النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
القراءة(7)    أتبين خصائص النص التفسيري     يتعرف القرائن المتواترة المميزة للنص
 ( أو لمقطع منه  )  
     إخبار / تفسير        
نص : اكتشاف النار

النص :
اكتشاف النار
       كان أجدادنا القدماء يعتبرون النار وحشا مضيئا يلتهم الأشجار ويقتل الحيوانات ويحرقها وكانوا يخافون منها عندما يرونها تشتعل في الشجار والغابات وكثيرا ما كانوا يهربون مع الحيوانات والطيور خوفا من حروقها.
      ويعتقد المؤرخون أن اكتشاف النار تم صدفة. ففي شتاء شديد البرودة، وفي أثناء عاصفة ارتفع صوت الرعد، وشاهد الإنسان القديم صاعقة تشعل النار في إحدى الشجار. ورغم خوفه منها فقد أحس بدفئها . وبعد انتهاء العاصفة، أخذ أحد الأغصان المشتعلة إلى كهفه ليتدفأ فلاحظ أن النار تنطفئ بعد أن تحرق فرع الشجرة وأنها تستمر مشتعلة إذا أمدها  بالخشب الجاف باستمرار . لذلك واظب  الإنسان الأول على إمداد شعلة النار التي في كهفه بالأخشاب الجافة حتى تظل مشتعلة دائما . واستخدم النار أيضا  لتضيء له الطريق ليلا ولتنير الكهف المظلم الذي يسكنه فيستطيع أن يرسم على جداره الصور . كما استعمل الإنسان في القديم النار لجفيف الملابس المبللة بمياه الأمطار .
     وذات مرة تذوق الإنسان الأول لحم حيوان مات محترقا، فاكتشف أن طعم اللحم الذي يصطاده يتحسن إذا أنضجه على النار . وهكذا تعلم الإنسان شي اللحم  وعرف أن ضرب حجر بحجر آخر يولد شررا يمكن أن يشعل النار في عيدان الأشجار وأوراقها الجافة، خاصة إذا كان الحجر من الصوان.
كان هذا عملا شاقا لكنه كان مفيدا جدا وهكذا بدأ الإنسان يتعلم كيف يشعل النار بنفسه وكيف يستعملها في مختلف شؤون حياته.
يعقوب الشاروني   ( طفولة النار).

الأسئلة :
1/ استعمل الإنسان القديم النار في التدفئة وفي شؤون أخرى . أذكرها.
.........................................................................................................................................................................................
2/ أعمر الجدول التالي معتمدا على ما جاء في النص :
المشكل ؟      مراحل الحل ؟        النتيجة ؟
               
3/ للمحافظة على النار مشتعلة في الكهف اعتمد الإنسان على ملاحظة ظاهرتين : أذكرهما واستدل بالقرائن المناسبة
الظاهرة الأولى : ......................................................................القرينة : ...................................................................................
الظاهرة الثانية  : .....................................................................القرينة:   ...................................................................................

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج
 الكتابي (7)  أحرر نصا يتضمن مقطعا يقوم على التفسير       
يستعمل الروابط اللفظية  التي يستوجبها نمط الكتابة             النص القائم على التفسير
     الرسالة
     المقال 

الموضوع :
وصلتك رسالة من أحد الأصدقاء يطلب منك التعريف فيها بجهتك  وأهم الأنشطة بها .
اكتب ردا مناسبا تعرفه من خلاله بجهتك وتذكر فيه بعض الأنشطة التي تشتهر بها الجهة.

1/ قالب الرسالة:
     المكان + التاريخ  :                                                   تونس في 20 سبتمبر ....
     المرسل إليه  :                      صديقي العزيز ............
     التحية :                              تحية قلبية
     جوهر الرسالة :                                أكتب لك لــ....................
     خاتمة الرسالة :                               وأخيرا لم يبق لي .............
     السلام :                                                                                        والسلام
     الإمضاء :                                                                         صديقك .......................
2/ أستعين بالعبارات التالية في تحرير نصي :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
التحية / السلام / أحرر / أوجه / أحيطك علما /    انتظر الرد بفارغ الصبر
قرأت رسالتك بلهفة
ها أنا أرد على الفور
فإلى لقاء قريب       أضمن رسالتي هذه أشواقي وأشواق العائلة .
أبدأ رسالتي بالسؤال عن أحوالك داعيا الله أن تكون بخير وعافية.
أما نحن فإننا نحمد الله ونشكره ...
إن ما جعلني أكتب لك هذا الخطاب هو ....
أخيرا وليس آخرا لم يبق لي سوى ن أودعك متمنيا لك النجاح والتوفيق   حب الوطن من الإيمان


.

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
قواعد
 لغة(7)       أنوع اسم الناسخ وخبره
       
ينوع اسم الناسخ وخبره           اسم الناسخ
     خبر الناسخ   
        أتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل المضاعف مجردا ومزيدا     يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع المنصوب والمجزوم والأمر.         الفعل المضاعف في الماضي
     الفعل المضاعف في المضارع المرفوع    


1/أكتب عناصر الجملة في محلاتها وأبين نوع الناسخ ونوع خبره.( مفردة / مركب )
الجمل  الناسخ اسم الناسخ    نوعه  خبر الناسخ    نوعه
كان الأجداد القدماء يعتبرون النار وحشا                                  
مازالت ألسنة اللهب مشتعلة                                 
كأن النار وحش مضيء                                    

2/ أعيد كتابة الجمل  التالية مغيرا الناسخ الفعلي بناسخ حرفي والعكس  ( مع الشكل التام )
     كان أجدادنا  القدماء يعتبرون النار وحشا                  ...........................................................
     إن النار تنطفئ بسرعة                                        ...........................................................
     كان هذا عملا شاقا                                             .................. ........................................
     إن طعم اللحم المشوي لذيذ                                    ..........................................................

3/ أستخرج من النص الآتي فعلين مضاعفين وأكمل تعمير الجدول :

                          تأكد الإنسان من أن النار تنطفئ بعد أن تحرق فرع الشجرة وأنها تستمر مشتعلة إذا أمدها بالخشب الجاف.

الفعل  نوعه ( مجرد / مزيد )       وزنه   أصله
                       
                       

4/أجعل النحلة تكلم الملكة في النص التالي :
حامت النحلة حول الزهرة ثم حطت فوقها وجعلت تمتص رحيقها .
     تكلمت النحلة فقالت :

جذاذة تنشيط

الحصة الثامنة

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(7) أقيم خطابا شفويا أنجزته     يقيم خطابا     حوارات متعلقة بـ:
حقوق الطفل وواجباته       

حقوق الطفل الأساسية الواردة بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل

حق الطفل في الحياة  بتمكينه من كل احتياجاته الأساسية : الغذاء ، السكن ، الخدمات الصحية
حق الطفل في الهوية بتمكينه منذ الولادة من اسم ولقب وتاريخ ولادة وجنسية
حق الطفل في الصحة        بتمكينه من العلاج والدواء إن كان مريضا ومن الرعاية الصحية الخاصة إن كان معوقا
حق الطفل في التعليم بتمكينه من القدرة على القراءة والكتابة والتعبير
حق الطفل في التربية بتمكينه من الإحاطة والرعاية من أجل ضمان نموه الطبيعي
حق الطفل في الترفيه بتمكينه من اللعب والترفيه والخلق والإبداع
حق الطفل في العائلة بالحرص على تمكينه من العيش في عائلته والعمل على المحافظة على الروابط الأسرية
حق الطفل في الحماية من كل أشكال التمييز والعنصرية   بتمكينه من كل حقوقه بدون اعتبار اللون والجنس واللغة والدين والمعتقد والمستوى الاجتماعي
حق الطفل في الحماية
البدنية والمعنوية      بحمايته من كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو المعنوية أو الجنسية أو الإهمال أو التقصير أو سوء المعاملة.
حق الطفل في التعبير بتمكينه من حرية التعبير عن الرأي والمشاركة.


Post a Comment

Previous Post Next Post