
جنود يدافعون عن الحق .
هن :-
تستخدم للغائبات الجمع المؤنث.
مثال :-هن
ممرضات رحيمات .
تطبيقات
**صل كل
ضمير غائب في المجموعة( أ) بما يناسبه في المجموعة (ب)مما يأتي:-
( أ ) ( ب )
- هو
- هي
- هما
- هم
- هن - علماء الأمة المخلصون
- بنات
مهذبات
- لص يسرق
الزبائن
- زوجة
وفية لزوجها
- قاضيان
عادلان
** الكلمات
التي تحتها خط بها خطأ صوب هذا الخطأ لتصبح الجملة صحيحة:-
- هي معلمتان مخلصتان .
- هما طالب يستحق جائزة التفوق .
- هم أمهات مثاليات .
أدوات
النفي هي :
(لم – لن –
لا – ليس – ما )
تنقسم
الجملة من حيث النفي والإثبات إلى قسمين :-
* الجملة
المثبتة :- وهى الجملة التي لم تسبق بأداة من أدوات النفي السابقة .
مثال :-
المؤمن يدخل الجنة . - يغفر الله
ذنوب التائبين .
* الجملة
المنفية :- وهى الجملة التي تسبق بأداة من أدوات النفي السابقة .
مثال :- لن
ينجح الكسول . - ليس الجو باردًا .
- لم يخدع اللص الناس - ما أستحق المهمل الجائزة .
تطبيقات
&&
حول الجمل المثبتة التالية إلى جمل منفية :-
- القمر منير .
- .....................................................................
- يفوز محمد بالجائزة
- .....................................................................
- يذاكر الطالب دروسه .
- .....................................................................
&&
ضع أداة نفى مناسبة مكان النقط فيما يأتي :-
1- ............... الخضروات طازجة .
2- ............... أؤجل عمل اليوم إلى الغد.
3- ................ يسرق اللص المنزل.
4- ................بدأ فصل الصيف.
5- ................أسافر بالطائرة.
6- ...............البيت واسع .
7- ................يستمع الطالب لشرح المعلم
أسلوب
الأمر : هو طلب شيء ما أو عمل ما من شخص معين ويبدأ بالفعل الأمر .
مثال :-
حافظ على نظافة مدرستك
مثال :-
أطع والديك
تطبيقات
** أطلب من
صديقك أن يفعل ما يأتي :-
- أن تذاكر دروسها أول بأول .
- ......................................................
- أن تعطف على الفقراء والمساكين .
- ......................................................
- أن تحترم الكبير.
- .......................................................
أسلوب
النهى : هو أن تنهى شخص ما عن أداء عمل معين ويبدأ بـ(لا) الناهية. مثال :- لا
تهمل في أداء واجباتك .
مثال:- لا
تغضب والديك .
تطبيقات
** انه
أخيك عما يأتي :-
- التحدث بصوت عالي ومزعج .
- .......................................................
- اللعب بالكرة داخل المنزل .
- .....................................................
- التكاسل عن أداء الصلاة في وقتها .
- ....................................................
أقسام
الكلام
ينقسم الكلام إلى
ثلاثة أقسام
الاسم الفعل الحرف
**الاسم :-
هو ما يدل على اسم إنسان أو حيوان أو نبات
أو جماد أو صفة من الصفات
مثال:-
أحمد – فاطمة – زرافة – أسد – الخص –
العنب – الطاولة – القلم – الشجاعة.
**الفعل :-
هو حدث أو عمل مرتبط بزمن وينقسم إلى ثلاثة أقسام :-
&&
الفعل الماضي :- وهو ما يدل على حدوث العمل في الزمن الماضي وقد حدث وانتهى
مثال :-
قام – صام – لعب – سافروا – انتصر
&&
الفعل المضارع :- وهو ما يدل على حدوث العمل في الحاضر أو المستقبل .
مثال :-
يقرأ – تجيب – أتعلم – يأخذ – سيسافر
&&
الفعل الأمر :- وهو ما يدل على طلب القيام بعمل معين
مثال :-
اقرأ – تعلم – تكلم – ابتسم – استعد
**الحرف :-
هو ما لا يدل على معنى بمفرده ولا تصلح
الجملة إذا سقط منها الحرف .
مثال
:- الواو – الباء – الكاف – اللام - إلى –
على – مع – في – من
تطبيقات
** استخرج
من الجمل الآتية الاسم – الفعل – الحرف :-
1- الصديق أخ لصديقه .
2- يجب أن تحسن اختيار الصديق .
3- الأشجار ملتفة الأغصان .
4- قبض الشرطي على اللص .
**تخير
الكلمة المناسبة مما يأتي وضعها مكان
النقط :-
( أصدقاء –
من – الدوحة – أثاث – على – ذهبت)
1- أخذت هدية ............. أبى .
2- أتوكل ............ الله .
3- ابتعد عن ...........السوء .
4- تقع مدرستي في ....................
5- في الحجرة .............. كثير .
6- .............في رحلة إلى البر .
الجملة
الاسمية : هي التي تبدأ باسم وتتكون من ركنين هما المبتدأ والخبر.
- المبتدأ :- هو الاسم الذي تبدأ به الجملة
الاسمية .
- الخبر :- هو ما يتمم معنى الجملة الاسمية .
- المبتدأ والخبر مرفوعان , ويضبط كل منهما
بالضمة .
مثال :-
الطرقُ ضيقةٌ - الأشجارُ مورقةٌ - الفندقُ قريبٌ - البيتُ واسعٌ
تطبيقات
** تخير
المبتدأ المناسب مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي :-
1- ............عذب الماء. ( البحر – النيل – الشجر )
2- ............لذيذ . ( الورق – القلم – الطعام )
3- ..........مسرعة . ( السيارة – الشارع – السماء )
** ضع
خبراً مناسباً مكان النقط فيما يأتي :-
1- الحر في الصيف ...............
2- الحاسب الآلي ...............
3- النخلة ......................
4- الأم .........................
** عين
فيما يأتي المبتدأ والخبر وبين علامة كل منهما :-
- الصلاة عماد الدين .
- السماء صافية .
- الحقول واسعة .
- الأسد مفترس .
- الرحلة ممتعة .
** اجعل كل
اسم مما يأتي مبتدأ واخبر عنه بخبر مناسب فيما يأتي :-
( الصدق –
الطعام – النوم – الصلاة )
**اجعل كل
اسم مما يأتي خبرا للمبتدأ في جملة مفيدة واضبط آخرهما بالشكل :-
( كثير –
نشيطة – بارد - ضار – رخيص )
الجملة
الفعلية :- هي التي تبدأ بفعل وتتكون من ركنين هما الفعل والفاعل .
الفعل :-
هو ما دل على حدث يحدث في زمن معين .
الفاعل :-
هو ما دل على من قام بعمل الفعل وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مثال :-
صام المسلم - يذاكر المجتهد - ستسرق الشمس - يطير النحل
المفعول به
:- هو ما وقع عليه فعل الفاعل وهو اسم منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال :-
شرب الولد اللبن - فهم الطالب الدرس - يركب المسافر الطائرة .
تطبيقات
- تخير الفعل المناسب مما يأتي وضعه مكان
النقط :-
( يزأر –
يكسب – تلعب – ينتشر )
1- ........... أختي الصغيرة معي .
2- ...........الأسد في الغابة .
3- ............ الأمين ثقة الناس .
4- ............السلام في وطننا .
- بين ركني الجملة الفعلية فيما يأتي :-
1- يربح التاجر الأمين .
2- تشرق الشمس .
3- يطوف الحاج حول الكعبة .
4- تتفتح الأزهار في الربيع .
** ضع
مفعول به مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
1- باع التاجر ................
2- يعالج الطبيب ................
3- يدخل المعلم ..................
4- اشترى أبى ...................
الظرف : هو
اسم زائد على الركنين الأساسيين في الجملة ويأتي ليبين مكان حدوث الفعل أو زمان
حدوث الفعل وينقسم إلى قسمين :-
ظرف زمان
:- اسم منصوب يدل على زمن حدوث الفعل .
مثال :- (
صباحاً – مساءً – ظهراً – عصراً – ليلاً – نهاراً )
ظرف مكان
:- اسم منصوب يدل على مكان حدوث الفعل .
مثال :- (
فوق – تحت – يميناً – يساراً – وراء – أمام )
ظرفا
الزمان والمكان منصوبان بالفتحة .
مثال:-
تشرق الشمس صباحاً ( ظرف زمان )
مثال :-
تنام القطة تحت الطاولة . ( ظرف مكان
)
تطبيقات
**ضع خطاً
تحت الظرف وبين نوعه :-
1- بدأ السير صباحاً .
2- وقف السائق يمين الطريق .
3- يقف المعلم أمام التلاميذ .
4- عدنا من البر عصراً.
** أجب عن
الأسئلة الآتية بحيث تشتمل الإجابة على ظرف زمان:-
1- متى تستيقظ من نومك ؟
2- متى تعود من المدرسة ؟
** صل
الجمل في العمود (أ) بالظرف المناسب في العمود (ب) مما يأتي :-
(
أ ) ( ب )
1- تشتد الحرارة
2- تظهر النجوم
3- تعود الطيور إلى عشها
4- يذهب الطالب إلى مدرسته
5- يعود العامل إلى بيته صباحاً
ليلاً
صيفاً
ظهراً
مساءً
حروف الجر
هي : " من – إلى – على – عن – في – اللام – الكاف – الباء "
وسميت بهذا
الاسم لأن الاسم الذي يأتي بعدها يكون مجروراً وسبب جره هو حرف الجر .
أمثلة :-
- وضعت
الطعام على المائدة .
. - رأيت
النجوم في السماء
. ذهب التلاميذ إلى المدرسة -
- يستخرج
العسل من بطون النحل .
- يبتعد
المسلم عن الكذب .
الأمم تتقدم بالعلم .-
- الرجل
قوي كالأسد .
يلجأ المؤمن لربه دائماً .-
اكمل الجدول كما في المثال انت تؤدي واجبك
اكمل الجدول كما في المثال انت تؤدي واجبك
تطبيقات
ضع حرف
الجر المناسب مكان النقط فيما يأتي :-
( من – إلى
– على – عن – في – اللام – الباء – الكاف
)
1- رأيت
الطيور ................. الأغصان .
2- ذهبت
الأسرة ....................البر .
3- وضعت
الأقلام .............. المقلمة .
4- يدافع
الجندي ................وطنه .
5- هذه
الفتاة ...............القمر
6- يلعب
الأولاد ............الكرة .
7- يستمع
الإنسان ..............نصائح الآخرين .
Post a Comment