النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
القراءة
أحدد أركان النص السردي
        يتعرف نوع النص    بداية الحكاية / نهاية الحكاية / سياق التحول
العلاقة بين بداية الحكاية ونهاية الحكاية
العلاقة بين أركان النص السردي .  نص:
  رحلة في الصحراء

النص
رحلة في الصحراء
تعود سالم الخروج في رحلات عبر الصحراء مع جمع من رفاقه للتمتع بجمالها ومشاهدة حيواناتها . كان يجد متعة كبيرة وهو يتجول على جمله في الفضاء الشاسع.فعلى مشارفه نشأ وفيه ترعرع.
وذات رحلة انفصل سالم عن أصحابه في الطريق إذ كان يطارد غزالا في يوم قائظ. ركض المهري وركض حتى تاه الراكب في الصحراء وأيقن أن السبيل قد انقطعت به لما برك المهري على الرمال منهكا . رغب سالم في اللحاق بالجماعة قبل أن يهجم الحر لكنه لم يجد لهم أثرا .لقد تاه في الخلاء وهده العطش والجوع ، التفت فوجد المهري يتابع خطاه بعينين مستعطفتين مستنجدتين.
تخير سالم صخرة كبيرة في الوادي تظلله . وعند الغروب استجمع قواه وعزم على أن يواصل السير. مشى حتى أعياه المشي وكاد ييأس من النجاة فوقف برهة يتأمل النجوم عساه يجد الحل . تذكر ما وصفه له الشيوخ من مواقع النجوم وفوائدها بالنسبة إلى المسافر برا وبحرا . فاتخذ النجمة القطبية دليلا وواصل السير شمالا يتبعه المهري وكله أمل في العثور على من يساعده.
وما كاد يعلو هضبة رملية حتى لاح له قبس من نار وإذا به يشرف على ديار . استقبله أهلها استقبالا حسنا وقدموا له الماء والغذاء واستخبر وه القصة فأعلمهم بما جرى . وبعد أن نال نصيبا من الراحة رافقه أحد الفرسان العارفين بمسالك الصحراء ليوصله إلى أهله.
 أحمد أمين البديري " مجلة قصص"

الأسئلة
1/ ما نوع هذا النص
2/ ما هي مكونات النص السردي
أكمل تعمير الجدول التالي :
مقام البداية    سياق التحول مقام النهاية
من : ...............    إلى : ..............  من : ...................... إلى : ......................     من : ....................إلى : ..........................
المكان : .............  الزمان : .................
الشخصيات :........المشروع: .................    الحدث القادح :
البحث عن حل  :     النهاية :


النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج الكتابي(3)    أحرر نصا سرديا مكتملا     يراعي تسلسل الأفكار
يولي الفكر حظها
يحترم قواعد اللغة    وضع البداية / وضع الختام / سياق التحول
النص السردي المكتمل.     

الموضوع :
شاركت في رحلة مدرسية إلى أحد المحميات الطبيعية. وبعد الاستمتاع ولما هممتم بالعودة افتقدتم أحد أصدقائكم.
اكتب نصا تروي فيه الحادثة ذاكرا الأعمال التي قمتم بها وكيف كانت النهاية.

وضع البداية   سياق التحول  وضع الختام


               

أستعين بالعبارات التالية في تحرير نصي :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
غابة كثيفة الأشجار / أغصان متشابكة / مسالك وعرة / مسالك وعرة / أشجار باسقات / عصافير صادحة / خشخشة الحشرات / ظل ظليل / هواء عطر / رطب

        تملأ الصدر انشراحا
ألوان  متناسقة متوهجة
جنات عدن
يتقدم بحذر وسط الأشجار الملتفة
يا له من منظر رائع
أسرعت في سيري أسابق الريح
خف إلى مساعدته
        سرت في الغابة ، وكان للهواء عطر خفيف من رائحة الأوراق والأشجار ، وكانت ألوان الشجر مختلفة ، وأشكاله متباينة.
مياه البحيرة زرقاء لامعة كالمرآة تنعكس على صفحاتها خضرة الشجار والأزهار النضرة ، يا لهذا الجمال الخلاب!  كل من رآه خال نفسه في فراديس الجنان ...
شكرا لكم على مساعدتكم لي فقد غمرتم نفسي أنسا وحبورا وأفعمتم قلبي فرحا وسرورا.       من خالف القوم تاه
زهرة في البيت تجلب لك الربيع
روحوا عن النفوس ساعة يعد ساعة
وجعلنا من الماء كل شيء حيا



النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
قواعد
اللغة(3)       يتصرف في الجملة   يغني الجملة الفعلية ببعض المتممات ويسميها       المفعول فيه للزمان
المفعول فيه للمكان  
        يتصرف في الفعل    يصرف الفعل الثلاثي مجردا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب  والمجزوم والأمر.    الفعل  المثال في الماضي والمضارع المرفوع  والمنصوب والمجزوم والأمر.
       


1/ أعمر الجدول بالعبارات المسطرة :
تعود سالم الخروج في رحلات عبر الصحراء مع رفاقه . وفي يوم قائظ ، لما كان يطارد غزالا، تاه في الخلاء . استجمع سالم قواه عند الغروب وواصل السير يتبعه المهري. ولما جن الليل توقف برهة يتأمل النجوم عساه يهتدي بها . ثم واصل السير شمالا

مفعول فيه للزمان    مفعول فيه للمكان
مفردة  مركب مفردة  مركب

                       


2/ أضيف في كل واد مفعول فيه للزمان أو مفعول فيه للمكان من اقتراحي

3/ أسند ما يأتي إلى ضمائر الخطاب :         كاد الرجل ييأس من النجاة فوقف برهة يتأمل النجوم.
     أنت ....................................................................................................................
     أنت ...................................................................................................................
     أنتما ............................................................................. ....................................
     أنتم ...................................................................................................................
     أنتن  ..................................................................................................................

جذاذة تنشيط

الحصة الرابعة

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(4) أمثل حوارا أنتجه     ينصت باهتمام لخطاب الآخر        محاورات متعلقة بـ :
ميثاق الفصل : حقوق وواجبات  الولي     


أنا الولي ألتزم بــ:

o      القيام بواجبي نحو أبنائي بتوفير مناخ سليم يساعد على العمل في أحسن الظروف.
o      مراقبة ومتابعة أبنائي في المؤسسة التربوية وخارجها.
o      متابعة سلوك أبنائي ونشاطهم وتفقد أدواتهم بانتظام.
o      التعاون مع المدير والمربين .
o      المساهمة في صيانة المؤسسة التربوية وتجميل مظهرها بقدر الإمكان. .
o      التحري في ما يشاهده الطفل وما يسمعه من برامج عن طريق وسائل الإعلام.







النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
القراءة(4)   
ألخص النص السردي يختزل النص دون الإخلال بمعناه العام
يلخص النص دون الإخلال بمعناه العام     أعمال البطل :
الأحداث الرئيسية والأحداث الفرعية
الأحداث والشخصيات / أدوات الربط
أركان النص السردي نص :
ذات البنات الخمس

النص :                                              
     ذات البنات الخمس
    وقف الحمار وعليه " حسين " التاجر في مجموعة من الفلاحين بين أشجار النخل. كان الهواء رطبا نديا في هذا المساء من شهر أكتوبر .
لم يرد " حسين " أن يظهر للشيخ " محجوب " تلهفه على شراء النخلة ذات البنات الخمس ، وقد قامت النخلة الأم في الوسط مرفوعة الرأس متعالية تتلاعب بجريدها النسمات الباردة التي هبت من الشمال تحمل قطرات مياه النهر . وكان الحمار قد تبرم بهذه المساومة التي ليس من ورائها طائل فأخذ يرفع الرجل تلو الأخرى ويقف على حافة حافره ويحرك أذنيه ورأسه.  لم يعلق الشيخ محجوب عن الثمن الذي قدمه حسين التاجر وسرح في بحر من الأفكار.أجل ،إذا غدا عيد الأضحى ، تسيل فيه دماء الأضاحي ويقبل المهنئون ويخرجون ويعودون إلى بيوتهم ووجوههم طافحة بالبشر ...أما هو..أما زوجته...أما بنته خديجة فقد كانت تفتت قلبه ببكائها من أجل ثوب جديد تلبسه أمام لداتها يوم العيد.
   وفكر الرجل مترددا بين الرفض والقبول ، وهفا قلبه لابنه في العاصمة. ترى هل يحن لنداء الرحم ؟ هل تؤثر في قلبه الدعوات التي أرسلها محجوب في هدأة الليل ؟ وتمتم : " لن أبيع نخلتي ، بيني وبينها عشرة طويلة "  وقبل أن ينفض الجمع أبصر محجوب ابنته الصغيرة تهرول نحوه مضطربة فرحة،فتحرك بين ضلوعه أمل وضيء .أسرع نحوها  ليسألها عن الخبر ، أجابت الصغيرة يصوت متقطع : " لن أبيع نخلتي ،بيني وبينها عشرة طويلة ".
قبل أن ينفض الجمع أبصر محجوب ابنته الصغيرة تهرول نحوه مضطربة فرحة، فتحرك بين ضلوعه أمل وضيء  . أسرع نحوها ليسألها عن الخبر، أجابت الصغيرة بصوت متقطع : " جواب من حسن أخي أتى به صديقه علي "    -  جواب من حسن ؟
  وانطلق الرجل لا يدري أين يضع قدميه وابنته تمسك بذيل ثوبه ، تسرع جاهدة لمسايرة خطاه . سلم علي الأمانة على صاحبها وطمأنه على حالة حسن وفي الطريق إلى البيت تحسس محجوب رزمة المال التي صرها جيدا في طرف ثوبه ثم غرس أصابعه في الطرد السمين تحت إبطه وانحدر طرفه في غابة النخل الكثيفة الممتدة عند أسفل البيوت وفي وسطها نخلة ممشوقة جميلة تتلاعب بجريدها نسمات الشمال ، وخيل إليه أن سعف النخلة يرتجف مرددا : " شكرا يا محجوب ، شكرا يا محجوب "                                                                        الطيب صالح  " دومة ولد حامد "

الأسئلة :

1/ أقرأ النص وأعمر الجدول التالي :
الشخصيات    البطل وأعماله الأحداث الرئيسية     الأحداث الفرعية      أدوات الربط
                              

2/ أعيد صياغة النص مستعينا بما جاء في الجدول .

النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
الإنتاج الكتابي(4)    أقيم نصا سرديا أنتجته       يقيم مضمون منتوجه من حيث :
وجاهة الفكر
صحة المعلومات      السند والتعليمة / توازن أركان النص المنتج
التراكيب والمفردات
النص المنتج في صيغته النهائية    

الموضوع :
قرر والدك بيع قطعة الأرض التي يملكها ، والنزوح إلى المدينة بحثا عن عمل هناك ، لكن حدث ما جعله يعدل عن قراره.
احك، واصفا حالتكم قبل الحدث المفاجئ وبعده ، واذكر كيف أصبح حالكم اليوم.

1/ أستخرج من نص الموضوع : المعطى والمطلوب .
المعطى        المطلوب      مقام الانطلاق سياق التحول  مقام النهاية
                              

2/  أنتج نصا مستعينا العبارات التالية :
عبارات       جمل   فقرات حكم وعبر
النزوح / التسكع / البطالة / الاعتداء على الناس / العنف / الإجرام / السرقة / ندم / تحسر / ضاقت به الدنيا / هجر الفلاحة        اختلطت عليه السبل
جد في طلب العمل
طرق أبواب العمل بابا بابا لكن دون جدوى.
البطن طاو والجيب فارغ
يمشي مهموما حائرا .        هناك من باع أرضه، وخرج يضرب في الأرض يسعى في مناكبها حتى انتهى به المطاف إلى المدينة وقد نفد ماله، وهناك بقي الأيام الطوال يبحث عن عمل دون أن يوفق. لقد ضاقت به سبل العيش. ندم حيث لا ينفعه الندم
الناس أعداء ما جهلوا
إنك لا تجني من الشوك إلا التعب
من جد وجد ومن زرع حصد
الصبر مفتاح الفرج

3/ أقيم عملي معتمدا الشبكة التالية :
هل قدمت أحداثا مرتبة ؟             هل استعملت أدوات الربط المناسبة ؟       
هل يحتوي النص جميع عناصر المعطى والمطلوب ؟             هل احترمت قواعد الرسم ؟ 
هل ينقص عنصر أو أكثر من عناصر المعطى أو المطلوب ؟            هل احترمت قواعد النحو والصرف ؟       
هل أن جمل النص تامة المعنى ؟            هل الخط واضح ومقروء ؟ 
هل الأفكار التي كتبتها غير متضاربة ؟             هل احترمت علامات التنقيط ؟     
هل تجنبت التكرار ؟                


النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
قواعد
اللغة(4)       أغني الجملة  الفعلية  ببعض المتممات      يغني الجملة الفعلية ببعض المتممات ويسميها       الحال
المفعول لأجله
        اشتق اسم الفاعل واسم المفعول      يشتق من الفعل الثلاثي  بعض الأسماء      اسم الفاعل واسم المفعول من  الثلاثي المجرد الصحيح السالم والمهموز. والمثال.
       


1/ اسطر الحال ثم أسمي نوعه ( مفردة / مركبا )
     قامت النخلة الأم وسط بناتها ممشوقة متعالية  (........................................)
     يقبل المهنئون ووجوههم طافحة بالبشر.       (........................................)
     فكر الرجل مترددا بين الرفض والقبول        (........................................)

2/ أضع المفعول لأجله في إطار
     أسرع الشيخ محجوب نحو ابنته ليسألها عن الخبر
     البنت الصغيرة تسرع جاهدة لمسايرة خطاه

3/ أستخرج من الجمل التالية : اسم الفاعل واسم المفعول :
     يعودون إلى بيوتهم ووجوههم طافحة بالبشر
     قامت النخلة الأم في الوسط مرفوعة الرأس
     في وسطها نخلة ممشوقة جميلة .
     تسرع البنت جاهدة لمسايرة خطى والدها.

اسم الفاعل    .......................................................................................................
اسم المفعول   .......................................................................................................


جذاذة تنشيط

الحصة الخامسة


النشاط مكونات الكفاية        الأهداف المميزة      المحتوى       السند
التواصل الشفوي(5) أنتج خطابا شفويا     ينصت باهتمام لخطاب الآخر        محاورات متعلق بـ :
ميثاق الفصل : حقوق وواجبات حارس المدرسة  


أنا العامل التزم بـ :
     المحافظة على أسرار المؤسسة التربوية والأسرة التربوية  بها.
     العمل على نظافة المؤسسة التربوية وصيانة وممتلكاتها.
     السعي إلى تجميل المؤسسة التربوية.

Post a Comment

Previous Post Next Post