م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي
التقويم والدعم تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين
فيما يتعلق بمجال القيم الإنسانية.
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما الأدلة الدالة على العلم من القرآن والسنة؟
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظاتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم
معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: عبد الهادي بوطالب.
Ø مصدر النص: العالم ليس سلعة، منشورات الزمن العدد 26 السنة 2001 ص 23 )بتصرف(.
Ø نوعية النص ومجاله: عبارة عن مقالة فكرية تفسيرية ذات بعد إنساني.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: يشير العنوان إلى أن الحضارة الإنسانية تتصف بكونها عالمية.
Ø بداية النص: فيها شرح لمفهوم العالمية الوارد في العنوان.
Ø نهاية النص: تشير إلى مقارنة الكاتب بين نوعين من الحضارة.
Ø المشهد البصري: تجسد الصورة شعار هيئة الأمم المتحدة التي تهتم بشؤون الإنسان من حيث السلم والأمن العالميين.
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم: الشرائع/أتقاكم/النزعة/
Ø المعنى العام:
تعريف الكاتب لمفهوم العالمية وبيانه لأهميتها في بناء وتقدم الحضارات الإنسانية.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
بيان الكاتب أهمية الانفتاح على مختلف الحضارات. -
تبيان الكاتب لأهمية التجوال والترحال في الاستفادة من ضروب المنافع. -
استعراض الكاتب المغزى من تكليف الله عباده بتعمير الأرض وإصلاحها. -
مقارنة الكاتب بين الحضارات المنفتحة والحضارات المنغلقة من حيث التطور والتراجع. -
قراءة التلاميذ
وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في
الفهم.
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي -
الوحدة: الأولى -
المجال: القيم الوطنية الإنسانية -
المكون: النص القرائي -
مدة الانجاز: ساعتان -
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: عالمية الحضارة الإنسانية
الثقافية والمعرفية: تنمية الرصيد الثقافي والمعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الإنساني.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الاستراتيجية: تحفيز المتعلم على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.
التحليل
¯ الحقول المعجمية
¯ أساليب النص
¯ أفعال النص
ü الحقول الدلالية:
الألفاظ الدالة على الانفتاح
الألفاظ الدالة على الانغلاق
العالمية إفساح إخراج أرحب شاسع رحالة التجوال
الاكتشاف ضروب الأرض التوسع التبادل تنوع العالم
المفتوح انتشار التنقل جمعاء مشترك المنفتحة.
الضيق قيود حدود يحبس
المحدود الحصر التقييد تحبس
انغلاق.
تهيمن الألفاظ الدالة على الانفتاح على النص مما يؤكد على انفتاح الحضارات على نظيراتها وكذا عالميتها. وكما يؤكد كذلك على أن الحضارة الإنسانية ملك للبشرية جمعاء.
جرد أساليب النص:
أسلوب التكرار: العالمية، الحضارة... أسلوب النهي: لا يحب أن يحبس نفسه... - -
أسلوب الطباق: قديمةشر. أسلوب الاستدراك: لكن هذه النزعة... - -
التوكيد: إن هذه النزعة... أسلوب التفسير: ومن ثم، تعني... - -
أسلوب النفي: لم يكن مصدرها... أسلوب النداء: يا أيها الناس.... - -
أفعال النص:
الماضية المضارعة
نشأت سكنته انتشرت خاطب خلقناكم جعلناكم أكرمكم- - - - - - -
أتقاكم التقت. -
تعني ينتقل يصبح يمضي تختص يمكن يحب يحبس- - - - - - - -
يقعد يكن يتطلع تتنامى تتطور تتنوع يطول... - - - - - -
تطغى الأفعال المضارعة الدالة على الاستمرارية على الأفعال الماضية الدالة على الثبات والسكون تماشيا مع فكرة
الكاتب الدالة على انفتاح الحضارات على نظيراتها.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في
التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
يبين الكاتب عبد الهادي بوطالب في هذا النص أن الحضارة ملك للبشرية جمعاء، مؤكدا على ضرورة الانفتاح على مختلف الحضارات قصد تحقيق التبادل الحضاري المعرفي.
وكما تتجلى في النص مجموعة من القيم من بينها: قيمة وطنية: تتجلى في السعي إلى تقدم ورقي الوطن. -
قيمة إسلامية: تتمثل في تكليف الله الإنسان في إعمار الأرض وإصلاحها وتتجلى كذلك في توسيع دائرة التعارف -
المؤطر بالتقوى.
قيمة إنسانية: تتجلى في ضرورة الانفتاح على مختلف الحضارات - .
قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
ابحث في مكتبة مؤسستك على بعض الكتب التي تتحدث عن بعض الحضارات الإنسانية.
وعي التلاميذ بالأمر.

4 Comments

  1. كان مفيدا جدا شكرا كتير

    ReplyDelete
  2. باسل حامضين باسلين

    ReplyDelete
  3. حامض باسل مفيه مي تشاف جاوبوني فأسرع وقت

    ReplyDelete
  4. حامض باسل مفيه مي تشاف جاوبوني فأسرع وقت

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post