الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺬﻛﺎء ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ

ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺬﻛﺎء
ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ
ﻫو أﺣد ﻋﻠوم اﻟﺣﺎﺳب اﻵﻟﻲ اﻟﺣدﻳﺛﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺑﺣث ﻋن أﺳﺎﻟﻳب ﻣﺗطورة ﻟﺑرﻣﺟﺗﻪ
ﻟﻠﻘﻳﺎم ﺑﺄﻋﻣﺎﻝ واﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت ﺗﺷﺎﺑﻪ وﻟو ﻓﻲ ﺣدود ﺿﻳﻘﺔ ﺗﻠك اﻷﺳﺎﻟﻳب اﻟﺗﻲ ﺗﻧﺳب ﻟذﻛﺎء
اﻹﻧﺳﺎن، ﻓﻬو ﺑذﻟك ﻋﻠم ﻳﺑﺣث أوﻻ ﻓﻲ ﺗﻌرﻳف اﻟذﻛﺎء اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ وﺗﺣدﻳد أﺑﻌﺎدﻩ، وﻣن ﺛم
ً
ﻣﺣﺎﻛﺎة ﺑﻌض ﺧواﺻﻪ
.
وﻫﻧﺎ ﻳﺟب ﺗوﺿﻳﺢ أن ﻫذا اﻟﻌﻠم ﻻ ﻳﻬدف إﻟﻰ ﻣﻘﺎرﻧﺔ اﻟﻌﻘﻝ
اﻟﺑﺷري اﻟذي ﺧﻠﻘﻪ اﷲ ﺟﻠت ﻗدرﺗﻪ وﻋظﻣﺗﻪ ﺑﺎﻵﻟﺔ اﻟﺗﻲ ﻫﻲ ﻣن ﺻﻧﻊ اﻟﻣﺧﻠوق، ﺑﻝ
ﻳﻬدف ﻫذا اﻟﻌﻠم اﻟﺟدﻳد إﻟﻰ ﻓﻬم اﻟﻌﻣﻠﻳﺎت اﻟذﻫﻧﻳﺔ ا
ﻟﻣﻌﻘدة اﻟﺗﻲ ﻳﻘوم ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻘﻝ اﻟﺑﺷري
أﺛﻧﺎء ﻣﻣﺎرﺳﺗﻪ
وﻣن ﺛم ﺗرﺟﻣﺔ ﻫذﻩ اﻟﻌﻣﻠﻳﺎت اﻟذﻫﻧﻳﺔ إﻟﻰ ﻣﺎ ﻳوازﻳﻬﺎ ﻣن ﻋﻣﻠﻳﺎت
ﻣﺣﺎﺳﺑﻳﺔ ﺗزﻳد ﻣن ﻗدرة اﻟﺣﺎﺳب ﻋﻠﻰ ﺣﻝ اﻟﻣﺷﺎﻛﻝ اﻟﻣﻌﻘدة
.
وﻳﻣﻛـنﺗﻌرﻳـف اﻟـذﻛﺎء اﻻﺻـطﻧﺎﻋﻲ ﻟﻠﺣﺎﺳـب اﻵﻟـﻲ ﺑﺄﻧـﻪ اﻟﻘـدرة ﻋﻠـﻰ ﺗﻣﺛﻳـﻝ ﻧﻣـﺎذج
ﻣﺣﺎﺳـــﺑﻳﺔ
Computer Models
ﻟﻣﺟـــﺎﻝ ﻣـــن ﻣﺟـــﺎﻻت اﻟﺣﻳـــﺎة وﺗﺣدﻳـــد اﻟﻌﻼﻗـــﺎت
اﻷﺳﺎﺳﻳﺔ ﺑﻳن ﻋﻧﺎﺻرﻩ، وﻣن ﺛم اﺳـﺗﺣداث ردود اﻟﻔﻌـﻝ اﻟﺗـﻲ ﺗﺗﻧﺎﺳـب ﻣـﻊ أﺣـداث وﻣواﻗـف
ﻫذا اﻟﻣﺟﺎﻝ، ﻓﺎﻟذﻛﺎء اﻻﺻطﻧﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ ﻣرﺗﺑط أوﻻ ﺑﺗﻣﺛﻳـﻝ ﻧﻣـوذج ﻣﺣﺎﺳـﺑﻲ ﻟﻣﺟـﺎﻝ ﻣـن
ً
اﻟﻣﺟﺎﻻت، وﻣن ﺛم اﺳـﺗرﺟﺎﻋﻪ وﺗطـوﻳرﻩ، وﻣـرﺗﺑط ﺛﺎﻧﻳـﺎ ﺑﻣﻘﺎرﻧﺗـﻪ ﻣـﻊ ﻣواﻗـف وأﺣـدث ﻣﺟـﺎﻝ اﻟﺑﺣــث ﻟﻠﺧــروج ﺑﺎﺳــﺗﻧﺗﺎﺟﺎت ﻣﻔﻳــدة، وﻳﺗــﺿﺢ أن اﻟﻔــرق ﺑــﻳن ﺗﻌرﻳﻔــﻲ اﻟــذﻛﺎء اﻻﺻــطﻧﺎﻋﻲ واﻹﻧـﺳﺎﻧﻲ
اﻟﻣـذﻛورﻳن أﻋـﻼﻩ ﻫـو أوﻻ اﻟﻘـدرة ﻋﻠـﻰ اﺳـﺗﺣداث اﻟﻧﻣـوذج ﻓﺎﻹﻧـﺳﺎن ﻗـﺎدر ﻋﻠـﻰ
ً
اﺧﺗـراع واﺑﺗﻛـﺎر ﻫـذا اﻟﻧﻣـوذج، ﻓـﻲ ﺣـﻳن أن اﻟﻧﻣـوذج اﻟﻣﺣﺎﺳـﺑﻲ ﻫـو ﺗﻣﺛﻳـﻝ ﻟﻧﻣـوذج ﺳـﺑق
اﺳـﺗﺣداﺛﻪ ﻓـﻲ ذﻫـن اﻹﻧـﺳﺎن، وﺛﺎﻧﻳـﺎ ﻓـﻲ أﻧـواع اﻻﺳـﺗﻧﺗﺎﺟﺎت اﻟﺗـﻲ ﻳﻣﻛـن اﺳﺗﺧﻼﺻـﻬﺎ ﻣـن
ً
اﻟﻧﻣوذج ﻓﺎﻹﻧﺳﺎن ﻗـﺎدر ﻋﻠـﻰ اﺳـﺗﻌﻣﺎﻝ أﻧـواع ﻣﺧﺗﻠﻔـﺔ ﻣـن اﻟﻌﻣﻠﻳـﺎت اﻟذﻫﻧﻳـﺔ ﻣﺛـﻝ اﻻﺑﺗﻛـﺎر
واﻻﺧﺗراع واﻻﺳـﺗﻧﺗﺎج ﺑﺄﻧواﻋـﻪ ﻓـﻲ ﺣـﻳن أن اﻟﻌﻣﻠﻳـﺎت اﻟﻣﺣﺎﺳـﺑﻳﺔ ﺗﻘﺗـﺻر ﻋﻠـﻰ اﺳـﺗﻧﺗﺎﺟﺎت
ﻣﺣدودة طﺑﻘﺎ ﻟﺑدﻳﻬﻳﺎت و ﻗواﻧﻳن ﻣﺗﻌﺎرف ﻋﻠﻳﻬﺎ ﻳﺗم ﺑرﻣﺟﺗﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺑراﻣﺞ ﻧﻔﺳﻬﺎ
. وﻳﺗرﻛــز أﺻــﻝ ﻋﻠــم اﻟــذﻛﺎء اﻻﺻــطﻧﺎﻋﻲ ﻓــﻲ أﺑﺣــﺎث ﺑﺣﺗــﺔ وﻧظرﻳــﺔ ﺗــدرس أﺳــﺎﻟﻳب
ﺗﻣﺛﻳـﻝ اﻟﻧﻣـﺎذج ﻓـﻲ ذاﻛـرة اﻟﺣﺎﺳـب اﻵﻟـﻲ وطـرق اﻟﺑﺣـث واﻟﺗطـﺎﺑق ﺑـﻳن ﻋﻧﺎﺻـرﻫﺎ واﺧﺗـزاﻝ أﻫداف ﺑﻬﺎ واﺟراء أﻧواع اﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ
ٕ
ﻣﺛﻝ اﻻﺳﺗﻧﺗﺎج ﻋن طرﻳق اﻟﻣﻧطق أو ﻋـن طرﻳق اﻟﻣﻘﺎرﻧﺔ أو ﻋن طرﻳق اﻻﺳﺗﻘراء
وﻣن أﻫم أﺳﺎﻟﻳب ﺗﻣﺛﻳﻝ ﻫـذﻩ اﻟﻧﻣـﺎذج ﻫـو اﺳـﺗﺧدام اﻟﻘـواﻧﻳن اﻟﺗـﻲ ﺗﺣﻛـم ﻣﺟـﺎﻻ
ﻣـن اﻟﻣﺟــﺎﻻت، ﻓﻠــو ﻛﺎﻧــت أﻧــواع اﻟﻔﺎﻛﻬــﺔ ﻣــﺛﻼ ﻫــﻲ ﻣﺟــﺎﻝ ﺑﺣﺛﻧــﺎ ﻓﺈﻧــﻪ ﻳﻣﻛﻧﻧــﺎ ﻛﺗﺎﺑــﺔ اﻟﻘــﺎﻧون اﻟﺗـﺎﻟﻲ
إذا ﻛﺎن اﻟﻧﺑﺎت ﻓﺎﻛﻬﺔ وﻛﺎن ﻟوﻧﻬﺎ أﺣﻣر ﻓﻬـﻲ ﻏﺎﻟﺑـﺎ ﺗﻔـﺎح
.وﻳﺣﺗـوي ﻫـذا اﻟﻘـﺎﻧون ﻋﻠــﻰ ﻗــﺳﻣﻳن اﻟﻘــﺳم اﻟــﺷرطﻲ اﻟﻣﺗﻣﺛــﻝ ﻓــﻲ
إذا ﻛــﺎن اﻟﻧﺑــﺎت ﻓﺎﻛﻬــﺔ وﻛــﺎن ﻟوﻧﻬــﺎ أﺣﻣــر واﻟﻘﺳم
اﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﻲ أو اﻟﻔﻌﻠﻲ اﻟﻣﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ ﻓﻬﻲ ﻏﺎﻟﺑﺎ ﺗﻔﺎح
ً
وﺑﺎﺳــﺗﺧدام ﻋــدد ﻛﺑﻳــر ﻣــن ﻫــذﻩ اﻟﻘــواﻧﻳن ﻋــن ﻣوﺿــوع ﻣﻌــﻳن ﻓﺈﻧﻧــﺎ ﻧﻧــﺷﺊ
ﻧﻣوذﺟــﺎ
ً
ﺿﻣﻧﻳﺎ ﻳﺧزن اﻟﺣﻘـﺎﺋق ﻋـن ﻣوﺿـوع ا
ً
ﻟﺑﺣـث، وﻳﻣﻛـن اﺳـﺗﺧداﻣﻪ ﻓـﻲ اﻟﺗﻌﺎﻣـﻝ ﻣـﻊ
اﻷﺣـداث
واﻟﺧـروج ﺑﺎﺳـﺗﻧﺗﺎﺟﺎت ﻋـن ﻣوﺿـوع اﻟﺑﺣـث، وﻳﻌﺗﺑـر ﻫـذا اﻟﻧـوع ﻣـن اﻟﺗﻣﺛﻳـﻝ ﻣـن
اﻷﺳـﺎﻟﻳب
اﻟــﺷﺎﺋﻌﺔ ﻧظــرا ﻟــﺳﻬوﻟﺔ ﺗطﺑﻳﻘــﻪ إﻻ أﻧــﻪ ﻳﻌﺗﺑــر ﺗﻣﺛــﻳﻼ ﺑــﺳﻳطﺎ وﻟﻛــن ﻳﻌﺟــز ﻓــﻲ
ً
ﻛﺛﻳــر ﻣــن اﻷﺣﻳﺎن ﻋن ﺗﻣﺛﻳﻝ ﺟﻣﻳﻊ أﻧواع اﻟﻧﻣﺎذج واﺳﺗﺧراج ﺟﻣﻳﻊ أﻧواع اﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت اﻟﻣﻌروﻓﺔ
. وﻧــﺗﺞ ﻣــن ﻣﻌﺎﻣــﻝ أﺑﺣــﺎث اﻟــذﻛﺎء اﻻﺻــطﻧﺎﻋﻲ ﺗﻘﻧﻳــﺎت ﻋدﻳــدة ﻣــﺎزاﻝ ﺑﻌــﺿﻬﺎ ﻓــﻲ
اﻷطـوار اﻷوﻟـﻰ ﻣـن اﻟدراﺳـﺔ واﻟﺑﺣـث، ﻓـﻲ ﺣـﻳن وﺻـﻝ اﻟـﺑﻌض اﻵﺧـر إﻟـﻰ ﻧـﺿﺞ ﻧـﺳﺑﻲ
أدى إﻟــﻰ ﺗطــوﻳر أﻧظﻣــﺔ ﺟدﻳــدة ﻋﻣﻠﻳــﺔ ﺗﻌــﺎﻟﺞ ﻣــﺷﺎﻛﻝ واﻗﻌﻳــﺔ ﻛــﺎن ﻳﻌﺗﺑــر ﻣــن اﻟﻣــﺳﺗﺣﻳﻝ ﻣﻌﺎﻟﺟﺗﻬﺎ ﺑﺄﺳﺎﻟﻳب اﻟﺑرﻣﺟﺔ اﻟﺗﻘﻠﻳدﻳﺔ
.
وﻳﺟب ﻓﻲ اﻟﺑداﻳﺔ أن ﻧﺗﻔـق ﻋﻠـﻰ ﻣﻔﻬـوم أﺳﺎﺳـﻲ وﻫـو أن
اﻟﺑـﺷر وﺣـدﻫم ﻣـن ﺗطﻠـق
ﻋﻠــﻳﻬم ﺻــﻔﺔ اﻟﻌﻘــﻝ، ﻷن ﻗــدراﺗﻧﺎ
اﻟﻌﻘﻠﻳــﺔ ﻫﺎﻣــﺔ ﻓــﻲ ﻛــﻝ ﺻــﻐﻳرة وﻛﺑﻳــرة ﻓــﻲ ﺣﻳﺎﺗﻧــﺎ ﺗﻣــﺎم
أﻫﻣﻳﺗﻬــﺎ ﻟﻧــﺎ أﻧﻔــﺳﻧﺎ
.
ﻣﺟــﺎﻝ اﻟــذﻛﺎء
اﻻﺻــطﻧﺎﻋﻲ ﻳﻌﻧــﻲ ﺑﻣﻳﻛﻧــﺔ اﻟــذﻛﺎء اﻹﻧــﺳﺎﻧﻲ ودراﺳــﺔ
ﻗدراﺗﻪ اﻟﻌﻘﻠﻳﺔ، ﻓﻣن أﻫم اﻷﺳﺑﺎب
ﻟدراﺳﺔ اﻟـذﻛﺎء اﻻﺻـطﻧﺎﻋﻲ ﻫـو ﻣﺣﺎوﻟـﺔ ﻓﻬﻣﻧـﺎ ﻟﻌﻣﻠﻳـﺎت
اﻟﻌﻘـﻝ اﻟﺑـﺷري، ﻋﻘﻠـﻲ وﻋﻘﻠـك ﺑطرﻳﻘـﺔ ﺗﺑﺗﻌـد ﻋـن ﻋﻠـم اﻟﻔﻠـﺳﻔﺔ وﻋﻠـم اﻟـﻧﻔس وﻋﻠـم اﻟﺗـﺷرﻳﺢ واﻟﺗـﻲ ﺗﻌﻧـﻰ ﺑـدورﻫﺎ أﻳـﺿﺎ ﺑﺎﻟﻌﻘـﻝ اﻟﺑـﺷري
ً
ﻓﻌﻠـم اﻟـذﻛﺎء اﻻﺻـطﻧﺎﻋﻲ ﻳﻛـﺎﻓﺢ ﻟﺑﻧـﺎء اﻟـذﻛﺎء
ﺑﺎﻟﻘدر اﻟذي ﻳﻌﻧﻰ ﻓﻳﻪ ﺑﻔﻬم ﻫذا اﻟـذﻛﺎء
.
اﻟـﺳﺑب اﻟﺛـﺎﻧﻲ ﻟدراﺳـﺔ ﻫـذا اﻟﻌﻠـم ﻫـو أن ﺑرﻧﺎﻣﺟﻧـﺎ
اﻟذﻛﻲ ﻣﻔﻳد ﺑﺣد ذاﺗﻪ وﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﻋدة ﻣﺟﺎﻻت ﻓﻲ ﺣﻳﺎﺗﻧﺎ اﻟﺗﻲ أﺻﺑﺣت رﻗﻣﻳﺔ
ّ
ﻓﻣﻊ أن ﻻ أﺣـد ﻳـﺳﺗطﻳﻊ أن
ﻳﺗﻧﺑـﺄ ﺑﺗﻔﺎﺻـﻳﻝ اﻟﻣـﺳﺗﻘﺑﻝ، إﻻ أﻧـﻪ ﻣـن اﻟواﺿـﺢ أن اﻟﺣﺎﺳـوب ﻣـﻊ اﻟـذﻛﺎء
اﻹﻧﺳﺎﻧﻲ ﺳﻳﻛون ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻳر ﺿﺧم وواﺿﺢ ﻓﻲ ﺣﻳﺎﺗﻧﺎ اﻟﻳوﻣﻳﺔ وﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﺣ
ﺿﺎرة و اﻟـذﻛﺎء اﻻﺻـطﻧﺎﻋﻲ
ﻳﻌﺗﺑـر ﻟﻐـز ﻣﻬـم
ﻛﻳـف ﻣـن اﻟﻣﻣﻛـن ﻟﻬـذا اﻟـدﻣﺎغ اﻟـﺻﻐﻳر،
ﺳواء ﻛﺎن ﺑﻳوﻟوﺟﻳﺎ أو إﻟﻛﺗروﻧﻳﺎ، أن ﻳﻔﻬم وﻳدرك وﻳﺗﻧﺑﺄ وﻳﺗﻔﺎﻋﻝ ﻣﻊ ﻋﺎﻟم أﻛﺑـر وأﻋﻘـد ﻣـن
ً
اﻟـدﻣﺎغ ﻧﻔـﺳﻪ؟ ﻛﻳـف
ﻟﻧـﺎ أن ﻧـﺳﻠك طرﻳـق ﻳﻌﻧـﻰ ﺑـﺻﻧﺎﻋﺔ ﻣﺛـﻝ ﻫـذا اﻟـدﻣﺎغ اﻟـﺻﻐﻳر ﺑﻛـﻝ
ﺻﻔﺎﺗﻪ اﻟﻣﻌﻘدة؟ ﻫذا ﺳؤاﻝ
ﻌب، وﻟﻛن ﺑﺧﻼف اﻟﺑﺣث ﻋن وﺳﻳﻠﺔ ﻣواﺻﻼت أﺳرع ﻣـن
ﺳـرﻋﺔ اﻟـﺿوء ﻓـﺈن اﻟﺑﺎﺣـث ﻓـﻲ ﻋﻠـم
اﻟـذﻛﺎء اﻻﺻـطﻧﺎﻋﻲ واﻟـدارس ﻟـﻪ ﻳﺟـد أن ﻫـذا اﻟﻌﻠـم
ﻗـﺎﺋم ﻋﻠـﻰ أﺳـس ﻣﺗﻳﻧـﺔ وﻣﻣﻛﻧـﺔ، ﻛـﻝ ﻣـﺎ
ﻋﻠﻳـﻪ ﻫـو اﻟﻧظـر إﻟـﻰ اﻟﻣـرآة ﻟﻳﺟـد ﻣﺛـﺎﻻ ﺣﻳﺎ ﻋـن
ً ّـ
اﻟﻧظﺎم اﻟذﻛﻲ
.
ﺣﺎﻟﻳـــﺎ، ﻓـــﺈن ﻟﻠـــذﻛﺎء
ً
اﻻﺻـــطﻧﺎﻋﻲ ﺗطﺑﻳﻘـــﺎت ﻋدﻳـــدة،
ﺳـــواء ﻛﺎﻧـــت ﺗطﺑﻳﻘـــﺎت ذات
أﻏراض ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺛﻝ اﻹدراك واﻟﺗﻌﻠﻳﻝ
اﻟﻣﻧطﻘﻲ، أو ﻛﺎﻧت ﻣﻬﻣـﺎت ذات ﻏـرض ﺧـﺎص ﻣﺛـﻝ
ﻟﻌــب اﻟــﺷطرﻧﺞ أو اﻟﺗــﺷﺧﻳص اﻟطﺑــﻲ
!
ﻏﺎﻟﺑــﺎ ﻓــﺈن اﻟﺧﺑــراء واﻟﻌﻠﻣــﺎء ﻳﺗوﺟﻬــون إﻟــﻰ اﻟــذﻛﺎء
اﻻﺻطﻧﺎﻋﻲ ﻟﺣﻔظ ﺧﺑراﺗﻬم وﺗﺟﺎرﺑﻬم اﻟﺗﻲ ﻗﺿوا
ﺑﻬﺎ ﺣﻳﺎﺗﻬم
.
ﻓﺎﻟذﻛﺎء اﻻﺻطﻧﺎﻋﻲ ﻣﺟﺎﻝ ﻋﺎﻟﻣﻲ ﻳﺻﻠﺢ ﻟﺟﻣﻳﻊ اﻟﺗوﺟﻬﺎت
.
ﺧﺗﺎﻣــﺎ ﻳﻣﻛﻧﻧــﺎ اﻟﻘــوﻝ أن
ً
اﻟــذﻛﺎء اﻻﺻــطﻧﺎﻋﻲ ﻫــو اﺳــم
أطﻠــق
ﻋﻠــﻰ ﻣﺟﻣوﻋــﺔ ﻣــن
اﻷﺳﺎﻟﻳب واﻟطرق اﻟﺟدﻳدة ﻓﻲ ﺑرﻣﺟﺔ
اﻷﻧظﻣﺔ اﻟﻣﺣﺎﺳﺑﻳﺔ واﻟﺗﻲ ﻳﻣﻛن أن ﺗـﺳﺗﺧدم ﻟﺗطـوﻳر
أﻧظﻣـﺔ ﺗﺣـﺎﻛﻲ ﺑﻌـض ﻋﻧﺎﺻـر ذﻛـﺎء اﻹﻧـﺳﺎن
وﺗـﺳﻣﺢ ﻟﻬـﺎ ﺑﺎﻟﻘﻳـﺎم ﺑﻌﻣﻠﻳـﺎت
اﺳـﺗﻧﺗﺎﺟﻳﻪ
ﻋـن
ﺣﻘــﺎﺋق وﻗــواﻧﻳن ﻳــﺗم ﺗ
ﻣﺛﻳﻠﻬــﺎ ﻓــﻲ ذاﻛــرة اﻟﺣﺎﺳــب
.
وﻻ ﻳــزاﻝ ﻛﺛﻳــر ﻣــن ﻧظرﻳــﺎت ﻫــذا اﻟﻌﻠــم
اﻟﺟدﻳــد ﺗﺣــت ﺑﺣــث وﺗطــوﻳر إﻻ أن ﻫﻧــﺎك ﺑﻌــض اﻟﺗﻘﻧﻳــﺎت اﻟﻣﻌﺗﻣــدة ﻋﻠﻳــﻪ ﺑــدأت ﺗﺧــرج
ﻟﻠﻣﺟﺎﻝ اﻟﻌﻠﻣـﻲ، وﻗـد أﺛﺑﺗـت ﻓﻌﺎﻟﻳﺗﻬـﺎ ﺣﻳـث أﻧﺟـزت أﻋﻣـﺎﻝ ﻛـﺎن ﻣـن ﺷـﺑﻪ اﻟﻣـﺳﺗﺣﻳﻝ اﻟﻘﻳـﺎم
ﺑﻬـﺎ ﺑﺎﺳـﺗﻌﻣﺎﻝ اﻟﺑرﻣﺟـﺔ اﻟﺗﻘﻠﻳدﻳـﺔ، وﻣـن ﻫـذﻩ اﻟﺗﻘﻧﻳـﺎت ا
ﻟﺟدﻳـدة ﺗﻘﻧﻳـﺔ اﻟـذراع اﻵﻟﻳـﺔ اﻟذﻛﻳـﺔ
Smart Robot
وأﻧظﻣــﺔ اﻟﺧﺑــراء
Expert
Systems
وﺗرﻛــز اﻟﺗﻘﻧﻳــﺔ اﻷوﻟــﻰ ﻋﻠــﻰ ﺗزوﻳــد
7
اﻟذراع اﻵﻟـﻲ ﺑﺎﻟرؤﻳـﺔ اﻹﻟﻛﺗروﻧﻳـﺔ واﻟﻘـدرة ﻋﻠـﻰ اﻟﺗﺧطـﻳط واﻟﻘﻳـﺎم ﺑﺄﻋﻣـﺎﻝ ﻣرﻛﺑـﺔ وﻣﻌﻘـدة ﻗـد
ﺗﺣﺗـﺎج إﻟـﻰ أﻛﺛـر ﻣـن ذراع اﻟﺗﻌـﺎون ﻋﻠﻳﻬـﺎ
.
وﺗرﻛـز ﺗﻘﻧﻳـﺔ أﻧظﻣـﺔ اﻟﺧﺑـراء ﻋ
ﻠـﻰ اﺳـﺗﺧﻼص
اﻟﻣﻌرﻓـــﺔ اﻟﺗـــﻲ ﻳــــﺳﺗﺧدﻣﻬﺎ اﻟﺧﺑـــراء ﻓــــﻲ ﻣﺟـــﺎﻝ ﻣـــﺎ وﺗﺧزﻳﻧﻬـــﺎ واﺳــــﺗﺧداﻣﻬﺎ ﻓـــﻲ اﻟوﺻــــوﻝ
ﻻﺳﺗﻧﺗﺎﺟﺎت ﺗوازي ﺗﻠك اﻟﺗﻲ ﻳﺻﻝ ﻟﻬﺎ اﻟﺧﺑﻳر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق