الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2016

التنسيق بين وزارة الإعلام والدفاع المدني

التنسيق بين وزارة الإعلام والدفاع المدني

عنيت وزارة الإعلام والدفاع المدني بالتوعية الإعلامية سواء ما كان منها على مدار العام لرفع مستوى السلامة لدى الملتقي أم ما كان منها متعلقا بالطوارئ، الأول الهدف منه الوقاية (وهي خير من العلاج) والثاني يهدف إلى معالجة أي طارئ عند حدوثه بالطرق السليمة لطمأنة خوف الناس أو إنقاذهم إن كانوا ممن تعرضوا للطارئ.
التوعية على مدى العام مستمرة من خلال جميع الوسائل الإعلامية وبمختلف القوالب وحسب الوقت المناسب ففي بداية مواسم الأمطار تتم التوعية بالتعامل معها داخل المدن وفي مجاري السيول وفي السدود أو تجمعات المياه وعند بداية الشتاء يتم تكثيف التوعية باستخدام التدفئة بالفحم وكيفية استعمال سخانات المياه تمديدا وصيانة وغير ذلك، والأمر كذلك بالنسبة للتوعية بتمديدات الكهرباء في البيوت أو أبراج الضغط الكهربائي العالي، وهكذا لكل مناسبة أو موضوع ذي علاقة بالسلامة وقته المناسب، وبرامجه المناسبة، والوسيلة الإعلامية المناسبة، وكل ذلك يتم بالتعاون مع المختصين في الدفاع المدني أو خارجه، المهم هو أن يعرف الناس ثقافة السلامة الأمنية حول الموضوع ممن يعطي المعلومة الصحيحة بما يقنع الناس بها.
أما موضوع التنسيق بين وزارة الإعلام والدفاع المدني في حالة الطوارئ فقد عنيت وزارة الإعلام والدفاع المدني بضرورة وجود خطط عمل بينهما تكون جاهزة للتنفيذ عند الحاجة وقد عقدت عدة اجتماعات بين مسئولي وزارة الإعلام والإدارة العامة للشؤون الثقافية والإعلامية في الدفاع المدني من أجل رسم الخطط المتعلقة بالتوعية الإعلامية في الظروف الطارئة.
وانطلاقاً من المهام والمسئوليات التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام الدفاع المدني كلفت وزارة الإعلام فريقا برامجيا وآخر فنياً لوضع آلية لكيفية تبادل المعلومات بين الدفاع المني ووزارة الإعلام حول الأخطار الطبيعية المتوقعة وسرعة تمرير المعلومات، ويكون اجتماع الفريقين البرامجي والفني كل ستة شهور أو عندما تستدعي الحاجة ذلك.
إن التنسيق مع الدفاع المدني بشطريه الدائم والطارئ يأخذ مسارين أحدهما فني والآخر برامجي.

التنسيق الفني:
أولاً: اهتمت وزارة الإعلام باتخاذ التدابير والإجراءات الكفيلة بضمان استمرارية البث الإذاعي والتلفزيوني وبث وكالة الأنباء تحت كل الظروف والاحتمالات وذلك بإيجاد وسائل السلامة في كل مواقعها في جميع مناطق المملكة وبإيجاد البدائل في حل تعرض أي موقع للخلل الطارئ بما لا يؤثر على استمرارية العمل من الناحيتين الفنية والبرامجية وذلك فضلاً عن تأمين وسائل السلامة داخل جميع المواقع لموظفيها مثل مكافحة الحرائق وأجهزة الإنذار والإطفاء الأتوماتيكي ومخارج الطوارئ وغيرها، وهي في كل ذلك تنسق مع الجهات ذات العلاقة كالدفاع المدني والشركة السعودية للاتصالات أما موضوع المادة الإعلامية فيحكمها الحدث نفسه بحيث تعد المادة الإعلامية المناسبة للحدث بالتعاون والتنسيق مع الجهة ذات العلاقة به.
ثانياً: لدى الوسائل الإعلامية بيانات بأرقام هواتف وفاكسات عمليات الدفاع المدني وغرف العمليات بِشُرَطْ المناطق.

رابعاً: الخطط الخاصة بالدفاع المدني:
قامت الوزارة بإعداد خطط خاصة بها في إطار تنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الأخطار.
1-  خطة لمواجهة الأمطار والسيول في المشاعر المقدسة.
2-  خطة لمواجهة المخاطر التي قد يتعرض لها حجاج بيت الله الحرام بوجه عام.
3-  خطة لمواجهة الزلازل والهزات الأرضية وغيرها من المخاطر الطارئة في جميع المناطق ليتم الاتصال بالجهة ذات العلاقة والحصول منها على المعلومات لبثها في حينها وتغطية الحدث إخبارياً وبرامجياً وإجراء اللقاءات وإنتاج البرامج من ندوات ومقابلات لطمأنة الناس أو توعيتهم.
4-  حددت الوزارة مندوبا دائماً في غرفة عمليات الدفاع المدني يتم الاتصال به عند الحاجة.

التوعية الأمنية برامجيا:
أ-وكالة الأنباء السعودية:
تبث واس لوسائل الإعلام ما يصدر من الدفاع المدني من بيانات أو تحذيرات أو مواد توعوية موجهة للمواطن أو المقيم في حالتي السلم والمخاطر الطارئة لتوعية الجمهور أو لطمأنته عند حدوث طارئ.

ب-التلفزيون:
1-  يبث التلفزيون ما يصدر من الدفاع المدني من بيانات أو تحذيرات أو مواد توعوية عامة.
2-  يغطي إخبارياً الأحداث والمناسبات ذات الصلة بالتوعية كاليوم العالمي للدفاع المدني وكذلك يتم التغطية الإخبارية المستمرة من خلال نشرات الأخبار والبرامج الإخبارية للنشاطات الأمنية والتوعوية عبر قناتيه الأولى والثانية وخلال قناته المقروءة بعد انتهاء البث المصور.
3-  يبث برنامج "أمن وأمان" الذي تعده وزارة الداخلية.
4-  تتم استضافة المختصين من حين لآخر في برنامج "وجها لوجه" لتناول موضوعات توعوية تتعلق بالسلامة العامة.
5-  تعد ندوات خاصة تعالج موضوعات توعوية حسب طبيعة الموضوع عند الحاجة.
6-  تتناول بعض البرامج الدراما المحلية مثل (طاش ما طاش) موضوعات تتناول التوعية بالأخطار كالتنزه في مواقع السيول ونحوها.
7-  تتعرض برامج الأطفال لتوعيتهم عبر برامجهم بالأسلوب المناسب.
8-  تتناول برامج الأسرة توعية ربات البيوت بوسائل السلامة داخل البيوت.
9-  إعداد أحاديث دينية في التوعية والسلامة.

ج- الإذاعة:
أولاً: البرامج المتخصصة في مجال التوعية الأمنية:
1-   برنامج في أمان الله: تعده الإدارة العامة للعلاقات العامة والتوجيه بوزارة الداخلية وقد أنتج منه 352 حلقة.
2-   برنامج الأمن والحياة: الذي تعده أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ومدته نصف ساعة (أسبوعياً).
3-   برنامج قضايا وآراء (أسبوعي) 30ق: ندوة اسبوعية وقد ناقشت العديد من القضايا الأمنية وكذلك المتعلقة بأمور الدفاع المدني والسلامة واستضاف البرنامج العديد من المسئولين والمتخصصين من الدفاع المدني والجهات المتعاونة معه للحديث عن جوانب توعية وافية.
4-   من أجل سلامتنا: زاوية يومية تذاع في برنامج نسيم الصباح والبرامج المناسبة ويقدم في كل يوم لقاء مع مسئول من الدفاع المدني أو أحد المتخصصين في مجال الأمن والسلامة لتوعية المواطنين وإرشادهم إلى ما يمكن أن يحقق السلامة لهم أثناء تعاملهم اليومي مع ما يحيط بهم من الأجهزة والمعدات الحديثة ومن الموضوعات التي تطرق لها البرنامج:
- السلامة في المنزل              - أجهزة كشف الدخان.
- السلامة في الصحراء           - أحجمة طفاية الحريق في المنزل
- الحماية الصناعية وضع الخسائر - حرائق المزارع.
- مخاطر السباحة في الشواطئ           - منع الخسائر في المنشآت.
5-   في دائرة البحث العلمي (أسبوعي) 30ق: برنامج يستعرض في كل حلقة من حلقاته مع أحد الباحثين أو دراسة علمية في أحد مجالات العلوم المختلفة ليلقي الضوء على المشكلة وأبعادها والحلول والتوصيات في هذا الجانب، ومن الدراسات التي تم مناقشتها في جانب التوعية والمتعلقة بأمور الدفاع المدني، النشاط الزلزالي في شبه الجزيرة والتصرف السليم في حالات وقوع الزلازل والدور الذي يجب أن تضطلع به مراكز التعليم في شرح وتوضيح الأساليب السليمة المتبعة في مثل هذه الحالات ضمن المواد المنهجية أو من خلال عقد ندوات تثقيفية لمثل هذه الموضوعات:
6-   الأمن والسلامة (أسبوعي) 20ق: يتناول البرنامج موضوعات السلامة من خلال اللقاء المباشر مع المسئولين وتقديم الإرشادات والمعلومات التي تهدف إلى توعية المواطن والمقيم بأهمية السلامة في حياتنا، بالإضافة إلى بعض المواقف الدرامية التي تخدم أهداف البرنامج.
7-   صور مسموعة (تمثيلي 10ق): يعالج بعض العادات والسلوكيات الخاطئة في قالب تمثيلي خفيف.
8-   وسع صدرك (تمثيلي أسبوعي) 15ق: برنامج تمثيلي شعبي يعالج بعض التصرفات والعادات الخاطئة بأسلوب كوميدي.
9-   برنامج سلامة الحجيج (يومي) 15ق: لقاء مع أحد مسئولي الدفاع المدني تبدأ إذاعته من غرة شهر ذي الحجة ويتم من خلال إلقاء الضوء على أمور السلامة التي يجب مراعاتها في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة للحجاج والمعتمرين والزوار وكذلك إيضاح الطرق السليمة للتعامل مع ما حولهم من أجهزة ومعدات حديثة وإرشادهم للاحتياطات اللازمة.
10-     برنامج المجتمع الصغير/ 30ق: برنامج أسبوعي يتلمس حاجة الأسرة داخل المجتمع لمحاولة لإشباع هذه الحاجات بالطرق الإيجابية عن طريق الرقي بالمستوى الثقافي والتوعوي في كل المجالات وذلك من خلال الحوار والمداخلات مع أفراد الأسرة.
11-     برنامجا القوات المسلحة والحرس الوطني: تنمية الوعي العسكري لدى أفراد ومنسوبي هذه القطاعات وإبراز ما تقدمه من حوافز وما تقوم به من نشاطات لتقوية الأمن والحفاظ على مقدسات الوطن.
12-     تمثيلية الأسبوع: تهدف إلى توعية المجتمع في قالب تمثيلي درامي.
13-     مشاهدات وتعليق: برنامج تمثيلي يقدم توعية اجتماعية بأسلوب خفيف باللهجة المحلية.
14-     حوار قصير: زاوية في برنامج نسيم الصباح تتناول من حين لآخر توعية للجمهور حول بعض المشكلات.
15-     كلمة محبة: زاوية يومية في برنامج نسيم الصباح يتم من خلالها توجيه النصح والإرشاد للمستمع حول بعض المشكلات الاجتماعية.
16-     فلاشات: تقوم الإذاعة بإنتاج العديد من الفلاشات وهي عبارة عن نصائح إرشادية سريعة تنشر على هيكل البرامج اليومية في مجال التوعية (المرورية والجوازات، ترشيد المياه، والكهرباء، مكافحة التسول، الدفاع المدني، والصحة إلخ).
17-     بعض البرامج والأحاديث الدينية التي تعطي توعية دينية في حفظ النفس.

ثانياً: تشارك الإذاعة السعودية كغيرها من وسائل الإعلام في مجال التوعية في المناسبات المحلية وكذلك الأيام والأسابيع العالمية ومن أمثلة ذلك في المجال الأمني:
- اليوم العالمي للدفاع المدني             - يوم الشرطة العربية وغيرها
- أسبوع المرور الخليجي          - اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.
وذلك من خلال تقديم برامج خاصة وتناولها في بعض البرامج المتخصصة أو من خلال نصوص البرامج أو بأجراء لقاءات مع المعنيين في هذه الجهات.

ثالثاً: تقوم الإذاعة السعودية من خلال برامجها المتنوعة بطرح العديد من الموضوعات الأمنية وكذلك طرق الجانب التوعوي من خلال المتخصصين وذلك بإجراء لقاءات معهم أو عقد ندوات ومن خلال تفاعل جمهور المستمعين.
ومن أمثلة ذلك برنامج (أهلا بالمستمعين) ومما طرح فيه مما يتعلق بأمور السلامة موضوع (أهلا بالمستمعين) ابتداء من 21/2/1420هـ، حيث تناول المخاطر المحتملة التي تكثر خلال الصيف ومنها أخطار المسابح وزيادة أحمال الكهرباء وحرائق مخلفات المزارع وأخطار الغاز وغير ذلك من المخاطر.
وموضوعه ابتداء من 12/3/1420هـ، الذي تناول أهمية السلامة للسائقين وفي مقدمتها حزام الأمان، ثم تم طرحه مرة أخرى ابتداء من 28/7/1420هـ، عن أهميته في الوقاية من الحوادث والتخفيف من أثرها وما هو دور المعلمين والمعلمات في غرس أهميته في نفوس الطلاب والطالبات.

د- الإعلام الداخلي:
1-   يقوم الإعلام الداخلي بطباعة بعض المطويات والمنشورات المتعلقة بالسلامة وتوزيعها على الجمهور عبر المراكز الإعلامية.
2-   ويقوم كذلك بالإيعاز للصحف والمجلات المحلية بالاهتمام بالتوعية الأمنية عن طريق كتابها أو إعداد الاستطلاعات أو الصور أو الكاراكاتيرات أو نشر النداءات والتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة كالدفاع المدني والمرور والإرصاد وغيرها.

م/ف/5










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق