اختبار الشهر الاول لثاني علمي    (ب)
الأسم ..................................................................................الفصل:........................................
س1 أ)  عزيزتي الطالبة أكتبي المصطلح العلمي المناسب امام كل عبارة :.

1      النقطة الثابتة الناتجة من التقاء نبضتين والازاحة = صفر
2
        الموجة الواقفة او الساكنة تتولد نتيجة تداخل موجتين متعاكسين في حركتها
3
        الازاحة التي تقطعها الموجة في الثانية
4
        ضمن حد المرونة فان القوة التي يؤثر بها نابض تتناسب طرديا مع استطالته

ب) عللي لما يلي : 1-الموجة السطحية تجمع بين خصائص الموجة الطولية والمستعرضة ؟
........................................................................................................................................................................
2- حدوث انكسار للموجة .................................................................................................................
جـ- إذا كان الزمن الدوري لبندول طوله 1.22 s  لبندول طوله  37cm فما مقدار تسارع الجاذبية الارضية
.........................................................................................................................................................................
س2 أ) اجيبي بعبارة صح امام العبارة الصحيحة وخطا امام العبارة الخاطئة
1-     كل حركة اهتزازية حركة توافقية بسيطة                                (...........)
2-     عند ما تتحرك كتلة معلقة بزنبرك مبتعدة عن موضع الاتزان فان تسارعها  = صفر         (..........)
3-     عندما يزداد تردد الموجة الموقوفة فان عدد بطونها تقل بواحد دائما  (..........)
4-     تعتمد سرعة الموجة على  الوسط والمصدر معا                          (..........)
5-     اذا كان زمن وصول الصوت المنعكس للمصدر بعد  اطلاقها  0.4s فان الزمن اللازم لقطع المسافة من المصدر للحاجز = 0.4s (..........)
6-       وحدة طاقة الوضع المرونية هي   N/m                             (..........)
**************************************************************
ب) وضحي بالرسم ت1-مثيل الموجات ذات بعدين موضحة البيانات عليها


2- ما يحدث للنبضة عند وصولها لزنبرك ثقيل    3-



                                                                      فرق الطور = .......................

.........................................................................................................................................

 جـ )موجة سرعتها  24m/s     وترددها   3Hz    أحسبي

أ‌)      الطول الموجي لها

ب‌)    زمنها الدوري

المملكة العربية السعودية
وزارة التربية و التعليم
مكتب التربية و التعليم وسط
وحدة العلوم


اليوم    التاريخ عدد الحصص الصف الوحدة الفصل موضوع الدرس
-------         ----------     4 حصص               ______      القوى في بعد واحد    القوة و الحركة
                                                       
                                                       


المهمة المهارات       الإجراءات     الأدوات         الاستراتيجيات التقويم
                   دور المعلم      دور المتعلم     الزمن                    

نظرة عامة على الفصل

        
قراءة الصورة ، ملاحظة، تدوين ملاحظات         
توجيه الطلاب لقراءة صورة الفصل و الأهداف و الأهمية لهذا الفصل     
قراءة صورة الفصل ، و الأهداف و الأهمية للفصل         
3 دقائق        
كتاب الطالب 
----------     تقويم قلبي
من خلال قراءة الصورة و الوصول لإجابة سؤال فكر تتمكن المعلمة من الكشف على المفاهيم الشائعة و المعرفة السابقة للطالبة


فكر    
ملاحظة ، تفسير ، استدلال  
يوجه الطلاب لقراءة سؤال فكر و الإجابة عليه      
يقرأ سؤال فكر ، و يجيب عليه فردي ، ثم يناقش افراد مجموعته و يتوصلوا للإجابة المتفق عليها بالأدلة، ثم يناقش جماعي على مستوى الصف
5 دقائق
فردي
مجموعي
جماعي        

كتاب الطالب 

فكر-زاوج-شارك     

تجربة استهلالية
(ما القوة الكبرى )    
ملاحظة ، تفسير ، استدلال ، تحليل ، رسم ، تدوين ملاحظات     
يوفرالأدوات اللازمة لإجراء التجربة
يوجه الطلاب لقراءة سؤال التجربة و قراءة خطوات التجربة بتمعن و تنفيذها مع أفراد المجموعة
يوجه الطلاب لاقتراح طريقة لربط الخيط العلوي
يوجه الطلاب لاستخدام خيط خفيف حتى يمكن قطعه بسهولة
يوجه الطلاب للإجابة على سؤال التحليل للتجربة
يوجه الطلاب لتنفيذ جزء التفكير الناقد       
يقرأ سؤال التجربة الاستهلالية
يقرأ خطوات التجربة بتمعن و يبدأ في تنفيذ خطواتها مع أفراد المجموعة
يدون ملاحظته حول التجربة
يستعين بالمعلم في وقت الحاجة أثناء العمل الجماعي
يجيب على سؤال التحليل مع أفراد مجموعته
يرسم مخطط توضيحي و يستخدم الأسهم لتوضيح القوى المؤثرة على الكتاب       20 دقيقة
         كتاب الطالب ، كتاب يستخدم في إجراء التجربة
خيطان رفيعان، حبل سميك طوله نص متر ( 50سم)
         استراتيجية الاستقصاء من خلال عمل جماعي       أسئلة التحليل
التفكير الناقد
مهارات تقييم العملي

المهمة المهارات       الإجراءات     الأدوات         الاستراتيجيات التقويم
                   دور المعلم      دور المتعلم     الزمن                    
التركيز
( نشاط محفز )
(القوى)
         ملاحظة ، وصف ، طرح أسئلة ، استنتاج  
يطلب من كل طالب وضع جسم صغير مستو مثل عملة معدنية أو مشبك ورق على سطح طاولته و تحريكه في دقيقة دون رفعه عنها
يطلب من الطلاب وصف كيف تمكن من تحريك الجسم    
يضع المشبك أو العملة المعدنية على سطح الطاولة
يحاول تحريك الجسم دون رفعه عن الطاولة في دقيقة بأي طريقة
يصف كيف يمكن تحريك الجسم على الطاولة دون رفعه عنها       3 دقائق
فردي ثم مجموعي ثم جماعي عملات معدنية أو مشابك ورقية       ---------      تقويم قبلي
النشاط المحفز و الربط مع المعرفة السابقة يثير تفكير الطالبة و يكشف عن المعرفة السابقة لديها حول موضع القوى و أنواعها و كيف تتحرك الأجسام

التركيز
( الربط مع المعرفة السابقة )
(القوى و التسارع)
         استنتاج ، ملاحظة ، ربط     
يُخبر الطلاب أنهم سبق و درسوا في الفصل الثالث كيف يمكنهم وصف حركة جسم بتسارع ثابت و سرعة الجسم من خلال ما يسمى علم الكينامتيكا ، في هذا الفصل ان شاء الله سنتعرف على القوة التي تتسبب في حدوث التسارع ، و أيضا سنجيب على سؤال مهم ألا وهو ..
لماذا تتسارع الأجسام ؟؟      
استرجاع المفاهيم السابقة المطلوبة ( القوة ، السرعة ، التسارع )
يكون صور ذهنية لما سبق تعلمه في هذه المفاهيم
و ما سوف يتعلمه في هذا الفصل إن شاء الله دقيقتين
         -----------   ----------    

المفاهيم الشائعة الغير صحيحة
( القوة و التسارع )    الاستنتاج ، الاستدلال ، تفسير ، إصدار حكم         
يطرح على الطلاب السؤال التالي ..
هل صح أم خطأ
من الممكن أن نحصل على حركة بدون قوة
يطلب من الطلاب تحليل هذه العبارة و الحكم على صحتها و عدم صحتها
ثم يناقش الطلاب في إجاباتهم و يطرح عليهم
ماهي القوة ؟
ما هي السرعة المتجهة ؟
ما هو التسارع ؟ ومن ماذا ينتج ؟
ثم يصل للحل الصحيح للفقرة مع الدليل لذلك مع الأمثلة
( هذا مقترح ممكن أن تستخدم المعلمة أي سؤال أو أي طريقة كشف أخرى للمفاهيم الشائعة لدى الطالبة)
يفكر في السؤال فردياً ، ثم مجموعي و يعطون إجابة واحدة
إجابات متوقعة :العبارة صحيحة
لأن هناك أجسام تتحرك ثم تستمر في حركتها حتى بعد زوال تأثير القوة عنها مثل المركبات الفضائية تستمر في حركتها حتى بعد زوال القوة المؤثرة عنها .
العبارة خاطئة : لأن الأجسام تتحرك فقط عندما نؤثر عليها بقوة و إذا لم نؤثر عليها لا تتحرك لذلك لا يوجد حركة دون قوة .
         7 دقائق         حسب ما استخدمت المعلمة في توضيح المفهوم
صور أو فلاشات أو مقطع فيديو لأجسام تتحرك     فردي – مجموعي - جماعي  تقويم تكويني
استخدام الشكل
(4-2) قراءة الشكل و تفاصيله       
يوجه الطلاب إلى قراءة الشكل ((4-2
يتدخل وقت الحاجة أثناء عمل المجموعات  قراءة تفاصيل الشكل و قراءة عنوانه و النص المعرفي المرافق للشكل و الإجابة عن المطلوب و من ثم مناقشة مجموعية والاتفاق على إجابة محددة  ثم جماعية على مستوى الصف كل مجموعة تعرض رسم الجسيم النقطي المطلوب       7 دقائق
فردي
مجموعي
جماعي         كتاب الطالب  فكر-زاوج-شارك     


المهمة المهارات       الإجراءات     الأدوات         الاستراتيجيات التقويم
                   دور المعلم      دور المتعلم     الزمن                    
نشاط
(مخطط الجسم الحر)
هذه المهمة ممكن عدم إجراءها في حالة تحقق الهدف في المهمة السابقة    نمذجة ، رسم مخطط ، مهارة تحديد ، استدلال        
يساعد الطلاب في عمل نماذج فيزيائية للقوى المؤثرة في جسم ما بتوفير أجسام مختلفة ثم بعد ذلك يطلب من الطلاب رسم مخطط الجسم الحر ، يذكر الطلاب أن النقطة
(مركز الثقل ) في مخطط الجسم الحر تمثل الجسم .ثم يطلب من الطلاب تحديد النظام قبل البدء بالرسم و عند أي نقطة يكون النظام في حالة تماس مع المحيط الخارجي ، ثم يطلب من الطلاب يحددوا القوى الأخرى التي تؤثر في الكتاب ثم يسأل الطلاب
هل ممكن أن تشاهدوا القوى التي رسمتها ؟ 
عمل نموذج فيزيائي للقوة المؤثرة في الجسم الذي يعطيه المعلم .
يحدد النظام ، يرسم مخطط الجسم الحر ، يحدد النقطة التي يكون فيها النظام في حالة تماس مع المحيط الخارجي ، يحدد القوى الأخرى التي تؤثر في الكتاب ، يجيب على أسئلة المعلم 7 دقائق         أجسام مختلفة للمجاميع كأس ، كتاب ، كره ، أي أجسام مختلفة لتحديد القوى و النظام و نقاط التماس     مجموعي ثم جماعي   تقويم تكويني
(مسائل تدريبية)       ملاحظة ، تطبيق ، طرح أسئلة ، استنتاج ، تفسير ، استدلال        
يوجه الطلاب إلى رسم المخططات حسب الحالات المذكورة في كتاب الطالب و من ثم يطلب عرض الرسومات في نهاية المهمة
        

يرسم المخططات للحالات كما وردت في كتاب الطالب مع أفراد مجموعته و من ثم تعرض كل مجموعة عملها في نهاية المهمة
         15 دقيقة       كتاب الطالب  مجموعي ثم جماعي  
تطوير المفهوم
( عرض سريع للقوة و السرعة المتجهة )    ملاحظة ، تدوين ملاحظات ، ربط ، تفسير 
تنبيه الطلاب إلى ضرورة متابعة عمل المعلم اثناء إجراء العرض السريع ، و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ على الطالب اثناء الملاحظة ، إجراء العرض حسب ما هو مبين في دليل المعلم للتجربة  ، ثم يسأل عن العلاقة بين اتجاه القوة و اتجاه التسارع من خلال ملاحظتهم للعرض 
        
ملاحظة و متابعة عرض التجربة الذي يجريه المعلم وكتابة الأسئلة الاستفسارية التي تطرأ عليه أثناء متابعة العرض ، ثم مناقشة مجموعية داخل المجموعة و ثم جماعية على مستوى الصف
للإجابة على سؤال المعلم
         5 دقائق         سيارة ألعاب صغيرة أو عربة أو أي جسم ممكن تحريكه     مناقشة مجموعية ثم جماعية
نشاط
(الأجسام الساقطة)     ملاحظة ، استنتاج ، استدلال ، تفسير ، تدوين ملاحظات ، طرح الأسئلة 
ينبه الطلاب إلى ضرورة متابعة عمل زملائهم اثناء إجراء النشاط ، و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ على الطالب اثناء الملاحظة  يكرر النشاط و لكن بوضع الريشة فوق الكتاب ، يناقش الطلاب في الأسباب و الملاحظات التي دونوها       ملاحظة و متابعة عرض التجربة الذي يجريه زملائهم وكتابة الأسئلة الاستفسارية التي تطرأ عليه أثناء متابعة العرض ، يساعد في إجراء العرض ، يكرر النشاط بتغيير مكان الأجسام ، ثم مناقشة مجموعية داخل المجموعة و ثم جماعية على مستوى الصف   5 دقائق         كتاب ، ريشة عرض و من ثم مناقشة مجموعية ثم جماعية     





المهمة المهارات       الإجراءات     الأدوات         الاستراتيجيات التقويم
                   دور المعلم      دور المتعلم     الزمن                    
المفاهيم الشائعة
( القوة و السرعة المتجهة و التسارع )       
الاستنتاج ، الاستدلال ، تفسير        
يعود مرة أخرى لنفس المفهوم الشائع السابق و حتى يتأكد من زوال المفهوم  الشائع لدى الطلاب
يسألهم ...
هل يمكن للجسم أن يستمر تسارعه عندما تزول القوة المؤثرة فيه ؟؟
يذكر الطلاب بمثال المركبة الفضائية التي تتحرك في خط مستقيم في الفضاء البعيد و يسألهم ...
هل المركبة لها سرعة متجهة ؟؟
هل هناك قوة تؤثر فيها ؟؟
هل ممكن أن تتسارع ؟؟
يؤكد على المفاهيم الصحيحة
( إذا كانت إجابات الطلاب تُظهر عدم زوال المفهوم الشائع يصيغ المعلم أسئلة بأسلوب آخر و يناقش الطلاب)  
يجيب على أسئلة المناقشة التي يطرحها المعلم مع التفسير
يفسر استمرارية حركة الاجسام حتى بعد زوال القوة المؤثرة على الجسم مستدلاً بذلك من مناقشة المعلم  7 دقائق         حسب ما يستخدم المعلم لتوضيح المفهوم للطلاب    مناقشة مجموعية ثم جماعية تقويم تكويني
تطوير المفهوم
( القوى )       مقارنة ، استنتاج ، ربط       
يطلب من الطلاب المقارنة بين القوى المؤثرة في جسم ما من خلال التفكير في دلو معلق في الهواء مربوط بواسطة حبل تم تمريره فوق بكره
يطلب من الطلاب تخيل أن الدلو بدأ يسقط إلى أسفل و يسحب الحبل الذي يمر خلال البكرة و يقارنوا بين القوى المؤثرة عليه  
مقارنة بين القوى المؤثرة على الدلو في الحالة الأولى
يقارن بين القوى المؤثرة عليه في الحالة الثانية
بعد كل حالة عرض لعمل المجموعات و مقارنة بين الحالة الأولى و الثانية         10 دقائق      ممكن صورة لتوضيح الدلو وهو مربوط و صورة أخرى للدلو و هو يسقط و يسحب الحبل       فكر-زاوج-شارك     
تطوير المفهوم
( المتجهات )  استنتاج ، تطبيق       
يطرح على الطلاب السؤال التالي :
ماهي أنواع الكميات الفيزيائية ؟
أعطي أمثلة على كميات متجهة ؟
كيف نمثل القوة كمتجهه بالرسم ؟
يطلب من أحد الطلاب رسم متجه لقوة مقدارها 4 نيوتن
ثم يطرح السؤال التطبيقي الموجود في دليل المعلم
        
يجيب على أسئلة المعلم
يمثل القوة كمتجه بالرسم
يحل السؤال التطبيقي الذي يطرحه المعلم     10 دقائق      ---------      فكر –أكتب– ناقش - شارك 


المهمة المهارات       الإجراءات     الأدوات         الاستراتيجيات التقويم
                   دور المعلم      دور المتعلم     الزمن                    
التفكير الناقد
(القوى)        
استدلال ، سبب و نتيجة       
يفرض الفرضية على الطلاب كما كتبت في دليل المعلم
ثم يسأل الطلاب
هل حركتها بسرعة متجهة ثابتة يعني عدم وجود قوى تؤثر في عليها؟
لماذا لا تتغير سرعة العربة المتجهة بالرغم من وجود مسببات محددة للقوى ؟     
يجيب على أسئلة المناقشة التي يطرحها المعلم داخل المجموعة بشكل متعاقب مع زملائه ، ثم دقيقة لتنقيح الاجابة و من ثم مناقشة جماعية لعرض ما توصلت له كل مجموعة على مستوى الصف     7 دقائق         ---------         المساجلة الحلقية الكتابية       تكويني
نشاط
(القوة و الحركة)       استدلال ، توقع ، تفسير ، التوصل إلى النتيجة        يقسم الطلاب إلى مجموعات
يعرض على الطلاب العبارة المكتوبة في دليل المعلم
يطلب من الطلاب تحليل العبارة و الحكم على صحتها أو عدم صحتها بإعطاء أمثلة لكل إجابة   
يحلل العبارة التي يعرضها المعلم
ويحكم على صحتها أو عدم صحتها و إعطاء مثال لذلك ، باستراتيجية فكر ثم يكتب ثم يشارك أفراد مجموعته و يتوصلوا نتيجة واحدة ثم مناقشة على مستوى الصف لعرض النتائج و التوصل للمطلوب 10 دقائق      --------
         فكر –أكتب– شارك – ناقش
مسائل تدريبية
صــــ102    
ملاحظة ، تطبيق ، طرح الأسئلة
        
يختار المعلم أحد أفراد المجموعة كمدرب و يكون الأكثر نضجاً .
يوجه الطلاب لقراءة نص المسألة  فردياً ، و من ثم مناقشة الحل مع أفراد مجموعته و ينبه الطلاب بأن المدرب في المجموعة هو الذي يدير المناقشة بمساعدة المعلم .
ومن ثم يوجه الطلاب لحل السؤال الأول من المسائل التدريبية ثنائياً ، و بعد ذلك السؤال الثاني من المسائل التدريبية فردياً .
في الخطوات الثلاث يكون المدرب داخل المجموعة مساعد و مرشد للطلاب عند الحاجة .
        
يقرأ نص المسألة الأولى فرديا ً ثم يناقش أفراد مجموعته فيها و يكون المدرب هو من يدير المناقشة بمساعدة المعلم .
يحل المسألة الثانية من المسائل التدريبية ثنائياً و من ثم المسألة الثالثة  من المسائل التدريبية فرديا ً
يطلب من المدرب المساعدة عند الحاجة ، ويطرح الأسئلة التي تساعده في فهم الحل .     15 دقيقة       كتاب الطالب         4 – 2 – 1
( لحل المسائل التدريبية )    



المهمة المهارات       الإجراءات     الأدوات         الاستراتيجيات التقويم
                   دور المعلم      دور المتعلم     الزمن                    
عرض سريع
( تأثير الكتلة ) ملاحظة ، استنتاج ، تدوين ملاحظات ، طرح أسئلة         
إجراء العرض حسب ما هو مبين في دليل المعلم للتجربة ، تنبيه الطلاب إلى ضرورة متابعة عمل المعلم اثناء إجراء العرض السريع ، و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ على الطالب اثناء الملاحظة .
        
ملاحظة و متابعة عرض التجربة الذي يجريه المعلم وكتابة الأسئلة الاستفسارية التي تطرأ عليه أثناء متابعة العرض .
         10 دقائق      قارورتان فارغتان سعة كل منهما لتران ، رباط مطاطي ، خيط ، مسطرة ، ماء   مجموعي خلال المناقشة ثم جماعي      تكويني
تصل المعلمة في نهاية هذه المهمة إتقان الطالبات لتصنيف القوى حسب رسم المخطط و حسب الأمثلة المختلفة
نشاط
(نشاط جماعي )       ملاحظة ، استنتاج ، تصنيف ، رسم
يجعل الطلاب يعملون في مجموعات صغيرة ، يطلب من الطلاب إعطاء أمثلة على القوى الواردة في الجدول 4-2 ، يعطي الطلاب أمثلة لقوى مختلفة و يطلب منهم تصنفيها حسب أنواع القوى في الجدول 4-2  ثم يطلب منهم رسم المخطط الحر لكل مثال و تسمية القوى عليه ( هنا تطبق استراتيجية قل ما أرسم ) في مجموعات ثنائية أحدهم يرسم و الآخر يفسر نوع القوى        
يعطي أمثلة على القوى الواردة في الجدول 4-2  .
يصنف الأمثلة حسب القوى
يرسم مخطط الجسم الحر لكل مثال و تسمية القوى عليه .   10 دقائق      كتاب الطالب  قل ما أرسم   
تعزيز المفهوم
( خريطة المفاهيم )    ربط ، استنتاج ، تحليل        
يطلب من الطلاب رسم خريطة مفاهيم تشتمل على القوة و السرعة المتجهة و التسارع و تحديد العلاقة  
رسم خريطة مفاهيم تربط بين القوة و السرعة المتجهة و التسارع و إيجاد العلاقة بينها بخطوط متصلة ، ثم تعرض كل مجموعة عملها         7 دقائق         كتاب الطالب ، أوراق لرسم خرائط المفاهيم مجموعي ثم جماعي  
التقويم
(التحقق من الفهم )
مخططات الجسم الحر استنتاج ، رسم         
يطلب من الطلاب رسم مخطط الجسم الحر لحالات مختلفة تشتمل على أجسام غير متحركة ، وتكون في حالة تماس مع أجسام أخرى ثابتة
يتأكد من أن الطلاب يرسمون فقط القوة المؤثرة في كل جسم و ليس القوى التي يؤثر بها الجسم .
يرسم مخطط الجسم الحر لحالات مختلفة تشتمل على أجسام غير متحركة و تكون في حالة تماس مع أجسام أخرى ثابتة   


10 دقائق



         ----------     مجموعي ثم جماعي   ختامي
(عرض العمل النهائي و الوصول للمطلوب يحقق الأهداف )
التقويم
(إعادة التدريس)
عرض سريع للقوى
(هذا الجزء ينفذ إذا الطلاب لم يتقنوا المهمة السابقة )         ملاحظة ، استنتاج ، وصف
يطلب من أحد الطلاب أن يقف و يمد ذراعيه ثم يضع كتاباً على يديه
ثم يسأل الطلاب هل تؤثر اليد بقوة في الكتاب ؟
للتأكد من ذلك يطلب من الطالب أن يغمض عينيه و من ثم يزيل الكتاب عن يديه ، يطلب من الطالب وصف ماذا شعر عند إزالة الكتاب؟
        
يشارك المعلم في إجراء النشاط ، يجيب على أسئلة المعلم
يصف شعوره عند وضع الكتاب و إزالته     5 دقائق         كتاب   مشاهدة و متابعة ثم مناقشة جماعية  


Post a Comment

Previous Post Next Post