خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء      عنوان الوحدة الأولى:مهارات علم الفيزياء     عنوان الدرس :بادئات النظام العالمي+أخطاء القياس+الأرقام المعنوية+أدوات القياس
عدد الحصص : 4 حصص      التاريخ : من :   28     /       9   /      2010                          إلى :       8     /  10      / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : ورد مفهوم الكثافة الصف السابع.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن
5      
تستخدم بادئات النظام العالمي والصيغ الأسية في تحويل الوحدات.

توضح المقصود بخطأ القياس.


تبين مصادر خطأ القياس
نميز بين الأرقام المعنوية وغير المعنوية .
تدور الكميات المقاسة لعدد محدد
الأرقام المعنوية.

تعدد استخدامات بعض أدوات القياس.
تكتسب مهارة استخدام بعض أدوات القياس عملياً.
          
الكتاب المدرسي

دليل المعلم

أميتر
مصدر قدرة
مقاومة
أسلاك
ورنية
مؤقت
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)



التعلم القائم على النشاط
(4)


التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         التمهيد للدرس من طرح السؤال الاتي:*كيف تستخدم الصيغ الأسية في تحويل الوحدات؟كيف يتم التعبير عن القياس بأشكال مختلفة؟مناقشة الطالبات في إجاباتهن وكتابتها على السبورة.عرض السؤال الاتي:حولي القيم الآتية كما في دليل المعلم ومناقشة السؤال بصورة جماعية منظمة.تكليف الطالبات بحل السؤال السابق على دفاترهن ومتابعة حلولهن.كتابة الإجابة على السبورة.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ ورقة العمل(1-2) وتذكيرهن بأهمية الالتزام بالوقت ومتابعتهن ومناقشتهن في النتائج.*التهميد للدرس من خلال طرح السؤالين الآتيين:كيف يحدث خطأ القياس؟ما مصادر خطأ القياس؟توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط(1-2) الوارد في الكتاب المدرسي.متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط ومناقشة الطالبات في النتائج للتوصل إلى:ينتج الخطأ عن:خطأ بشري:ينجم عن خطأ في قراءة أداة القياس.خطأ في أداة القياس:ينتج من خلل في أداة القياس.خطأ متكرر ينتج من عدم المعايرة أو خطأ في استخدام الأدوات.*التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ماذا نسمي الأرقام التي نحصل عليها من القياس؟على ماذا يدل زيادة عدد الأرقام الني نسجلها عند قياس كمية ما؟تلقي إجابات الطالبات وتنفيذ النشاط(1-3) متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط ومناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى أن:الأرقام المؤكدة جميعها إضافة إلى الرقم التقديري في القياس تعد أرقاما معنوية؟الصفر يمكن أن يكون معنوي او غير معنوي*التمهيد للدرس من خلال عرض:ورنية،مؤفت،ميكروميتر ومناقشة الطالبات في الجدول(1-6)وطرح السؤال الاتي:كيف نقيس كثافة قطعة من الحديد؟توفير الأدوات لتنفيذ النشاط(1-4)تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومتابعتهن أثناء تنفيذ النشاط والتوصل معهن إلى أن بمكن حساب الكثافة للأجسام من خلال قياس الكتلة والحجم.تكليف الطالبات تنفيذ ورقة العمل(1-3).     10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................         
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الاثنين 28\9\2010 أ +ب  1+3           
الثلاثاء 29 \9\2010         أ         7                
الخميس 1\10\2010         ب      3                
الاثنين 5\10\2010 أ +ب  1+3           
ثلاثاء+خميس 6و8\10       أ+ب   7+3           

*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني        
                توقيع منسق المبحث :                                                                     
            توقيع مدير المدرسة :                                                                       
       توقيع المشرف التربوي :
                                                                 
         خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء  عنوان الوحدة الأولى:مهارات علم الفيزياء عنوان الدرس :استخدام البوابة الضوئية+استخدام الميكروميتر+استخدام الورنية+السلامة العامة+حصة محوسبة
عدد الحصص : 3 حصص      التاريخ : من :   12     /       10   /      2010               
          إلى :      21     /  10      / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : ورد مفهوم الكثافة الصف السابع.                                                        
       التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن


        
تستخدم البوابة الضوئية في قياس زمن حركة جسم ما بدقة.

تستخدم الميكروميتر بطريقة صحيحة.

تستخدم الورنية بطريقة صحيحة.
تتبع قواعد السلامة العامة عند استخدام أدوات القياس.

تحل أسئلة الفصل.
تستخدم الحاسوب للتأكيد على المفاهيم الرئيسية للوحدة للمنهاج المحوسب من خلال موقع www.staging.elearning.jo 
          
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
ميكروميتر
أميتر
مصدر قدرة
مقاومة
أسلاك
ورنية
مؤقت
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)



التعلم القائم على النشاط
(4)


التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         التمهيد للدرس من طرح السؤال الاتي:*كيف نستخدم البوابة الضوئية في قياس زمن حركة جسم ما ؟كيف نستخدم الميكروميتر ؟توفير الأدوات والمواد اللازمة لتنفيذ النشاط(1-5) والنشاط(1-6) تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومتابعتهن أثناء تنفيذ النشاط وتنظيم حلقة حوار ومناقشة للتوصل إلى النتيجة الآتية:نستخدم البوابة الضوئية في قياس زمن تحرك جسم ما ونستخدم الميكروميتر في قياس قطر جسم اسطواني أو قياس السمك.*التمهيد للدرس من خلال طرح السؤال الاتي:كيف نستخدم الورنية بشكل صحيح؟توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط(1-7)كما وردت في الكتاب المدرسي.متابعة الطالبات أثناء تنفيذ النشاط.مناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى :نستخدم الورنية في قياس قطر اسطوانة أو أبعاد جسم اسطواني او دائري.مناقشة قواعد السلامة العامة مع الطالبات عند دخول المختبر المدرسي.التفتيش عن حل أسئلة الفصل ومتابعة الطالبات اللواتي تخلفن عن الحل.تصحيح الدفاتر وتسجيل الإجابة الصحيحة على السبورة مراعاة مشاركة أكبر عدد من الطالبات وتفعيل دور المساواة بشكل عادل.الاستعانة بمختبر الحاسوب وبالتنسيق مع قيمة المختبر إجراء حصة محوسبة من موقع المنهاج المحوسب للتأكيد على المفاهيم الواردة في الوحدة والاستعانة بمختبر الفيزياء المحوسب للقيام ببعض التجارب التي لم نتمكن بتطبيقها في الحصة لعدم توافرها.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتوزيعهن على أجهزة الحاسوب والتجول بينهن لمساعدتهن إلى الدخول للموقع وعرض الدروس المحوسبة التي تتناولها الوحدة وتقييم الطالبات.   10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................          
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الثلاثاء 12\10\2010        أ         7                 حل 1/2/3/4/7/8 من أسئلة الفصل
الخميس 14\10\2010       ب      3                 حل 1/2/3/4/7/8 من أسئلة الفصل
الاثنين  18\10\2010       أ +ب  1+3           
ثلاثاء 19\10\2010         أ         7                
الخميس 21\10\2010       ب      3                

*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني         
                توقيع منسق المبحث :                                                                    
             توقيع مدير المدرسة :                                                                      
       توقيع المشرف التربوي :
                                                                   
        خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء  عنوان الوحدة الأولى:قوانين نيوتن في الحركة عنوان الدرس :وصف الحركة+ قوانين نيوتن في الحركة.
عدد الحصص : حصتان      التاريخ : من :  2     /       11   /      2010                 
        إلى :       22     /   11     / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : معادلات الحركة بتسارع ثابت في كتاب العلوم الصف الثامن.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن


1
تحدد مفهوم القوة


تذكر نص قانون نيوتن الأول.
تفسر بعض المشاهدات باستخدام  القانون الأول لنيوتن.
تذكر قانون نيوتن الثاني .
توضح القانون الثاني لنيوتن؟
تحدد القوى المؤثرة في جسم.
تطبق القانون الثاني لنيوتن في حل مسائل عددية.
تذكر نص قانون الثالث لنيوتن.
تحدد قوة الفعل وقوة رد الفعل.       
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)



التعلم القائم على النشاط
(4)


التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         - التذكير بأن مفهوم القوة قد مر سابقا في الصف الثامن التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ما الذي يحرك الأجسام؟كيف نجد القوة المحصلة؟كيف تؤثر قوة الاحتكاك في الأجسام؟تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ خطوات النشاط(1-1)ومتابعة عمل المجموعات والتوصل معهن إلى : لا يلزم قوة للحفاظ على حركة الأجسام بسرعة ثابتة في خط مستقيم إذا ما أهمل الاحتكاك - القوة : مؤثر خارجي يغير او يحاول تغيير الحالة الحركية للجسم مقدارا أو اتجاها او الاثنين معا - القانون الأول لنيوتن - القصور الذاتي : هي الممانعة التي يبديها الجسم لتغيير حالته الحركية .... *طرح سؤال الاستقصاء الاتي:ما العلاقة بين القوة المحصلة التسارع؟تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ خطوات النشاط(1-2) كما وردت في الكتاب المدرسي متابعة الطالبات ومناقشة نتائج الطالبات والتوصل إلى النتيجة الآتية:تسارع العربة يتناسب طرديا م مقدار القوة المحصلة المؤثرة فيها.المقدار الثابت يمثل ممانعة الجسم للقوة المحصلة المؤثرة فيه.المقدار الثابت هو القصور الذاتي للجسم ويسمى كتلة الجسم.الصيغة الرياضية للقانون الثاني لنيوتن في الحركة هي ق=ك ×ت .نص قانون الثاني لنيوتن:إذا أثرت قوة محصلة في جسم فأكسبته تسارعا يتناسب طرديا معها ويكون باتجاهها.*التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:أذكري نص القانون الثاني لنيوتن.أذكري أمثلة على قوى تؤثر في الأجسام.كيف نطبق القانون الثاني لنيوتن.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتنفيذ ورقة العمل(2-2أ) ومناقشة نتائج الطالبات. وتكليف الطالبات بتنفيذ خطوات ورقة العمل(2-3) ومناقشة نتائج الطالبات*التمهيد للدرس من خلال طرح السؤال الاتي:ما الشرط اللازم للتأثير في جسم بقوة ما؟توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط الوارد في ورقة العمل(2-4) تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومتابعة الطالبات ومناقشتهن في النتائج 10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min


خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء  عنوان الوحدة الأولى:قوانين نيوتن في الحركة عنوان الدرس :وصف الحركة+ قوانين نيوتن في الحركة.
عدد الحصص : حصتان      التاريخ : من :  2     /       11   /      2010                          إلى :       22     /   11     / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : معادلات الحركة بتسارع ثابت في كتاب العلوم الصف الثامن.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن



تحدد مفهوم القوة


تذكر نص قانون نيوتن الاول.
تفسر بعض المشاهدات باستخدام  القانون الاول لنيوتن.
تذكر قانون نيوتن الثاني .
توضح القانون الثاني لنيوتن؟
تحدد القوى المؤثرة في جسم.
تطبق القانون الثاني لنيوتن في حل مسائل عددية.
تذكر نص قانون الثالث لنيوتن.
تحدد قوة الفعل وقوة رد الفعل.       
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)



التعلم القائم على النشاط
(4)


التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         - التذكير بأن مفهوم القوة قد مر سابقا في الصف الثامن التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ما الذي يحرك الأجسام؟كيف نجد القوة المحصلة؟كيف تؤثر قوة الاحتكاك في الاجسام؟تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفن بتنفيذ خطوات النشاط(1-1)ومتابعة عمل المجموعات والتوصل معهن إلى : لا يلزم قوة للحفاظ على حركة الأجسام بسرعة ثابته في خط مستقيم إذا ما أهمل الإحتكاك - القوة : مؤثر خارجي يغير او يحاول تغيير الحالة الحركية للجسم مقدارا أو اتجاها او الإثنين معا - القانون الأول لنيوتن - القصور الذاتي : هي الممانعة التي يبديها الجسم لتغيير حالته الحركية .... *طرح سؤال الاستقصاء الاتي:ما العلاقة بين القوة المحصلة التسارع؟تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ خطوات النشاط(1-2) كما وردت في الكتال المدرسي متابعة الطالبات ومناقشة نتائج الطالبات والتوصل إلى النتيجة الاتية:تسارع العربة يتناسب طرديا م مقدار القوة المحصلة المؤثرة فيها.المقدار الثابت يمثل ممانعة الجسم للقوة المحصلة المؤثرة فيه.المقدار الثابت هو القصور الذاتي للجسم ويسمى كتلة الجسم.الصيغة الرياضية للقانون الثاني لنيوتن في الحركة هي ق=ك ×ت .نص قانون الثاني لنيوتن:إذا أثرت قوة محصلة في جسم فأكسبته تسارعا يتناسب طرديا معها ويكون باتجاهها.*التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:أذكري نص القانون الثاني لنيوتن.أذكري أمثلة على قوى تؤثر في الاجسام.كيف نطبق الثانون الثاني لنيوتن.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتنفيذ ورقة العمل(2-2أ) ومناقشة نتائج الطالبات. وتكليف الطالبات بتنفيذ خطوات ورقة العمل(2-3) ومناقشة نتائج الطالبات*النهيد للدرس من خلال طرح السؤال الاتي:ما الشرط اللازم للتأثير في جسم بقوة ما؟توفير الادوات اللازمة لتنفيذ النشاط الوارد في ورقة العمل(2-4) تقسيم الطالبات إلى مجموعات ومتابعة الطالبات ومناقشتهن في النتائج         10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................         
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الاثنين       \2010   أ +ب  1+3           
ثلاثاء     \2010      أ         7                
الخميس    \2010    ب      3                

Post a Comment

Previous Post Next Post