النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند

أحدد خصائص النص الوصفي      يتعرف القرائن المتواترة  المميزة للنص
 ( أو لمقطع منه )    الموصوف متحرك / الموصوف ثابت ومتحرك
المكان المفتوح / المكان المغلق
الشخصية المتحركة
المحطة الوصفية ( الشخصية )      نص :
في انتظار الطبيب

النص :
في انتظار الطبيب
دخل حسن عيادة الطبيب وجلس في قاعة الانتظار يتسلى بما يشاهده من معلقات. هذا جهاز هضمي وذاك هيكل عظمي وتلك صورة عين عبث بها الرمد. لفتت انتباهه لوحة كبيرة أبدع الرسام في مزج ألوانها وتركيب ظلالها : سحائب ناصعة البياض تسبح في محيط أزرق ، تظلل خضرة تغطي سطح الأرض في استواء وامتداد. الأبقار ترعى ، تعكس أعينها طمأنينة راسخة. وفي أسفل اللوحة طفل يمتطي جوادا خشبيا ويتطلع إلى الأفق وفي عينيه بسمة خفيفة. لمن اللوحة يا ترى ؟ قالها والعرق يتصبب من جبينه.
لم يكن بحجرة الانتظار أحد سواه حتى يجيبه . وبعد حين يأزف ميعاد الطبيب الذي ارتبط به منذ عشرة أيام. أجال بصره في القاعة الفسيحة فشاهد منضدة فوقها جرائد ومجلات مبعثرة. تدلت من تلك المنضدة صورة امرأة تحتضن وليدها وتغمره عطفا وحنانا . عاج يتسلى بلوحة المرعى من جديد ،الطفل والأبقار والأفق في إطار مذهب مزخرف . أحب الطفل اللعب المبتسم والأبقار المطمئنة والأفق البعيد غير أن الألم استبد به وازدادت شكواه من تكاسل دقات قلبه. سمع حركة أقدام تقترب منه شيئا فشيئا. ثم ظهر الممرض عند الباب قائلا : تفضل !                       نجيب محفوظ  (  الشحاذ  )


الأسئلة :
1/ أعجب الكاتب بثلاثة عناصر في اللوحة التي وصفها . أحددها :
العنصر الأول العنصر الثاني العنصر الثالث
               

2/ انطلق حسن في وصف اللوحة من الأعلى إلى الأسفل . فماذا وصف ؟
الموصوف الأول :............................الموصوف الثاني ........................................الموصوف الثالث : .......................................
أستخرج من النص :
موصوف متحرك     موصوف ثابت       مكان مغلق    مكان مفتوح
                       


النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج الكتابي(5)    أحرر مقطعا وصفيا  يحترم قواعد اللغة    المكان المفتوح / المكان المغلق
الموصوف متحركا / الموصوف ثابتا      

الموضوع :
مرض أحد إخوتك فجأة، فحملتموه إلى القسم الاستعجالي بالمستشفى ، وهناك لفتت انتباهك العديد من السلوكات الايجابية والسلوكات السلبية .
ارو الحادثة وعدد هذه السلوكات وكيف تعاملتم معها .


1/ أعمر الجدول التالي قبل الشروع في العمل :
المكان المفتوح        المكان المغلق الموصوف متحركا   الموصوف ثابتا
                       

2/ أخطط قبل إنجاز تحريري :
     وضع البداية :................................................................................
     سياق التحول :...............................................................................
     وضع الختام : ...............................................................................
3/ أستعين بالعبارات التالية في تحرير نصي :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
يجد / مهنة شريفة /العمل المضني /ممرض حاذق /التكاسل / ماهر /
ضمير مهني /  معاملة إنسانية / عبارات جارحة .

        يتفنن في عمله / يبذل جهده
تتألق عيناه بالعزيمة والنشاط
له همة لا تفتر
يتوق دوما إلى الأحسن
يقبل على عمله بكل جوارحه
        أنى لي أن أنسى ما شاهدته من تصرفات يندى لها الجبين : ......
كنت أتأمله فتزدحم في خاطري أسئلة كثيرة ويداهمني خوف كبير        إن اليد الخشنة الممرحة بالعمل هي العليا واليد الناعمة المطرأة بالترف هي السفلى.
قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
لكل داء دواء



النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند

قواعد
اللغة(5)       أتصرف في الجملة الاسمية بتنويع المبتدأ والخبر   ينوع المبتدأ
ينوع الخبر    المبتدأ والخبر
        أتصرف في الجملة  الفعلية بتصريف الفعل الأجوف       يصرف الفعل الثلاثي مجردا  ومزيدا  في الماضي
والمضارع المرفوع  والمنصوب  والمجزوم والأمر .
       
الأجوف في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب    


1/ أسطر في الجمل الآتية المبتدأ وأذكر شكله النحوي : مفردة / مركب
     الطفل والأبقار والأفق في إطار مذهب  ( ...................................... )
     هذا الجهاز هضمي  ( .................................. )

2/ أضع الخبر في إطار وأذكر شكله النحوي:
     الجرائد والمجلات على المنضدة
     أطفال الحي ناشطون

3/ أسند الأفعال إلى المتكلمين ثم الغائبين :
     أجال البصر في القاعة الفسيحة ثم عاد يطيل النظر في لوحة المرعى من جديد.
        ...................................................................................................................................
        ...................................................................................................................................

4/ أتصرف في النص مسترشدا بالقرينة الزمنية " بالأمس " وأحافظ على نفس الضمير.
عندما تميل الشمس إلى الغروب أعود إلى منزلي  في المدينة ، فأنال نصيبا من الراحة ثم أتناول العشاء وأجلس للسمر مع أفراد عائلتي.


جذاذة تنشيط

الحصة السادسة

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(6) أقيم خطابا تلقيته      ينصت باهتمام لخطاب الآخر        حوارات متعلقة بـ :
أداء قطع شعرية وتقييمه.
آيات قرآنية وأحاديث نبوية
أقوال وحكم   ميثلق
السلوك الحضاري بالمؤسسة التربوية


مقطوعات شعرية  وآيات قرآنية وأقوال وحكم مواضيعها :
المدرسة       المدير  المعلم  الأب   الأم    المنظف       التلميذ




                              




النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
القراءة(6)    أتبين العلاقة بين الوصف والسرد   يتعرف القرائن المتواترة  المميزة للنص
 ( أو لمقطع  منه )   المحطة الوصفية
الوصف الملتحم بالسرد       نص :
الطفل والسمكة

النص :                                                                       الطفل والسمكة
      حمل احمد صنارته وقصد البحر وكان يوما غائما . اتخذ لنفسه مكانا مرتفعا بين الصخور وألقى الصنارة في الماء.  انتظر طويلا لعل الحظ يسعفه حتى بدأ القلق يساوره، وفجأة أحس بجذبة خفيفة وهو يمسك خيط الصنارة بين أصابعه، فتلاحقت دقات قلبه وجعل يكتم أنفاسه ويحملق بعينيه الصافيتين في الأمواج وفي حشائش البحر وفي خيط الصنارة الغاطس في الماء.أمسك على طرف الخيط بقوة وجعل يضغط بكلتا يديه . عاودته الجذبة بأقوى مما أحس به في السابق فبادر إلى الخيط يجذبه. ظهر بطرفه شيء يلمع
    بدا يقترب ثم يقترب وعينا الصبي تنظران إليه في ترقب وحذر إلى أن صار قريبا جدا من الصخرة التي يقف عليها . حينذاك رفع الصبي يده بالخيط يجذبه من الماء ، وكانت سمكة. إنه يراها بوضوح وبوسعه أن يلمسها وأن ينظر إلى عينيها اللامعتين كالعقيق.ولونها الذي يشبه سحابة في السماء وذنبها العجيب الجميل.
    آه! لم يأت أحد من أصدقائه حتى الآن ؟ لم يكن من عاداتهم أن يتغيبوا عن البحر . لا بد أنهم سيظهرون بعد قليل وسيلتفون حوله وينظرون إليه بإعجاب . أصبحت السمكة في يده.إنها أكبر من كل سمكة استطاع أن يصيدها طفل في البحر حتى الآن . لا بد أن سلوى ستراها وستعجب بها كثيرا ، لن تقول بعد ذلك أن أطفال الحي ماهرون في صيد السمك أكثر منه. إن لديه خيطا وصنارة يستطيع بهما أن يحصل على سمكة كهذه.
لقد قضى مدة كبيرة يأتي كل يوم مع الأولاد يظفرون بكثير من الأسماك الصغيرة ويتفاخرون ويضحكون.
    جعل الصبي يرفع السمكة في يده وينظر إلى فمها المطبق حول الصنارة. لا بد أنها تتألم وإلا لما أطبقت فمها على هذا الشص وكأن المسكينة تود أن تظل الصنارة ثابتة في فمها من غير أن يحركها أحد فيؤلمها من جديد مثلما شعر بذلك يوم انغرست في قدمه شظية بلور .
اقتلع الصبي الصنارة من فم السمكة بحذر ونظر إليها بعينين يملؤهما الحزن ثم وضعها في السلة.            حسن نصر  ( ليالي المطر).

الأسئلة :
1/ أقرأ النص وأعمر الجدول بالعبارات الآتية : السمكة / عيناها / سحابة في السماء / ذنبها / اللامعتان كالعقيق / لونها / العجيب .
الموصوف الرئيسي   ........................................................................
الفرعي الأول :.......................       الفرعي الثاني : ..........................   الفرعي الثالث : ..........................
الوصف : .............................      الوصف : ........................................   الوصف : ..................................
2/ أقرأ المقطع من : بداية النص          إلى :  " وجعل يضغط بكلتا يديه "  ثم أعمر الجدول
وصف أعمال أحمد   وصف حالته
       


النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج الكتابي(6)    أحرر نصا سرديا يتضمن الوصف  يستعمل معجما  يلائم الموضوع المطروق  المحطة الوصفية ( المكان والشخصية )
المحطة الوصفية ( الشخصية )
الوصف الملتحم بالسرد      

الموضوع :
رأيت أحد أصدقائك يقوم بعمل يضر بالبيئة، فلم يرق لك ذلك وتقدمت منه ناصحا.
احك ما وقع ، وصف ما شاهدت وما سمعت ، مبينا النتيجة التي وصلت إليه في الآخر.

1/ أعمر الجدول التالي :
المحطة الوصفية
المكان الشخصية
       
2/ أشطب الخطأ  :
     عندما أصف مكانا  أبدأ الوصف من : الداخل إلى الخارج / الخارج إلى الداخل
     عندما أصف شخصي  أبدأ الوصف من : الأعلى إلى الأسفل  /  من الأسفل إلى ألأعلى

3/ أستعين بالعبارات التالية في تحرير نصي :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
سلوك حضاري / عمل مشين / عمل نافع / طيش وتهور /  عقل لسانه /  الكوارث الطبيعية /  عاث فسادا / هواء ملوث /               فراديس الجنان
أشجار متشابكة الأغصان.
الأخطار تحيط بنا من كل جانب .
لا يبالي بما يحدث حوله
        دخلنا الحديقة فإذا نحن في جنان مترامية الأطراف.
أشجار لا تحصى مثقلة بثمارها  مترامية أطرافها وارفة ظلالها .

        حديقة بلا أشجار كوجه بلا ابتسامة
من يعمل صالحا يجني خيرا
زهرة في البيت تجلب لك الربيع




النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
قواعد
اللغة(6)       أتصرف في الجملة الفعلية بتنويع الناسخ    ينوع الناسخ   النواسخ الفعلية:
كان ، صار، أصبح ، مازال، ليس
النواسخ الحرفية :
إن ، كأن ، ليت ، لعل.      
        أتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل الأجوف مجردا ومزيدا       يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر.  الأجوف في المضارع المجزوم والأمر        


1/أسطر اسم الناسخ الحرفي في الجمل التالية :

     كأن المسكينة تود أن تضل الصنارة في فمها
     لن تقول بعد ذلك أن أطفال الحي ماهرون في صيد السمك أكثر منه.

2/أسطر خبر الناسخ الفعلي في الجمل الآتية :

     حمل أحمد صنارته وقصد البحر وقد كان اليوم غائما.
     صارت السمكة قرب الطفل
     أصبحت السمكة في يد الطفل

3/أجعل أحمد يتوجه بالخطاب إلى أخيه ثم إلى أخته :

     قال أحمد لسلوى : لا تقولي بعد اليوم أن أطفال الحي ماهرون في صيد السمك أكثر مني  "
     قال أحمد لأخيه...................................................................................................
     قال أحمد لأخيه وأخته ...........................................................................................

4/ أكمل الجملة وأشكلها :

     قال أحمد : أين أصدقائي؟ لم يكن من عادتهم أن يتغيبوا"
     قال أحمد : أين صالح وعلي ؟ لم ..............................................................................

جذاذة تنشيط
الحصة السابعة

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(7) أقيم خطابا شفويا أنجزته أو تلقيته   يقيم خطابا
        حوارات متعلقة بـ:
قصص طالعها المتعلم       

تقديم القصة   المحتوى       الإنتاج
     العنوان :
     الكاتب :
     دار النشر :
     سنة النشر :
     الثمن :
     الحجم :
     الطول :
     العرض :
     عدد الصفحات :
     نوع الورق :
     عدد الصور :
     إخراج الصور :
     صورة الغلاف :
     نوع القصة :
     الكتابة :      
     الإطار الزماني :
     الإطار المكاني :
     الشخصيات :
     الأحداث الرئيسية :
     الأحداث الثانوية :
     العقدة :
     التلخيص  :  
إنتاج قصة : محاكاة القصة المعروضة
              عرض المشروع
     المكان
     الزمان
     الشخصيات
     الموضوع

Post a Comment

Previous Post Next Post