ثروات طبيعية غير قابلة للتجديد
هي الثروات القابلة للفناء المتمثلة في المواد الطاقوية والمعادن وهي لب الصناعة
الحديثة .
*- الفحم الحجري يتركز في امركا الشمالية – اروبا – الصين
*- البترول في الشرق الوسط 50 بالمائة والغاز الطبيعي في الشرق الاوس 25 بالمائة
*-المعادن تتفاوت من دولة لأخرى
-الحديد روسيا والبرازيل الولايات المتحدة الصين
- المعادن الثمينة جنوب افريقيا الزائر - ....
الموارد غير المتجددة :
وهي الموارد التي توجد في الطبيعة والتي لا تتجدد إذا تم استخدامها والاعتماد عليها بشكل مفرط ونذكر منها النفط والفحم الحجري والفوسفات...الخ.
وتوجد في الطبيعة وتعتبر غير متجددة لأن تعويضها يحتاج لمليارات السنين فهذه الموارد تكونت منذ الأحقاب الجيولوجية القديمة ومع مرور الزمن على الكائنات الحية تحولت إلى موارد طبيعية,وأسباب تسميتها أنها غير متجددة:أي هي غير متجددة قياساً للعمر البشري ولكن على مر العصور هي متجددة.
هذه الموارد الغير متجددة يخشى من نفاذها وذلك نتيجة الاستهلاك غير المنظم ,وحالياً كلنا نسمع بأن النفط قارب على النضوب (النفاذ) وبدأت الدراسات لاستخدام الطاقة البديلة (الشمس والهيدروجين ..الخ) ,والهدف منها تقليل الاعتماد على النفط والفحم الحجري لأن كل التطورات تعتمد على النفط والفحم ومهما كانت لدينا ذخيرة سوف تنفذ.
موارد طبيعية غير متجددة وقابلة للنفاد:
 ومنها الثروات الباطنية ومصادر الوقود الاحفوري والنفط والغاز وغيره، إذ إن بعضها تكون تحت ظروف بيئية خاصة خلال العصور الجيولوجية القديمة ومر على تكوينها آلاف أو ملايين السنين. إن مثل هذه المواد التي تكونت عبر الزمن لا يمكن صنعها من قبل الإنسان وحتى لو توافرت مثل هذه الإمكانية فإن تكاليفها باهظة جدا في الوقت الحاضر، ونفاد الموارد الطبيعية يعني أن كمية المواد والطاقة التي تدخل في عملية الإنتاج أو التي تستهلك لأغراض أخرى أكبر من تلك الكمية التي يمكن للطبيعة أن تعيدها أو تنتجها في الفترة الزمنية نفسها التي يتم استهلاكها فيها.
ومن المهم جداً بالنسبة للموارد الطبيعية ليس الكمية والحجم فقط بل النوعية والمحافظة على هذه النوعية، فالموارد المائية
فالموارد المائية على سبيل المثال عظيمة وخاصة ما يوجد منها في البحار والمحيطات العالمية، ولكن كمية المياه العذبة محدودة جدا.

Post a Comment

Previous Post Next Post