الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

النص القرائي طنجة

م. الدرس الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي التقويم والدعم تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بالمجال الحضاري.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما هي أهم المدن الساحلية التي تعرفونها؟ ماذا تعرفون عن طنجة؟
يثار انتباه التلاميذ
للدرس الجديد .
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظاتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم
معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: عبد الله كنون.
Ø مصدر النص: طنجة عبر التاريخ لمحمد بولعيش.
Ø نوعية النص ومجاله: نص وصفي يندرج ضمن المجال الحضاري.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: يشير العنوان إلى المدينة المغربية الساحلية الشمالية التي الملقبة بعروس الشمال.
Ø بداية النص: فيها تعريف بالموقع الجغرافي لطنجة
Ø نهاية النص: تشير إلى أوصاف أهل طنجة
Ø المشهد البصري: عبارة عن لوحة زيتية للفنان محمد قريش.
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية. استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم: الميل: وحدة لقياس الطول ويقدر قديما بأربعمائة ألاف ذراع.
Ø المعنى العام:
وصف الكاتب لمدينة طنجة ولحضارتها العريقة وذكره للدور العلمي والتجاري التي كانت تلعبه قديما.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
وصف الكاتب للموقع الجغرافي لمدينة طنجة. -
بيان الكاتب قدم طنجة وتعايشها مع الحضارات التي حكمتها. -
استعراض الكاتب المكانة السياسية والتجارية لطنجة قبل وبعد مجيء الإسلام. -
تأكيد الكاتب على المكانة العلمية لطنجة مستشهدا بابن بطوطة. -
خلاصة الكاتب إلى أن طنجة منطقة مختارة للتعايش السلمي. -
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي -
الوحدة: الثالثة -
المجال: الحضاري -
المكون: النص القرائي -
مدة الانجاز: ساعتان -
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: طنجة
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري.
المنهجية_________: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.

التحليل
يطلب الأستاذ من متعلميه تحليل النص، وذلك بالتركيز على النقط التالية:
¯ الحقول الدلالية
¯ المشيرات الدالة على الوصف في النص.
¯ أفعال النص
ü الحقول الدلالية:
الحقل التاريخي
الحقل الطبيعي
الحقل العلمي
الحقل الأخلاقي
تغلغلت في القدم صفة الأزل عريقة في - -
الحسب والنسب شرفها موروث مشاهد - -
التاريخ عهد الفينيقيين عهد القرطاجيين - - -
عهد الرومان عهد الوندال والبيزنطيين- -
الفاتحين الأول سنة - 192 للهجرة استقلال -
المغرب لطنجة ماض علمي. -
المدينة الفيحاء المناظر -
الطبيعية الخلابة الموقع -
الجغرافي الممتاز اعتدال -
هوائها طيب مناخها مناظر - -
طنجة الفتانة ضواحيها -
الجميلة.
ماض علمي زاهر-
مدن المغرب العلمية-
الرحالة الكبير أملى -
رحلته لغات العالم -
المتمدن ذكاء وألمعية- -
اللغات الأجنبية.
أخلاق عالية-
معاشرة حسنة-
التعايش
السلمي روح -
التفاهم.
يهيمن الحقل التاريخي على بقية الحقول للدلالة على عراقة مدينة طنجة وجعلها مدينة حضارية بامتياز.
المشيرات الدالة على الوصف في النص:
الإكثار من الأفعال الماضية للدلالة. -
الإكثار من صيغ المبالغة: الخلابة الفتانة رحالة الكبير... - - - -
الإكثار من النعوت: ربوة عالية أخلاق عالية معاشرة حسنة اللغات العديدة ... - - - - -
كل هذا يخدم أسلوب الوصف الذي يطغى على النص.
أفعال النص:
الماضية المضارعة
قامت كانت مثلت تغلغلت نازعت شهدت وجدوا جاء أسس جعل- - - - - - - - - -
نقله عادت أصبحت انتقل اشتهر خرج طاف توغل أملى ترجمت - - - - - - - - -
يتخلفان تمثل يقل تزل يجعلونها يعتبرون- - - - - -
تسود.
تطغى الأفعال الماضية على الأفعال المضارعة للدلالة على توغل طنجة في القدم.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في
التحليل. فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص
ويستخرجون القيم الواردة فيه.
يصف الكاتب عبد الله كنون في هذا النص جمال مدينة طنجة الخلاب وتاريخها العريق، مبرزا الدور التاريخي
والحضاري والإنساني الذي قامت به عبر العصور .
وكما تتجلى في النص مجموعة من القيم من بينها:
قيمة تاريخية: تتجلى في تعريف الكاتب بالحضارات التي تعاقبت على حكم طنجة. -
قيمة حضارية: تتمثل في إبراز الكاتب بعض المعالم الحضارية. -
قيمة علمية: تتجلى في تعريف الكاتب ببعض علماء مدينة طنجة المشهورين كابن بطوطة - .
قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
أن يقوم المتعلمون بإنجاز وصف لمدينة تاريخية ما.
وعي التلاميذ
بالأمر.__

هناك 3 تعليقات:

إرسال تعليق