الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2016

دور المناهج في غرس وتنمية المفاهيم البيئية

تقنيات المناهج الدراسية ودورها في
غرس وتنمية المفاهيم البيئية لدى المتعلمين

المناهج الدراسية والبيئة

المناهج الدراسية مصطلح يطلق على مفهومين: أحدهما عام والآخر خاص، فالأول يقصد به كل ما يتعلق بالعملية التعليمية من نشاطات وأدوات وممارسات وتجهيزات، ووفق هذا المفهوم يندرج تحته الكتاب المدرسي، والوسائل التعليمية، والمباني المدرسية والمختبرات، وأساليب التدريس، والبرامج المساندة الصفية وغير الصفية، والثاني يقصد به الكتاب المقرر الذي تدور نشاطات التعلم حوله.
ولعل الحديث يتجه هنا بادئ ذي بدء إلى المفهوم الخاص للمنهج.

مفهوم البيئة:
البيئة في الأصل هي: الحيز أو المكان المحيط.
ويراد بها من خلال المناهج التعليمية: الحيز (المكان) الذي يعيش فيه المخلوق الحي بمختلف مكوناته (الحية وغير الحية).
والبيئة بهذا المفهوم الواسع تشمل:
1.   البيئة الطبيعية التي يشترك فيها الإنسان مع سائر المخلوقات الحية وتحيط به فيها المخلقات غير الحية.
2.   البيئة الاجتماعية التي يشترط فيها الإنسان مع أقرانه من البشر.
3.   البيئة المشيدة (الصناعية أو التقنية) التي صنعها الإنسان بما هيأ الله له من عقل وإمكانات.

والإنسان المحاط بتلك الأنواع من البيئات ويعيش فيها؛ يتفاعل معها ويتأثر بها ويؤثر فيها بأساليب مختلفة منها السلبي ومنها الإيجابي، وسنعرض لشيء من ذلك لاحقاً بإذن الله.
وتعد الأرض وما يحيط بها البيئة الأم التي تحيط بمعظم المخلوقات الحية ومنها الإنسان، ولذا سنقصر حديثنا على هذه البيئة والعوامل المؤثرة عليها.

أنواع البيئات في الأرض:
تصنف البيئات الأرضية إلى أنواع من التصنيفات بحسب الوجه الذي يعتبر عند الرغبة في التصنيف، إلا أن المناهج الدراسية استخدمت التصنيف التالي والذي أكثرها شيوعاً:
أولاً: البيئة اليابسة: وتشمل: البيئة الصحراوية، البيئة الجبلية، البيئة الساحلية، بيئة الغابات.
ثانياً: البيئة المائية: وتشمل: بيئة البحار والمحيطات، وبيئة الأنهار، وبيئة البحيرات.
ثالثاً: البيئة القطبية، وتشمل: بيئة القطب المتجمد الشمالي، وبيئة القطب المتجمد الجنوبي.
ولكل من تلك البيئات خصائص وصفات تؤثر على خصائص وصفات المخلوقات الحية التي تعيش فيها، حتى ولو كان المخلوق الحي من نفس النوع، فمثلاً تختلف بعض صفات الدب الذي يعيش في القطبين عن الدب الذي يعيش في الغابات، وهكذا.

أهمية البيئة للمخلوقات الحية:
بما أن المخلوق الحي يعيش في البيئة التي تحيط به لذا فإنه سيتفاعل معها ويتأثر بها، ولذا تكتسب البيئة أهميتها من خلال ارتباطها بحياة المخلوقات الحية ذلك الارتباط الوثيق.
ولكن كيف تعامل الإنسان مع بيئته؟ وما الآثار الإيجابية التي ساهم بها في تحسين وضع بيئته؟ وماذا ترتب على تعامل الإنسان مع بيئته من آثار سلبية على البيئة وعلى المخلوقات التي تعيش على ظهرها؟ كل هذه التساؤلات تحاول المناهج الدراسية توفير الجو العلمي للطلاب ليصلوا من خلال الملاحظة والمناقشة إلى رؤية وافية عنها بما ستناسب والمراحل العمرية (الدراسية) التي يتعلمون فيها تلك المفاهيم.

اهتمام العالم بالتربية البيئيةP(T[1]T)P:
كان أول تجمع دولي للتربية البيئية هو الاجتماع بين الحكومات في تبليسي بالاتحاد السوفيتي عام 1397هـ (1977م) الذي اقترح البرنامج الدولي لتربية البيئية، وقد أدى هذا البرنامج إلى:
1.   دعم المفهوم الشامل للبيئة الذي يتضمن عدداً من الأبعاد المتداخلة. الفيزيائية والبيولوجية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والأخلاقية.
2.   اعتبار التربة البيئية جزء مشتركا في جميع نشاطات التجديد التربوي.
3.   تحديد الفئات المستهدفة للتربية البيئية: النظامية وغير النظامية، وكذلك المتخصصين الذين يؤثر قراراتهم وتصرفاتهم في البيئة.
4.   إعلان إحدى وأربعين توصية تركز على المفاهيم والغايات وأهداف التربية البيئية بكل أشكالها ومستوياتها التعليمية.
وكان ثاني تجمع عالمي لتتبع البرنامج الدولي للتربية البيئية والتدريب الاجتماع الذي عقد في موسكو عام 1407هـ (1987م) وقد درس في هذا الاجتماع ما تحقق دولياً والعقبات التي واجهت التربية البيئية خلال عشر سنوات، وقد وضع الاجتماع استراتيجية دولية للعمل في هذا المجال.
وكان الاجتماع العالمي الثالث هو اجتماع الأمم المتحدة في مؤتمر "قمة الأرض" الذي عقد في ريودي جانيرو بالبرازيل عام 1412 (1992م) والذي أصدر أجندة 21 المكونة من أربعين فصلاً الفصل السادس والثلاثون منها يعالج تطوير التربية والوعي البيئي والتدريب، وركز على ثلاث مجموعات:
1.   توجيه التعليم نحو التنمية المستدامة (التنمية في الحاضر بما يخدم جيل اليوم والأجيال القادمة ولا يلحق الضرر بمواردها المدخرة لها، أي التنمية من أجل الحاضر والمستقبل أو المساواة بين الأجيال).
2.   الارتقاء بالوعي البيئي عند الجماهير.
3.   تشجيع التدريب.

أهم آثار الإنسان على البيئة:
لقد وجد الإنسان في البيئة ما أودع الله فيها من مقومات الحياة، والتي سخرها الله تسخيراً باهراً لخدمة الإنسان كما قال عز وجل: "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه" سورة الجاثية آية رقم 12، وقوله تعالى: "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور" سورة الملك آية رقم 15.
ومنذ أن خلق الله الإنسان وهو يتلمس أسباب الرزق ويطور أنواع مكاسبه بحسب ما يتيح الله له من العلم والدراية في فنون كسبه والحصول عليه.
ومع تزايد السكان في العالم احتاج الإنسان إلى تنوع أكثر في مصادر الرزق وبحث ونقب عن مصادر جديدة للكسب، مما حدا به أن يستثمر بيئته الاستثمار القصى ففجر كنوزها واستخرج مكنوناتها ومعادنها واحتال لتطوير صناعاته مستخدماً موادها ومواردها، كما سخر علومه لتطوير الإنتاج النباتي والحيواني فكثرت الزراعة وتنوعت، وأنتجت سلالات بصفات جديدة تضم صفات أكثر من نوع أصلي من النباتات، وأنتج مواد تساعد النبات على النمو وتهيئ له مصدراً يستخلص منه غذاءه، وكافح الأمراض التي يتعرض لها فاستخدم المواد المبيدة لمسببات تلك الأمراض، كما اخترع طرقاً لحفظ المنتجات النباتية وإعادة تصنيعها لتسهيل استخدامها في غير مكان وزمان إنتاجها، وعالج البذور لإنتاج نبتة أكثر مقاومة للعوامل المختلفة التي تتعرض لها، وغير ذلك من الآثار التي في ظاهرها تعد إيجابية على البيئة لتكثير وتحسين مكوناتها النباتية.
وفي مجال الإنتاج الحيواني لا يقل الأمر عما هو عليه في الإنتاج النباتي، فلقد طور الإنسان بتوفيق الله له سلالات الحيوان وأنتج حيوانات ذات صفات أكثر ملاءمة للاستخدامات التي يرغب فيها، حتى وفر الحيوانات اللاحمة (التي تستخدم لإنتاج اللحم)، والحيوانات الحلوبة (التي تستخدم لإنتاج الحليب ومشتقاته) وأنتج الدواجن اللاحمة كما أنتج الدواجن البيوضة (المستخدمة لإنتاج البيض)، وطور غذاء تلك الحيوانات، كما أنتج المواد المكافحة للأمراض التي تتعرض لها واستحث ما يسمى بـ: الطب البيطري ووفر الأوية اللازمة، وسخر البحث العلمي في مجال تطوير الإنتاج الحيواني لأغراض شتى.
وهناك نماذج كثيرة تظهر عناية الإنسان بتطوير بعض مكونات البيئة مراعاة لمصالحه منها، غير أن إسراف الإنسان ونهمه في استثمار بيئته ولد بعض الآثار السلبية على البيئة، حتى بسبب العمليات التي يظهر منها أنها في صالح البيئة ودعما لمكوناتها، ولعل في ذلك تذكيراً بقول الله تعالى: "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذين عملوا لعلهم يرجعون" سورة الروم آية رقم 41.
وسنعرض لأهم القضايا البيئية الكبرى التي أثرت سلباً على البيئة بفعل الإنسان وجنايته عليها.

أهم القضايا البيئية السلبية الناجمة عن تعامل الإنسان مع البيئة:
أولاً: الاستنزاف:
أكب الإنسان على الموارد البيئية الناضبة (كالنفط والغاز الطبيعي، والمعادن، ..) والمتجددة (كالماء والهواء..) يستخدمها في صناعاته جني أسباب معيشته، ولكنه أسرف في ذلك توفيراً للرفاهية ولو كان ذلك على حساب الأجيال القادمة، ومن مظاهر الاستنزاف:
1.    استنزاف المياه: حيث استنزف مياه البحار لأغراض الصناعة وتبريد المعامل الصناعية الضخمة، واستنزفت المياه العذبة في الأنهار والبحيرات والآبار لأغراض الشرب واستخدامات الحياة المختلفة.
2.    استنزاف المعادن والنفط، حيث يستهلك الإنسان من أجل رفاهيته ملايين الأطنان منها رغم أن الاحتياطي العالمي للنفط مثلاً لا يكفي مع الاقتصاد فيه لأكثر من مائة وعشرين عاماً، فكم سيكون العمر المقدر له في ظل هذا الاستنزاف الهائل، ومثله ما يحدث للمعادن المستودعة في تربة أرضنا.
3.    استنزاف الهواء: بامتصاص الأكسجين الأساسي لتنفس المخلوقات الحية في عمليات التصنيع المختلفة، وعمليات إنتاج الطاقة الوقودية (المعتمدة على حرق الوقود) والطاقة الكهربائية غير النظيفة (المعتمدة على توليد الكهرباء من النفط)، مع إضعاف مصادر المحافظة على التوازن البيئي في مجال الهواء المعمد على إكثار النباتات والعناية بها (يجدر ذكر أن حرق جالون من النفط يستهلك الأكسجين الذي تنتجه عشر أشجار خلال يوم كامل من عمرها).
4.    استنزاف الحيوانات البرية بالصيد الجائر، والحيوانات الأخرى لإنتاج المصنوعات الجلدية وغيرها.
5.    استنزاف النباتات البرية بالقطع والاحتطاب الجائرين والرعي في المناطق غير المناسبة لذلك.

ثانياً: الانحسار:
من آثار نشاطات الإنسان التي أثرت سلباً على البيئة انحسار الرقعة الزراعية لأسباب كثيرة مثل: تحويل الأراضي الزراعية إلى مجمعات سكنية، أو مصانع، وتحويل بعض الأراضي الزراعية إلى محجر لاستخراج أنواع الصخور والمعادن لأغراض الصناعة أو تزيين المباني.

ثالثاً: التلوث:
بفعل نشاط الإنسان وتعامله مع البيئة تولدت المواد والأجسام الغريبة على مكونات البيئة محدثة إخلالاً في توازن مكوناتها ومكونة ما يعرف بـ: التلوث البيئية، وهي ظاهرة ناتجة في الغالب من آثار البيئة المشيدة (الصناعية) كما أن بعضها ناتج من الأسلوب السلبي للتعامل مع نفايات النشاط البشري.
وللتلوث أثر كبير على المخلوقات الحية على الأرض، حيث أدى إلى كثير من المشكلات الصحية لها كما سنعرض له فيما يأتي بعون الله عز وجل.
ولقد شمل التلوث أشياء كثيرة في بيئتنا، إلا أن أخطرها ما يتسبب في تلويث موارد الحياة على أرضنا مثل: التلوث المائي، والتلوث الهوائي، التلوث بالمواد الكيميائية، ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب الملوثات.

أ.التلوث المائي:
نتج التلوث المائي من دخول مواد غريبة عن تركيب الماء الطبيعي إليه بفعل الإنسان أو العوامل الطبيعية كالبراكين والزلازل، إلا أن التلوث بفعل الإنسان هو الأكثر انتشاراً والأشد ضرراً، وهذه بعض الممارسات التي تولد المياه:
·       استخدام مياه البحار في العمليات الصناعية الكبرى كالتبريد وتدوير المكائن لإنتاج الطاقة ثم إرجاع المخلفات المائية ثانية إلى البحار.
·       تلويث مياه البحار والمحيطات بالنفط ونواتج غسيل ناقلات النفط العملاقة أو تفريغ حمولة بعضها عند بعض الظروف.
·       إلقاء الفضلات الإنسانية اليومية في مياه الصرف الصحي التي تضخ إلى مياه البحر والأنهار.
·       الإسراف في استخدام المبيدات الحشرية لوقاية النبات والأسمدة الكيماوية لاستصلاح الأراضي.
·       إلقاء النفايات الصناعية الناتجة عن الصناعات المعدنية والبلاستيكية وغيرها في مياه البحار والأنهار من المصانع مباشرة أو من البواخر الناقلة لها.
·       إلقاء النفايات النووية في قيعان البحار والمحيطات.
·       رمي النفايات الصلبة الناتجة عن تعامل الإنسان مع المنتجات الصناعية في مياه البحار والأنهار.
·       ضخ مياه الصرف الصحي في الآبار السطحية أو الآبار الجوفية.
·       الأمطار الحمضية الناتجة عن ذوبان أكاسيد الكبريت والنيتروجين الناتج عن الصناعة في مياه الأمطار التي تصل إلى البحار والأنهار أو إلى التربة ثم إلى المياه الجوفية.
·       وصول نواتج استخدام المنظفات بأنواعها التي تستخدم بإسراف في عمليات التنظيف المختلفة إلى المياه الجوية.

ب.التلوث الهوائي:
نتج تلوث الهواء في الغالب عن المنتجات الغازية والجسيمات الصلبة الناتجة عن الصناعات المختلفة أو من استخدام بعض الآلات المنتجة للغازات والجسيمات ومن الأمثلة على ذلك:
·       تضخ معامل تكرير النفط كميات هائلة من غازات الكبريت السامة مثل: كبريتيد الهيدروجين وأكاسيد الكبرت.
·       ينتج من بعض الصناعات المعدنية بعض النفايات الصلبة الدقيقة التي تنتشر في الهواء مثل ما يحدث عند صناعة الألمونيوم.
·       تضخ السيارات في المدن الكبرى كميات ضخمة من الملوثات الغازية السامة مثل: أكاسيد الكربون والنيتروجين والهيدروكربونات، ومركبات الرصاص الشديدة الضرر على الإنسان والأطفال بشكل خاص.
·       تنشر الحرائق بأنواعها (في الغابات والمصانع والمحركات والمنازل) آلاف الأطنان من الغازات الضارة والسامة كأكاسيد الكربون، ورذاذ أكاسيد المعادن وغيرها.
·       عمليات إنتاج الطاقة بأنواعها من المواد النفطية أو الفحم يصحبها كميات من الغازات الملوثة للهواء.
·       الإسراف في استخدام المبيدات الحشرية يزيد من تركيز مواد كثيرة ضارة بالبيئة تنتشر في الهواء.

ج.التلوث بالمواد الكيميائية:
تدخل المواد الكيميائية بصورة اختيارية في كثير من المنتجات الحديثة سواء في مجال الغذاء أو الصحة أو المواد الاستهلاكية أو غيرها، كما تتسرب بعض المواد الكيميائية من خلل يحدث لبعض المصانع أو المفاعلات النووية وتكون الأخيرة مصحوبة بإشعاعات مدمرة للحياة بصورة أخطر من تأثير المواد الكيميائية وأسرع أثراً وأطول مفعولاًن وسنتعرض لنماذج من المواد الكيميائية والإشعاعية التي تتسبب في إحداث التلوث في البيئة بصورة مباشرة أو غير مباشرة:
·       يشير العديد من الدراسات إلى تورط بعض المواد الكيميائية المستخدمة في موادنا الاستهلاكية أو الغذائية المصنعة أو الدوائية في إحداث بعض الأورام السرطانية مثل:
·       النوفالجين، الذي كان يستخدم كمضاد للتشنجات المعوية والعضلية، وكمسكن في بعض الحالات.
·       نيتريت الصوديوم، الذي يستخدم كمادة تحافظ على اللون الأحمر للحم المعلب وتمنع تأكسده وفساده.
·       يتسرب العديد من المواد المشعة عند حدوث خلل في مفاعل نووي يتولد عنه العديد من الأضرار كما حدث لمفاعل تشيرنوبل الروسي الذي انتشرت آثارها على مساحة كبيرة من العالم حتى رصد تأثيره على بعض الحيوانات في جنوب أفريقيا.
·       تضاف إلى بعض الأغذية والمشروبات مواد ملونة وأخرى منكهة، وأخرى حافظة، وأخرى لمنع التأكسد، وغيرها ويشتبه في تسبب بعضها في إحداث أورام سرطانية.
·       تحقن الحيوانات في بعض مشاريع تربيتها لإنتاج اللحوم بالبنلسين لتثبيط الغدد الجنسية فيها رغبة في تسمينها ولتقليل فرص الإصابة بأمراض ناتجة عن التربية في شروط غير صحية ومن ثم تتركز في لحم الحيوان ثم يتناولها الإنسان محدثة مناعة ضد البنسلين لديه.

د.أثر التلوث في ارتفاع درجة حرارة الأرض:
من خلال انتشار الصناعة والتنافس المحموم في زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة طمعاً في زيادة الأرباح ترتب على ذلك زيادة غازات العادم التي تنشرها أدخنة المصانع في الهواء ومن تلك الغازات غاز ثاني أكسيد الكربون المتهم الأول في تكوين طبقات من الضباب الدخاني الذي يسهم في رفع درجة حرارة الأرض فيما يسمى بـ: الدفيئة وهو أمر اثر تأثيراً مباشراً على البيئة والأحياء فيها ومن آثار ذلك: انصهار كتل وجبال جليدية في القطب المتجمد الشمالي والجنوبي، زيادة الحرائق في الغابات ومناطق الهشيم والمستودعات الصناعية بصورة ملحوظة.

عناية المناهج الدراسية بالبيئة:
أولت المناهج الدراسية عناية خاصة بالبيئة لما لها من ارتباط وثيق بحياة المتعلمين، واتخذ ذلك أوجهاً وأنماطاً متعددة لمعالجة مضامينها ومفاهيمها على النحو التالي:
1.   العرض المباشر للموضوعات البيئية بصورة علمية ومنظمة ومتتابعة ومتنامية مفاهيمياً (كما في مناهج العلوم والجغرافيا).
2.   العرض غير المباشر في موضوعات لها علاقة بالمفاهيم والقضايا البيئية (كما في بعض النصوص المنتقاة والموجهة في مناهج القراءة والمطالعة واللغة الإنجليزية والأناشيد والنحو).
3.   العرض التوعوي المرتبط بدعم الانماء للبيئة المحلية (كما في مناهج التربية الوطنية).
كما أن غرس الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة، وتنمية عادات وسلوكيات سليمة للتعامل مع البيئة ومكوناتها، ومن أهم العادات الكلية التي تحرص المناهج الدراسية الحالية – أو المناهج التي يرغب الحصول عليها عند تطويرها – على تنميتها ما يلي:

أولاً: المحافظة على البيئة ويتمثل في ممارسات عديدة مثل:
·       المحافظة على الأشجار من القطع والاحتطاب الجائرين.
·       المحافظة على الحيوانات من خلال العناية بها وتربيتها وعدم إيذائها (عدا الضار منها).
·       المحافظة على الحدائق العامة والمتنزهات من الأوساخ والملوثات الصلبة والسائلة الناتجة الارتياد.
·       المحافظة على الهواء من الملوثات الغازية الناتجة باتخاذ أسباب الوقاية من الحرائق، وتجنب التدخين وحرق المواد البلاستيكية والنفطية.
·       المحافظة على نظافة البيئة عند التنزه في البر وعلى الشواطئ وفي المنتجعات العامة.
·       المحافظة على المياه من التلوث بالنفايات الصلبة والسائلة والغازية.

ثانياً: الاقتصاد في استخدام الموارد: ويتمثل في ممارسات عديدة مثل:
·       الاقتصاد في استخدام المياه للأغراض الحياتية والاقتصار على المياه العذبة لأغراض الشرب والتغذية.
·       الاقتصاد في استخدام الأخشاب لغرض التدفئة حماية للأشجار من الاستنزاف في بيئة شحيحة بالأشجار.
·       الاقتصاد في استخدام الطاقة الكهربائية لما لذلك من تقليل حرق الوقود في المحطات الرئيسية لتوليد الطاقة مما يقلل تلوث البيئة بعوادم الحرق.
·       الاقتصاد في استخدام المركبات (السيارات) في التنقلات القريبة.
·       الاقتصاد في استخدام غاز الطبخ (البوتغاز) في عمليات الطهي وغيرها والاكتفاء بالقدر الكافي للحاجة دون المبالغة في الاستخدام.
·       الاقتصاد في استخدام المنتجات البلاستيكية وغيرها من المواد الاستهلاكية التي لا تنخسف حيوياً أو التي تستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم التخلص منها حيوياً في البيئة.
هذا بالإضافة إلى حرص المناهج الدراسية على غرس تقدير عظمة الله تعالى في نفوس التلاميذ بتسخير مكونات البيئة لتسهيل حياة الإنسان، وشكر الله على نعمائه التي لا تحصى، والتعبد لله تعالى بالمحافظة على النعم وصرفها فيما يرضيه سبحانه.
وفيما يلي ملخص لما تضمنته المناهج الدراسية الحالية وفق الطبعات المطبقة خلال العام الدراسي الحالي 1421-1422هـ.


التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
اللغة العربية       قواعد اللغة العربية         
ف1       1420    37        الواحة   قطعة تدور حول وصف الواحة         مباشر
                                               69        تجميل المدن        قطعة للتدريب تدور حول تجميل المدن بالحدائق والأشجار          غير مباشر
                        4ب
ف2       1420    19        الغزالة   حيوانات في بيئتها مباشر
                                               62        قطرة الماء         قطعة للتدريب تدور على أهمية الماء والتحذير من الإسراف في استخدامه            مباشر
                        5ب
ف1       1420    20        عودة الطيور       عودة الطيور المهاجرة إلى مواطنها (قطعة للتدريب)    غير مباشر
                        6ب
ف2       1420    28        الهواء   ضرورة الهواء للحياة        غير مباشر
                                               93        النحل     حيوانات في بيئتها مباشر
                        6ب
ف2       1420    36        اليمامة   حيوانات في بيئتها مباشر
                                               53        النعامة   حيوانات في بيئتها مباشر
                                               90        الثروة السمكية    الثروة السمكية في بلادنا    مباشر
            الإملاء  
ف2       1420    95        الهواء   قطعة للإملاء تدور حول الهواء وأهميته        غير مباشر
                        5ب
ف2       1420    62        الحدائق الجميلة   قطعة إملائية عن بيئة الحدائق المتميزة بالجمال والهدوء وما يخرجها عن طبيعتها الهادئة من الازعاج ونحوه    مباشر
                        6ب
ف2       1420    34        جمال المتنزهات   قطعة للإملاء تدور حول تشويه المتنزهات الطبيعية ببقايا الطعام والأوراق المهملة، وضرورة التعاون في العناية بجمال المتنزهات وجمع بقايا المخلفات         مباشر
            المطالعة
ف1       1419    18        التصحر  أخطار التصحر ومظاهره    مباشر
                        1ث       1420    73        صحة البيئة في الإسلام      صحة البيئة في الإسلام واهتمام الإسلام بالنظافة         مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
اللغة العربية       المطالعة        1420    53        التلوث    تلوث البيئة ومصادره (القمامات، السيارات، الطائرات، المبيدات، المصانع، الإشعاع الذري النووي،) حل مشكلة التلوث    مباشر
العلوم    العلوم           1420    38        حواسنا تساعدنا على معرفة فوائد النبات       النبات غذاء وظل وجمال وهواء نظيف          غير مباشر
                                               46        حواسنا تساعدنا على تعرف صفات الهواء     هيا نبحث عن الهواء النظيف التدخين يفسد الهواء نتنفس الهواء النظيف        مباشر
                        2ب       1420    12        المخلوقات حولنا متشابهة ومختلفة   مكونات البيئة (مخلوقات حية وجمادات)         غير مباشر
                                               40        الحيوانات تعيش في بيئات مختلفة     أنواع البيئات (صحراوية، جبلية، مائية)         مباشر
                                               43        الحيوانات لها مساكن مختلفة          للحيوانات مساكن مختلفة (جحور، أعشاش، في سيقان النباتات..) تعتني بعض الحيوانات ببناء مساكنها           مباشر
                                               46        الحيوانات تفيدنا    فوائد الحيوانات لنا نعتني بالحيوانات وتربي النافع منها مباشر
                                               54        النباتات تفيدنا      فوائد النباتات       غير مباشر
                        2ب       1420    56        نعتني بالنباتات     المحافظة على النباتات والعناية بها   مباشر
                                               73        النظافات تقينا من الأمراض بإذن الله الحرص على النظافة يساعد على الوقاية من الأمراض غير مباشر
                                                76        نظافة المكان تقينا من الأمراض بإذن الله       الحرص على نظافة المنزل والمدرسية والحدائق والحمامات          غير مباشر
                                               129      غازات ضارة وغازات مفيدة           خطر الروائح الكريهة على الإنسان والحيوان  مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
العلوم    العلوم           1420    130      من أين جاءت السحب؟      أسباب حدوث ظاهرة المطر غير مباشر
                        3ب              45        البيئة: الأرض بيتنا الكبير   مكونات البيئة: مخلوقات حية، هواء، تربة، ماء، جمادات..) حاجة المخلوقات الحية للبيئة (الفضاء، الماء، الهواء، المسكن)         مباشر
                                               48        النباتات في بيئتنا   تنمية النباتات في البيئة أسباب قلة النباتات في صحراء المملكة المحميات ودورها في الحفاظ على النباتات      مباشر
                                               50        الحيوانات في بيئتنا            علاقة الحيوانات بما حولها في البيئة أساليب تعامل الناس مع حيوانات البيئة المحافظة على الحيوانات ورعايتها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها ودورها في المحافظة على البيئة            مباشر
                                               52        الصخور في بيئتنا  خصائص صخور البيئة التي نعيش فيها فوائد الصخور لنا           مباشر
                                               54        التربة في منطقتنا  أنواع التربة وخصائصها فوائد التربة لنا وللمخلوقات الحية        مباشر
                        3ب       1420    120      السلامة من أخطار الحريق الحرائق تسبب المخاطر للإنسان والمخلوقات الأخرى والبيئة.
أدخنة النار والحرائق تسبب الاختناق الدفاع المدني يكافح الحرائق ويساعد على الوقاية منها ويخفف آثارها على الإنسان والبيئة غير مباشر
                                               134      هيا بنا إلى الشاطئ           نظافة الشواطئ وأهميتها ودورنا في ذلك       غير مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
العلوم    العلوم           1420    137      نزهة في البر       العناية بالبر ونباتاته وحيواناته الحرص على نظافة البر عند التنزه فيه     غير مباشر
                        4ب       1420    83        أهمية الماء        حاجتنا والمخلوقات الحية الأخرى للماء         غير مباشر
                                   1420    119      الحرائق وإطفاؤها مخاطر الحرائق ومسبباتها  غير مباشر
                        5ب                   13        الهواء حولنا       أهمية الهواء
تلوث الهواء أسبابه ومخاطره         مابشر
                                   1420    116      الوقاية والسلامة من مخاطر النفط    خطر النفط في توليد الحرائق وتلويث الهواء   غير مباشر
                        6ب                   55        نحن والبيئة         مفهوم البيئة
بعض أنواع البيئة على الأرض
مكونات البيئة
تكيف المخلوقات الحية مع البيئة
دورة الماء في الطبيعة      مباشر
                                               67        الإنسان يتأثر بيئته ويؤثر فيها          أثر البيئة في نمط معيشة الإنسان عليها تأثير البيئة على الإنسان في المملكة
بعض الأضرار التي يسببها الإنسان لبيئته
المحافظة على البيئة
تلوث البيئة          مباشر
                                               75        العلاقة بين المخلوقات الحية في البيئة           الشبكة الغذائية
السلسلة الغذائية  مباشر
                                               131      المعادن والصخور            خواص المعادن
استخدامات المعادن وفوائدها
المعادن في المملكة
الصخور وأنواعها وفوائدها            غير مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
العلوم    العلوم   
ف1       1419    85        دورة الماء في الطبيعة      مراحل التغيرات التي تحدث للماء في الطبيعة وعلاقتها بالرياح والحرارة  مباشر
                                               86        أهمية دورة الماء في الطبيعة          تأثيرات دورة الماء في الطبيعة على:
الحياة في الصحاري
تحسن الطقس      مباشر
                                               134      تكامل ظاهرة التغير           التغير في المجالات التالية: النمو، التحلل، الطقس        مباشر
                                               138      عوامل التغير في الطبيعة    الماء، الطاقة، الحرارة
الزمن وعوامل التغير.       غير مباشر
                        1م
ف2       1419    82        التكيف   من خصائص المخلوقات الحية قدرتها على التكيف       مباشر
                        م2
ف1       1419    143      بيئة بلا ضجيج     التلوث الضجيجي وآثاره على السمع وسبل التقليل منه  مباشر
                        2م
ف2       1419    14        البيئة ومكوناتها   مفهوم البيئة
تكون النظام البيئي
مكونات البيئة وتفاعلاتها    مباشر
                        2م
ف2                   31        البيئات الأرضية وأنواعها   الأقاليم البيئية (البيئات)      مباشر
                                   1419    36        الأنظمة البيئية     مقومات النظام البيئي
العلاقات الغذائية بين المخلوقات الحية
السلاسل الغذائية
الشبكة الغذائية
دورات المواد في الطبيعة (الكربون، النيتروجين، الأكسجين، الماء، الأملاح المعدنية)         مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
العلوم    العلوم   
ف2       1419    54        البيئات الطبيعية في المملكة            البيئة الصحراوية في المملكة _(حرارة الصحراء، مصاد المياه في الصحراء، التربة الصحراوية، تكيف المخلوقات الحية في الصحاري، النباتات الصحراوية في المملكة، النباتات الحولية والمعمرة والعصارية، حيوانات المناطق الصحراوية)
البيئة الجبلية في المملكة
البيئة المائية المالحة في المملكة
صور من الحياة الفطرية في المملكة مباشر
                                               82        الإنسان والبيئة    تكيف الإنسان في البيئات المختلفة
الجهود الحديثة لتكييف البيئة في المملكة
الآثار السلبية على البيئة
عواقب الإفراط في مجال البيئة
دور الإنسان تجاه بيئته      مباشر
                                               98        أغلفة الأرض      الغلاف الجوي، الغلاف المائي، الغلاف الحيوي، الغلاف الصخري            مباشر
                        3م
ف1       1419    121      مصادر المياه والمحافظة عليها       المحافظة على المياه من النضوب، مصادر المياه        مباشر
            الفيزياء         1420                الفيزياء النووية   أثر الإشعاعات النووية على صحة الإنسان     مباشر
            الكيمياء 
ف1       1420    89        كيمياء الهواء      مكونات الهواء
تلوث الهواء        مباشر
                                                           كيمياء الماء        أنواع المياه على سطح الأرض
مشاكل تلوث الماء            مباشر
                        3ث
ف1       1420    194      تثبيت النيتروجين الجوي     دور الكيمياء في الاستفادة من نيتروجين الهواء الجوي عن طريق صناعة الأسمدة غير مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
العلوم    الكيمياء                         214      استعمالات الهالوجينات ومركباتها    العوامل المسببة لثقب الأوزون (تآكل طبقة الأوزون)    مباشر
            أحياء            1420    175      تلوث الهواء        ملوث الهواء
الآثار المترتبة على تلوث الهواء
وسائل التحكم في ملوثات الهواء      مباشر
                                               186      تلوث الماء          ملوثات الماء وأخطارها
المحافظة على الماء من التلوث       مباشر
                                               192      التلوث الضوضائي            مصادر الضوضاء
الآثار المترتبة على الضوضاء
التحكم في الضوضاء         مباشر
                                               197      التلوث الإشعاعي  مصادر تلوث البيئة بالمواد المشعة
الآثار الصحية للإشعاعات   مباشر
                                               201      التلوث بالمبيدات الكيميائية أنواع المبيدات الكيميائية
التأثيرات المترتبة على استعمال المبيدات الكيميائية     مباشر
                                               205      التلوث الغذائي     ملوثات الغذاء وآثارها       مباشر
                        2ث
ف1       1418    141      تحسين الإنتاج الحيواني والنباتي      أهداف عملية تحسين الإنتاج
كيفية تحسين الإنتاج
أمثلة من الكائنات الحية المحسنة     غير مباشر
الاجتماعيات        التربية الوطنية            1420    26        الحي ومرافقه (المسجد، المدرسة، المركز الصحي، الحديقة)     مرافق الحي والاهتمام بها، والمحافظة عليه وعلى مرافقه غير مباشر
                        5ب       1418    49        الأماكن السياحية والتاريخية           عرض بعض الأماكن السياحية والتاريخية في المملكة مثل عسير، الطائف     غير مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
الاجتماعيات        التربية الوطنية            1418    54        استخدام المرافق السياحية كيفية الاستفادة من المرافق السياحية والمحافظة عليها     مباشر
                        5ب       1418    59        الممتلكات العامة  المرافق والخدمات العامة ومنها المساجد والمدارس والمستشفيات والمكتبات العامة والحدائق والمتنزهات والطرق وغيرها.
التعريف هذه المرافق وبكيفية المحافظة عليها وعدم إتلافها       مباشر
                        6ب       1418    87        المشاركة في نظافة المساجد           الحث على النظافة في جميع شؤون الحياة وطهارة البدن والثوب والبقعة، ونظافة وطهارة المسجد والمشاركة في ذلك عدم البصق أو رمي النفايات أو الكتابة على الجدران..      مباشر
                        6ب       1418    90        إماطة الأذى عن الطريق    الحث عن إماطة الأذى عن الطريق والامتناع عن رمي ما يعيق المارة كالحجارة والعلب الفارغة وقطع الحديد والزجاج والمخلفات وبقايا الأطعمة،          غير مباشر
                        1م        1418    63        البيئة     مفهوم البيئة
المخاطر التي تهدد البيئة المحلية.
تلوث الهواء-تلوث الماء.
تلوث التربة
دور الطالب فبالمحافظة على البيئة   مباشر
                        2م        1418    51        المحافظة على الملكيات العامة والخاصة       الاستخدام المثل للمرافق: المسجد- المدرسة- الشارع- الحديقة- المكتبة   غير مباشر
                        2م        1418    58        جهود الدولة في تجهيز المرافق       دورنا تجاه المرافق العامة  غير مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
الاجتماعيات        التربية الوطنية             1418    29        المعالم الأثرية والسياحية في المملكة           التعريف بالمعالم الأثرية والسياحية في المملكة
أهمية المحافظة على هذه المناطق وصيانتها وعدم إتلافها         مباشر
                        1ث       1418    85        البيئة     مفهوم البيئة
المخاطر التي تهدد البيئة
تلوث الهواء
تلوث الماء
تلوث التربة
التلوث بالكيمائيات
أساليب المحافظة على البيئة
الجهود الدولية في حماية البيئة
جهود المملكة في حماية البيئة         مباشر
                        2ث       1418    30        واجبات المواطن تجاه وطنه            المحافظة على المرافق العامة التي أقامتها الدولة       غير مباشر
                                               37        الممتلكات والمرافق العامة الاستخدام الأمثل المرافق العامة      غير مباشر
                                               45        ترشيد الاستهلاك  الترشيد في استهلاك المياه مباشر
            جغرافية المملكة العربية السعودية           1421    29        النباتات الطبيعية   أنواع النباتات الطبيعية التي تنمو في مناطق المملكة            مباشر
                                               36        المراعي وتربية الحيوان في المملكة عوامل إضعاف الغطاء النباتي للمراعي طرق تحسين الغطاء النباتي والمحافظة عليه
مناطق الرعي الهامة في المملكة     مباشر
            الجغرافيا الطبيعية        1420    14        الغلاف المائي      حركات المياه، الدورة المائية          مباشر
                                               24        الغلاف الهوائي    تلوث الغلاف الهوائي         مباشر

التخصص           المقرر   الصف    الطبعة    الصفحة  الموضوع           المفاهيم البيئية    ملحوظات
الاجتماعيات        الجغرافيا الطبيعية        1420    26        الغلاف الحيوي     النباتات الطبيعية بأقسامها الثلاث: الغابات، الحشائش، النباتات الصحراوية، الحيوانات البرية وتوزيعها الجغرافي        مباشر
اللغة الإنلجيزية    اللغة الإنلجيزية            1421    79        الحوادث والاسعاف           عوامل السلامة في المنشآت وأثرها في السلامة من مسببات الحريق    غير مباشر
                                               80        احتراق منزل       وجود الدفاع المدني والشرطة لمكافحة الحريق والتحقيق فيه     غير مباشر
                                               87        البحث عن صبي مفقود       جهود الشرطة والدفاع المدني في البحث        غير مباشر
                        2م        1421    4          إشارات المرور    دور التقيد بالإشارات المرورية في سلامة الفرد والمجتمع والبيئة           غير مباشر
                                               66        السرعة ومضارها            دور القيادة السليمة في سلامة الفرد والبيئة   غير مباشر
                                               78        السرعة ومضارها            دور القيادة السليمة في سلامة الفرد والبيئة   غير مباشر
                        1ث
ف1       1420    73        التعليم المهني في المملكة  دور صيانة الآلات والتحسين الزراعي في سلامة البيئة غير مباشر
                        2ث
ف1                   1          الحريق   التعريف بالدفاع المدني      غير مباشر
                                               14        التوصيلات وأنابيب الغاز    نبذة عن السلامة المنزلية  غير مباشر
                        2ث
ف1       1420    17، 30  ماذا يجب أن تعرف عن الحريق؟      أسباب الحرائق وخسائرها  غير مباشر
                                               54        غذاؤنا   الغذاء الجيد والسيء        غير مباشر
                                               89        البيئة     تلوث الجو، الأودية، البحار، والأرض            مباشر
                                               91        مشاكل طبقة الأوزون        أسباب تأثر الأوزون والجو  مباشر
                        3ث
ف1                   18        المحافظة على البيئة         أسباب انقراض الحيوانات والنباتات  مباشر




(1)  TPعPTن كتاب: مرجع في التربية البيئية للتعليم النظامي وغير النظامي، تحرير: أ.د محمد صابر سليم ، د. بيتر جام، 1419هـ (1999م) بتصرف يسير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق