مدرسة:



المعلمة :.........................


  توزيع منهج مادة    (    الفيزياء )    للصف  (  الأول الثانوي )     الفصل الدراسي الأول –   العام الدراسي  (1437 /1438هـ) 
الأسبوع    17/12/1437    21/4/1437هـ  الأسبوع    24/12/1437      28/12/1437هـ الأسبوع    1/1/1438 5/1/1438هـ   الأسبوع    8/1/1438      12/1/1438هـ
1    مدخل الى علم الفيزياء  2    القياس      3    تصوير الحركة   4    الموقع والزمن
الأسبوع    15/1/1438     19/1/1438هـ  الأسبوع    22/1/1438     26/1/1438هـ      الأسبوع    29/1/1438     3/2/1438هـ   الأسبوع    6/2/1438 10/2/1438هـ
5    منحنى الموقع والزمن   6    السرعة المتجهه   7    التسارع ( العجلة )     8      الحركة بتسارع منتظم
الأسبوع    20/2/1438     24/2/1438هـ  الأسبوع    27/2/1438     2/3/1438هـ      الأسبوع    5/3/1438 9/3/1438هـ   الأسبوع    12/3/1438     16 /3/1438هـ
9    السقوط الحر free fall 10   القوة والحركة     11   القوة والحركة     12   تطبيقات قانون نيوتن الثاني
الأسبوع    19/3/1438     23/3/1438هـ  الأسبوع    26/3/1438     30/3/1438هـ      الأسبوع    3/4/1438 7/4/1438هـ   الأسبوع    10/4/1438     14/4/1438هـ
13   تطبيقات قانون نيوتن الثاني   14   قوى التأثير المتبادل     15   قوى التأثير المتبادل       16   قوى التأثير المتبادل
الأسبوع    17/4/1438     21/4/1438هـ  الأسبوع    24/4/1438     28/4/1438هـ      • إجازة منتصف الفصل الثاني: الخميس 10/ 2
• اختبارات الفصل الثاني 17/4     المعلمة
المدسر     المشرفة
      المديرة
17   اختبارات الفصل الدراسي الأول     18   اختبارات الفصل الدراسي الأول           أ/      ا/    أ/
                             التوقيع :    التوقيع :    التوقيع :

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة فيزياء      الصف      أول ثانوي
مدخل الى علم الفيزياء  الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
التهيئة      س   ما المقصود بعلم الفيزياء؟
المكتسبات  معنى الفيزياء – علم الفيزياء – الطريقة العلمية – الفرق بين النظرية والقانون

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    أنشطـة وإجراءات التعليـم والتعلـم      التقـــويــم   الزمن
*- أن تعُرف الطالبة الفيزياء تذكر  *- الفيزياء:-
فرع من فروع العلم يعني بدراسة العالم الطبيعي." الطاقة، المادة..."
*- الرياضيات في الفيزياء:-
تستخدم الفيزياء الرياضيات باعتبارها لغة قادرة على التعبير عن القوانين والظواهر الطبيعية.

*- مثال:-
وصل مصباح كهربائي مقاومته 20 اوم في دائرة كهربائية مع بطارية فرق جهدها 9 فولت ما مقدار التيار الكهربي المار خلال المصباح؟










*- الطريقة العلمية:-
اسلوب للاجابة عن تساؤلات علمية بهدف تفسير الظواهر الطبيعية المختلفة.
-    تبدأ الطريقة بطرح اسئلة – البحث عن اجابة  - عن طريق وضع فرضيات
*- الفرضية:- تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها ببعض .ويتم ذلك باجراء التجارب.

*- النماذج العلمية:- نماذج تعتمد على التجدريب لاثبات صحتها وفي حالة الفشل يعاد كل من النموذج والتجربة.
*- القانون العلمي:-
قاعدة تجمع مشاهدات مترابطة لوصف ظاهرة طبيعية متكررة ويعبر عنها بعبارة تصف العلاقة بين المتغيرين او اكثر.
مثل قانون اوم:- عند ثبوت درجة الحرارة فإن شدة التيار تتناسب طرديا مع فرق الجهد المطبق.
*- النظرية العلمية:-
هي اطار يجمع بين عناصر البناء العلمي في موضوع من موضوعات العلم.
- النظرية تشمل عناصر البناء العلمي من فرضيات وحقائق ومفاهيم وقوانين ونماذج .
      هل تسقط جميع الأجسام بالسرعة نفسها؟

-    الصقي اربع قطع نقود مع بعض وضعهم على راحة يدك وضعي بجانبهم قطعة منفردة
-    ادفعي قطع النقود لاعلي وحددي ايهم اثقل  القطع المتصقة ام المنفردة
-    اسقطي قطع النقود من يدك على الارض ولاحظي حرجتها
-    استكشفي:-
-القطع سرعتها اكبر؟ وماذا تستنتج؟

*- استكشفي اكثر:-
وضحي تأثير كل من الخصائص التالية على سرعة السقوط الحجم، الكتلة، الوزن، اللون، الشكل.      س   الفيزياء هي.............






      (   ) دقائق








 أن توضح الطالبة العلاقة بين الفيزياء والرياضيات







*- أن تبين الطالبة المقصود بمفهوم الفرضية

*- ان تجري العمليات الحسابية وفقاُ للقوانين الفيزيائية.

*- أن تميز الطالبة بين القانونوالنظرية

*- أن تستخدم الطالبة الطرق الرياضية للقياس
     *- أن تطبق الطالبة اسس الدقة والضبط عند القياس  فهم






فهم

تطبيق


تمييز

تطبيق

تطبيق                  س   ما العلاقة بين الفيزياء والرياضيات؟







س   الفرضية هي.............





س   قارني بين القانون والنظرية.؟


س   ما الفرق بين الدقة والضبط؟


      (   ) دقائق










(   ) دقائق



(   ) دقائق

(   ) دقائق

التطبيق     س   : ما الفرق بين النظرية والقانون؟
الواجب المنزلي   ص 13  س 7

1 Comments

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اشكركم على المواضيع الاكثر من رائعة التى تشاركوها فى موقعكم والتى تفيد كل المعلمين والمعلمات ، ومن اكثر المواضيع التى افادتنى كان موضوع عن تحضير مادة الفيزياء الصف الأول ثانوى بطريقة الوحدات فبصراحة الموضوع كان يشمل كم هائل من التحاضير وبالاضافة الى وجود اكثر من طريقة اخري غير التعلم بطريقة الوحدات

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post