الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

شرح أبيات قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة

شرح أبيات قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة
رأى الشاعر البارودي العلم أساسا لنهضة الأمم ومقياس التباهي ومدار التفاخر والعزة بين الناس فكانت دعوته الكريمة لبني الوطن ليتحلوا بالهمم الصادقة التي يحتاجها تحصيل العلم , ويشيدوا المدارس ليحصدوا المجد.

الافكار العام للقصيدة

بالـعـلـم تبـنـي الأمــــم أمـجــادهـــا فـلـنـسـعَ فـي طـلـبـه جــاهــديــــن .

الـفـكـر الـجـزئـيـة

o      قوة العلم تفوق قوة السيف.
o      معيار التفاضل بين الناس هو العلم لا السيف.
o      لا يرتاد طريق العلم إلا أصحاب العزائم الصادقة.
o      الاستثمار الحقيقي للأمم يكون في العلم لا في المال.
o      بالعلم لا بالمال يكتسب المرء الاحترام والتقدير.
o      تشييد دور العلم يثمر خير الأوطان.
o      الله تعالى أعلى منزلة العلماء.

الـقــيـم الـمـستـفـادة

·       الحرص على طلب العلم.
·       الاستهانة بالعقبات في سبيل تحصيل العلم.
·       الاهتمام ببناء المدارس.
المـشـاعـر والأحـاسـيـس
·       الاعتزاز بالعلم والعلماء.
·       الرغبة في نصح الأجيال الجديدة إلى أهمية التمسك بالعلم.
شرح الكلمات في قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تقوى
تشتد
يجني
يحصد
شوكة
قوة
يانعة
نضرة / ناضجة
منسوب
يرجع إلى
الهمم
العزائم
تلفظ
تنطق وتخرج
انتصبوا
استعدوا
علق
دم
مدار العدل
مجال الإنصاف
أنصف
عدل
نسم
الإنسان
مداد
الحبر
محتقر
مهان
اعكف
الزم
خلّة
صفة/ميزة
شأو
منزلة ومكانة
الغرس
الزرع
محفوفة
محاطة
أفنان
أغصان
غضّا
طريا/حلوا
أفئدة
قلوب
الجدّ
الاجتهاد
الفهم
الإدراك


الجمع
المفرد
الجمع
المفرد
الأمم
الأمة
الأوطان
الوطن
الأقلام
القلم
أفنان
فنن
الهمم
الهمّة
أفئدة
فؤاد




* كم بين ما تلفظ الأسياف من علق  
         وبين ما تنفث الأقلام من حكم
في البيت تدل على الفارق الكبير بين ما تنتجه السيوف وما تنتجه الأقلام.
* مـا صـوّر الله للأبـــدان أفـئـــــدة            
         إلا لـيـرفــع أهــل الجدّ والفهم
استخدم الشاعر النفي والاستثناء لإفادة التخصيص والتوكيد.
* استخدم الشاعر أسلوب الأمر للحثّ والتشجيع على طلب العلم مثل :
( فاعكف ـ استيقظوا ـ شيّدوا )

أهمية العلم , العلم والحياة , ثمرات العلم
مقياس قوة الأمم هو ما تملكه من العلوم المختلفة.
المال لا يمثل ثروة لنا , بل العلم هو ثروتنا .
* بناء المدارس والاهتمام بها سبيلنا نحو نهضة شاملة .
4- حدد البيت الذي وردت فيه كل من الفكر الجزئية التالية :
* العلم قوة وسلطان معا .                           في البيت الأول
* للعلم غلبة الفضل الذي لا يحققه السيف.   في البيتين الثاني والثالث
* يحتاج طلب العلم إلى همة عالية.             في البيت الخامس
* ثمرات العلم خير من تثمير المال.            في البيت الثامن
5- في ضوء فهمك للنص اذكر ثلاثا من الفوائد ينتجها تحصيلنا للعلم .
* التقدم والتطور التقني .
* الازدهار الثقافي والتطور على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي .
* التحلي بالأخلاق الحميدة والقيم الإنسانية النبيلة .
6- ضع خطا تحت المكمل المناسب لكل مما يلي :
أ ـ يقارن الشاعر في البيت الثاني بين السيف والعلم من حيث :
ـ الاعتماد عليهما في تحقيق الغايات.
ـ الأثر الذي يحدثه كل منهما.
ـ قوة التحدي بهما .
ـ تعلق الناس في امتلاكهما .
ب ـ يؤكد الشاعر في البيت الخامس أن العلم يحتاج إلى الهمم الصادقة ؛ لأن :
ـ سبله طويلة لا تنتهي .
ـ رسالته عظيمة .
ـ تحصيله فيه مشقة وعناء.
ـ النفس لا تميل إليه كثيرا.
7- الناس أربعة : غني متعلم , فقير متعلم , غني جاهل , فقير جاهل .
أ ـ ضع خطا تحت اثنين أشار الشاعر إليهما في البيت الثامن من النص.
ب ـ وضح وجهة نظر الشاعر فيهما.
ـ العلم يرفع منزلة صاحبه ولو كان فقيرا يحترمه الناس .
ـ الغني الجاهل يحتقره الناس لجهله وحماقته .
جـ ـ قال الشاعر :
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم                    لم يبن ملك على جهل وإقلال
مع أي من الأصناف الأربعة السابقة يتطابق معنى هذا البيت.
الأول : غني متعلم .
8- ضع خطا تحت الاختيار الصحيح لكل مما يلي :
أ- القول الذي يتفق مع معنى البيت الأخير هو:
- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
- ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة )
- ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
ب- يبدو الشاعر في أبياته :
- متسامحا مع من لم يطلب العلم .
- معجبا بالعلماء.
- ممتنا لمن يدعو إلى طلب العلم .
- مقدرا لدور العلم في الحياة.
9- وضح ما تفهمه من كل تعبير مما يلي :
- ( تقوى شوكة الأمم )
تشتد قوة الأمم.

- ( فهو مدار العدل في الأمم )
فهو مناط الإنصاف في الأمم.
- ( أثمرت غضا من النعم )
أنتجت المدارس خبرات كثيرة عظيمة.
ثانيا - الثروة اللغوية:
1- ضع خطا تحت التكملة الصحيحة لكل مما يأتي :
أ- ( انتصبوا للعلم ) , يقصد بها :
- احترموا أهله.                                - ابحثوا عنه .
- تهيؤوا له.                                       - اجتهدوا في طلبه.
ب- ( العلق ) معناها :
         - الدم الغليظ .                                             - نوع من الحشرات.
         - العلاقة والصلة.                               - كل ما نتعلق به .
ج- ( محفوفة بالعز ) , معناها:
         - محاطة به.                                      - متمسكة به .
         - مزينة به .                                      - طالبة له.
2- ( تلفظ الأسياف من علق)
  - " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
وضح الفرق في المعنى بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق .
الأولى : تقطر الأسياف دما غليظا من أثر الطعن والقتال.
الثاني : ما ينطق به الإنسان من كلمات وألفاظ .
3- اكتب :
- مفرد كل من الكلمتين الآتيتين : ( همم – أفنان ).
                                          همة – فنن
- جمع كل لكمة من الكلمات : ( الغرس – علق – مدار )        
                                الأغراس – عوالق – مدارات
4- استخدم كلا مما يلي في جملة نامية من عندك :
الأفئدة :
تطمئن الأفئدة بذكر الله.
يانعة :
الأشجار أثمرت أغصانا يانعة في الربيع.
انتسبوا :
أيها الشباب انتسبوا إلى أمتكم العربية بالتمسك بعروبتكم.
ثالثا - التذوق الفني :
1- أكمل ما يلي بما هو مناسب :
أ – ( تنفث الأقلام حكما ) تعبير جميل يختصر معنى حقيقيا هو :
الأقلام تكتب حكما.
ب- ( يجني ثمار الفوز يانعة ) الذي يجعل الفوز كالثمار هو :
صدق الهمة والعزيمة في تحصيل العلم .
2- ضع خطا تحت التكملة المناسبة لما يأتي :
( شيدوا المدارس فهي الغرس ). الذي يشبه الغرس هو :
- المدارس .
- طلاب المدارس .
- التعلم في المدارس .
- العمل في المدارس .
رابعا - السلامة اللغوية :
1- أخرج من البيات :
أ – اثنين من أفعال الأمر :
فاعكف – فاستيقظوا .
ب- اثنين من الأفعال المضارعة :
         تقوى ـ تلفظ .
ج- اثنين من الأفعال الماضية :
         أنصف ـ كان.
2- اقرأ الجملتين الآتيتين , وحدد نوع الفعل في كل منهما :
- تابعوا دروس العلم باهتمام .                     أمر .
- الطلاب تابعوا دروس العلم باهتمام .                  ماض .
3- علل ضبط آخر الفعل بالفتحة فيما يأتي : ( إلا ليرفعَ أهل الجد )
مضارع منصوب بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
4- املأ الفراغ في كل مما يأتي بحرف نصب مناسب , واضبط آخر الفعل بعده .
أ –    لن     يجني الكسول ثمار الفوز .
ب – اطلب العلم    كي      يعلو شأنك .

5- اجعل الجملة الآتية للمثنى , ثم الجمع بنوعيه :
- اعكف على طلب العلم بنشاط.
اعكفا على طلب العلم بنشاط .
اعكفوا / اعكفن على طلب العلم بنشاط .
خامسا - صحة الرسم الهجائي :
1- حول كلا من الجملتين التاليتين إلى صيغة لجمع ملاحظا الحرف الذي يكتب ولا ينطق.
- المعلم أخلص في تربية النشء.
المعلمون أخلصوا في تربية النشء.
- الصديق حفظ حق الصداقة.
الأصدقاء حفظوا حق الصداقة .
2- حدد الحرف الذي ينطق ولا يكتب في كل مما يلي :
أولئك : الألف       - هذا : الألف       - لكن : الألف
3- اذكر ثلاث كلمات من عندك , يحوي كل منها حرفا ينطق ولا يكتب.
عمرو   -   ذلك    -    لعبوا .
تم بحمد الله وتوفيقه
     رئيس القسم                الموجه الفني                                   مديرالمدرسة                                
ربيع عبد الحفيظ علي         مجدي محمدي                             أحمد العبيدلي                        


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق