الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

الطّاقة والتَّفاعُل التَّأثير المُتبادَل

الطّاقة والتَّفاعُل التَّأثير المُتبادَل
على أيّ من التّفّاحات الظّاهرة في الرّسم التّوضيحيّ تؤثِّر قوّة جاذبيّة الأرض؟

1   على التّفّاحة "ج" فقط       
2   على التّفّاحتَيْن "أ" وَ "ب" فقط
3   على جميع التّفّاحات
4   ولا على أيّ واحدة من التّفّاحات
أيّ قُوّة من القُوى التّالية تُلْزِم وجود تلامُس بين جسمَيْن؟

1   القوّة المغناطيسيّة
2   القوّة الكهربائيّة
3   قوّة جاذبيّة الأرض
4   قوّة الاحتكاك


تَسيرُ روضة على الرّصيف وتَدْفَعُ عربةَ طفلٍ.

أ.      بناءً على الرّسم التّوضيحيّ، روضة موجودة في حالة تَفاعُل (تأثير مُتبادَل) مع:

1   العربة فقط.
2   العربة والرّصيف.
3   الكرة الأرضيّة والعربة.
4   الكرة الأرضيّة والعربة والرّصيف.

ب.    أشِّرْ على الجملة الّتي تَصِف بِشَكْلٍ صحيح التَّفاعُل (التَّأثير المُتبادَل) الّذي بين
روضة والعربة.

1   القوّة الّتي تؤثِّر بها روضة على العربة أكبر من القوّة الّتي تؤثِّر بها العربة على روضة.
2   العربة لا تؤثِّر بقوّة على روضة، وإنّما روضة هي الّتي تؤثِّر بقوّة على العربة.
3   القوّة الّتي تؤثِّر بها روضة على العربة مُساوية للقوّة الّتي تؤثِّر بها العربة على روضة.
4   قوّة الاحتكاك الّتي بين العربة والرّصيف أكبر من القوّة الّتي تؤثِّر بها روضة على العربة.
السّؤال 25
سَقَط قلم رصاص من يَد سميرة ووقع على المصطبة.
أشِّرْ على المخطّط الّذي يَصِف بِشَكْلٍ صحيح القُوى الّتي أثَّرت على قلم الرّصاص عندما كان في الهواء.


الخليّة - وحدة بناء ووظيفة أساسيّة في الكائنات الحيّة
كيف تُسمّى مجموعة الخلايا الّتي لها مبنى مُشابِه ووظيفة مُشترَكة؟

1   جسم
2   عضو
3   نسيج
4   جهاز

السّؤال 27
أيّ جزء من الأجزاء التّالية موجود فقط في خلايا النّباتات؟

1   الجدار
2   النّواة
3   السّيتوبلازما (السّائل الخلويّ)
4   الميتوخوندريا
       




تابِع العمل على الصّفحة التّالية.
أمامك موضوعان.
عليك أن تجيب عن الأسئلة في موضوع واحد فقط، حسب تعليمات المعلِّم.
قبل الإجابة عن الأسئلة، اخْتَرْ أحد الموضوعَيْن، وَضَعْ إلى جانبه الإشارة .
1   الموضوع 6: الماء في أجسام الكائنات الحيّة (الصّفحات 23–25)
2   الموضوع 7: التّكاثُر والتّطوّر في الكائنات الحيّة (الصّفحات 26–28)
عليك أن تجيب عن جميع أسئلة الموضوع الّذي اخْتَرْتَه.


الموضوع 6: الماء في أجسام الكائنات الحيّة
إذا أشَّرْتَ على الموضوع 6 على أنّه الموضوع الّذي تُمْتَحَن فيه، فأجِبْ عن الأسئلة 28–31.

السّؤال 28
الكوتيكولا هي مادّة دهنيّة تكسو أوراق النّباتات الّتي تعيش على اليابسة.
ما الّذي تُسَبِّبُه هذه المادّة؟ 

1   انخفاض في عمليّة نَتْح المياه من الأوراق
2   ارتفاع في عمليّة نَتْح المياه من الأوراق
3   انخفاض في استيعاب الأوراق للمياه
4   ارتفاع في استيعاب الأوراق للمياه

اليربوع هو نوع من القوارض الصّحراويّة. نشاط اليربوع مُلاءَم مع الحياة في ظروف الجفاف. فهو نشيط في الأساس في ساعات اللّيل ويفرز كمّيّة صغيرة من البول المُرَكَّز.

أ.      اِشْرَح كيف تُمَكِّن هاتان الملاءَمتان اليربوعَ من المحافظة على مُوازَنَة سليمة للماء في جسمه.  
       النّشاط في ساعات اللّيل :                                                                                                                                                

       إفراز كمّيّة صغيرة من البول المُرَكَّز :                                                                                                                                  

ب.    اِشْرَح ما هي مُوازَنَة سليمة للماء.                                                                                                                                                
هناك أشجار وشُجَيْرات تتساقط أوراقُها في الشّتاء، وهناك أشجار وشُجَيْرات تتساقط أوراقُها في الصّيف.
اِشْرَح كيف يُسهِّل تَساقُط الأوراق في الصّيف على صُمود الأشجار والشّجَيْرات في أيّام الصّيف الحارّة.

       
       

السّؤال 31
أجْرَت معلّمة تجربةً في المختبر وضَعَت خلالها بذور حمّص داخل وعاء (الوعاء رقم 1)، وغطّته بغطاء. في الوعاء الثّاني (الوعاء رقم 2) لم تَضَع بذورًا بالمرّة، وغطّته بغطاء
أيضًا.
سَخّنت المعلّمة الوعاءَيْن لعدّة دقائق. خلال التّسخين، ظَهَرَت قطرات ماء على الجزء
السّفليّ من غطاء الوعاء رقم 1. على الجزء السّفليّ من غطاء الوعاء رقم 2 لم تَظْهَر
قطرات ماء.


أ.      ماذا كان هدف التّجربة؟
       
ب.    قال شريف بأنّه لا حاجة إلى الوعاء رقم 2 في التّجربة.
        هل شريف على حقّ؟ اِشْرَح إجابتك. 
       
       
ج.     هل من الصّحيح أن نطبّق ما تعلّمناه من نتائج هذه التّجربة على أنواع أخرى من البذور؟ اِشْرَح إجابتك.
       
       
الموضوع 7: التّكاثُر والتّطوّر في الكائنات الحيّة
إذا أشَّرْتَ على الموضوع 7 على أنّه الموضوع الّذي تُمتَحَن فيه، فأجِبْ عن الأسئلة 32–34.

السّؤال 32
اِقْرأ القطعة ثمّ أجِبْ عن البنود أ-هـ الّتي تليها.
تحتاج نحلة العسل إلى الرّحيق وإلى حُبَيْبات اللّقاح (غبار اللّقاح) من أجل إطعام أنسالها. خلال جَمْع الرّحيق وحُبَيْبات اللّقاح، تَنْقُل النّحلة الحُبَيْبات من زهرة إلى أخرى، وبذلك تُسبِّب تلقيح الأزهار. كلّما كَثُرت زيارات النّحلة للأزهار، زادت احتمالات تلقيح الأزهار وكمّيّة المحصول ستزيد.
في بحث أُجري في موسم الإزهار، أراد باحثون أن يفحصوا العلاقة بين درجة حرارة الهواء وبين نشاط النّحل. اختار الباحثون مجموعة من أزهار عبّاد الشّمس، وخلال 15 دقيقة عدّوا كم مرّة زار النّحل تلك الأزهار. كرّر الباحثون القياسات في درجات حرارة مختلفة. وفي النّهاية، حَسَبَ الباحثون مُعَدَّل عدد زيارات النّحل في كل واحدة من درجات الحرارة الّتي تمّ فَحْصُها. نتائج البحث معروضة في الرّسم البيانيّ التّالي .

أ.      ما هو مجال درجات الحرارة الّذي تمّ فَحْصُه في هذا البحث؟
        من درجة الحرارة                     حتّى درجة الحرارة                
ب.    ما هو معدّل عدد زيارات النّحل لأزهار عبّاد الشّمس في درجة الحرارة ºC22؟

       
ج.     صِف كيف تؤثّر درجة حرارة الهواء على عدد زيارات النّحل لأزهار عبّاد الشّمس.
        تَطَرَّقْ إلى مجال درجات الحرارة الّذي تمّ فَحْصُه في البحث.

       
       
       
د.      في موسم الإزهار قام مُزارع بوضع خلايا نحل في حقله المزروع بعبّاد الشّمس.
        لماذا فعل المزارع ذلك؟

1   لكي يزداد عدد زيارات النّحل وتقلّ كمّيّة المحصول.
2   لكي يزداد عدد زيارات النّحل وتزيد كمّيّة المحصول.
3   لكي يقلّ عدد زيارات النّحل وتقلّ كمّيّة المحصول.
4   لكي يقلّ عدد زيارات النّحل وتزيد كمّيّة المحصول.

هـ.     في السّنتَيْن 2006–2007 لاحظ المزارعون في الولايات المتّحدة ظاهرة مُقْلِقة: عشرات المليارات من النّحل تركت الخلايا الّتي كانت تعيش فيها ولم تَعُد إليها. خلال عدّة أشهر، اختفى من الخلايا في الولايات المتّحدة حوالي %60 من النّحل.
        يَخْشى العلماء من أنّه في عالمٍ يَخْلو من النّحل سيكون من الصّعب تزويد جميع بَني البشر بالغذاء. اِشْرَح لماذا.
أعْطِ مثالاً على ازدواجيّة الصّورة الجنسيّة لدى أحد الحيوانات.
اُذْكُر في إجابتك اسم الحيوان وأيضًا الصّفة الّتي تُعَبِّر عن ازدواجيّة الصّورة الجنسيّة لديه.
الحيوان:                                                        
الصّفة الّتي تُعَبِّر عن ازدواجيّة الصّورة الجنسيّة لديه:
"يتكوّن كلّ نَسْل من خليّتَيْن: من خليّة تكاثُر ذكريّة ومن خليّة تكاثُر أنثويّة."
هل هذا القول صحيح بالنّسبة إلى جميع أنواع التّكاثُر؟ أشِّرْ على الإجابة الصّحيحة.

1   نعم
2   لا
       
اِشْرَح إجابتك.                                                                              

       
       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق