الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

نص صن النفس

م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي التقويم والدعم  تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بالعلم.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما الأدلة الدالة على العلم من القرآن والسنة؟
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم
معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
Ø مصدر النص: ديوان الأمام علي.
Ø نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية عمودية تندرج ضمن شعر الحكمة.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: يدعو العنوان إلى حفظ النفس وحمايتها من الشرور والآثام.
Ø علاقة العنوان بالبيت الأول: فيه تكرار العنوان لفظا ومعنى مما يؤكد على حفظ النفس وصيانتها.
Ø شكل النص: يختلف شكل النص عن النصوص السابقة؛ إذ يتوفر على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الروي...
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم: جفاك: كرهك ونفرك/ نكبات: مصائب/ غمد: غطاء الرمح والسكين / نصل: حديدة الرمح والسكين
Ø المعنى العام:
دعوة علي بن ابي طالب إلى حفظ النفس من الهوى وحملها على الصبر على الشدائد.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
نصح الشاعر بالحفاظ على النفس من الشرور والصبر في الشدائد. -
بيانه كرم الله وجهه للغنى الحقيقي المتمثل في غنى النفس. -
ذم ووصف الشاعر للمنافق الذي لا يستقر على حال. -
نكران الشاعر على الإخوان البخل والمطل والكذب ومخالفة المواعيد ومخالفة الأقوال للأفعال. -
تشبيه الشاعر لصاحب العلم الذي لا يستعمل عقله كصاحب نعل وليس له رجل والعكس صحيح. -
نفي الشاعر الفائدة عن الإنسان الذي ليس له عقل. -
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
الوحدة: الأولى -
المجال: القيم الإسلامية -
المكون: النص القرائي. -
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعتان -
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع_________: صن النفس
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الديني.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على تعلم جل الثقافات والفنون الجميلة.

التحليل
¯ الحقول المعجمية
¯ أساليب النص
¯ أفعال النص
ü الحقول الدلالية:
الحقل الدال على الأخذ بمكارم الأخلاق
الحقل الدال على تجنب الأخلاق الرديئة
صن النفس احملها على ما يزينها اصبر لغذ غني - - -
النفس غني المال ود امرئ متلون عنك بخيل- - -
البخل شرها المواعيد والمطل كان كاذبا لم - - -
يكن فعل.
يستخلص التلاميذ من الجدول طغيان الحقل الدال على تجنب الأخلاق الرذيئة على الحقل الدال على الأخذ بمكارم الأخلاق نظرا لدعوة الشاعر إلى حفظ النفس وصيانتها من الآثام والشرور.
جرد أساليب النص:
أسلوب النهي: لا ترين، لا خير. -
أسلوب الشرط: إن ضاق رزق اصبر لغذ.... -
أسلوب الأمر: صن النفس، احملها... -
أسلوب التكرار: لا خير، رجل، نعل... -
أسلوب الطباق: شرخير. -
ü خصائص النص الفنية:
يمتاز النص بخصائص فنية بلاغية ك:
- التضاد للدلالة على مدح بعض الأخلاق وذم بعضها.
- تكرار عبارة "لا خير" للدلالة على ذم الأخلاق الرديئة.
- التشبيه للدلالة على أن العلم والعقل أمران ضروريان.
وبخصائص عروضية كالروي ووحدة البحر والجرس الموسيقي...
.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
القصيدة دعوة إلى حفظ النفس من الهوى وحملها على الصبر في الشدائد، وفيها يذم الشاعر المنافق وبعض الصفات الأخلاقية كالبخل والخذلان ومخالفة المواعيد...وتقدم القصيدة لنا أيضا وصفا عن الإنسان، فالشاعر من خلالها يشبه
صاحب العلم الذي لا يستعمل عقله بصاحب نعل وليس له رجل والعكس صحيح، وكما يصوره أيضا بوعاء للعقل الذي لا
فائدة منه.
وكما تتجلى في النص مجموعة من القيم من بينها:
قيمة اسلامية: تتجلى في استدلال الكاتب بآيات قرآنية. -
قيمة إنسانية: تتمثل في طلب العلم - .
قدرة التلاميذ على
تركيب معطيات
النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
ابحث عن بعض الشعراء الذين عرفوا بشعر الحكمة أو الموعظة والإرشاد ثم ايث بقصيدة لواحد منهم.
وعي التلاميذ
بالأمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق