الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016

الأهداف العامة لتدريس مادة الفيزياء



-       متابعة تحقق الولاء لله وحده وجعل كافة الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه.
2-     دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة المتعلم إلى الكون والإنسان والحياة وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بدينه قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3-     تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4-     تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام والوطن الخاص المملكة العربية السعودية.
5-     تعهد قدرات المتعلم واستعداداته وتوجيهها لما يحقق أهداف التربية الإسلامية.
6-     تنمية التفكير العلمي لدى المتعلم وتعميق روح البحث والتدريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع وتعود طرق الدراسة السليمة.
7-     إعداد المتعلم القادر لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في مختلف التخصصات.
8-     تهيئة سائر المتعلمين للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
9-     تخريج عدداً من المتعلمين والمؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد.
10-   تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة.
11-   رعاية المتعلمين على أساس الإسلام وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه المرحلة من حياتهم بنجاح وسلام.
12-   إكسابهم مهارة المطالعة النافعة والرغبة من الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
13-   تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به المتعلم الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة.




الأهداف العامة لتدريس مادة الفيزياء

1-     أن يتدرب المتعلم على الأسلوب العلمي في التفكير.
2-     أن يتدرب المتعلم على أسلوب حل المشكلات.
3-     تنمية المهارات العقلية والعملية للمتعلم.
4-     إكساب المتعلم العادات والاتجاهات السليمة نحو العلم وأهميته في الحياة.
5-     إكساب المتعلم معايير السلوك الاجتماعية التي يجب أن يكتسبها طالب العلم.
6-     أن يتأمل المتعلم قدرة الله سبحانه وتعالى ودقة خلقه وتوفيقه في الوصول إلى العلم والاكتشافات.
7-     إكساب المتعلم مهارات علمية في استخدام بعض الأجهزة وإجراء بعض التجارب.













توزيع منهج مادة الفيزياء (نموذج ثلاثي)      للصف الأول الثانوي      للعام الدراسي 1437 ــ 1438 هـ       الفصل الدراسي الأول
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث        الأسبوع الرابع        ثلاثة أيام
17/12/1437
21 /12 /1437هـ 24/12/1437
28 / 12 /1437هـ 1 / 1 / 1438
5 / 1 / 1438هـ   8 / 1 / 1438
12 / 1 / 1438هـ
الرياضيات والفيزياء
تابع الرياضيات والفيزياء    القياس
تابع القياس    مراجعه الفصل الاول
تصوير الحركة       تابع تصوير الحركة
الموقع والزمن الموقع والزمن
منحنى الموقع والزمن
الأسبوع الخامس      الأسبوع السادس      الأسبوع السابع        الأسبوع الثامن        الأسبوع التاسع
15 / 1 / 1438
19 / 1 / 1438هـ 22 / 1 / 1438
26 / 1 / 1438هـ 29 / 1 / 1438
3 / 2 / 1438هـ   6 / 2 / 1438
10 / 2 / 1438هـ 20 / 2 / 1438
24 / 2 / 1438هـ
السرعة المتجهة
تابع السرعة المتجهة  مراجعه الفصل الثاني
التسارع       مراجعة عامة تابع التسارع
الحركة بتسارع ثابت تابع الحركة بتسارع ثابت
السقوط الحر
الأسبوع العاشر       الأسبوع الحادي عشر الأسبوع الثاني عشر  الأسبوع الثالث عشر  الأسبوع الرابع عشر
27 / 2 / 1438
2 / 3 / 1438هـ   5 / 3 / 1438
9 / 3 / 1438هـ   12 / 3 / 1438
16 / 3 / 1438هـ 19 / 3 / 1438
23 / 3 / 1438هـ 26 / 3 / 1438
30 / 3 / 1438هـ
تابع السقوط الحر
مراجعه الفصل الثالث        القوة والحركة
تابع القوة والحركة    مراجعة عامة استخدام قوانين نيوتن قوى التاثير المتبادل
الأسبوع الخامس عشر       الأسبوع السادس عشر        الأسبوع السابع عشر الأسبوع الثامن عشر  بداية إجازة منتصف العام بنهاية دوام يوم الخميس
3 / 4 / 1438
7 / 4 / 1438هـ   10 / 4 / 1438
14 / 4 / 1438هـ 17 / 4 / 1438
21 / 4 / 1438هـ 24 / 4 / 1438
28 / 4 / 1438هـ
مراجعه الفصل الرابع        مراجعة عامة اختبارات الفصل الدراسي الأول     بداية الإجازة
الأخوة المعلمين والمعلمات

السّلَامُ عَلَيكُمْ وَرحمة اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ



اليوم      التاريخ   الدرس    الفصل    عدد الحصص
                        الأول     الأول    
عنوان الفصل       مدخل إلى علم الفيزياء        عنوان الدرس       الرياضيات والفيزياء
الأهداف  المفردات
            توضح الطريقة العملية.
            تستخدم النظام الدولي للوحدات.         الفيزياء ـ الطريقة العملية ـ الفرضية ـ النماذج العلمية ـ القانون العلمي ـ النظرية العلمية
دورة التعليم         العناوين الرئيسية   إجراءات التدريس  الزمن
التركيز   الربط مع المعرفة السابقة     الوحدات: من الطبيعي أن يكون الطالبات اللاتي درسن الكيمياء قد اعتدن مع وحدات النظام الدولي والرموز العلمية بينما لا يفترض هذا الكتاب وجود مثل الخبرة.   10 دقائق
التدريس 

استخدام النماذج



تطوير المفهوم





الفيزياء في الحياة




الخلفية النظرية للمحتوى




مساعدة الطالبات ذوي صعوبات التعلم





 نشاط




تحفيز




           
المعادلات: أزود الطالبات بمثال على كيفية استخدام المعادلات لتمثيل الظواهر هل يستطعن الطالبات تفسير معنى المعادلة V= IR التي ظهرت في المثال1

المعادلات: نلاحظ في المثال 1 أن V= IR وأن I R= V اسأل الطالبات ما المعادلة التي تعطي مقدار التيار I.
التحكم في التيار: أوضح للطالبات كيفية تفسير المعادلة R I= V هناك طريقتان للتحكم في التيار في دائرة كهربائية إما بتغيير فرق الجهد او بتغير المقاومة او كلاهما.

أنظمة تحديد المواقع العالمية: تسمح هذه الانظمة للبحارة والمسافرين والسائقين بتحديد مواقعهم على الارض بدقة تصل إلى بضعة امتار أذكر الطالبات أن الاحداثيات ثلاثية الأبعاد واسأل عما إذا كان لدى إحداهن جهاز GPS وأطلب إليها أن توضح طريقة عملها لزميلاتها في الصف.

إيجاد المجاهيل: يقتضي قياس الكميات الفيزيائية وحسابها استخدام الرياضيات يدين نظامنا الحديث في الرياضيات بشكل كبير للرياضيات الهندية والاسلامية فقد أخذ عن الأولى الصفر وعن الثانية الارقام العربية واللوغارتيمات. إضافة إلى مساهمتها المهمة في علم الجبر.

الطريقة العلمية: لدى الكثير من الطالبات إنطباع عن وجود نظام بحث صارم مكون من خطوات متسلسلة يتبعها جميع الباحثين العلميين دون استثناء أخبر الطالبات أن الباحثين يعالجون المشكلات ويحلونها بالتخيل والابداع والمعرفة السابقة والمثابرة وأن هذه هي الطرائق المشتركة بين من يعملون على حل المشكلات العلمية والفكرة المراد ايصالها هنا هي أن العلم لا يختلف عن باقي النشاطات الانسانية المعرفية فيما يتعلق بحل الالغاز واستكشاف المجهول.

القياس عن بعد: حاول جاليلو باستخدام منظاره الفلكي حساب ارتفاع الجبال على القمر بتقدير طول ظلالها أطلب إلى إحدى الطالبات أن تحضر صندوقا كرتونيا ومسطرة طولها 30 سم وتضعها فوق سطح أفقي أبيض اللون، استخدم مصدرا ضوئيا لعمل ظلال لكلا من الجسمين على الشاشة ثم اسأل الطالبات لأي الجسمين ظل اطول؟

تعبئة وعاء: أعطي الطالبات دورقاً مدرجًا وأطلب إليهن أن يملؤوه بالماء بوساطة صنبور ينزل منه الماء قليلا ثم يملؤوه مرة أخرى مع جعل الماء يتدفق بشكل أكبر أخبر الطالبات أن حجم الوعاء يقاس بوحدة المللتر وأن متوسط تدفق الماء يقاس بوحدة مللتر لكل ثانية وأطلب إليهن أن يرسمن علاقة عكسية مرتبطة بملء الوعاء بالماء. يستطعن الطالبات من خلال الرسم معرفة الثوابت والمتغير المستقل والمتغير التابع والمعادلة التي تمثل العلاقة العكسية الناتجة.   25 دقيقة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق