المهـــــارات اللغويـــــة 

 اكمل الجدول كما في المثال انت تؤدي واجبك 

                         المفــرد والمــثنى والجـــمع
-    المفرد : ما يدل على واحد أو واحدة
-       المثنى : ما يدل على اثنين أو اثنتين
-       الجمع :ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين
-       أمثلة المفرد :-
-       ( بيت – معلم – طالبة - شجرة – ولد – طبيب)
-       أمثلة المثنى :-
-       (بيتان أو بيتين– معلمان أو معلمتين- طالبتان أو طالبتين- شجرتان أو شجرتين...)
-       أمثلة الجمع:-
-       ( بيوت- معلمون و معلمين – طالبات- أشجار- أولاد – أطباء )
                                                 تطبيقات
&& أكمل الجدول الآتي بالمثنى والجمع للكلمات الآتية :

    الكلمة  (المفرد )                     المثنى               الجمع
     ورقة           
     تلميذ            
    مدرسة          
    مؤمن            
     خبر            
     نهر             
     كتاب           
    مجلة             
    هدية             

&& أكمل مكان النقط بما يعبر عن الصورة لتكون جملة تامة :

                     

هاتان ................. جميلتان                                           رأيت .................كبيراً


-       أمثلة للاسم المذكر :   ( طلاب- فلاح – مهندس - مثقف- معلمان - رجل – بيت )
-       أمثلة للاسم المؤنث :  (مؤمنة – شجرة – تلميذة – مقلمة – معلمات – وردتان )
تطبيقات
** بين نوع الاسم الذي تحته خط من حيث التذكير والتأنيث فيما يأتي :

1-     هذه الشجرة مثمرة .                                .......................................
2-     الجندي يدافع عن وطنه بروحه .               .......................................      
3-     رأيت السفينة وهى تبحر.                         .......................................
4-     هؤلاء الحراس يقظون .                           .......................................
5-     كسر الأولاد زجاج النافذة .                       .......................................

** حول الجمل الآتية من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث وغير ما يلزم:
1-     المؤمن يصلى بخشوع .
.............................................................................................
2-     هذا طالب مجتهد .
............................................................................................
3-     العصفور يغرد فوق الشجرة
...........................................................................................
4-     الطبيب يعالج المريض .
...........................................................................................
5-     يجرى العالم التجربة بدقة .
..........................................................................................

**حول الجمل الآتية من صيغة المؤنث إلى صيغة المذكر وغير ما يلزم :
1-     هاتان تلميذتان مهذبتان
  ...............................................................................................
2-     المؤمنة في عون أختها .
..................................................................................................
3-     هؤلاء عاملات نشيطات.
.................................................................................................
4-     الممرضة تؤدى واجبها بإخلاص.
.................................................................................................
5-     اللاعبتان فازتا بالجائزة .
..................................................................................................


** أسماء الإشارة :- هي كلمات يشار بها إلى شيء معين وهذه الأسماء هي :
( هذا -  هذه – هذان – هاتان – هؤلاء  )
-       هذا : يشار به إلى المفرد المذكر مثل :-    هذا الولد مهذب .
-       هذه : يشار به إلى المفرد المؤنث مثل :-  هذه وردة جميلة .
-       هذان : يشار به للمثنى المذكر مثل :-       هذان المعلمان مخلصان .
-       هاتان : يشار به إلى المثنى المؤنث مثل :- هاتان طبيبتان ماهرتان .
-       هؤلاء : يشار به إلى الجمع المذكر والمؤنث مثل :-
-       هؤلاء مؤمنون خاشعون .                – هؤلاء الطالبات مجتهدات .
** يسمى الاسم الذي يأتي بعد اسم الإشارة  ( مشار إليه )
تطبيقات
**ضع اسم إشارة مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
1-........................ حديقة  واسعة .
2- ...................... ممرضتان تعملان بإخلاص.
3- .................... الجندي يدافع عن وطنه .
4- .....................الرجال أشداء .
5= ...................البائعان أمينان .

** حول الجمل الآتية من صيغة المفرد إلى صيغة المثنى والجمع وغير ما يلزم:
1-     هذه عاملة ماهرة في عملها .
المثنى :-.......................................................
الجمع :-.......................................................
2-     هذا الفلاح يحصد حقله .
المثنى :-....................................................
الجمع:-...................................................

**ضع مكان النقط مشاراً إليه مناسب فيما يأتي :-
1-     هذا..................متفوق .
2-     هؤلاء ...................برعوا في علم الفلك.
3-     هاتان....................رحيمتان.
4-     هذه.....................مفيدة.


الأسماء الموصولة هي:
( الذي – التي – اللذان- اللتان – الذين – اللاتي – اللائي )
وكل اسم من هذه الأسماء له مدلوله كما يأتي :
- الذي : للمفرد المذكر                        - التي : للمفرد المؤنث
- اللذان :  للمثنى المذكر                      - اللتان :- للمثنى المؤنث
- الذين :-  للجمع المذكر                     - اللاتي واللائي : للجمع المؤنث
تطبيقات
** ضع مكان النقط اسماً موصولاً مناسباً فيما يأتي :-
1-     الطالبة ................فارت بالجائزة متفوقة .
2-     هذا هو العالم...................كرمته الدولة.
3-     الطبيبات.................أجرين الجراحة ماهرات.
4-     الطائرتان ...............تحلقان في  الجو مسرعتان .
5-     رأيت الجنود ............حققوا النصر .
**صل كل اسم موصول في المجموعة (أ) بما يناسبه في المجموعة(ب)فيما يأتي:-
      ( أ )                      ( ب )
التي
الذي
اللتان
اللذان
الذين       يذاكران دروسهما ينجحان
    يدافعون عن وطنهم أحرار
    يؤدى الصلاة يدخل الجنة
    تداوى المرضى رحيمة
    فازتا في المسابقة تستحقان الجائزة
 ** حول الجملة الآتية من صيغة المفرد إلى الجمع بنوعيه وغير ما يلزم:-
- المؤمن الذي يحبه الله يحبه الناس
الجمع المذكر:.........................................
الجمع المؤنث: .......................................


&& أسماء الاستفهام أو أدوات الاستفهام هي :-
( الهمزة  (أ) – هل - من – ما – ماذا – لماذا - كم – كيف – متى – أين )
&& كل أداة من أدوات الاستفهام مخصصة للسؤال عن شيء محدد وذلك كما يأتي:-
- الهمزة (أ) – هل :- يستفهم بهما عن معنى أو مضمون الكلام وتكون الإجابة عنهما بـ( نعم ) في حالة الإثبات  أو بـ ( لا ) في حالة النفي .
مثال :- هل نال المتفوق الجائزة ؟
مثال :- أسافر أخوك ؟
- من :- يستفهم بها عن العاقل .
مثال :- من رافق النبي في هجرته من مكة إلى المدينة ؟
- ما – ماذا :- يستفهم بهما عن غير العاقل .
مثال :- ما لون البحر ؟
مثال :- ماذا تحب أن تكون في المستقبل ؟
- لماذا : ويستفهم بها عن السبب .
مثال :-لماذا سافر العجيرى إلى البادية وهو صغير ؟
- كم :- ويستفهم به عن العدد .
مثال :- كم طالبًا في صفك ؟
- كيف :- ويستفهم بها عن الحال أو الوسيلة .
مثال :- كيف حالك اليوم ؟
- متى :- ويستفهم بها عن الزمان أو الوقت .
مثال :- متى استيقظت من نومك ؟
- أين :- ويستفهم بها عن المكان .
مثال :- أين ولد النبي (صلى الله علي وسلم ) ؟
تطبيقات
** ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط فيما يأتي :-
1-     ............واجبك نحو وطنك ؟
2-     ...........ستسافر اليوم ؟
3-     ...........تذهب إلى المدرسة ؟
4-     ...........تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
5-     ..........حالك اليوم ؟
6-     ..........يرافقك في رحلتك؟
7-..........تساعد المحتاج ؟
** ضع سؤالاً مناسباً لكل إجابة من الإجابات الآتية :-
1- .......................................................................؟
- نعم أحب أن أنال جائزة التفوق .
2- ........................................................................؟
- استيقظت من النوم في الساعة السادسة صباحًا.
3- ........................................................................؟
- اشتريت خمسة كتب .
4-........................................................................؟
- أنا أسكن في الدوحة .
5-........................................................................؟
- أبى بصحة جيدة والحمد لله  .
6-........................................................................؟
- لا أنا أذاكر دروسي أولاً بأول .
** أجب عن السؤال الآتي بالإثبات مرة بالنفي مرة أخرى :-
- هل فاز فريق كرة القدم بالمركز الأول ؟
- الإثبات :-.............................................................
- المنفى :-.............................................................






تنقسم الضمائر إلى ثلاثة أنواع وهى:- ضمائر المتكلم وضمائر الخطاب وضمائر الغائب.
أولاً : ضمائر المتكلم :=    ( أنا – نحن )
أنا :- للمفرد بنوعيه المذكر والمؤنث
نحن :- للمثنى والجمع بنوعيهما المذكر والمؤنث .
مثال :- أنا طالب مجتهد  .                         - أنا معلمة مخلصة .
مثال :- نحن طبيبان ماهران.                     - نحن تلميذات مهذبات .

تطبيقات
&& ضع ضميراً للمتكلم مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
- .......................... أحب العلم .
- .......................... ندافع عن الوطن بأرواحنا .
-.......................... سأذهب إلى الحديقة اليوم .
-.......................... نصلى لله خاشعين .
-......................... طبيبان ماهران .
&& حول الجملة الآتية من المفرد إلى المثنى مرة والجمع مرة أخرى وغير ما يلزم:-
- أنا أشكر الله دوما على نعمه التي لا تحصى .
- المثنى :-........................................................................
- الجمع :-...........................................................................

ثانيا:- ضمائر الخطاب :- (أنتَ – أنت ِ – أنتما – أنتم – أنتن )
وكل ضمير من هذه الضمائر يستخدم لمخاطبة نوع وعدد معين كما يأتي :-
* أنتَ :  تستخدم للمفرد المذكر.             
* أنتِ : تستخدم للمفرد المؤنث .
* أنتما : للمثنى بنوعيه المذكر والمؤنث .
* أنتم : للجمع المذكر .
* أنتن :للجمع المؤنث .
تطبيقات
** ضع ضمير خطاب مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
1-     ......................قاضيان عادلان
2-     .....................شجاع في الحق.
3-     .....................تحبون الله ورسوله.
4-     .................... تخلصين في عملك .
5-     .................... ترفعن علم الكويت .
**صل ضمائر الخطاب في المجموعة(أ) بما يناسبها في المجموعة (ب) فيما يأتي:

               ( أ )                ( ب )
- أنتما
- أنتَ
- أنتن
- أنتِ
-أنتم  - تخشعن في صلاتكن
- تحافظون على نظافة بيئتكم
- طالبان متفوقان
- نجحتَ في الاختبار بامتياز
**حول الجملة الآتية من صيغة المفرد إلى صيغة المثنى والجمع وغير ما يلزم:-
-       أنتَ طبيب مخلص تعامل المريض برحمة .
-       المثنى :.........................................................
-       الجمع :.........................................................
-       ضمائر الغائب :-  ( هو – هي – هما – هم – هن )
** وكل ضمير من هذه الضمائر له استعماله الخاص به كما يأتي :-
هو :- يستخدم للغائب المفرد المذكر .
مثال:-هو معلم مخلص .
هي :- تستخدم للغائبة المفردة المؤنثة .
مثال:- هي طبيبة ماهرة .
هما :- تستخدم للغائبين المثنى المذكر والمؤنث .
مثال :-هما عاملان يعملان بجد .
هم :- تستخدم  للغائبين الجمع المذكر .
مثال :-هم جنود يدافعون عن الحق .
هن :- تستخدم للغائبات الجمع المؤنث.
مثال :-هن ممرضات رحيمات .
تطبيقات
**صل كل ضمير غائب في المجموعة( أ) بما يناسبه في المجموعة (ب)مما يأتي:-

               ( أ )                ( ب )
- هو
- هي
- هما
- هم
- هن  - علماء الأمة المخلصون
- بنات مهذبات
- لص يسرق الزبائن
- زوجة وفية لزوجها
- قاضيان عادلان
** الكلمات التي تحتها خط بها خطأ صوب هذا الخطأ لتصبح الجملة صحيحة:-
-       هي معلمتان مخلصتان .
-       هما طالب يستحق جائزة التفوق .
-       هم أمهات مثاليات .


أدوات النفي هي :
(لم – لن – لا – ليس – ما )
تنقسم الجملة من حيث النفي والإثبات إلى قسمين :-
* الجملة المثبتة :- وهى الجملة التي لم تسبق بأداة من أدوات النفي السابقة .
مثال :- المؤمن يدخل الجنة .          - يغفر الله ذنوب التائبين .
* الجملة المنفية :- وهى الجملة التي تسبق بأداة من أدوات النفي السابقة .
مثال :- لن ينجح الكسول .                      -  ليس الجو باردًا .
      - لم يخدع اللص الناس                 - ما أستحق المهمل الجائزة .
تطبيقات
&& حول الجمل المثبتة التالية إلى جمل منفية :-
-       القمر منير .
-       .....................................................................
-       يفوز محمد بالجائزة
-       .....................................................................
-       يذاكر الطالب دروسه .
-       .....................................................................
&& ضع أداة نفى مناسبة مكان النقط فيما يأتي :-
1-     ............... الخضروات طازجة .
2-     ............... أؤجل عمل اليوم إلى الغد.
3-     ................ يسرق اللص المنزل.
4-     ................بدأ فصل الصيف.
5-     ................أسافر بالطائرة.
6-     ...............البيت واسع .
7-     ................يستمع الطالب لشرح المعلم

أسلوب الأمر : هو طلب شيء ما أو عمل ما من شخص معين ويبدأ بالفعل الأمر .
مثال :- حافظ على نظافة مدرستك
مثال :- أطع والديك
تطبيقات

** أطلب من صديقك أن يفعل ما يأتي :-
-       أن تذاكر دروسها أول بأول .
-       ......................................................
-       أن تعطف على الفقراء والمساكين .
-       ......................................................
-       أن تحترم الكبير.
-       .......................................................

أسلوب النهى : هو أن تنهى شخص ما عن أداء عمل معين ويبدأ بـ(لا) الناهية. مثال :- لا تهمل في أداء واجباتك .
مثال:- لا تغضب والديك .
تطبيقات
** انه أخيك عما يأتي :-
-       التحدث بصوت عالي ومزعج .
-       .......................................................
-       اللعب بالكرة داخل المنزل .
-       .....................................................
-       التكاسل عن أداء الصلاة في وقتها .
-       ....................................................
أقسام الكلام
                               ينقسم الكلام إلى ثلاثة أقسام


       الاسم                               الفعل                             الحرف
**الاسم :- هو ما يدل على اسم  إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات
مثال:- أحمد  – فاطمة – زرافة – أسد – الخص – العنب – الطاولة – القلم – الشجاعة.
**الفعل :- هو حدث أو عمل مرتبط بزمن وينقسم إلى ثلاثة أقسام :-
&& الفعل الماضي :- وهو ما يدل على حدوث العمل في الزمن الماضي وقد حدث وانتهى
مثال :- قام – صام – لعب – سافروا – انتصر
&& الفعل المضارع :- وهو ما يدل على حدوث العمل في الحاضر أو المستقبل .
مثال :- يقرأ – تجيب – أتعلم – يأخذ – سيسافر
&& الفعل الأمر :- وهو ما يدل على طلب القيام بعمل معين
مثال :- اقرأ – تعلم – تكلم – ابتسم – استعد
**الحرف :- هو ما لا يدل على معنى بمفرده ولا  تصلح الجملة إذا سقط منها الحرف .
مثال :-  الواو – الباء – الكاف – اللام - إلى – على – مع – في – من  
تطبيقات

** استخرج من الجمل الآتية الاسم – الفعل – الحرف :-
1-     الصديق أخ لصديقه .
2-     يجب أن تحسن اختيار الصديق .
3-     الأشجار ملتفة  الأغصان .
4-     قبض الشرطي على اللص .
**تخير الكلمة المناسبة مما يأتي وضعها  مكان النقط  :-
( أصدقاء – من – الدوحة – أثاث – على – ذهبت)
1-     أخذت هدية ............. أبى .
2-     أتوكل ............ الله .
3-     ابتعد عن ...........السوء .
4-     تقع مدرستي في ....................
5-     في الحجرة .............. كثير .
6-     .............في رحلة إلى البر .


الجملة الاسمية : هي التي تبدأ باسم وتتكون من ركنين هما المبتدأ والخبر.
-       المبتدأ :- هو الاسم الذي تبدأ به الجملة الاسمية .
-       الخبر :- هو ما يتمم معنى الجملة الاسمية .
-       المبتدأ والخبر مرفوعان , ويضبط كل منهما بالضمة .
مثال :- الطرقُ ضيقةٌ       - الأشجارُ مورقةٌ      - الفندقُ قريبٌ    - البيتُ واسعٌ
                                                 تطبيقات
** تخير المبتدأ المناسب مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي :-
1-     ............عذب الماء.           ( البحر – النيل – الشجر )
2-     ............لذيذ .                 ( الورق – القلم – الطعام )
3-     ..........مسرعة .               ( السيارة – الشارع – السماء )
** ضع خبراً مناسباً مكان النقط فيما يأتي :-
1-     الحر في الصيف ...............
2-     الحاسب الآلي ...............
3-     النخلة ......................
4-     الأم .........................
** عين فيما يأتي المبتدأ والخبر وبين علامة كل منهما :-
-       الصلاة عماد الدين .
-       السماء صافية .
-       الحقول واسعة .
-       الأسد مفترس .
-       الرحلة ممتعة .
** اجعل كل اسم مما يأتي مبتدأ واخبر عنه بخبر مناسب فيما يأتي :-
( الصدق – الطعام – النوم – الصلاة )
**اجعل كل اسم مما يأتي خبرا للمبتدأ في جملة مفيدة واضبط آخرهما بالشكل :-
( كثير – نشيطة – بارد - ضار – رخيص )
                        

الجملة الفعلية :- هي التي تبدأ بفعل وتتكون من ركنين هما الفعل والفاعل .
الفعل :- هو ما دل على حدث يحدث في زمن معين .
الفاعل :- هو ما دل على من قام بعمل الفعل وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مثال :- صام المسلم  -   يذاكر المجتهد   - ستسرق الشمس       - يطير النحل

المفعول به :- هو ما وقع عليه فعل الفاعل وهو اسم منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مثال :- شرب الولد اللبن  - فهم الطالب الدرس      - يركب المسافر الطائرة .
                                                 تطبيقات
-       تخير الفعل المناسب مما يأتي وضعه مكان النقط :-
( يزأر – يكسب – تلعب – ينتشر )
1-     ........... أختي الصغيرة معي .
2-     ...........الأسد في الغابة .
3-     ............ الأمين ثقة الناس .
4-     ............السلام في وطننا .
-       بين ركني الجملة الفعلية فيما يأتي :-
1-     يربح التاجر الأمين .
2-     تشرق الشمس .
3-     يطوف الحاج حول الكعبة .
4-     تتفتح الأزهار في الربيع .
** ضع مفعول به مناسب مكان النقط فيما يأتي :-
1-     باع التاجر ................
2-     يعالج الطبيب ................
3-     يدخل المعلم ..................
4-     اشترى أبى ...................

الظرف : هو اسم زائد على الركنين الأساسيين في الجملة ويأتي ليبين مكان حدوث الفعل أو زمان حدوث الفعل وينقسم إلى قسمين :-
ظرف زمان :- اسم منصوب يدل على زمن حدوث الفعل .
مثال :- ( صباحاً – مساءً – ظهراً – عصراً – ليلاً – نهاراً )
ظرف مكان :- اسم منصوب يدل على مكان حدوث الفعل .
مثال :- ( فوق – تحت – يميناً – يساراً – وراء – أمام )
ظرفا الزمان والمكان منصوبان بالفتحة .
مثال:- تشرق الشمس صباحاً         ( ظرف زمان )
مثال :- تنام القطة تحت الطاولة .      ( ظرف مكان )
تطبيقات
**ضع خطاً تحت الظرف وبين نوعه :-
1-     بدأ السير صباحاً .
2-     وقف السائق يمين الطريق .
3-     يقف المعلم أمام التلاميذ .
4-     عدنا من البر عصراً.
** أجب عن الأسئلة الآتية بحيث تشتمل الإجابة على ظرف زمان:-
1-     متى تستيقظ من نومك ؟
2-     متى تعود من المدرسة ؟
** صل الجمل في العمود (أ) بالظرف المناسب في العمود (ب) مما يأتي :-
         (  أ  )                (  ب  )
1-     تشتد الحرارة
2-     تظهر النجوم
3-     تعود الطيور إلى عشها
4-     يذهب الطالب إلى مدرسته
5-     يعود العامل إلى بيته       صباحاً
ليلاً
صيفاً
ظهراً
مساءً

حروف الجر هي : " من – إلى – على – عن – في – اللام – الكاف – الباء "

وسميت بهذا الاسم لأن الاسم الذي يأتي بعدها يكون مجروراً وسبب جره هو حرف الجر .
أمثلة :-
- وضعت الطعام على المائدة .
. - رأيت النجوم في السماء
.  ذهب التلاميذ إلى المدرسة -
- يستخرج العسل من بطون النحل .
- يبتعد المسلم عن الكذب .
 الأمم تتقدم بالعلم .-
- الرجل قوي كالأسد .
 يلجأ المؤمن لربه دائماً .- 
 اكمل الجدول كما في المثال انت تؤدي واجبك 

                                                تطبيقات

ضع حرف الجر المناسب مكان النقط فيما يأتي :-
( من – إلى – على – عن – في – اللام – الباء – الكاف  )

1- رأيت الطيور ................. الأغصان .
2- ذهبت الأسرة ....................البر .
3- وضعت الأقلام .............. المقلمة .
4- يدافع الجندي ................وطنه .
5- هذه الفتاة ...............القمر
6- يلعب الأولاد ............الكرة .
7- يستمع الإنسان ..............نصائح الآخرين .


  

Post a Comment

Previous Post Next Post