النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
القراءة(8)    أتبين خصائص النص التوجيهي     يتعرف القرائن المتواترة المميزة للنص
 ( أو لمقطع منه  )  
قانون لعبة / نصائح / تعليمات / توجيهات
نص
بالرأي والتدبير

النص :           
بالرأي والتدبير
  
جمع أبي أفراد العائلة وقال وفي عينيه عتاب خفيف : " لقد استهلكنا كمية كبيرة من الماء في الفترة الأخيرة، وميزانية العائلة لا تسمح بدفع مبلغ كهذا " وأشار إلى فاتورة الماء" الموضوعة أمامنا.
تداولت العائلة الرأي : " بالاقتصاد والتدبير يمكننا تخفيض الاستهلاك "
ومن الغد توجهت صحبة والدي إلى مقر الشركة التونسية لاستغلال المياه وتوزيعها . هي بناية ذات معمار عصري وعلى واجهتها ارتفع علم البلاد خفاقا . ولجنا ، فإذا بنا في فضاء فسيح وأمامنا صففت شبابيك مرقمة . وقف أبي ينتظر دوره وبقيت أتطلع إلى رسوم ولوحات  وإرشادات زينت جدران البهو: الماء شريان الحياة . الماء ثمين فحافظ عليه . قطرة ماء خير من كنز . ووقع بصري على موظف وقور يجلس في ركن وأمامه طاولة عليها حزمة من المطويات الملونة . تاقت نفسي على معرفة محتواها وأنا اردد صامتا : " بالاقتصاد والتدبير يمكننا تخفيض الاستهلاك " . توجهت إلى ذلك الركن فاستقبلني الموظف بابتسامة عريضة وسلمني مطوية كأنما قد علم بما كان يدور في خلدي. فتحتها وقرأت ما فيها من توجيهات :
     الماء العذب نادر وثمين ، حافظ عليه !
     استعمل المرشة عوضا عن المغطس لتجنب هدر الماء.
     اكتف بكأس من الماء لتنظيف الأسنان أو حاق الذقن.
     لا تسق أشجار حديقتك وقت الظهيرة واستفد من برودة الطقس في الصباح أو عند الغروب .
     تفقد خرطوم الماء عند السقي وعالج كل ثقب تجده فيه.
     استعمل سطلا لغسل سيارتك ولا تستعمل خرطوم المياه.
     تأكد من سلامة الحنفيات في المنزل .
وما إن فرغت من القراءة حتى سمعت والدي يهمس :  "هيا يا بني ". نظرت إليه وقلت في حماس: " بالاقتصاد والتدبير يمكننا تخفيض الاستهلاك " فضحك وخرجنا وأنا عازم على تعليق المطوية فوق حنفية المطبخ.
منشورات الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه


الأسئلة :

1/ وردت في الناص ثلاثة أمثال تبين قيمة الماء . أذكرها
     المثل الأول : ..............................................................................................
     المثل الثاني : ..............................................................................................
     المثل الثالث : ..............................................................................................

2/ أقرأ المقطع الذي يتضمن النصائح وأشطب العنصر الدخيل من بين العناصر الآتية :
     جمل المقطع  مختصرة
     أعمال الشخصيات مرتبة
     النصائح دقيقة وسهلة التنفيذ
     المقطع يتكون من جمل اسمية .
     التوجيهات في صيغتي الأمر والنهي

3/ كيف ستكون مساهمة كل فرد من أفراد العائلة للحد من استهلاك الماء حسب رأيك:
الأب   الأم    ألأبناء



               



4/ أكتب نصا توجيهيا أدعو من خلاله إلى الاقتصاد في الطاقة الكهربائية .
...........................................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................



النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج
 الكتابي(8)   أحرر نصا يتضمن مقطعا يقوم على الإرشاد والتوجيه    
يعرض نصه عرضا واضحا      طريقة استعمال
     قانون لعبة أو تجربة
     إرشاد وتوجيه        

الموضوع :
    كان أفراد عائلتك يتفرجون ليلا على برنامجهم المفضل . وكانت أمك تكوي الملابس في ركن من أركان الغرفة. وفجأة انقطع التيار الكهربائي فاستدعى أبوك أحد الفنيين، وبعد التشخيص لاحظ أن العطب ناتج عن استعمال مأخذ كهربائي واحد لتشغيل عدة أجهزة.
اكتب نصا تقص فيه ما حدث وضمنه مجموعة من التوجيهات.

1/ أصوغ الوضعيات الآتية في شكل نصائح وتوجيهات مستعملا صيغتي الأمر أو النهي حسب ما تقتضيه كل وضعية.
     إصلاح الدارة الكهربائية في المنزل دون إيقاف عمل العداد
     ...........................................................................................................
     استعمال مأخذ كهربائي واحد لتشغيل عدة أجهزة
     ...........................................................................................................
     لمس طرف السلك المكشوف وهو متصل بمصدر التيار الكهربائي.
     ...........................................................................................................
     وضع الأسلاك الكهربائية المكشوفة تحت الزربية
     ............................................................................................................
     إصلاح الأجهزة الكهربائية بعد فصلها عن مصدر التيار.
        ......................................................................................................................................

2/  أحرر نص مستعينا بما سبق من التوجيهات


النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
قواعد
 لغة(8)       أتصرف في الجملة بتمييز بعض الوظائف
       

يتعرف علامة الإعراب المناسبة للوظيفة ويستعملها             القرائن الدالة على الفاعل
     القرائن الدالة على المفعول به
     القرائن الدالة على الحال
     القرائن الدالة على المبتدأ والخبر    


1/ أكتب عناصر كل جملة في محلاتها مع شكلها شكلا تاما:

     عاتب الأب أفراد عائلته بلطف
     توجت إلى الشركة عازما على دفع المبلغ.
     استقبل الموظف الزبون بابتسامة عريضة

الفعل  الفاعل المفعول به    الحال
                       
                       
                       

2/ أشكل الجمل التالية وأكتب تحت كل جملة عناصرها :
     الــــــمــــــاء نــــــــادر وثــــمــــيــــن
     ....................................................
     إن الـــــــــمـــــــــاء شــــــريــــــان الــــحــــيــــــــاة
     .................................................................
     مــازال الــــــــــمــــــــاء ثــــــــمـــــــيـــــــــــنـــــــا
     ................................................................

المدرسة الابتدائية 18 جانــفــي 1952 برأس الجبل      التاريخ :..........................
التقييم البعدي المادة :  عربية


+      +-     -      

1/  أقرأ  ما يأتي وأعمر الجدول :
مسح عمر على شعره الغزير الأسود الذي لا ترى شعيرات سوالفه البيضاء إلا بحد البصر وقال : " اعتقد أني مرضي هذا غير مألوف "
اسم علم       اسم إشارة     اسم معرف بـ ال      فعل ثلاثي مجرد صحيح     فعل ثلاثي مزيد       فعل معتل
..............  .............   ..............  ............... ..............  ................

2/ استخرج من النص التالي المركبات الجزئية المطلوبة :
      مضى إلى حجرة الكشف  ،ورقد على السرير الطبي ، وتتابعت الأوامر والنواهي إلى أن فرغ الطبيب من الكشف فسبق إلى مكتبه وما لبث أن لحق به عمر .
مركب جر    مركب نعتي   مركب عطفي مركب إضافي
.....................   ........................       ....................... .....................

3/ أعمر الجدول بالعبارات المسطرة:
ماتت رغبتي في العمل منذ مدة ، وتركته للمحاسب المساعد في مكتبي ، وكل القضايا تؤجل عندي يوميا، والملفات بدأت تتراكم هنا وهناك.
مفعول فيه للزمان    مفعول فيه للمكان
مفردة  مركب مفردة  مركب
.................       .................       ............... ......................




4/ اسطر الحال وأأطر المفعول لأجله في الجملة التالية :

     قصد عمر الطبيب بحثا عن حل لمشكلته ، فاستقبله الطبيب بابتسامته المعهودة وطمأنه على صحته.

5/ أحرر فقرة تحتوي على 4  جمل اسمية ، ثم أسطر المبتدأ  بسطر والخبر بسطرين.
............................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................
6/أدخل على الجملة التالية ناسخا فعليا ثم ناسخا حرفيا وأعيد كتابتها مع الشكل التام
الصحة نعمة  ...........................................................        ..........................................................

6/ أصوغ اسم الفاعل واسم المفعول مما يلي :
     مسح   ==) ............................. ===)  ...........................

7/ اكتب تحت العبارات المسطرة وظائفها :
أنت رجل ناجح نسيت المشي أو كدت ، تأكل افخر الطعام، ترهق نفسك بالعمل بجدية وتشغل دماغك بقضايا الناس لتنال رضاهم، ، فأخذ
............             .............                                                      ................                               .......................
القلق يساورك من حين لآخرعلى مستقبل عملك ومصير أموالك . الق هذه المشاغل وراء ظهرك وستتحسن صحتك.
..............    ..........................                                                       .....................
8/ أصرف الأفعال : ( أمر ، قال ، شدّ )  مع ضمير المخاطب في جميع الأزمان :
        الماضي       المضارع المرفوع    المضارع المنصوب  المضارع المجزوم    الأمر
أمر                                   
قال                                   
شد                                   


الإنتاج الكتابي :


أقرأ الموضوع الآتي وأنجز :

    كلفك والدك بالاعتناء بحديقة المنزل وصيانتها أثناء تغيبه عن البيت  ، وأنت تقوم بهذا العمل   وقع ما لم يكن في الحسبان..
ارو الحادثة واصفا حالتك عند حدوث المشكل ، ولا تنس إثراء النص ببعض النصائح والإرشادات .



2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post