عدد الحصص في البرنامج:
الصف
عدد الوحدات  تاسع   عاشر  حادي عشر   ثاني عشر

1 (مختبر) + 1.5 (بيوحكر)                              

عدد الامتحانات الشهرية والفصلية:
الصف
الامتحانات    تاسع   عاشر  حادي عشر   ثاني عشر
فصل أول     شهري 1      شهري 1      شهري 1      شهري 1
        فصلي 1      فصلي 1      فصلي 1      فصلي 1
فصل ثاني    شهري 1      شهري 1      شهري 1      شهري 0
        فصلي 1      فصلي 1      فصلي 1      فصلي 1
فصل ثالث    شهري 0      شهري 0      شهري 0      شهري 0
        فصلي 1      فصلي 1      מגן    1      מגן    1

الكتب التدريسية:
الصف إسم الكتاب    المؤلف        ملاحظات
التاسع(1,2,3)        1.     بيولوجيا الإنسان      إدوارد شيبان  النسخة الجديدةالمحتلنه (2015)
العاشر(2,3)  1.     بيولوجيا الإنسان      إدوارد شيبان  النسخة الجديدةالمحتلنه (2015)
        2.     بيولوجيا الخلية        إدوارد شيبان  النسخة الجديدةالمحتلنه (2015)
الحادي عشر (2,3)  1.     بيولوجيا الخلية        إدوارد شيبان  النسخة الجديدةالمحتلنه (2015)
        2.     نوافذ على البيئة       إدوارد شيبان  النسخة الجديدةالمحتلنه
الثاني عشر (2,3)    1.     التكاثر في العالم الحي        إدوارد شيبان  النسخة الجديدةالمحتلنه


المضامين/الموضوعات التعليمية:

تفصيل المواد في الثلاثة مواضيع الإلزامية (النواة)
كل واحد من مواضيع النواة يبدأ بمقدمة تعرض وتصف تسلسل الظواهر والأفكار المركزية في الموضوع. بالإضافة الى ذلك, شرح عن التغييرات التي أدخلت في الموضوع. بعد ذلك مرفق جدول من أربعة أعمدة: قائمة الأفكار والظواهر, تفصيل المواد في كل فكرة أو ظاهرة, قائمة مصطلحات إضافية وملاحظات وتفسيرات. بالإضافة الى ذلك, مذكور عدد الساعات المُخصص لكل بند. عند حساب الساعات أُخذ بعين الاعتبار الساعات المُخصصة للتعمّق, للتوسّع, للإثراء, تنفيذ تجارب وفعاليات إضافية (حسب إختيار المعلم). بكلمكانمكتوبفيه "مثال", هي غير مُلزمة ويمكن إختيار مثال أخر لتوضيح المبدأ.
جسم الانسان مع التشديد على الاتزان البدني
رُؤية عُليا
تم إختيار هذا الموضوع كممثل مستوى الكائن الحي- عديد الخلايا الكامل بسبب كونه مهم للطالب, يُضيف وعياً للصحة وللمرض ومثير للإهتمام, حب إستطلاع وتحمُّس.تشديد التعليم حول فكرة الاتزان البدني, كأحد الأفكار المركزية في فهم البيولوجيا.
الانسان, مثل كل كائن حي, يعمل كمنظومة كاملة. تتركّب هذه المنظومة من أجزاء ومركبات عديدة, ولكن الجسم الكامل بكل كائن حي, يعمل كوحدة واحدة, هو أكثر من مجموع أجزائه. في هذا المنهاج جسم الانسان يُمثّل مباديء المبنى والأداء التي تميّز كائن حي متعدد الخلايا ومتعدد الأجهزة.
جسم الإنسان منفصل عن البيئة, يُحافظ داخله على بيئة ثابتة, ولكنه يُقيم علاقات متبادلة وإتصال مع البيئة الخارجية, ويشمل ذلك إستيعاب معلومات, معالجته ورد فعل عليه.
من أجل معيشته, نموه وتطوره, يحتاج الجسم الحي إلى مواد وطاقة. الجسم يستوعب مواد من البيئة, يستخلص منها طاقة, يستعمل المواد لبناء جسمه ويُفرز مواد فضلات إلى البيئة. يتركب الجسم من خلايا عديدة مُنظّمة في أنسجة, التي تبني أعضاء وأجهزة.
يُحافظ الجسم على بيئة داخلية تختلف عن البيئة الخارجية وتبقى ثابتة في حدود معيّنة –إتزان بدني. الحصول على إتزان بدني يحتاج إلى بذل طاقة وبمساعدة إتصال داخلي  وبمساعدة آليات ضابطة وتغذية مرتدة متنوعة, التي تعمل في مستويات تنظيم مختلفة.
الآداء الشامل للجسم, كمنظومة واحدة كاملة, مشروط بتنظيم وتنسيق جميع الفعاليات التي تحدث داخله.
في هذا المنهاج الانسان يُمثّل مستوى التنظيم الكائن الكامل, ولكن من المهم في هذا الموضوع التطرّق أيضاً إلى تميُّز الانسان ومسؤوليته عن البيئة وعن نفسه.
تغييراتأساسية:
       تمتقليصموضوعجهازالهضملأنهيُعلّمفيالصفالتاسع.
       في موضوع جهاز الأعصاب أُدخلت معلومات أساسية في موضوع الدماغ, بسبب أهميته المتزايدة لهذا الموضوع والأهمية التي يُثيرها بين الطلاب.
       أُدخلت مواد معيّنة مرتبطة لجهاز التكاثر, بسبب أهمية الموضوع.

الصف التاسع (حسب المنهاج الجديد):
1)     جسم الانسان مع التشديد على الإتزان البدني: تفصيل المواد (50-40ساعة )
فكرة\ ظاهرة  تفصيلالمواد   مصطلحاتإضافية     ملاحظات
جسم الانسان مبني من خلايا, أنسجة, أعضاء وأجهزة.
الآداء الشامل للجسم مشروط بتنسيق وتنظيم كل الفعاليات التي تحدث به.
الانسان هو مخلوق عديد الخلايا, منفصل عن البيئة, ويُقيم معها علاقات متبادلة ويُحافظ على بيئة داخلية ثابتة.

تبادلمواد (أيض) يُميّزكائناتحية.
تحدث في كل خلية تفاعلات لإستخلاص طاقة متوفرة.
الخلايا, التي تبني جسم الانسان, منفصلة عن البيئة بواسطة غشاء ذو نفاذية إختيارية.

داخل الخلية توجد بيئة داخلية مختلفة عن بيئة السائل البين – خلوي.

        جسم الانسان – نظرة عليا (4-6 ساعات)
جسم الانسان مبني من أجهزة تعمل مع تنظيم وتنسيق.
التنظيم والتنسيق في عمل الأجهزة في جسم الانسان يتم
عن طريق اتصال بين الأجهزة, وفيه يشترك جهاز النقل,جهاز الاعصاب وجهاز الهورموني.
البيئةالداخليةفيجسمالانسانيُحافَظعليهاثابتةفيمجالاتمعيّنة (إتزان بدني).
       الجلدوأنسجةالتغطيةهيالحدودبينالبيئةالداخليةللجسموبينالبيئةالخارجية.
       العلاقاتالمتبادلةبينجسمالانسانوبينبيئتهتشمل: إستيعاب مواد للبناء, لتنفيذ تفاعلات مختلفة ولانتاجطاقة, إستيعاب معلومات ورد فعل عليها, إفرازموادوأطلاقحرارة.
       الانسان, مثل كل مخلوق, يحتاج إلى مواد لبناء الجسم ولإستخلاص الطاقة.
       تفاعلات تبادل المواد (أيض) تحدث في خلايا الجسم بمساعدة إنزيمات التي تعمل كمُسرّعات بيولوجية.
غشاء الخلية يُمكّن \ يمنع إنتقال مواد عن طريقه. بفضل هذه الصفة يتم المحافظة داخل الخلية على بيئة داخلية مختلفة عن البيئة الخارجية. 




ATP , طاقة حرارية, طاقة كيماوية متوفرة, تنفس خلوي (بدون تفصيل التفاعلات)






غشاء ذو نفاذية إختيارية, أسموزا, إنتشار, نقلنشط.
        فيهذاالموضوعمنالمهمالتشديدعلىالمبنىوالوظيفةفيجسمالانسانكممثّللكائناتحيةمتعدّدةالخلايا.
فيكلجهازيجبالتشديدعلىالأفكارالمركزيةالتالية:
-       إتزان بدني
-       أهميةالنسبةبينمساحةالسطحوالحجم
-       العلاقةبينالمبنىوالوظيفة

أجهزة الجسم تُمكّن تفاعلات تبادل المواد وإستخلاص الطاقة في خلايا الجسم.

عند عبور مواد عن طريق غشاء الخلية يجب التشديد على خروجودخول مواد. عملية تعليم غشاء الخلية بشكل موسّع يتم في إطار تعليم الموضوع الإلزامي الخلية.

الأجهزة المختلفة في الجسم تُمكّن حدوث تفاعلات فسيولوجية.
في جهاز الهضم يحدث تفاعل تحليل\ إمتصاصنواتجالهضم, التيتُشكّل مصدر مواد للبناء ولإستخلاص الطاقة.        أجهزة في الجسم
جهاز الهضم (4-3 ساعات)
هضم غذاء, إمتصاص غذاء إلى جهاز النقل.      هضم ميكانيكي, هضم كيماوي, إمتصاص. هذا الجهاز الذي يربط بين بيئة داخلية وبيئة خارجية.



                       
فيجهازالتنفسيحدثتبادلغازاتبينالبيئةالخارجيةوبينالبيئةالداخليةفيالجسم.       جهازالتنفس(8 – 7 ساعات)
       مكان, ملاءمةبينالمبنىوالوظيفة.
       تبادل غازات (أوكسجين و – CO2) معالبيئة
       تنظيموتيرةالتنفس.
       تنظيم وتيرة التنفس.
       تأثيرالتدخينوتلوثالهواءعلىجهازالتنفس.     القفصالصدري, حويصلات الرئة, الشُعًب الرئوية, الحجاب الحاجز, القصبة الهوائية, رئتين, عضلات بين – الاضلاع.
تبادلغازات, ضغط الهواء, زفير, وتيرة التنفس, شهيق.
CO2, حامضكربونيك, مركزالتنفسفيالدماغ.
نيكوتين, قطران, co.        يجب التطرّق أيضاً إلىآليةعملية التنفس.

جهاز النقل يربط بين البيئة الخارجية وبين البيئة الداخلية في الجسم, ويربط بين أجزاء الجسم ويُمكّن إنتقال مواد بينها.









إنحرافات عن حالة إتزان بدني يمكن تمييزها عن طريق فحوصات مختلفة.
        جهازالنقل (18-16 ساعة)
       جهازجريانووصليربطبينأجهزةمختلفة.
       القلب – المكان, ملاءمة بين المبنى والآداء الوظيفي
       أوعية الدم – أنواع, ملاءمة بين المبنى والآداء الوظيفي.
       نسيج الدم – تركيب وأداء وظيفي.
-       نقل :
o      نقلأوكسجينفيالدم: إرتباطمعالهيموغلوبينفيخلاياالدمالحمراء.
o      نقلco2في الدم: إنتاجحامضكربونيك, ذوبانفيالبلازما, إرتباطمعالهيموغلوبين.
o      نقلمواد.
o      توصيل حرارة (הסעתחום)

-       تخثر الدم كآلية لمنع فقدان دم.حماية : خلايا دم بيضاء.
       تنظيموتيرةنبضالقلب.
       تنظيم جريان الدم ألى الأعضاء المختلفة.
       ردفعلللإرتفاع, تنظيمإنتاجخلايادمحمراء.
       فحصدم.
       تنظيم حرارة الجسم – آليات فسيولوجية وآليات سلوكية.
       فحصحرارة الجسم .  الشريانالابهر, أوردة, أوردة الرئتين, شريان رئوي,  بطين, صفائح دم , أوعية دم تاجية, سائل الدم (بلازما), شعيرات دموية, شرايين, أذين, خلايا دم حمراء, خلايا دم بيضاء.
نبض, ضغط دم (إنقباضيوإنبساطي), دورة دم كبيرة, دورة دم صغيرة, نبضة قلب,
حديد, هيموغلوبين.
صفائحدموية, فبرين, فبرينوجين

أدرنالين, حجم النبضة, منظم نبض القلب, وتيرة نبض القلب, إنتاجية القلب.
إرتروبويتين, وتيرة نبض القلب, وتيرة التنفس.
جلوكوز, هيموغلوبين, كولسترول, فحص عدد خلايا الدم.
حرارة جسم ثابتة, إفراز عرق,  توصيل حرارة, أوعية دم محيطية,  وتيرة تبادل المواد (أيض), قطر أوعية الدم, إرتجاف.      من المهم التشديد ان إنتقال مواد يتم بين الشعيراتالدموية وبين السائل البين خلوي  وخلايا الجسم.
يجب التطرق الى مستوى الارتباط المرتفع بين الاوكسجين وبين الهيموغلوبين في بيئة غنية بالاوكسجين ومستوى الارتباط المنخفض في بيئة فقيرة بالاوكسجين.
لا توجد حاجة لتعليم الرسم البياني الذي يوضح نسبة تشبع الهيموغلوبين بالاوكسجين.
-       تفاصيل وتوسع عن آداء وظيفي للدم في الدفاع عن الجسم يظهر في موضوع جهاز المناعة.
-       تخثر الدم هي عملية متعددة الخطوات تبدأ في إنطلاق مادة من صفائح الدم المتضررة وينتهي بتحوّل مادة مذابة (فبرينوجين) إلىمادةغيرمذابة (فبرين). لاتوجدحاجةلمعرفةمراحلوسطفيالعملية.
-      











طرائق وأساليب التدريس والتقييم (يشمل التقييم البديل):
أساليب التدريس:
       الاستعانة بشرائح توضيحية حول المواضيع المدَرسة.
       اجراء تجارب ومشاهدات مختبرية.
       مشاهدة مصورة حول عمليات دقيقة تتم داخل الجسم والخلايا (אנימציות וסרטונים-המחשות).

مركبات العلامة الفصلية (تشمل تقييم بديل):
المُركـّب       النسبة المئوية
امتحان شهري 40%
امتحان فصلي 40%
وظائف بيتية  10%
اشتراك        10%
المجموع       %100














الصف العاشر (حسب منهاجالبجروت الجديد):
1)     تكملة جسمالانسان: جهازالنقل (مراجعه), جهازالافراز (الداخليوالخارجي), الجهازالعصبيبتوسعوالحواس, أجهزةحمايةالجسم, جهازالتكاثربتوسع (ذكريوأنثوي
2)     نوافذ على البيئة:مدخلالىعلمالبيئة, العلاقاتالمتبادلةبينالكائناتالحيةوبيئتها, العلاقاتالمتبادلةداخلالنظامالبيئي, المجتمعاتالاحيائيةوالعشائر, الاتزانالبيئيوتدخلالانسان.

1)     تكملة جسمالانسان:
فكرة \ ظاهرة تفصيلالمواد   مصطلحاتإضافية     ملاحظات
جهاز النقل يربط بين البيئة الخارجية وبين البيئة الداخلية في الجسم, ويربط بين أجزاء الجسم ويُمكّن إنتقال مواد بينها.









إنحرافات عن حالة إتزان بدني يمكن تمييزها عن طريق فحوصات مختلفة.
        جهازالنقل (14-16 ساعة)
       جهازجريانووصليربطبينأجهزةمختلفة.
       القلب – المكان, ملاءمة بين المبنى والآداء الوظيفي
       أوعية الدم – أنواع, ملاءمة بين المبنى والآداء الوظيفي.
       نسيج الدم – تركيب وأداء وظيفي.
-       نقل :
o      نقلأوكسجينفيالدم: إرتباطمعالهيموغلوبينفيخلاياالدمالحمراء.
o      نقلco2في الدم: إنتاجحامضكربونيك, ذوبانفيالبلازما, إرتباطمعالهيموغلوبين.
o      نقلمواد.
o      توصيل حرارة (הסעתחום)

-       تخثر الدم كآلية لمنع فقدان دم.حماية : خلايا دم بيضاء.
       تنظيموتيرةنبضالقلب.
       تنظيم جريان الدم ألى الأعضاء المختلفة.
       ردفعلللإرتفاع, تنظيمإنتاجخلايادمحمراء.
       فحصدم.
       تنظيم حرارة الجسم – آليات فسيولوجية وآليات سلوكية.
       فحصحرارة الجسم .  الشريانالابهر, أوردة, أوردة الرئتين, شريان رئوي,  بطين, صفائح دم , أوعية دم تاجية, سائل الدم (بلازما), شعيرات دموية, شرايين, أذين, خلايا دم حمراء, خلايا دم بيضاء.
نبض, ضغط دم (إنقباضيوإنبساطي), دورة دم كبيرة, دورة دم صغيرة, نبضة قلب,
حديد, هيموغلوبين.
صفائحدموية, فبرين, فبرينوجين

أدرنالين, حجم النبضة, منظم نبض القلب, وتيرة نبض القلب, إنتاجية القلب.
إرتروبويتين, وتيرة نبض القلب, وتيرة التنفس.
جلوكوز, هيموغلوبين, كولسترول, فحص عدد خلايا الدم.
حرارة جسم ثابتة, إفراز عرق,  توصيل حرارة, أوعية دم محيطية,  وتيرة تبادل المواد (أيض), قطر أوعية الدم, إرتجاف.      من المهم التشديد ان إنتقال مواد يتم بين الشعيراتالدموية وبين السائل البين خلوي  وخلايا الجسم.
يجب التطرق الى مستوى الارتباط المرتفع بين الاوكسجين وبين الهيموغلوبين في بيئة غنية بالاوكسجين ومستوى الارتباط المنخفض في بيئة فقيرة بالاوكسجين.
لا توجد حاجة لتعليم الرسم البياني الذي يوضح نسبة تشبع الهيموغلوبين بالاوكسجين.
-       تفاصيل وتوسع عن آداء وظيفي للدم في الدفاع عن الجسم يظهر في موضوع جهاز المناعة.
-       تخثر الدم هي عملية متعددة الخطوات تبدأ في إنطلاق مادة من صفائح الدم المتضررة وينتهي بتحوّل مادة مذابة (فبرينوجين) إلىمادةغيرمذابة (فبرين). لاتوجدحاجةلمعرفةمراحلوسطفيالعملية.
-      











فيجهازالإفرازيتمإبعادموادفضلاتمنالجسم.

إنحرافات عن حالة إتزان بدني يمكن تمييزها عن طريق فحوصات مختلفة.     جهاز الإفراز (5-6 ساعات)
       المكان
       الكلية كعضو إتزان بدني – وظائف أساسية:
-       إبعادفضلاتناتجةفيالخلاياوإبعادسموممنمصدرخارجي.
-       تنظيمإتزانمائي, الاملاح ومواد ضرورية أخرى.
       فحصبول.     كلية, نفرون, إمتصاص عائد,  كيس البول, يوريا, راشح, أمونيا, ترشيح
إفرازعرق, جفاف, إتزان مائي سليم, حجم البول وتركيزه, ADH.
جلوكوز, زلال.       لاتوجدحاجةلتفصيلمبنىالكلية.
إمتصاص عائد يحدث عن طريق عمليات لا تبذل طاقة, مثلاً الماء, وفي عمليات نشطة مُكلفة للطاقة, مثلاً جلوكوز.من المُفضل التطرّق إلى مبادئ عمل كلية إصطناعية (إنتشار وتكبير مساحة السطح).
للجسمأجهزةدفاعتمنعدخولعواملغريبةوأجهزةتميّزالعواملالتيتدخلإلىالجسموتقاومها. مادةغريبة (أنتيجين) أو كائن حي غريب, الذي يدخل إلى البيئة الداخلية, يمكنأنيُسببإلىأضراروالتيتظهركمرض.
        أجهزةالدفاع (8-10 ساعات)
       ردفعلغيرمتخصصأعضاء, خلايا.
-       إلتهاب.ردفعلمناعيمتخصص
-       تمييزبين "ذاتي " و"غير ذاتي" (غريب)
-       ذاكرةمناعيةبناءأجساممضادة
       تطعيم: تطعيم غير فعّال, تطعيم فعّال
       مجموعاتالدم (A,B,O ) ونقل دم.   إلتهاب, دموع, عَمَل, جلد, خلايا دم بالعة, أهداب, شعيرات.
أنتيجين, زرع أعضاء, تطعيم طبيعي, تطعيم إصطناعي, خلايالِمفاوية, جسممُضاد, ردفعلأوّلي, ردفعلثانوي.
تبرّعدم إلتهاب – عملية فيه يزداد وصول خلايا جهاز المناعة إلى المنطقة المُصابة.
علاماتتُشاهدبالعين: حم, إحمرار, ألم, وإنتفاخ.
خلايالمفاوية- يجب ذكر ان هذه خلايا مرتبطة بإنتاج أجسام مضادة. لاتوجدحاجةللتطرقالىأنواعالخلاياالليمفاوية.
منالمفضلالتطرقالىسياسةالتطعيمات في وزارة الصحة.
إستيعابمعلومات, معالجتها ورد فعل لها تميّز الكائن الحي.
أجهزة الأعصاب والهورمونات تُشارك في إستيعابمعلومات, معالجتها ورد فعل لها وتمكّن المحافظة على الإتزان البدني.


        أجهزةالإتصال, تنظيم وتنسيق
جهاز الأعصاب (10-12 ساعة)
       الانسان يستوعب مُحفزات وإشارات من البيئة الخارجية والداخلية, عن طريق أعضاء حسّية وخلايا حسّية, يُعالجها ويُكوّن لها رد فعل من خلال التنسيق بين الأجهزة والأعضاء المختلفة.مسار نقل المعلومات: خلايا حسّية – خلايا أعصاب حسّية – جهاز أعصاب مركزي – خلايا أعصاب حركية – خلايا هدف (عضلة, غدّة ).خلاياأعصاب (نويرونات)
-       ملاءمة بين المبنى والآداء الوظيفي.نقل إشارات في خلايا العصب: إشارة كهربائية, إشارة كيماوية إنتقال المحفز العصبي بين خلية عصبية واحدة وأخرى, أو بين خلية عصبية وخلية هدف يتم (عادة) بإشارة كيماوية في السينابسا.
       تأثيرموادعلىجهازالأعصابكحول, سموم وأدوية كمواد تغيّر تفاعلات في السينابسا.جهاز الأعصاب المركزي كجهاز مُنظّم ومُنسّق, أعمال إرادية وغير إرادية.
       الدماغالنخاعالمستطيل ووظائفه قشرة الدماغ -  المبنىوالأداءالوظيفيمناطق مختلفة في كل همسفيرا مسؤولة عن وظائف مختلفة.قسممنالمعالجاتالحسيةوالمعالجاتالحركيةتتمبحيثانالجانباليسارمنالدماغيتحكمبالجانبالأيمنمنالجسموالعكس.كِبَر الدماغ \ الإلتواءات في مخ الانسان مقارنة  للدماغ بحيواناتأخرى.        خلاياحسّية, مُستقبلات خاصة.

خلايا عصبية\نويرون, أكسون, جسم الخلية, دندريتات.

ناقلعصبي, سينابسا, مُستقبل.

 النخاع المستطيل, المخ, همسفيرة, نخاعشوكي, قشرةالدماغ, جهازالاعصابالمحيطي.

رد فعل إنعكاسي


        يجبتعليمالبندالذييتطرّقإلىخلاياحسّيةبمساعدةأمثلةملائمةمثل:
إستيعاب إشارات من البيئة الداخلية: مستوى حامضية الدم.
إستيعابإشاراتمنالبيئةالخارجية: أشعةالضوء.
يجب تعليم مباديء العمل للناقلات العصبية في السينابسا (إفراز, إنتقال في السينابسا, إرتباط لمستقبلات خاصة, رد فعل وإبعاد الناقل العصبي) بمساعدة مثال مناسب.

قسمكبيرمنالنشاطاتالمتعلقةبالاتزانالبدنيمُنظّمةبشكلغيرإرادي.
سوف يتم نشر وحدة تعليمية في موضوع الدماغ بحجم 4-5 ساعاتلاحقا.

مناطق في الدماغ – القصد أن الطالب يعرف انه من الممكن تقسيم الدماغ الى مناطق حسب وظائف الجسم التي تراقبها, مع عرض أمثلة مناسبة.
حيوانات حسب إختيار المعلم
أجهزةالاعصاب والهورمونات تُشارك في إستيعابمعلومات,
معالجتها
وتكوين رد فعل لها
وتمكّن المحافظة على إتزان بدني.
         الجهاز الهورموني (جهاز إفراز داخلي) (4-6 ساعات)
       جهاز يُنظم نشاط أجهزةمختلفةعنطريقهورمونات.
       غدد إفراز داخلي, موقعها, آداؤها والهورمونات التي تفرزها:
-       البنكرياس – إنسولين
-       الغدة النخامية -  ADH, FSH, LH
-       المبيض – إستروجينوبروجسترونأو خصية – تستسترون
       تنظيممستوىالسكرفيالدم.     أدرنالين, عضو هدف, هورمونات, تغذية مرتدة سالبة, مُستقبل.
بنكرياس, جليكوجين, جلوكاجون, إنسولين, سكري.
        الغدد والهورمونات المذكورة هنا تظهر في المنهاج أيضاَ بالارتباط مع أجهزة أخرى ويمكنتعليمعننشاطهاأيضاهناك.




الكبديُساعدفيتفاعلاتلهاعلاقةبالاتزانالبدني.

        الكبد ( 1 ساعة)
موقعوآداء وظيفي:
-       إنتاجيوريا
-       تخزينكربوهيدرات
-       إبطالمفعولالسموم.    أمونيا, كحول.        للكبد وظائف عديدة. منالإلزاميالتطرّقفقطللوظائفالتيتظهرفيالمنهاج.
تكاثر مرتبط بوصول خلايا ذكرية إلى البويضات, إخصاب, تطورالجنين.

عملية التكاثر مُنظمة عن طريق آليات تنظيم وأتصال.     جهاز التكاثر عند الانسان (6-8 ساعات )
       جهازالتكاثر يُمكّن إستمرارية وجود النوع عن طريق نقل معلومات وراثية من جيل إلى جيل.
       موقع وملاءمة بين المبنى والآداء الوظيفي.
       تنظيمهورمونيلتفاعلاتتكاثرفيالانسان.
       إخصاب خارج الجسم.       غدةدرقية, زيجوتا, تغذية مرتدة سالبة , LH, FSH.
جهاز تكاثر أنثوي: قناة فالوب (أنبوب البويضات), المهبل, الرحم, المبيض, خليةبويضة.
إستروجين, إباضة, جسم أصفر, حيض, حويصلة,
جهاز تكاثر ذكري: خصية, غدةالبروستاتا, القضيب, أنبوبناقلللخلاياالمنوية, خليةمنوية. تستسترون.   يمكن التمركز في جهاز التكاثر الذكريأوبجهاز التكاثر الانثوي (بالنسبة للمبنى وأيضا بالنسبة للتنظيم الهورموني).
منالمفضلتعليمالجهازين.

Post a Comment

Previous Post Next Post