أهداف النظام الفصلي



       مواصلة ترسيخ القيم والمبادئ الإسلامية وتعزيز الاتجاهات التربوية لدى المتعلمات من خلال محتوى المناهج وعمليات التعلم و التعليم والتقويم.
       تحديث المفاهيم والخبرات التعليمية وتنظيمها بما يحقق الاتساق مع التعليم الأساسي ومتطلبات التعلم اللازمة للمواد التخصيصة.
       إتاحة المزيد من الفرص لتنمية المهارات اللازمة للتعلم المستمر والتهيئة للحياة وعالم العمل.
       تفعيل دور المتعلم في عملية التعلم ورفع مستوى مشاركته في فعالياته
       تحفيز المعلم لتقديم فرص متنوعة تحسن نواتج التعلم ومخرجاته.
       تحسين التقويم وتنويع أساليبه واستراتيجياته وتوظيف نتائجه في تحسين عمليات التعلم.
       رعاية السلوك الإيجابي وتنميته ومعالجة السلوك غير الملائم وتهذيبه
       تنمية الانتماء الوطني وتقدير المسؤولية الاجتماعية وتعزيز روح المبادرة والمشاركة الإيجابية والفاعلة في عمليات التنمية المجتمعية.
       المساهمة في التحول نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي المحفز على التنافسية الإيجابية.
       دعم تهيئة المتعلمات للتعلم الجامعي بما يعزز قدراتهم للنجاح فيه، ومواصلة التعلم الذاتي المستمر وتحقيق التميز.
       تفعيل أدوار القيادة التربوية والهيئة الإرشادية والتعليمية في المدرسة لتحسين التعلم ورعايته وتوفير البيئة الملائمة والمحفزة على تحقيقه.
       المساهمة في تحسين الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم الثانوي
       تحفيز بناء علاقات تعاون وشراكة مع الموسسات المعتمدة في المجتمع ومع الأسرة لتعزيز التعلم وتنمية القيم والمهارات.
       إتاحة التنويع اللازم في التعليم الثانوي بما يحقق للمتعلمات فرص الاختيار وفق خصائصهم وقدراتهم وميولهم.


تعهد قدرات الطالبة، واستعداداتها المختلفة التي تظهر في هذه الفترة، وتوجيهها وفق ما يناسبها وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام.
       تنمية التفكير العلمي لدى الطالبة، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي، واستخدام المراجع، والتعود على طرق الدراسة السليمة.
       إتاحة الفرصة أمام الطالبات القادرةت، وإعدادهن لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية، في مختلف التخصصات.
       تهيئة سائر الطالبات للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
       تخريج أعدد من المؤهلات مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية من (زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها.
       تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة.
       إعداد الطالبات للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً.
       رعاية الشباب على أساس الإسلام، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام.
       إكسابهن فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع.
       تكوين الوعي الإيجابي الذي تواجه به الطالبة الأفكار الهدّامة والاتجاهات المضلّلة.
الأهداف العامة لمادة القرآن الكريم



       إتقان الطالبات تلاوة الآيات والسور القرآنية من حيث ضبط الحركات ونطق الكلمات والحروف والجمل نطقا سليما.
       حفظ الطالبات قدرا مناسبا من القران الكريم.
       تنشئة الطالبات على توقير كتاب الله تعالى
       إكساب الطالبات القدرة على فهم ما يقرؤونه من كتاب الله، بما يناسب المرحلة العمرية.
       تربية الطالبات على العمل بأحكام القران الكريم وآدابه
       تحفيز الطالبات على تلاوة القران الكريم وحفظه وبيان الأجر المترتب.
       تنشئة الطالبات على الخشوع والتدبر أثناء قراءة القران الكري
       غرس محبة تلاوة القران الكريم وحفظه في نفوس الطالبات    .
       تعليم الطالبات آداب تلاوة القران الكريم والعمل بها في الحال .
       زيادة الثروة اللفظية لدى الطالبات من خلال ما يتلونه من آيات
       تعويد الطالبات تطبيق أحكام التجويد عمليا
الأهداف السلوكية     المحتوى والعرض    التقويم التقويم النهائي
       أن تتلو الطالبة بعض الآيات من  مسابق دراسته.

       أن  تتأدب الطالبة   مع القرآن الكريم بحسن الاستماع و الإنصات

       أن تردد الطالبة بعض الآيات السابقة مع زملائه .

       أن تتدرب الطالبة على حلقات القرآن الكريم .

       أن تتلو بعض الطالبات المجيدين بصوت عالي ليعطي حافز لزملائهم الطالبات .

       أن تتعرف الطالبة على بعض مفردات  الآيات التي تم دراستها .  أتلو  الآيات المقررة عبر مكبر الصوت مراعياً  الترتيل الجيد وحسن الصوت   .

الاستماع  والإنصات إلى التلاوة عن طريق الحاسب الآلي إن وجد مع المتابعة في المصحف الشريف .

ترديد الطالبات من بعدي عدة مرات . مع المرور بينهم والتأكد من معرفتهم لمكان الآية.

تقسيم الطالبات إلى خمس مجموعات للتلاوة الجماعية.

تتلو الطالبات المجيدين للتلاوة عبر مكبر الصوت وتشجيع الجميع على حسن الأداء وذلك بتحسين الصوت والترتيل

توضيح أعدد من الكلمات الصعبة  وكتابتها على السبورة .       
       أذكر السور التي تم دراستها بالصف الأول ثانوي؟


       كيف يكون التأدب مع القرآن الكريم ؟


       عن طريق تشجيع الطالبات على الانطلاق عند التلاوة والحفظ


       عن طريق الحث والتشجيع للطالبات


       عن طريق اختيار طالبات آخرين للقراءة بصوت علي

       عن طريق سؤال الطالبة عن بعض المفردات في الآيات التي يقرؤها أمام زملاءه الطالبات    

 المتابعة

والتصحيح

أثناء التلاوة
  

Post a Comment

Previous Post Next Post