التفكير العملي
1- الغريزة              Instinct
2- التعلم                 Learning
3- الفهم                  Understanding
- المستوى الأول – الكلمات الغامضة ( مثل آلية ، جهاز ، تنظيم ) .
- المستوى الثاني – أطلق عليها اسماً . ( تحديد الآليات المسماة مثل : سحر جاذبية ) .
- المستوى الرابع – طريقة العمل ( السبب والنتيجة ، والوصف العام ) .
- المستوى الخامس . التفاصيل الكاملة . ( التفاصيل الكاملة عما يحدث ) .
ص – ( 73 ) عمليات التفكير الأساسية .  / 256
1- " واصل واستمر " ( تابع مباشرة حبل التفكير )
2- " اربط " ( حدد نقطة كمشكلة أو مسالة واربطها بسابقتها )
صفحة ( 93 ) طرق الخطأ الخمس .  / 256
( خ – 1 ) خطأ المسار الواحد ( الانتقال مباشرة من فكرة إلى أخرى ) .
( خ – 2 ) خطأ الحجم ( الفكرة صائبة ولكن حجم التأثير خطأ ) .
( خ – 3 ) خطأ سوء التطابق ( لا تطابق بين الفكرة والموقف ) .
( خ – 4 ) الخطأ المؤكد ( تثبيت فكرة بسبب الغطرسة والعجرفة دون مبرر ) .
( خ – 5 ) خطأ الشيء المفقود ( تطبيق نتيجة جزء من الموقف على الموقف بأكمله )
صفحة ( 129 ) طرق الصواب الأربع .  / 256
( ص – 1 ) الصواب العاطفي ( كعكة الزبيب ) ( R – 1 )
( ص – 2 ) الصواب المنطقي ( لغز المنحنيات ) ( R – 2 )
( ص – 3 ) الصواب الفريد ( فينوس القرية ) ( R – 3 )
( ص – 4 ) الصواب التمييزي ( الحصبة ) ( R – 4 )
ص – ( 73 ) عمليات التفكير الأساسية .  / 256
( ص – 167 ) . نظام نعم / لا .     / 256
الأخطاء :
1-      لا للذهاب إلى ما وراء الملائم .
2-      الإشارات تصبح دائمة .
3-      الاستقطاب والمفاهيم الحادة .
4-      عجرفة وغطرسة الصواب .
( ص – 177 ) أنواع العجرفة والغطرسة .   / 257
1-      عدم توفر البدائل .
2-      عدم التغيير .
3-      عدم توفر طرق للهروب .
( ص – 184 ) . الشك  / 257
أنواعه :
1-      الشك المؤجل.
2-      الشك المتسرع.
النظام الإبداعي / 257
( ص – 187 ) الفكاهة .
( ص – 197 ) الاستبصار .
( ص – 197 ) بو .
( ص – 203 ) الخيال .
( ص – 217 ) الإبداع .
ص ( 227 ) مفاتيح الحلول ( الأدلة )  / 258
الأغراض :
1-      لطرح أفكار.
2-      لتأكيد أفكار.
3-      لاستثناء أفكار.
قانون دي بونو الأول De Bono`s 1st Low  / 258/التفكير العملي
" من المستحيل قيام فكرة ما باستغلال الأمثل للمعلومات المتاحة "
(لأن وصول المعلومات يكون تدريجياً الى العقل، فإن الأفكار التي يتم التوصل إليها لا تكون بالجودة التي يمكن التوصل إليها كما لو كانت جميع المعلومات متاحة مرة واحدة ومجتمعة)
قانون دي بونو الثاني De Bono`s 2nd Low  / 258/التفكير العملي
"البرهان في الغالب لا يعدو كونه مجرد نقص الخيال في تفهم تفسير بديل" .
(إذا لم تستطع تقديم تفسير أفضل فإنك متأكد أن التفسير الذي لديك صائب) .
بو  / 258/التفكير العملي
كلمة وظيفية جديدة تهدف إلى التوقف أثناء التفكير لأحداث تغييرات بواسطة الاستبصار والإبداع . ومصطلح ( بو ) أساسي في التفكير الإبداعي كما أن كلمة ( لا ) أساسية في التفكير المنطقي .
وظائف بو :
1-      التحرر ( الهروب من الأفكار القديمة ) .
2-      الاستفزاز ( توليد أفكار جديدة ) .
الوسيط المستحيل / 259 / التفكير العملي
فكرة خاطئة في حد ذاتها ومع ذلك تستخدم كجسر إلى فكرة أخرى صائبة .
إطباق العجرفة  Arrogance – clamp / 259/التفكير العملي
يستخدم لتجميد فكرة بحيث لا يمكن تطويرها أو استبدالها بفكرة أفضل .
الدماغ الحاد الذكاء Sharp Brain  / 259/التفكير العملي
هو الدفاع القادر على التمييز الدقيق ( كما هو الحال في الحيوانات ) .
الدماغ الضبابي Blurry Brain / 259/التفكير العملي
تتميز اللا بداية متبوع بتمييز دقيق (كما في الإنسان).
الكلمات الثريدية الغامضة  Porridge words / 259/التفكير العملي
كلمات غامضة تبدو عديمة المعنى ولكنها نقوم بدور هام في التفكير.
استخدامات كلمات الغامضة :
1-      طرح الأسئلة.
2-      تقديم تفسيرات قابلة للاستخدام والتطبيق.
3-      روابط مصاحبة للتفكير.
4-      العمل كصناديق سوداء.
5-      منع الالتزام المبكر بفكرة محددة.
الأفكار المسماة Named ideas  / 260/التفكير العملي
أية فكرة يمكن الجوع إليها باستخدام إسم واحد.
الأفكار المجمعة Bundle – ideas / 260/التفكير العملي
أية مجموعة أفكار تستخدم مجتمعة ولكن ليس لها إسم واحد.
تحليل النطاق Bandwidth Analysis / 260/التفكير العملي
وضع العبارات العامة الأكيدة حول موقف ما على الرغم من عدم توفر التفاصيل لدى الفرد.
مصطلح اضغط الزر Press – button Idiom / 260/التفكير العملي
إحداث التغيير المطلوب بضغط الزر المناسب دون معرفة ما يحدث.
الصندوق الأسود Black Box / 260/ التفكير العملي
القدرة على استخدام فكرة أو آلية بفعالية دون معرفة التفاصيل ، أو ما يجري بداخلها ( مثل مشاهدتك جهاز التلفاز دون معرفتك بعلم الالكترونيات).
قفز الضفدع: /261/التفكير العملي
تجاوز التفاصيل التي لا تريدها بوضعها في صندوق اسود أو في كلمات غامضة.
المطلوب Requiron /261/التفكير العملي
هو إسم يعني " الشيء المطلوب " أو " الشيء الذي نبحث عنه".
إعادة التفكيرThink – 2/261/التفكير العملي
بدلاً من الانتقال من فكرة إلى أخرى كما في عملية التفكير العادية (Think – 1).
تقوم عملية إعادة التفكير ( Think – 2 ) بتحديد المواقف.
فعلى سبيل المثال، في حالة حدوث نزاع أو جدل، بدلاً من استخدام سلسلة أفكار متصلة لإقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك، يبدأ الطرفان بتحديد نقاط البداية ثم يحددان نقاط التشابك والتداخل ونقاط الابتعاد والاختلاف.
وهكذا تساعد عملية إعادة التفكير على تجنب الصعوبات التي تواجه الطرفين عندما يعتقدان أنهما يتحدثان عن الموضوع نفسه في حين أن الأمر غير ذلك.
ويمكن تلخيص المبادئ الأساسية لعملية إعادة التفكير كما يلي : (التفكير العملي)
1-      حدد الصور والمشاهد المختلفة بدلاً من افتراض أنها الشيء نفسه.
2-      وافق على وجود صور مختلفة وتأكد أنك لن تستطيع إخفاء صورة بمجرد قول كلمة" لا"، أو وضع بطاقة " لا ".
3-      حاول تطوير أفكار كجسور ينتقل بواسطتهما المرء من صورة إلى أخرى مختلفة.
القواعد الأساسية للتفكير اليومي Basic Rules of Everyday Thinking/262/التفكير العملي
1-      كل امرئ دائماً على صواب. (تكون أفكار المرء على صواب دائماً من منطق رؤيته للأشياء) .
2-      لا أحد على صواب دائماً. (من الناحية المطلقة، لأن الصواب مرتبط بسياق محدد ومجموعة أفكار محددة) .

مقدمة / 5/التفكير العملي
( كيف يحدث في النزاع أن يكون الطرفان دائماً على حق ؟ كيف لا يخطئ إنسان على قصد ، ولكن الأخطاء تقع في كل حال ؟ ) /التفكير العملي
التفكير اليومي هو ما يملأ الوقت عندما لا تكون نائماً أو ميتاً .
فكلما تلاحظ محرك السيارة فقط عندما لا يعمل بصورة طبيعية ، فانك تلاحظ التفكير اليومي عندما لا يسير على ما يرام .
ويتضمن التفكير اليومي الشجار لأمور تافهة عادة : بين أفراد العائلة طريقة عمل المايونيز،
تخطيط كيفية قضاء إجازة نهاية الأسبوع ،
التفكير في عذر لوصولك متأخرا إلى العمل ،
إيجاد طريقة سهلة لإنجاز عملك،
تعليم الأولاد،
فتح قارورة مغلقة عند ضياع المفتاح ،
الإبقاء على علاقات جيدة على الرغم من الجدل السياسي ،
وربما محاولة جعل العالم مكاناً أفضل للعيش فيه . /التفكير العملي
ليس هناك قانون يطالب الفرد بالتفكير لنفسه أو بتكوين أفكار خاصة به . وفي الأمور التافهة والفرعية .
وفي الغالب يجد المرء نفسه يأخذ بأفكار الآخرين . لأن تفكير المرء لنفسه قد يكون صعب المنال .
ولسوء الحظ يقوم التعليم بدور ضئيل في هذا المجال .
ومن الممكن أن تتذكر أشياء تعلمتها في المدرسة في مادة الجغرافيا ( الأدوية ، دلتا الأنهار ، الأقطار التي تزرع الأرز ... الخ ) /التفكير العملي
ومادة التاريخ ( تواريخ المعارك ، وأسماء الملوك ... الخ ) ولكن هل تستطيع أن تتذكر ما تعلمته عن التفكير؟
أو هل التفكير أمر نعرف عنه الشيء الكثير . مثلما نعرف عن المشي أو التنفس ؟ . /التفكير العملي
( والحقيقة أن التفكير أمر هام لدرجة أننا لا نقوم بشيء تجاهه) ولذلك تركناه للفلاسفة الذين أمتعوا أنفسهم عبر العصور بالتحاليل المعقدة التي لا تتصل بحياتنا اليومية إلا قليلاً .
منذ فترة وجيزة توفي رجل• كان يوصف بأنه أحد الفلاسفة الكبار في زمانه ، ولكنه لم يؤثر على أحد سوى زملائه الفلاسفة .
كم يبلغ تأثير الايجابية المنطقية على التفكير اليومي ؟ . /التفكير العملي
عند التفكير اليومي يكون طرفا النزاع دائما على صواب.
لأنك تكون على صواب عندما تشعر أنك على صواب . وهذا ما يقود أفعالنا ، وليس الصواب النظري للفلاسفة المؤثر على أفكارنا . /التفكير العملي
في هذا الكتاب نستعرض أربع طرق للصواب  :
كعكة الزبيب ( الصواب العاطفي ) ، لغز المنحنيات ( الصواب المنطقي ) ، فينوس القرية ( الصواب الفريد ) الحصبة ( الصواب التمييزي ) .
وخمسة مستويات للفهم
وخمسة أخطاء رئيسية في التفكير .
والغرض من انتقاء وتسمية هذه النماذج في التفكير هو التسهيل والتعرف عليها وتمييزها .
وبهذا يتعرف المرء عليها في تفكيره وتفكير الآخرين ويمكنك التحدث عنها بطريقة محددة وكأنك تتحدث عن سيارة أو هامبورغر . ودون تسمية هذه النماذج ، يكون التفكير غامضاً ، وعليه من الصعب التحدث عنه .
وحالما يتحدث الفرد عن التفكير يعتبره كما كان مثل لعبة التنس أو عميلة الطبخ,
والعديد من الأشخاص يعتبرون التفكير ذكاءً فطرياً وموروثاً, ولكن الأمر غير ذلك.
لقد قابلت العديد من الأشخاص الأذكياء وأجريت عليهم تجارب وأبحاثاً وتبين لي أنهم مفكرون غير أكفاء.
ولم ألاحظ أن التفكير يعتمد على التعليم التقليدي بسبب أن ( بعض محاضري الجامعات وحملة الدكتوراة والأساتذة ورجال الأعمال .. الخ ) لم يكونوا مفكرين متميزين .
واعتبار التفكير مهارة وليس موهبة فطرية هو الخطوة الأولى للقيام بعمل لتحسين تلك المهارة وتطويرها . /التفكير العملي
يبحث هذا الكتاب في التكفير اليومي العملي الذي يتيح لنا القيام بالأعمال بفعالية دون معرفة كامل التفاصيل ، مثل جهاز التلفزيون . وهناك مظاهر أخرى للتفكير ثم اكتشافها مثل الخيال ، الإبداع ، نظام نعم ، لا ، خطر العجرفة ، وأهمية الفكاهة في التفكير . /التفكير العملي
وعند الكتابة عن التفكير ، من السهل الضياع في الكلمات التي تلاحق الأفكار بطريقة دوامة حائرة .
ولكن نتجنب هذه الحيرة يرتكز الكتاب على تجارب عملية مباشرة في التفكير وليس على التخمين والتأمل والهوى .
وتشكل هذه التجربة العمود الفقري والأساس لهذا الكتاب وتمنعه من الانزلاق في فوضى الميتافيزيقا ( ما وراء الطبيعة ) . /التفكير العملي
واعتقد أن أكثر ما يدعوا إلى التفاؤل بخصوص الجنس البشري هو غباؤه النسبي ، لو كان الإنسان ذكيا كما يعتقد ، ويتضاءل التفاؤل وهو لا يزال يلقي بنفسه في الكثير من المشاكل والاضطرابات لتضاؤل هذا التفاؤل .
وأننا بدأنا نهتم مباشرة بموضوع التفكير اليومي ، لكان أجدى لنا كثيراً من الصعود إلى القمر . في الوقت الحاضر ، هناك أساتذة جامعيون في بريطانيا منكبون على دراسة اللغة بالسنسكريتية أكثر من اهتمامهم بمهارة التفكير . /التفكير العملي
إدراك ماذا نفعل ؟  / 9
الغريزة – التعلم – الفهم
Knowing what to do
Instinct. Learning. Understanding

يعتبر التفكير إضاعة للوقت بين رؤية ومعرفة ماذا نعمل به .
نحن نملأ الوقت بالأفكار التي يقود بعضها إلى الآخر بينما نحاول تصنيف غير مألوف من المواقف إلى ما هو مألوف ومعرفة كيفية التعامل معه . وفي النهاية يعرف الإنسان كيف يمتع نفسه بالتعامل مع الأفكار لمصلحة الأفكار .
ولكن (الغرض البيولوجي الأساسي للتفكير هو تمكين الكائن الحي من العيش والحصول على احتياجاته والابتعاد عما يضره) فالموضوع مجرد معرفة ماذا نفعل في المواقف المختلفة: هل يركض الإنسان إلى الأمام عند الطمع أم الى الخلف عند الخوف.
[الرغبة] (التفكير العملي)
        عمليات المعرفة الثلاث الأساسية / 9
[وسائل المعرفة والإدراك والفهم الثلاثة]
هناك ثلاث عمليات أساسية لدى الكائنات الحية لمعرفة الأشياء حولها والتفاعل معها بشكل صحيح .
1-      الغريزة Instinct  / 9  [ رد الفعل اللاواعي ]
( تعتبر الغريزة رد فعل فطري داخل الكائن الحي بحيث يقود موقف معين تلقائياً إلى ردود أفعال خاصة ،
وتكون الاستجابة معدة مسبقاً وكأنها مبرمجة، ومباشرة وتلقائية وغير متغيرة) ،
تماماً كما يحدث عند إضاءة غرفة. وتكون الاستجابة مرتبطة داخل الكائن الحي كما تتصل الأسلاك الكهربائية داخل البيت .
وليس هناك حاجة إلى تعلم فالحيوانات تقوم بردود أفعال واستجابات غريزية لمواقف لم تواجهها من قبل.
إذا حركنا صورة ظلية سوداء فوق فراخ صغيرة فإنها تجثم أو تنكمش من الخوف لأنها تبدو وكأنها شكل صغير محلق في السماء.
ونفس الشكل لا يؤدي إلى نفس التأثير إذا حركتها للخلف لأنه يبدو كشكل أوزة مسالمة ولا تؤذي . .(التفكير العملي)
وتعتبر الغرائز استجابات محددة تفرضها مواقف محددة .
تفتح صغار النورس أفواهها للأكل عندما يظهر فوقها شكل منقار عليه بقعة حمراء، لأن ذلك يشبه شكل النورس الأم . وتؤدي نفس الغرض والاستجابة قطعة خشب تحمل نقطة حمراء .(التفكير العملي)
وقد قام بهذه التجارب على الاستجابات المباشرة يتنبرجن• Tinbergen (التفكير العملي)
الفوائد Advantages  / 10 [فوائد ردة الفعل اللاواعية]
1-      الاستجابة الغريزية مباشرة وتامة وليست بحاجة إلى عملية تعلم .
2-      يمكن التنبؤ بالاستجابة الغريزية، ولا يتغير معناها. وهذا يجعل الاتصال والتفاهم مع الحيوانات الأخرى مفيداً .(التفكير العملي)
المساوئ Disadvantages  / 11
1-      الاستجابة الغريزية ثابتة ولا يمكن تعديلها كي تتوافق مع الموقف . كما أنه لا يكمن إلغاؤها إذا كانت الاستجابة غير مناسبة . [ هل هذا صحيح ]
2-      الاستجابات الغريزية الفطرية محددة ولذلك ليس هناك وسيلة للتوافق مع مواقف جديدة ليس لها استجابات جاهزة مسبقاً .(التفكير العملي)
2-التعلم Learning[(بالإرادة الواعية)]
 التعلم المباشر First – hand Learning  / 11  [ التعلم بالتجربة الشخصية]
( يعتبر التعلم المباشر عملية يجد فيها الكائن الحي استجابة مناسبة لموقف عن طريق التجربة والخطأ، )
        فعلى سبيل المثال تكتشف السكرتيرة طريقة الطباعة التي يفضلها المدير،
        ويتعلم حصان السيرك كيفية الوقوف على أرجلة الخلفية، وكذلك القطة تتعلم كيف ترجع إلى بيتها .
        ويتعلم لاعب التنس كيف يستهل ضرب الكرة . ( فالتعلم يتضمن القيام بعمل ما فيما يتعلق بموقف ثم انتظار ما يحدث . قد تكون النتيجة جيدة أو رديئة ، أو غير هامة ( لا تقدم ولا تؤخر )
        إذا أكلت عليقاً احمر قد يكون الطعم ردئياً .
        وإذا وقف حصان السيرك على أرجله الخلفية يكافأ بتفاحة . ( وبالتدريج يتعلم الكائن الحي تشكيل الاستجابة بحيث تتحقق له السعادة واللذة بدل الألم .
وعندما تتشكل الاستجابة بهذه الطريقة ، يمكن استثارتها بواسطة مواقف محددة كما هو الحال في الاستجابات الغريزية . )(التفكير العملي)
الفوائد Advantaged  / 12
1-      إن مزايا التعلم غريزياً أنه يتيح للشخص تطوير ردود الفعل عنده لمواجهة مواقف جديدة.
2-      في الإمكان تكييف ردود الفعل تماماً مع ما يتطلبه الوضع. وكذلك في الإمكان تحسين ردود الفعل السيئة أو التخلص منها .(التفكير العملي)
المساوئ Disadvantages  / 12
1-      إن التعلم عملية بطيئة لأنها تمر بمراحل من التجارب والأخطاء .
ويصبح هذا بصورة خاصة لمراحل التعليم الطويلة المدى التي لا تظهر فوائدها بسرعة بل أنها تمر بسلسلة من ردود الفعل ( لذلك لا يمكنك في حينه أن تعرف أكنت تسلك الطريق الصائب أم لا ) .
2-      يمكن أن بصبح التعلم المباشر خطيراً. سيتعرض الفرد لخطر كبير إذا كان عليه أن يكتشف شيئاً عن المقبس الكهربائي بإدخال أصابعه فيه .(التفكير العملي)
التعلم غير المباشر Second hand Learning  / 12  [ التعلم عبر وسيط ( الناس – الكتب - ... الخ]
يعتبر هذا التعلم غريزة مصطنعة ، فهو يتضمن اكتساب المرء استجابات لمواقف دون الحاجة إلى المرور بعمليات التجربة والخطأ.
        فهو تعلم غير مباشر يأتي من الكتب والتلفزيون الوالدين ، وأناس آخرين .. الخ .
        يتعلم الطفل أن السيارة خطرة دون أن يكتشف ذلك بنفسه .
        ويعرف الطالب أن فيتامين ( B12 ) يمكن أن يشفي نوعاً ضد الأنيميا لأنه درس ذلك الكتاب الطبي .
        وكذلك يعرف رجل أن استثمار معيناً فيه مخاطرة لأن وسيطه اخبره بذلك .(التفكير العملي)
الفوائد Advantages  / 13
1-      يعتبر التعليم غير المباشر أسرع وأكثر اماناً من التعليم المباشر .
2-      يمكن تطبيق التعلم غير المباشر مقدماً على مواقف وقبل تجربتها .
3-      يمكن تطبيق التعلم غير المباشر على مواقف لم نواجهها مسبقاً ( مثل دروس الجغرافيا عن مناطق نائية ) .
4-      يمكن تخزين التعليم غير المباشر ونقله للآخرين( بواسطة الكتب .. الخ ). وبذلك ينتشر التعلم بين أعداد كبيرة من الناس.
5-      تشترك أدمغة كثيرة ( بعضها أفضل من الآخر ) للعمل في موقف ما لاستنتاج استجابات أفضل من الاستجابات الناجمة عن التعلم المباشر .(التفكير العملي)
المساوئ Disadvantages  / 13
1-      يعتمد الشخص في التعلم بشكل كلي على الثقة بمصدر خارجي . ولأنه لم يواجه الموقف مباشرة ، فإنه يراه بعيون الآخرين التي قد تكون متحيزة .
2-      تكون الاستجابة غير المباشرة استجابة تتناسب الجميع ولا تنطبق على متطلبات الأفراد المتخصصة مثل الاستجابة المباشرة .
3-      قد تكون هناك استجابات متضاربة ومتناقضة من مصادر مختلفة من التعلم غير المباشر ( مثل الوالدين ، المعلمين ، الأصدقاء ) وهذا أمر محير .
4-      لأن الثواب والعقاب في الطريقة غير المباشرة أقل مباشرة من الطريقة المباشرة ، لذا فإن الحرص على التعلم يكون أقل .(التفكير العملي)
الفهم Understanding/ 14
الغريزة هي استجابة لموقف معين .
فعلى سبيل المثال: رائحة أنثى العتة تجذب الذكر من مسافة أميال .
وكذلك الحال في التعليم المباشر وغير المباشر فإنهما يناسبان مواقف محددة. وتصبح هذه المواقف " مألوفة " لأن المرء يعرف كيف يتصرف فيها.
ولكن ماذا عن المواقف غير المألوفة التي ليس لها استجابات جاهزة وسابقة؟
إذا ظهرت امرأة غريبة على عتبة الباب. عند ذلك ( تحاول مباشرة وضع الموقف في تصنيف مألوف الاستجابة ) .
هل هذه المرأة تجري استطلاعاً باستبيان؟ هل تحاول بيع شعار جمعية خيرية؟ هل تعطلت سيارتها؟ هل ظلت الطريق؟ هل هي صديقة قديمة نسيت معالم وجهها؟
إن الفهم عملية تغيير غير مألوفة إلى أخرى مألوفة كي تعرف كيف تتصرف تجاهها.
وتحدث عملية التغيير داخل العقل أثناء انتقالك من فكرة إلى أخرى حتى يبدو الموقف وكأنه يشبه الموقف المألوف أو أنه مأخوذ منه .(التفكير العملي)
يعد الانتقال من فكرة إلى أخرى تفكيراً ، وكذلك الفهم فإنه تفكير .
إذا شاهدت ملاءة بيضاء ترفرف في الليل فانك تخاف لأن ذلك موقف غير مألوف ، ولكن سرعان ما يزول عنك الخوف إذا ما عرفت أنها ملاءة على حيل غسيل ، لأنك تعرف كيف تتصرف ( - ماذا نعمل - ) لا شيء. [علاقة الخوف بالتغيير أو بالفهم]
وعندما تكون في مطعم أجنبي لا تعرفه تحاول أن تجد علاقة بين الكلمات في قائمة الطعام التي تعرفها لكي تفهم الأطباق معروفة تماماً لديك.(التفكير العملي)
والفهم عملية فعالة لأنها الواسطة التي تضاعف بها من معارفنا.
ويمكن للمرء تعلم استجابات مواقف مألوفة،
ولكن بواسطة الفهم يمكنه تحويل أية مواقف مهما كثرت إلى مواقف مألوفة ،
وبذلك يعرف كيف يتعامل معها ( دون الحاجة إلى استجابة مباشرة أو تعلم غير مباشر ) .(التفكير العملي)
الفوائد Advantages   / 15
1-      يتيح الفهم الفرصة لزيادة ومضاعفة التعلم باستخدام استجابات قديمة في مواقف جديدة .
2-      يمكنك تفسير مواقف بحيث يستطيعون يختاروا الاستجابات بدلا من قبول استجابات غير مباشرة بطريقة عمياء .
المساوئ Disadvantages  / 16
1-      يرتبط الفهم بالاستجابات القديمة المتاحة ( أو الأفكار ) التي بواسطتها تفسر المواقف الجديدة ، وبذلك فهو محدودة .
2-      من أجل محاولة فهم موقف غير مألوف باستخدام أفكار قديمة قد يهمل المرء أو يشوه الموقف الأصلي كي يحدث متفقاً مع الأفكار المتاحة .
3-      من الممكن فهم الموقف غير المألوف بطرق متعددة وبديلة، ولكن هناك ميل أن تسيطر إحداها وكأنها هي الطريقة الممكنة الوحيدة .
4-      قد يفهم عدة أشخاص نفس الموقف بطرق مختلفة ويتصرفون بناء على فهمهم الخاص .(التفكير العملي)
التفكير عملياً Thinking in Practice / 16
من الناحية العملية لا يستخدم الإنسان غريزته كثيراً. وليس لديه متسع من الوقت لممارسة التعلم المباشر.
فهو يعتمد طوال الوقت تقريباً على التعلم غير المباشر والفهم .
ويحصل على المعرفة الأساسية والأفكار من التعلم الغير مباشر الذي يصل إليه عن طريق التعليم،
أو الاهتمام بمواضع محددة أو بالمصادفة ثم يستخدم هذا الفهم لتحليل مواقف جديدة وغير مألوفة إلى مواقف مألوفة كي يستطيع تطبيق معرفته الخاصة بما هو مألوف .(التفكير العملي)
لماذا الاهتمام بذلك ؟
لماذا يهتم الإنسان ويحاول فهم الأشياء ؟
1-      كي يقوم بردود أفعال بطريقة مناسبة : يتجنب ، يتجاهل ، يتغير ، يستمع ، يستخدم ، يختبر .. الخ .
2-      كي يحدث تأثيرات: يشفي أمراضا، ينتج محاصيل أفضل، يتغلب على الفقر، يطير بطريقة أسرع من الصوت وأكثر أمنا، يمنع حدوثه الجريمة ، يفوز في سباق اليخوت .. الخ.
3-      كي يتنبأ بما سيحدث لاحقاً: لطفل لديه حرارة مرتفعة، أو للسوق المالي، للطقس، للبيئة الملوثة .. الخ .
4-      حبة الاستطلاع .(التفكير العملي)
عملية تفكير أساسية Basic Thinking Process  / 17
يعد الانتقال من غير المعروف إلى المعروف فهماً،
وتسمى هذه الطريقة التي يحدث فيها التغيير تفكير لماهية الأشياء أو فهماً لإحداث بعض التأثير.
فالفهم هو اكتشاف ماذا نعمل ، وهذا الاكتشاف هو التفكير .(التفكير العملي)
2
تجربة الاسطوانة السوداء / 19
The Black Cylinder Experiment

تصور أن اسطوانة طويلة موضوعة على منضدة أمامك ولا أحد بالقرب من المنضدة، ولا يوجد شيء آخر على المنضدة سوى الاسطوانة التي تظهر بوضوح شديد لوحدها . ومضت عشرون دقيقة تقريباً وفجأة ، وبدون سابق إنذار تقع الاسطوانة محدثة دوياً عالياً .
لماذا ؟ لم يقترب منها أحد، ولم يلاحظ أي حدث، ولم يسمع أي صوت سوى سقوط الاسطوانة .
والمطلوب منك فهم ما حصل وكتابة تفسيرك على بطاقة .
والوقت المخصص لذلك عشر دقائق كي تفكر في تفسير– ولا يسمح لك اختيار الاسطوانة بأي شكل من الأشكال .(التفكير العملي)
الأشخاص الذين أجريت عليهم التجربة / 19
لقد أجريت التجربة في مناسبات مختلفة ، واشترك فيها ألف شخص من فعاليات مختلفة . محاضرو جامعات ، علماء بحوث ( الجامعة )، علماء بحوث ( الصناعة )، أطباء، مدير إدارة تنفيذيون، مديرو إعلان، طلبة هندسة، طلبة علم نفس، طلبة فنون، مدرسو مراحل ثانوية، مدرسو مراحل ابتدائية، ومدرسون متدربون ( كلية تدريب المعلمين ) .(التفكير العملي)
علاقة التجربة بالتفكير / 20
لقد تم تعمد البساطة في تجربة الأسطوانة السوداء بهدف سهولة تحليل عملية التفكير المستخدمة في محاولة فهم الظاهرة.
ما هي صلة هذه التجربة بالتفكير اليومي؟ النقاط التالية تبين الصلة بينهما:
عدم تقديم معلومات كافية .
ليس هناك فرصة لجمع البيانات التي يحتاجها الفرد .
لا يمكن اللجوء إلى التجربة والخطأ .
ليس هناك وسيلة لمعرفة صحيحة أو خطأ الفكرة .
لم يحدد الموقف بحيث يستطيع الفرد إثبات أنه على صواب .
يمكن وضع العديد من التفسيرات .
يتعامل الفرد مع أفكار غامضة وليس مع أرقام يمكن وضعها في معادلة رياضية .
ليس الأمر اختبار أفكار بل هو التفكير فيها أولاً .
على الرغم من المعلومات غير الكافية ، يطلب من الشخص التوصل إلى نتيجة محددة .
ليس هناك أشخاص نسألهم .
من بين الألف مشارك في التجربة، ثلاث أشخاص كتبوا على بطاقاتهم" لا اهتم"،
وهذه إجابة صحيحة ومقبولة لأنه لا أحد يجبر على فهم أي شيء
فإذا لم تهتم بفهم موضوع ما، يتوجب عليك الاستفسار عنه أو إهماله. (التفكير العملي)
عملية لا مضمون Process not content   / 21
عند النظر في موضوع التفكير تكمن الصعوبة عادة في فصل عملية التفكير عن مضمون ومحتوى التفكير .
ومن الممكن أن يفكر عالم فيزياء الذرة بالنيوتيرنات ، التي كتلها اصغر من كتلة الإلكترون .
وربة البيت التي يمكن أن تفكر بسعر اللحم ،
وكل عملية التفكير الحقيقية هي نفسها لا تتغير . فهذه العملية تحددها طبيعة العقل نفسه .
وليس هناك مفتاح يمكن تحريكه كي يتحول الشخص من التفكير في الأمور البسيطة إلى الأمور الجادة ،
فالعقل هو آلة التفكير في التي تعمل في جميع الحالات .
وسلوك التفكير الذي تبينه تجربة الاسطوانة السوداء تتحكم فيه خصائص العقل التي تتعامل مع الأمور المختلفة الأخرى
مثل السياسة والعاطفة وتقشير البطاطا .(التفكير العملي)
التفكير الفج Raw Thinking  / 21
لم يتوفر للأشخاص الذين أجريت أمامهم التجربة البيانات الكافية ، ولم تتح لهم الفرصة الكافية لاختبار الاسطوانة،
ولم يكن الوقت كافياً للتفكير في تفسير ،
وكل هذه معوقات فكانت النتيجة المطلوب التوصل إليها من عملية " الطبخ " تفكيراً غير مصقول .
فلو أتيح الوقت الكافي والمعلومات لكانت التفسيرات غنية ومصقولة وتنتج لدينا عملية تحليل دقيقة تبين الصواب من الخطأ .
ولو كانت النتيجة كاملة ومتقنة ، لكان من المستحيل معرفة العملية التي سبقتها ولكن من الاسهل رؤية المفاضل والشقوق وطريقة البناء عندما تكون عملية البناء سريعة .(التفكير العملي)
النتائج Results  / 22
تؤكد بعض النتائج التوقعات وبعض النتائج الأخرى جاءت مناقضة تماماً للتوقعات .
والاستخدام الرئيسي للنتائج هو أنها تبين اطاراً عملياً ملموساً لتحديد السمات الأساسية للتفكير :
الأربع طرق لتكون على صواب ،
الخمس طرق لتكون على خطأ ،
الخمس الطرق للفهم ،
وأمور أخرى مثل الفكاهة ، الإبداع ، والخيال ، والانتباه .
هذه هي مكونات التفكير اليومي .
لو استطاع المرء تعلم النظر في هذه المظاهر الخاصة بالتفكير بصورة موضوعية، فإنه سيبدأ باتخاذ إجراءات بشأنها.
وتتيح تجربة الاسطوانة السوداء النظر في التفكير باستخدام العدسة الكبيرة .(التفكير العملي)

Post a Comment

Previous Post Next Post