حفظ الطاقة
الفعاليه 1: تحليل فعاليه البندول
أمامكم بندول مصنوع من كره معلقه بخيط.  
ارفعوا الخيط إلى ارتفاع معين.احرصوا  أن يكون الخيط مشدودا.
1. أي طاقه يوجد للكره?  ____________________
2.اتركوا الكره وراقبوا ماذا يحدث. سجلوا الارتفاع الأقصى الذي تصل إليه الكره في الهواء.
י


3. صفوا بمساعده تخطيط تحولات الطاقة في البندول.




4. حاولوا مره أخرى أن تتركوا الكره واتركوها تتأرجح. صفوا بالكلمات حركه البندول. فسروا لماذا تتوقف كره البندول بعد مده معينه. ___________________________________
___________________________________________________________________
تخطيط الطاقة الذي سجلتموه لا يأخذ بعين الاعتبار التغيرات  في كميه الطاقة أثناء التحول.




  علماء كثيرون بحثوا موضوع الطاقة وتوصلوا للاستنتاجات ألتاليه:
في منظومة مغلقه ( التي لا يدخل إليها شيء ولا يخرج منها شيء), كميه الطاقة تبقى ثابتة.
معنى ذلك:
* لا يمكن إنتاج طاقه من العدم.
* الطاقة لا تفنى – فهي تتحول فقط من نوع إلى أخر أو تنتقل من جسم إلى جسم.
هذه الحقائق تعرف باسم " قانون حفظ الطاقة"

5. عبروا عن تحولات الطاقة وخذوا بعين الاعتبار حفظ الطاقة في جميع المراحل, بناء على تخطيط الكعكة التي تعلمتموها في الدروس السابقة. كل واحده من الكعكات تمثل كميه الطاقة الكلية في مرحله معينه. استعملوا ألوان مختلفة لتعبروا عن أنواع الطاقة المختلفة( لونوا حسب المفتاح)
انتبهوا: حسب قانون حفظ الطاقة, كميه الطاقة الكلية تبقى ثابتة, لذلك الكعكات حجمها متساوي في جميع المراحل.

6. صفوا بمساعده كعكات اضافيه أوضاع وسطيه (مرحلية)  لطاقه الكره في النقاط:


7. أ. يصف تخطيط الكعكة ألتاليه لعبه كره قدم مصغره. أي جمله من الجمل ألتاليه تلاءم سلسله تحولات الطاقة للكره في أللعبه?




أ. قذف حارس مرمى الكره إلى الأعلى .
ب. سقطت كره من سطح بيت إلى الأرض بعد أن وصلت إليه عن طريق الخطأ.
ج. قذفت كره بشكل أفقي (في عرض الملعب).
د. كره في حركه أفقيه تصطدم في الحائط وتعود.
7. ب. ماذا يمكن القول عن كميه الطاقة البدائية للكره مقارنه بكميه الطاقة ألنهائيه حسب التخطيط؟  _____________________________________________________________
*8. احكوا قصه أخرى تلاءم تحولات الطاقة التي تظهر في تخطيط الكعكة في سؤال 6.
________________________________________________________________________________________________________________________________

9. قذف لاعب كره سله الكرة مباشره إلى الأعلى. ترتفع الكره حتى تصل لارتفاع معين.
   صفوا بمساعده تخطيط الكعكة طاقه الكره خلال حركتها إلى الأعلى:

1. بعد ألضربه مباشره      2. في منتصف الطريق      3. عندما وصل إلى أعلى ارتفاع.
  
10. عندما يتحرك البندول, تتحول طاقه الارتفاع إلى طاقه حركه, التي تتحول مره أخرى إلى طاقه ارتفاع وهكذا دواليك. الرسم البياني في الاسئله ألتاليه تبين طاقه الارتفاع وطاقه الحركة للبندول في ألنقطه أ و- ب بعد ترك البندول بثواني عديدة ( نسبه للنقطة الأكثر انخفاضا لكره البندول).
انتبهوا أن ألنقطه أ ليست أعلى ارتفاع يمكن أن يصل إليه البندول.

في الرسم البياني الذي يصف البندول في الوضع ب لم يخطط المستطيل الذي يصف طاقه الحركة.



أ. ما هي قيمه الطاقة في ألنقطه A نسبه لطاقه الارتفاع في ألنقطه B ?
1. A اكبر من B
2. A اصغر من B
3. A يساوي B
4. في كلا النقطتين, A و B لا توجد طاقه ارتفاع

ب. تزيد طاقه ارتفاع البندول عندما:
1. يقل ارتفاع البندول
2. يتحرك البندول بسرعة اكبر
3. تقل كتله البندول
4. يتحرك البندول بشكل أبطأ

        ج. خططوا في الرسم البياني B طاقه الحركة الناقصة. ما هي قيمه طاقه الحركة في الوضع B ?
            كيف  توصلتم لهذه ألقيمه ألعدديه?

د. بعد ان يتحرك البندول لعده دقائق, يمر مره أخرى في ألنقطه  A. أي رسم بياني (1-4 ) يصف بالصورة الصحيحة طاقه الارتفاع وطاقه الحركة في هذه اللحظة? أحيطوا بدائرة الرسم البياني.

ه. اشرحوا لماذا اخترتم هذا الرسم البياني?

و. ناقشوا في ألمجموعه: ما هي حسنات وسيئات العرض بواسطة الاعمده مقارنه مع العرض بواسطة تخطيط الكعكة؟
الفعاليه 2:" الطاقه الفانيه" ...

1. جربوا الفعاليات ألتاليه :
- دحرجوا ومن ثم حرروا لعبه سيارة على الأرض وراقبوا حركتها
- اسقطوا كره مرنه من ارتفاع معين وراقبوا حركته.
- اسقطوا كره بندول من ارتفاع وراقبوا حركتها.

أ‌.      صفوا العمليات المختلفة. ما هو المشترك للعمليات الثلاثة?
ب‌.    لماذا, حسب رأيكم, تتوقف العمليات بعد مده معينه?
هل من ألممكن أن تختفي الطاقة؟ هل هذه الظواهر تناقض "قانون حفظ الطاقة"؟

الطاقة الحرارية هي إحدى أنواع الطاقة الموجودة في الطبيعة. نجري فعاليات مختلف فيها طاقات مختلفة تتحول إلى طاقه حرارية:
التجربة أ: افرك يديك بقوه لعده ثواني. بماذا تشعرون?
___________________________________________________________
التجربة ب: أمامكم أنبوب اختبار مليء حتى منتصفه بالمعجونة.

o      ادخلوا ميزان درجة حرارة لداخل المعجونة.
o      قيسوا وسجلوا درجه الحرارة قبل بداية التجربة:_____________    بعد أن تقيسوا درجه الحرارة ابقوا ميزان درجة ألحرارة داخل ألمعجونه.
o      افركوا بمساعده قطعه قماش أنبوب الاختبار الموجود بداخله المعجونة لمده 5 دقائق بسرعة كبيره.
o      قيسوا وسجلوا درجه الحرارة في نهاية التجربة:_____________              
o      ماذا حدث لدرجه حرارة المعجونة بعد أن فركنا أنبوب الاختبار?

التجربة ج: ابنوا دائرة كهربائية بسيطة وفيها بطارية, أسلاك توصيل ومصباح, أغلقوا الدائرة الكهربائية والمسوا المصباح بعد عده ثواني. ماذا تشعرون?





2.أكملوا الاستنتاج: في حياتنا أليوميه يهيأ لنا أن كميه الطاقة في وقت التحول  ________ (تكبر, 
تصغر, لا تتغير) لكن في كل عمليه تحول, قسم من الطاقة تتحول لطاقه __________ وفي معظم الحالات لا نشعر فيها.
3. ارجعوا لسؤال 4 في الفعالية 1 وتأملوا إجابتكم. كيف ستغيرون إجابتكم?
__________________________________________________________
4. بناء على الثلاث تجارب التي نفذتموها – هل حقا الطاقة " تفنى" أثناء التحول كما يظهر في تجربه الكره, السيارة والبندول؟ كيف يمكن تفسير "اختفاء" الطاقة?

5. نضيف الطاقة الحرارية في تخطيط الكعكة ( الفعالية 1)



6. إذا لامستم البندول قبل إسقاطه وبعد أن يفقد من ارتفاعه, لا تشعرون أنها سخنت. لماذا?
________________________________________________________________________________________________________________________________
*7. لماذا كان الفرق بين الارتفاع الأول والارتفاع النهائي في التردد الأول صغيرا جدا وغير ملموس? (استعملوا في تفسيركم مصطلح " طاقه حرارية" ).
________________________________________________________________________________________________________________________________

8. في التخطيط الذي إمامكم وصف لكرة التي أسقطت من ارتفاع معين وحتى توقفها النهائي على الأرض, انتبه أن وضع 4 يصف الكرة لحظة قبل اصطدامها بالأرض, ووضع 5 يصف الكرة بعد توقفها النهائي. ارسم في كل من الرسوم البيانية التقسيم النسبي للطاقة. استعمل الإشارات المعطاه:

توسع وتعمق

آلة حركه أبدية
مرشد الموضوع "اختراعات علمية" حدث طلابه عن التجارب التي أجريت في الماضي لإنتاج ماكثة ذات "حركة أبدية" , الفكرة هي بناء ماكينة حيث انه بعد تشغيلها مره واحده تستمر في الحركة إلى الأبد ولن تتوقف. حيث انه لا حاجه لتعبئتها بالوقود, أو إيصالها بمصدر طاقة كهربائي أو شد زنبركات. حاول الناس في الماضي بناء ماكينة كهذه . اقترح ملوك جوائز لمن يخترع ماكينة تستطيع العمل وتستطيع تشغيل آلات عمل للأبد. حتى في أيامنا هذه يحاول أناس اختراع آلة كهذه, ويقدمون لمكتب الاختراعات اقتراحات لماكثات "منتجة للطاقة", على أمل أن يصبحوا أغنياء من هذا الاختراع, لكن أحدا لم ينجح حتى الآن في هذه المهمة.
سؤال 1
هيثم وريم مشتركون في موضوع "اختراعات علمية" , تذكروا بتجربة أجروها في المختبر في نطاق الدورة, شمل الاختبار مجموعة مكونة من عربة , سكة وزنبرك. الزنبرك مشدود فوق السكة, ومثبت من جنبيه. في سلسلة الصور التي إمامكم يوجد وصف لأربع أوضاع في التجربة.
حالة أ - تتحرك العربة إلى الأمام باتجاه الزنبرك.
حالة ب- تصطدم العربة بالزنبرك وتشده (يحدث تأثير متبادل مع الزنبرك).
حالة ج- يستطيل الزنبرك إلى أقصى مدى.
حالة د- يرتخي الزنبرك ويدفع الزنبرك إيابا", حيث أنها تتحرك للوراء.




ما هي الإجابة الأكثر ملائمة لوصف سرعة العربة في الوضع "د" مقارنة مع الوضع "أ" ؟
أ - السرعة في الوضعين أ+د متساوية.
ب- السرعة في وضع "د" اكبر مما في وضع "أ".
ج- السرعة في وضع "د" اصغر مما في وضع "أ".
د- لا يمكن معرفة العلاقة بين السرعات في الوضع "د" والوضع "أ".
سؤال 2
صف تحولات الطاقة التي حصلت خلال التجربة.
__________________________________________________________________________________________________________
سؤال 3

على اثر التجربة التي أجروها في المختبر , قرر هيثم وريم أن يحاولوا بناء آلة أبدية الحركة, الفكرة البسيطة, قال هيثم, إذا ثبتنا زنبرك أيضا" في الجهة الثانية للسكة, تتحرك عندها العربة من جهة لأخرى, وفي كل مرة تزداد سرعتها, وهكذا تنتح " آلة  حركة أبدية".
"أنا غير متا كده أن هذا سيعمل", أجابت ريم -
ماذا يحدث للآلة التي اقترحها هيثم ؟ اختاروا الامكانيه الأكثر ملائمة حسب رأيكم .
أ) تستمر ألعربه بالحركة بسرعة ثابتة من جهة لأخرى دون توقف.
ب) تتحرك ألعربه من جهة لأخرى بسرعة أخذه في التزايد .
ج) تتحرك ألعربه من جهة لأخرى , ولكن سرعتها تقل حتى توقف.
د) تتوقف ألعربه عندما تصطدم في الزنبرك الثاني.
سؤال 4
 اقترح هيثم وريم عدة أفكار لكي تستمر الماكنه في العمل حسبما خططوا, أي من هذه الأفكار بإمكانها أن تقلل كمية الطاقة المبذرة ( التي تذهب سدى) في هذه ألمجموعه ؟
أ) تزييت ألسكه لتقليل الاحتكاك بين ألعربه والسكة.
ب) تغيير نوع الزنبرك إلى زنبرك أقوى.
ج) إدخال ألمجموعه إلى وعاء فيه فراغ مطلق (بدون هواء).
د) دهن ألعربه باللون الأسود.
سؤال 5
أ) اشرحوا الاشكاليه في التجارب الهادفة لإنتاج مكانه تعمل بدون توقف على سطح الكره الأرضية.
ب) هل يدعم قانون حفظ الطاقة حقيقة فشل إنتاج ماكينات تعمل للأبد ؟
_____________________________________________________




سؤال 6 .

أمامكم أربعة جمل , درّجوا مدى اهتمامكم بالنسبة للنواحي التالية:
        اهتمام كبير جدا               اهتمام كبير            اهتمام    لا يوجد    
أ) أن نعرف أكثر عن تجارب أجريت في الماضي لإنتاج ماكينات " حركه أبديه".                             
א.      ب) التعلم أكثر عن الأفكار العلمية من وراء بناء ماكنه ذات " حركه أبديه ".                         
ج) أن نفهم أكثر لماذا فشلوا حتى الآن في إنتاج ماكنه ذات " حركه أبديه ".                           
د) أن أحاول اختراع ماكنه ذات " حركه أبديه ".                         








تأسيس - لماذا لا نميز دائما طاقه الحرارة أثناء تحولات الطاقة ؟ فعاليه رقم 4 :
اختبار أ :
 خذوا كأس وضعوا في داخلها مقياس درجة الحرارة , اسكبوا في الكأس الذي أمامك ماء يغلي , قيسوا درجة الحرارة كل 30 ثانيه خلال 5 دقائق .
سجلوا في الجدول نتائج القياسات.
الزمن ( ثواني)                               درجة الحرارة ( درجات مئوية)
0     

1- صفوا ما حدث لدرجة الحرارة خلال هذه ألفتره الزمنية.
2- هل حصل تحول طاقه؟ إذا حصل ذلك ما هو؟
3- أجرى هيثم نفس الاختبار قبل عدة أيام وادعى على أثره أن طاقه حرارية انطلقت من الكأس واختفت. هل هيثم على حق؟

اختبار ب
- خذوا كاس اضافيه وادخلوا فيها مقياس درجة حرارة. ادخلوا هذه الكأس لكاس اكبر منها والمحتوية على ماء جليد. اسكبوا 100 مل ماء يغلي للكأس ألداخليه.
قيسوا درجة حرارة الماء البارد والماء الحار كل 30 ثانيه خلال 5 دقائق. 1 .
سجلوا في قائمه نتائج القياسات –

الزمن ( ثوان) درجة حرارة الماء الحار في الكأس ألداخليه درجة حرارة الماء البارد في
الكأس الخارجية

1. صفوا ما حدث لدرجة الحرارة خلال هذه ألمده في الكاسين.
2- هل حصل انتقال طاقه؟ إذا كان الجواب نعم ما هو؟
3. ماذا تعلمنا من نتائج هذا الاختبار عن انتقال الطاقة في الاختبار الأول؟








التفتيش على تدريس العلوم والتكنولوجيا
اجمال

تعلمنا .......

1) يمكن وصف ظواهر بواسطة " لغة الطاقة" من خلال استعمال مصطلحات حفظ الطاقة, تحولات الطاقة, أنواع الطاقة.
2) قانون حفظ الطاقة , كمية الطاقة ألكلية في مجموعه مغلقه تبقى ثابتة, الطاقة لا تذهب سدى ولا تنتج من العدم .
3) أنواع الطاقة -
    أ) أنواع الطاقة هي أشكال مختلفة لنفس الطاقة .   
    ب) أنواع الطاقة تشمل : طاقة حركه , طاقة ارتفاع , طاقة مرونة , طاقة إشعاع (ضوء) , طاقه صوتيه, طاقه حرارية , طاقه كيماويه .         
4) تحولات الطاقة :
    أ) يمكن أن تتحول الطاقة من نوع لآخر . يمكن أن تحدث تحولات الطاقة في نفس الجسم , عند الانتقال بين الأجسام في نفس ألمجموعه وعند الانتقال بين مجموعات مختلفة . 
   ب) يمكن للطاقة أن تتحول وتنتقل من جسم إلى جسم أخر .
   ج) في مجموعه مغلقه تحافظ تحولات الطاقة على قانون حفظ الطاقة . أي انه في كل تحول طاقه من نوع لأخر الكميه التي قلت في نوع طاقه معين هي نفس الكميه التي زاد بها نوع الطاقة الأخر.

انواع الطاقه :
طاقه كهربائية - تستعمل لوصف ظواهر تنتج تيار كهربائي, أو أن التيار الكهربائي يشغل أدوات كهربائية مختلفة.
طاقه حرارية - تستعمل لوصف عمليات فيها تغييرات في درجة حرارة الجسم, أي عندما يسخن جسم أو يبرد .
الشمس هي اكبر مصدر في الطبيعة, للطاقة الحرارية.
عندما تصطدم أشعة الشمس في الكره الارضيه , فإنها تسبب لتسخين ألأجسام على سطح الكره الارضيه.
طاقة إشعاع ( طاقه ضوئية) - تستعمل لوصف عمليات يحدث فيها انعكاس أو امتصاص أشعه. الشمس والمصباح هي مصادر لطاقة أشعه.
طاقه كيماويه-  تتطرق للتغييرات التي تحدث في المبنى الكيماوي للمواد . مثلا احتراق مواد وقود ( مثل  خشب, غاز , نفط ). تحليل سكر من اجل الحصول على طاقه في داخل الخلية ألحيه. إن التغييرات في الطاقة الكيماوية توضح كيفية عمل الكائنات ألحيه, مثل عمل العضلات .
طاقه حركه - تستعمل لوصف تغيرات في سرعة حركة أجسام مختفله مثل كرات متحركة , سيارات متحركة, مياه جاريه, وهبوب رياح .
طاقه صوتيه - تستعمل لوصف ظواهر متعلقة في ألصوت وحاسة السمع , مثل إنتاج أنغام ( الحان ) .
طاقه ارتفاع- تغيير بطاقة الارتفاع يتطرق للتغيير الحاصل عند تغيير ارتفاع الجسم.
4. تحولات الطاقة
ما هو مصدر الاستعمال للتعبير" تحويل طاقه" من التمعن في العمليات التي تحدث حولنا , تلفت الانتباه ظاهره مهمة .
عمليات التغيير لا تحدث لوحدها ! عندما يحدث أي تغيير كان يرافقه دائما تغيير إضافي أو عدة تغييرات اضافيه , بااضافه إلى ذلك , إذا كان اتجاه التغيير هو في الازدياد , لذا فان اتجاه التغييرات الأخرى هو باتجاه معكوس , مثلا , عند سقوط الجسم , يقل ارتفاعه , في حين أن سرعته تزداد .
عند احتراق ألشمعه, فان مادة الشمع تتآكل ( وكذلك الأوكسجين من حوله ) في حين أن ألشمعه والهواء المحيط يسخنان ,عند امتصاص ألواح  السخان الشمسي ألضوء , يختفي هذا الضوء, وفي نفس الوقت تسخن المياه في الألواح.
السيارة التي تبدأ بالتحرك ألسرعة , التركيب الكيماوي للوقود ( الهواء) , ودرجة حرارة المحرك تتغير كلها معا .
يمكن وصف هذه الظاهرة ببساطه, عندما تكبر طاقة من نوع معين, تصغر كمية الطاقة من ألنوع ألأخر, نقول عن ذلك أن نوع الطاقة التي قلت تحول إلى نوع طاقه التي كبرت كميتها.

 استعمال " لغة الطاقة"
"لغة الطاقة" هي وسيله لوصف ظواهر طبيعيه مختلفة بواسطة ألمصطلحات , أنواع ألطاقة , تحولات الطاقة ,حفظ الطاقة.
كلمات ومصطلحات  كيف تستعمل?
أنواع ألطاقة   طاقة ارتفاع, طاقه حركيه, طاقة مرونة, طاقه حرارية, طاقه كهربائية, طاقه ضوئية ( أسعه )
طاقه صوتيه, طاقه نوويه ( طاقه ذريه ) .
تحولات ألطاقة
        " طاقة ارتفاع ألكره تحولت إلى طاقه حركيه"
"طاقه كهربائية تحولت إلى طاقه حرارية"
"لجسم متحرك توجد طاقه حركيه"
"في دائرة كهربائية في ألمصباح تتحول ألطاقة ألكهربائية إلى طاقه ضوئية وطاقة أشعه"
"في ألمسجل (جهاز ألستريو) تتحول ألطاقة ألكهربائية إلى طاقه صوتيه"
حفظ ألطاقة   كمية الطاقة الكلية في مجموعه مغلقه تبقى ثابتة .
الطاقة لا تفنى و لا تنتج من العدم.
مجموع كميات الطاقة من أنواع مختلفة تبقى ثابتة , أي أن الطاقة الكلية تحفظ .

امتحان مسح ( قبل التعليم للصف السابع ).

الموضوع : وصف ظواهر " بلغة الطاقة"
ملاحظه : هذا هو الامتحان الأولي الذي اقترح على المعلمين.النص قابل للتغيير على ضوء ردود الفعل التي تلقيناها.
في الامتحان عدة اسأله سيطلب منكم الاستعانة بالبنك التالي لأنواع الطاقة:





1. أمامكم عدة أحداث / أوضاع , سجلوا في نهاية كل جمله أي نوع يمكن أن يميز الحدث الموصوف ( سجلوا فقط نوع الطاقة الأساسي في الحدث ) , للاجابه استعينوا ببنك أنواع الطاقة.

أ) سمع رعد قوي                     .
ب) يضيء مصباح نيون ألغرفه                         .
ج) يجري الماء بقوه في النهر.
  د) على اثر الرياح القوية, تتحرك المروحة بسرعة_____________.   
ه) حبات ليمون معلقه على الشجرة                    .
و) أشعه الشمس تبهر ألبصر_____________.

2. يدعي يوسف انه في السباق , توجد لديه طاقة حركه.
1) هل انتم موافقون مع رأي يوسف, أحيطوا بدائرة الجواب الصحيح .

موافقون / غير موافقون

ب) سجلوا تحولات الطاقة ألتي حدثت أثناء ركض يوسف استعانا ببنك أنواع الطاقة.


طاقه _______
------->   .طاقه                 .

3) ما هو المشترك للشمس , مواد الوقود والريح ( أشيروا إلى الاجابه الصحيحة)
أ) جميعها مصادر طاقه مستنفذة.
ب) جميعها مصادر للطاقة.
ج) جميعها مصادر طاقه رخيصة.
د) جميعها مصادر طاقه خضراء (نظيفة).



4) المولد الكهربائي اليدوي ( جهاز لإنتاج تيار كهربائي ) موصول بمصباح نُدير المولد بسرعة , ونتيجة لذلك يضيء المصباح, سجلوا في المستطيلات ألتاليه تحولات الطاقة  في هذه العملية , استعينوا ببنك أنواع الطاقة أدناه:
   طاقه             .---->طاقه            . أجزاء المولد.---->             --->طاقه       .للمصباح 
" طاقه حركه , طاقه ضوئية ( إشعاع ) , طاقه كهربائية, طاقه كيماويه ( للعضلات ) .



5. الرسم التالي يصف تفاحه تسقط من شجره في ثلاثة أوضاع مختلفة خلال سقوطها.
انتبه أن الوضع 3 يصف التفاحة لحظه قبل إصابتها بالأرض.
( أشيروا إلى الجواب الأصح ) :
في أي الحالات الموصوفة في ألصوره توجد للتفاحة طاقه:
أ). حاله 1 فقط
ب) حاله 1 + حاله 2 فقط
د) حاله 1 +حاله 3 فقط

6. ما هو المصدر الأولي للطاقة الموجودة في الغذاء ؟ ( أشيروا إلى اصح جواب).
أ) من الأرض.
ب) من أشعة الشمس.
جـ) من مواد للتسميد ( سماد )
د) من الفيتامينات .
7. فقط لأحد ألأجسام التي إمامكم توجد طاقة حركه . من هو؟ ( أشيروا إلى الجواب الأصح ).
أ) سيارة مسافرة.
ب) شاحنه واقفة في اشاره ضوئية حمراء .
جـ) كرة قدم موضوعه على ارض الملعب.
د) كتاب مهم موضوع على طاوله.
8. أكملوا ألفراغ أدناه لوصف تحولات الطاقة في الأحداث التالية ( يمكن استعمال بنك أنواع الطاقة ).

أ) تسخين ماء في طنجره بواسطة غاز طبخ.

طاقه_______.---------> طاقه_______.

ب) تستغل السيارة وقود أثناء سيرها في شارع سريع.

طاقه_______.----------> طاقه_______.

جـ) ينتج الكهرباء في محطة القوه بواسطة احتراق وقود, ينقل التيار الكهربائي إلى بيت المستهلك التي يشغل إبريق كهربائي للتسخين السريع للماء ( يرد أن يحضر لنفسه فنجان قهوة ).

طاقه _______.<--------- > طاقه_______.---------->طاقه________.
.أمامكم جمله يجب إكمالها بواسطة إحدى الإجابات المقترحة ( أشيروا إلى الجواب الأصح ) .9
رمى يوسف كره إلى الأعلى , بعد بضع ثوان اثاناء حركة الكره إلى الأسفل :
(وضع 2 أو 3 ).
أ) توجد للكره طاقة حركه وطاقة ارتفاع.
ب) توجد للكره طاقه حركه فقط جـ) توجد للكره ارتفاع فقط.
د) لا توجد للكره طاقه .                                                  




10. استمراراً للموصوف في سؤال 9 , يدعى يوسف أن طاقة ارتفاع الكره تكون الأكبر عندما تصل الكره إلى نقطه ( حاله 4 ), ارسم دائرة حول الجواب الصحيح.
"موافق / غير موافق"

11) إمامكم قائمه لمصادر طاقه, صنفوها في جدول لمصادر طاقه مستنفذة ولمصادر طاقه متجددة.
مصادر: طاقه لمنتوجات ألنفط ( طاقه كيماويه) , طاقه للفحم ( طاقه كيماويه) , طاقة حركه للماء , طاقة حركه للرياح , طاقه لأشعة الشمس , طاقة ينابيع ماء حارة ( طاقه مصدرها من باطن الأرض) , طاقة حركه لأمواج البحر , طاقة ارتفاع للماء الساقط في شلال ماء.

مصادر طاقه مستنفذه مصادر طاقه متجدده
       
       

12. في محطة قوه تعمل بواسطة الغاز الطبيعي تحدث تحولات الطاقة التالية : ( أشيروا إلى الجواب الأصح) .
أ) طاقه كهربائية للغاز تتحول لطاقة حركه.
ب) طاقه كيماويه للغاز تتحول لطاقه كهربائية.
جـ)طاقة ارتفاع للغاز تتحول لطاقه كهربائية.
د) طاقة القوه للغاز تتحول لطاقة ارتفاع.

13. تسافر سيارة بسرعة 50 كم/ساعة , بعد فتره ما تزيد سرعتها ل 90 كم/ ساعة , في إي مرحله كانت للسيارة طاقة حركه اكبر ( أشيروا إلى الاجابه الأصح).
أ) عندما تسافر السيارة بسرعة 50 كم /ساعة.
ب) عندما تسافر السيارة بسرعة 90 كم / ساعة.
جـ) لا تتغير طاقة حركه السيارة خلال سيرها.
د) عندما بدأت السيارة بزيادة سرعتها ( قبل وصولها لسرعة 90 كم / ساعة.

14.ريم ترفع كتاباً عن الطاولة وتضعه على رف موجود على ارتفاع أعلى من سطح الطاولة, أشيروا إلى ألجمله الصحيحة التي تصف ما حدث لطاقة ارتفاع الكتاب عندما رفعته ريم.
أ) طاقة ارتفاع الكتاب نسبياً للأرض زادت.
ب) طاقة ارتفاع الكتاب نسبياً للأرض قلت.
جـ) لم يحدث تغيير في طاقة ارتفاع الكتاب .
د) طاقة ارتفاع الكتاب متعلقة بسرعة رفعه.


Post a Comment

Previous Post Next Post