القدرات التوافقيه :
قدره المتعلم على سرعه وكفاءه تعلم المهارات الاساسيه ثم استخدامها الاستخدام الامثل باقل قدر من الجهد وبالسرعه المناسبه فى الوقت الصحيح والمكان المحدد مع امكانيه الربط بين تلك المهارات  .                                                                 (4:18)
القدره على التنظيم الحركى :
هى القدره على تغيير الاداء الحركى فى الوقت والمكان المناسب.                   (4:18)
القدره على الايقاع الحركى :
وهي قدرة الرياضي على إيجاد واستيعاب وتخزين مراحل الاداء الحركى في الوقت المناسب والحركة المناسبة , وقدرته على استدعاء هذه المراحل المختزنة خلال اداء المهاره.   (24)

 الدراسات السابقة :Previous studies
     اجرى طارق محمد جابر 2010 م (7): دراسه بعنوان " برنامج تعليمى باستخدام القدرات التوافقيه على مستوى اداء المهارات المركبه فى كره القدم "بهدف التعرف على تاثير البرنامج التعليمى المقترح باستخدام القدرات التوافقيه على مستوى اداء بعض المهارات فى كرة القدم  واستخدم الباحث المنهج التجريبى , على عينه من كليه التربيه الرياضيه جامعه اسيوط للعام الجامعى 2009 / 2010 م , وكانت اهم النتائج  البرنامج التعليمى المقترح كان له اثر ايجابى على تعلم مهارات كره القدم المركبه .
    اجرت كل من فاطمة مالح ، أسماء حميد (2007) (10) : دراسة بعنوان مقارنة لتدريبات المقاومة علي اليابسة وفي الوسط المائي علي تطوير بعض القدرات الخاصة بالوثبة الثلاثية وهدفت الدراسة إلي التعرف علي الفروق بين التدريبات علي اليابسة وفي الوسط المائي علي تطوير بعض القدرات الخاصة بالوثبة الثلاثية ، وتم استخدام المنهج التجريبي واشتملت عينة الدراسة علي 10 لاعبات وكان من اهم النتائج ان التدريبات داخل الوسط المائي لها تأثيرات إيجابية عن التدريب خارج الوسط المائي.

     اجرء كل من صريح عبد الكريم ، إيهـاب حسيــن (2012)(5) : دراسة بعنوان تأثير تدريبات البلايومترك المائية في تطوير بعض القدرات الخاصة للاعبي الوثب العالي وهدفت الدراسة الي إعداد تمرينات للقدرات البدنية الخاصة في البيئة المائية(بليومترك) والتعرف علي تأثيرات هذه التدريبات على تطور بعض أنواع القوة الخاصة والسرعة وسرعة الانطلاق  والانجاز لواثبي العالي الشباب ، وتم استخدام المنهج التجريبي واشتملت عينة الدراسة علي 12 لاعب وكان من أهم النتائج إن التمرينات المائية أثرت في تطوير السرعة 30 متر والقوة الانفجارية والقوة السريعة لعضلات رجل اليمين و اليسار للمجموعة التجريبية وتطوير اداء الوثب العالى .
     اجرت هبه عبد العظيم حسن (2005) م (17): دراسه بعنوان " تاثير برنامج تعليمى مقترح لجهاز عارضه التوازن على القدرات التوافقيه ومستوى الاداء المهارى لطالبات كليه التربيه الرياضيه " بهدف التعرف على تاثير برنامج تعليمى مقترح لجهاز عارضه التوازن على القدرات التوافقيه ومستوى الاداء المهارى, على عينه قوامها 30 طالبه من الفرقه الثانيه كليه التربيه الرياضيه جامعه اسيوط, واستخدم المنهج التجريبى , وكانت اهم النتائج  هناك تاثير ايجابى للقدرات التوافقيه  على تحسن مستوى الاداء المهارى .
ثانيا الدراسات الاجنبيه :
      اجرى شو chow, J 2007  (20) : دراسه بعنوان " تاثير القدرات التوافقيه على مقدار تحسن مستوى المهاره " بهدف التعرف تاثير القدرات التوافقيه على تحسن مستوى الضرب لمبتدئى الكره الطائره بسنغافوره واستخدم المنهج التجريبى على عينه مقدارها 5 مبتدئين , وكانت اهم النتائج  هناك تاثير واضح للقدرات التوافقيه  على تحسن مستوى الاداء المهارى للضرب فى الكره الطائره .
إجراءات البحث: Research procedures
منهج البحث:Research Method
استخدم الباحثان المنهج التجريبي نظرا لملائمتة لطبيعة هذا البحث مستعينا باحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة
مجتمع البحث:Research community
طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها والبالغ 350 طالب
عينه البحث:Research Sample
تم اختيار عدد (24) طالب بطريقة عشوائية من طلاب الفرقة الاولى من مجتمع البحث كعينة اساسية حيث تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبية(12) طالب والاخري ضابطة قوامها (12) طالب وتم اختيار (8) طلاب كعينة استطلاعية وبذلك يبلغ حجم العينة (32)
 القدرات التوافقية المستخدمة في البحث:
وقد قام الباحثان بالتأكيد من اعتدالية توزيع عينة البحث في متغيرات النمو والتي قد يكون لها تأثير علي المتغير التجريبي (العمر- الوزن – الطول) ويوضح ذلك جدول رقم (1)
                      جدول (1) تجانس عينة البحث                    ن=(32)
المتغيرات
وحدة القياس  المتوسط الحسابي
س     الانحراف المعياري
±ع    الوسيط معامل الالتواء
العمر الزمني  السنة   17.875      0.491        18    0.325-
الوزن  الكيلو جرام    74.37        6.945        76    0.276-
الطول السنتيمتر      173.781    4.612        174  0.318
يتضح من الجدول رقم (1) أن معاملات الالتواء لعينة البحث فى العمر والطول والوزن (±3) مما يدل على تجانس أفراد العينة فى تلك المتغيرات
كما قام  الباحثان بإجراء التكافؤ بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) فى ضوء متغيرات (العمر – الوزن – الطول – 30 متر عدو من البدء الطائر- ثنى الجذع اماما اسفل من الوقوف – إختبار التوافق (الدوائر الرقميه) - وثب عريض من الثبات) قيد البحث والتي قد تؤثر على البحث ويوضح ذلك جدول رقم (2).
يتضح من الجدول (2) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات قيد البحث مما يشير إلي تكافؤ المجموعتين .

وقد قام الباحثان بإجراء التكافوء بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الوثب الثلاثي قيد البحث والتي قد تؤثر على نتائج البحث ويوضح ذلك جدول رقم (3).
                جدول (3) تكافوء عينة البحث في مسابقه الوثب الثلاثي           ن1،ن2=24
قيمة (ت) الجدولية عند مستوي معنوي (0.05) = 2.08
يتضح من الجدول رقم (3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات قيد البحث مما يشير إلي تكافؤ المجموعتين .
وقد قام الباحثان بعمل إستطلاع رأي الخبراء حول أهم القدرات التوافقية المساعدة في تعلم مهارة الوثب الثلاثي
جدول رقم (4) أستطلاع رأي الخبراء حول الاهمية النسبية للقدرات التوافقية
م       القدرات التوافقية      نسبة الاتفاق
1      القدره على ضبط الايقاع الحركى    100%
2      القدره على تحديد الوضع     100%
3      القدره على بذل الجهد 70%
4      القدره على الربط الحركى    100%
5      سرعه رد الفعل       75%
6      القدره على الاتزان الحركى  80%
7      القدره على التنظيم الحركى   100%
وقد إرتضي الباحثان نسبة 100% من راي الخبراء
وسائل وأدوات جمع البيانات :Tools and Mean of data collection
الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث :Tools and devices used in research
      مضمارالعاب قوى          ملعب وثب ثلاثى
      شريط قياس         حمام سباحه
      رستاميتر            ساعة إيقاف
      اطواق       صفارة
      ميزان طبي          كاميرا فيديو(Panasonic )
      استمارة تقييم وتسجيل الدرجات           حواجز وصناديق

الاختبارات والاستمارات المستخدمة في البحث

أ- اختبار قياس المستوي المهاري للوثب الثلاثى إعداد الباحثان مرفق رقم (4)
تم تحديد استمارة تقييم مستوى الاداء الفني لمهارة الوثب الثلاثي من خلال الإطلاع على المراجع العلمية المتخصصة فى الاختبارات والمقاييس والعاب القوي ، بالإضافة إلى إستطلاع رأى الخبراء مرفق (11) حيث اشتملت أستمارة التقييم على مهارات العاب القوي.
1ـ مرحله الاقتراب 2ـ مرحله الحجلة 3ـ مرحله الخطوة 4ـ مرحله الوثبة  5ـ مرحله الهبوط .
ويتم تقييم الاداء عن طريق الملاحظة المباشرة للأداء المهاري من خلال المحكمين حيث يعطي اللاعب (3) محاولات لكل لاعب ويقوم اللاعب بأداء المهارة أمام لجنة من المحكمين مرفق رقم (10) قوامها (3) حكام ويقوم المحكم بتقييم المحاولة الواحدة من (10) درجات  لكل جزء من اجزاء مهاره الوثب الثلاثى  ومجموع المهارات (50) درجة ثم نقوم بحساب متوسط درجات المحاولات الثلاثة للحصول على الدرجة النهائية للمهارة .
المعاملات العلمية لإستمارة الاختبار المهارى  للوثب الثلاثى (الدراسة الاستطلاعية)
أولا : صدق الاختبار
أ- الصدق الظاهري :
وللحصول على صدق الاختبار المستخدم  في البحث تم عرض الاختبار على مجموعة من ذوي الاختصاص في العاب القوى وبعد جمع الاستمارات وتفريغها تبين وجود نسبة إتفاق (90 -100 % ) وبهذا الاجراء تم التاكد من صدق الاختبار المستخدم في البحث الحالي .
ب- صدق التمايز:
قام الباحثان باستخدام صدق التماييز بين مجموعتين إحداهما مميزة من اللاعبين المسجلين بمنطقة القليوبية لالعاب القوى (8) لاعبين خارج عينة البحث الاساسية والاخري غير مميزة من المبتدئين في الوثب الثلاثى داخل عينة البحث الاساسية قوامها (8) طلاب والجدول رقم (5) يوضح ذلك
جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطي القياسيين للمجموعتين المميزة والغير مميزة في
                اختبار قياس الاداء المهاري للوثب الثلاثي            ن=16
المتغيرات     المجموعة المميزة     المجموعة غير المميزة       الفرق بين المتوسطين "ت"
        س     ع      س     ع             
مرحلة الاقتراب       9.125        0.64  5.375        0.74  3.75  10.801
مرحلة الحجله 8.5   0.534        2.62  1.06  5.87  13.99
مرحلة الخطوه        8.375        0.517        1.25  1.16  7.12  15.8
مرحلة الوثبه  8.5   0.925        1.87  1.356        6.62  11.41
مرحلة الهبوط 8.125        0.991        1.5   0.755        6.62  15.03
المجموع       42.62        1.99  12.62        3.925        30    19.26
قيمة "ت" الجدوليه عند مستوى دلالة 0.05 = 2.145
يتضح من جدول (5) وجود فـروق دالـة إحصائيا بين المجموعتين المميزة وغير المميـزة ولصالـح المجموعـة المميزة ممـا يـدل على صـدق اختبار المستوي المهاري فيما وضـع مـن أجلـه.


ثانياً : ثبات الاختبار:
قام الباحث بتطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه بفارق زمني مدته أسبوع على 8 طلاب من مجتمع البحث و من خارج العينة الأساسية ، والجدول رقم (6) يوضح ذلك.
جدول (6) معامل الارتباط بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني في اختبار قياس الاداء المهاري
                          للوثب الثلاثي                               ن=8  
المتغيرات     التطبيق الأول التطبيق الثاني الفرق بين المتوسطين معامل الارتباط
        س     ع      س     ع             
مرحلة الاقتراب       4.75  1.03  5      1.3   0.25- 0.949*
مرحلة الحجله 2.62  1.18  2.75  1.03  0.13- 0.959*
مرحلة الخطوه        1.375        0.74  1.375        0.744        0      0.742*
مرحلة الوثبه  2.375        1.187        2.5   1.195        0.125-      0.956*
مرحلة الهبوط 2      0.534        2.125        0.834        0.125-      0.961*
المجموع       13.12        3.522        13.75        3.918        0.63- 0.975*
قيمة "ر" الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 = 0.582
يتضح من الجدول رقم (6) وجود ارتباط دال إحصائياً عند مستوي معنوية 0.05 بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني في اختبار قياس الاداء المهاري للوثب الثلاثي مما يدل علي ثبات الاختبار بدرجة عالية .
الدراسات الإستطلاعية :
    نظرا لطبيعة هذه الدراسة قام الباحثان بإجراء دراسة استطلاعية ميدانية عملية وتطبيقية وذلك لاستكشاف السلبيات ونقاط الضعف التي قد تواجه الباحثان مما يمكنهما من محاولة علاجها أو تقديم الحلول المبدئية لتجنبها قبل البدء في تنفيذ التجربة الأساسية ، وللوصول إلي معاملات عالية للاختبارات المستخدمة ، من أجل تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها .

    وقد قام الباحثان بإجراء الدراسة الإستطلاعية خلال الفترة من24/2/ 2015 م إلي 1/ 3/2015 م علي عينة قوامها (8) أفراد في نفس المرحلة السنية(18) سنة " الفرقه الاولى " ومن نفس مجتمع البحث ومن خارج حدود العينة الأساسية وذلك لتحقيق الأهداف التالية :
-       التعرف علي الزمن المستغرق في أداء كل إختبار لتحديد الزمن الكلي للإختبار لمعرفة سير التطبيق علي العينة الأساسية .
-       تدريب المساعدين علي كيفية إجراء القياسات وتسجيل البيانات والتأكد من كفاءتهم.
-       تطبيق أحد وحدات البرنامج لمعرفة مدي إستجابة العينه ومدي تفاعلهم مع الباحثان
-       التعرف علي الصعوبات والسلبيات التي قد تواجه الباحثان أثناء اجراء البحث .
-       تحديد ميعاد التطبيق العملي للتجربة الأساسية للبرامج التعليمى المقترحه.

البرنامج التعليمي المقترح : The proposed education program
قام الباحثان بتصميم البرنامج التعليمي المقترح مرفق رقم (5) من خلال التعرف على الخطوات المتبعة في اعداد برامج التربية الرياضية حيث تم دراسة خصائص المراحل السنية للأفراد المنتفعين من البرنامج وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم تحديد الأهداف المرجوا تحقيقها من البرنامج واختيار الأسس التالية كمعيار للبرنامج :
-       أن تشتق التدريبات التطبيقية المستخدمة في البرنامج من مسابقه الوثب الثلاثى .
-       معرفة مبدأ التوزيع الزمني المناسب للبرنامج التعليمي المقترح .
-       توافر الأدوات والأجهزة والإمكانات الخاصة بتعلم مسابقه الوثب الثلاثى داخل وخارج الماء .
-       قدرة البرنامج المقترح علي التقويم في ضوء تحديد الأهداف والمواقف التربوية التقويمية .
-       مراعاة مبدأ التدريبات التطبيقية للبرنامج المقترح .
أسس وضع البرنامج التعليمي: The Foundations of education program
-       التدرج من السهل إلي الصعب ومن البسيط إلي المركب ومن المعلوم الى المجهول.
-       عدم الإنتقال بين اجزاء المهاره إلا بعد إتقان جميع افراد العينه للجزء المراد تعليمه
-       مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين أفراد عينة البحث من حيث ( سرعة التعلم ، تكرار ايضاح النقاط الفنية للمهارة ، زمن أداء التمرينات المختاره ) .
-       استخدام إسلوب التشجيع  والاثابه لإثارة الحماس بين أفراد العينة .
-       ضرورة قيام الباحث بعمل نموذج للمهارة أمام العينة واشتراكه معهم في تعلم مسابقه الوثب الثلاثى .
-       التنويع في استخدام الأدوات أثناء البرنامج التعليمي.
-       أن يتم اغلبيه مرحله الإحماء فى صوره العاب صغيرة تنافسية .
      وقد راعى الباحثان  ان تكون التدريبات التطبيقية للبرنامج المقترح مع مراعاة اسس 
تصميم البرامج التعليمية للمهارات الأساسية فى الأنشطة الرياضية المختلفة وهذه الاسس
كانت كالتالي  :
-       ان تراعي مبدأ الفروق الفردية أثناء تقنين تدريبات البرنامج .

محتوي البرنامج : Program Content
   اشتمل البرنامج علي (16) وحدة تعليمية زمن كل وحدة تعليمية (60) ق موزعة علي (8) اسابيع بواقع (2)وحده تعليمية في الأسبوع وذلك فى ضوء نتيجه استطلاع راى الخبراء مرفق رقم (8) .  
جدول (7)محتوي البرنامج التعليمي المقترح
عدد الوحدات التعليمية في البرنامج الزمني  عدد الوحدات التعليمية في الاسبوع الواحد  البرنامج الزمني
16 وحدة تعليمية     2 وحدات تعليمية     8 أسبوع

جدول (8)يوضح المحتوي الزمني للوحدة التعليمية الواحدة
الجزء الختامي        النشاط التعليمي والتطبيقي    الاعداد البدني الاحماء        زمن الوحدة التعليمية
5 ق   35 ق 15 ق 5 ق   60 ق
الجزء التمهيدي ومدته (5) ق:      
وقد راعا الباحثان فى هذا الجزء ان يستهدف الاعمال الاداريه كالغياب وخلافه و تهيئه جميع اجزاء الجسم وراعا ان يكون هناك العاب صغيره للاستثاره دوافع المشتركين فى البرنامج.
الإعداد البدني (15) ق :
وقد راعا الباحثان ان يكون الاعداد البدنى بصورة متكاملة مع التركيز على تمارين (القدرات التوافقيه) فى المقام الاولمرفق رقم (6) :
      تمارين الايقاع الحركي             تمارين القدرة علي تحديد الوضع
      تمارين القدرة علي التنظيم الحركي        تمارين القدرة علي الربط الحركى
 وكذلك باقى الصفات الاخرى الاساسيه (السرعة–القوه المميزه بالسرعه – المرونة – الرشاقة ) .                           
النشاط التعليمي والتطبيقي (35) ق :
اشتمل هذا الجزء على تمرينات تعليم مسابقه الوثب الثلاثى وبعض تمارين التوافق الحركى كتطبيق للمرحله المراد تعليمها .
وقد راعا الباحثان ان يكون هناك تشابه وتجانس بين التمرينات المستخدمه مع المراحل الفنيه للمسابقه .
الجزء الختامي  : ( 5 ) ق :
راعا الباحثان فى الجزء الختامى استخدام ببعض التمرينات الخفيفة الهادئة التي تدخل السرور والبهجة علي نفوس اللاعبين .

أ‌-      القياس القبلي
تم تعليم الطلاب المهاره بصوره سريعه لمده اسبوع قبل القياس القبلى ثم اجراء القياس القبلي على عينه البحث  بواسطة لجنة من المحكمين  مكونة من 3 أعضاء مرفق رقم (10) وتم قياس المستوي المهاري للمجموعتين (بالدرجة) بإستخدام استماره إختبار المستوي المهاري لمسابقه الوثب الثلاثى المعد من قبل الباحثان .
ب‌-    تطبيق تجربة البحث الاساسية
بعد التأكد من تكافؤ مجموعات البحث كما هوا موضح بالجدول رقم (1)،(2) قام الباحثان بتنفيذ تجربة البحث الاساسية في الفترة من15/ 3/2015الي26/4/2015م بواقع  (8)اسابيع ، وحدتان اسبوعياً (60) ق ، وتم تطبيق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية في الجزء الضحل من حمام السباحة عمق 65سم  ، أما المجموعة الضابطة فقد تم تطبيق البرنامج التقليدى(الشرح – النموذج – التطبيق) بعد إنتهاء اليوم الدراسي
ج ـ القياس البعدي :
    تم اجراء القياس البعدي علي عينة الدراسة الأساسيةبواسطة لجنة من المحكمين  مكونة من 3 أعضاء مرفق رقم (10) لقياس مستوى الاداء المهارى لمسابقه الوثب الثلاثى بنفساستماره إختبار المستوي المهاري لمسابقه الوثب الثلاثى المعده من قبل الباحثان.













عرض ومناقشة النتائج:
عرض ومناقشة نتائج الفرض الاول :
جدول (9) الفرق بين متوسط القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبيةفي اختبار قياس
                               الاداء المهاري للوثب الثلاثي                       ن=12
المتغير        قبلي   بعدي  نسبة التحسن  قيمة (ت)
        س     ع      س     ع             
مرحلة الاقتراب       3.16  1.11  7.5   0.9   43% 10.952
مرحلة الحجله 1.9   0.79  7      0.73  50.8%      22.2
مرحلة الخطوه        0.833        0.834        7.33  0.778        65% 17.133
مرحلة الوثبه  1.41  0.99  7.5   1.08  60.8%      14
مرحلة الهبوط 0.916        0.668        7.33  1.07  64.1%      19.08
المجموع       8.25  2.17  36.66        1.8   56.82%    29.211
قيمة "ت" الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 = 1.812




شكل رقم (1) يوضحالفرقبينمتوسطالقياسينالقبلىوالبعدىللمجموعةالتجريبيةفياختبارقياسالاداءالمهاريللوثبالثلاثي
يتضح من جدول (9) وشكل رقم (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في اختبار قياس الاداء المهاري للوثب الثلاثي قيد البحث ولصالح القياس البعدي وتراوحت نسب التحسن مابين (43% - 64.1%) وبلغت نسبة التحسن الكلية 56.82% مما يدل علي ان البرنامج التعليمي باستخدام القدرات التوافقية كان له تاثير واضح علي المجموعة التجريبية .
ويرجع الباحثان هذه النتيجة الي البرنامج التعليمى المقترح , حيث يعزى الباحثان التطور الحادث فى المراحل الفنيه للوثب الثلاثى الى تمارين الاعداد البدنى وتمارين القدرات التوافقيه كاتمارين الايقاع الحركي وتمارين القدرة علي تحديد الوضعوتمارين القدرة علي التنظيم الحركي وتمارين القدرة علي الربط الحركى  هذا بجانب الجزء الخاص بتعليم وتطبيق المسابقه .
حيث يذكر مجيد تركى واخرون 2002م : بانه للقدرات التوافقيه تاثير بالغ الاهميه عند تعلم المهارات الحركيه البسيطه بصفه عامه والمركبه بصفه خاصه لما تقدمه من دعم للمتعلم يساعده على تعلم واتقان المهاره الحركيه .                                        (69:11)
 كما ان هذه النتيجه تتفق مع نتيجه الدراسه التى قام بها كل من   عمر أحمد مصلح  2013 م (9) و هبه عبد العظيم حسن 2005 م (17) حيث توصلوا الى ان للقدرات التوافقيه تاثير ايجابى على تعليم وتطوير المستوى المهارى
وبذلك يتحقق صحة الفرض الأول القائل :توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى فى تعلم مسابقه الوثب الثلاثي لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.












عرض ومناقشة نتائج الفرض الثاني :
جدول (10) الفرق بين متوسط القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطةفي اختبار قياس
                               الاداء المهاري للوثب الثلاثي                       ن=12
المتغير        قبلي   بعدي  نسبة التحسن  قيمة (ت)
        س     ع      س     ع             
مرحلة الاقتراب       2.9   0.996        6.5   0.792        36.6%      8.848
مرحلة الحجله 2.16  0.577        5.83  0.834        36.6%      11.837
مرحلة الخطوه        1.25  0.965        5.08  1.16  38.3%      9.931
مرحلة الوثبه  1.08  0.668        6.16  1.26  50.8%      12.77
مرحلة الهبوط 1.16  0.577        5.75  0.965        45.8%      15.938
المجموع       8.85  1.72  29.41        3.28  41.6%      20.55
قيمة "ت" الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 = 1.812


شكلرقم (2) يوضحالفرقبينمتوسطالقياسينالقبلىوالبعدىللمجموعةالضابطةفياختبارقياسالاداءالمهاريللوثبالثلاثي.

يتضح من جدول (10) وشكل رقم (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في اختبار قياس الاداء المهاري للوثب الثلاثي قيد البحث ولصالح القياس البعدي وتراوحت نسب التحسن مابين (36.6% - 50.8%) وبلغت نسبة التحسن الكلية 41.6% مما يدل علي ان البرنامج التعليمي التقليدي (الشرح – أداء النموذج) كان له تأثير ايجابي علي المجموعة الضابطة
ويرجع الباحثان هذه النتيجة الي البرنامج التعليمي التقليدي الذى تم تطبيقه خارج الوسط المائى والذى كان له تاثير ايجابر على تطور مستوى تعلم المراحل الفنيه لمسابقه الوثب الثلاثى حيث اشتمل على تدريبات اعداد بدنى وخطوات تعليميه وتطبيقيه للوثب الثلاثى ولكن خارج الوسط المائى ويتفق هذا مع دراسه كل من ياسر الجوهرى 2008 م (18) ومحمد إبراهيم و طارق جابر 2009 م (12) حيث اكدوا على تحسن المجموعه الضابطه نتيجه البرامج التقليديه ولكن بنسبه اقل من المجموعه التى طبقت عليها القدرات التوافقيه .
وبذلك يتحقق صحة الفرض الثاني القائل : توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى فى تعلم مسابقه الوثب الثلاثي لصالح القياس البعدى للمجموعة الضابطة .

















عرض ومناقشة نتائج الفرض الثالث :     
جدول (11) الفرق بين متوسط القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في                 اختبار قياس  الاداء المهاري للوثب الثلاثي                  
ن=24
المتغير        التجريبية      الضابطة      الفروق في المتوسطات       نسبة التحسن  قيمة (ت)
        س     ع      س     ع                     
مرحلة الاقتراب       7.5   0.904        6.53  0.792        0.916        9.16%      2.640
مرحلة الحجله 7      0.738        5.83  0.834        1.16  11.6%      3.626
مرحلة الخطوه        7.33  0.778        5.08  1.16  2.25  22.5%      5.564
مرحلة الوثبه  7.5   1.08  6.16  1.26  1.33  13.3%      2.76
مرحلة الهبوط 7.33  1.07  5.75  0.965        1.58  15.8%      3.8
المجموع       36.66        1.874        29.41        3.28  7.25  14.5%      6.635
قيمة "ت" الجدولية عند مستوي معنوية 0.05 = 2.074


شكل رقم (3) يوضح يوضح الفروق بين المتوسطات لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث

يتضح من جدول (11) وشكل (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية وتراوحت نسب الفروق في المتوسطات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الي (9.16%-22.5%) ولصالح المجموعة التجريبية حيث جاءت أعلي نسب التحسن في مرحلة الخطو والتي بلغت 22.5% وجاءت أقل نسب التحسن في مرحلة الاقتراب حيث بلغت 9.16% وهي ليست بنسبة قليلة وبلغ الفرق بين متوسطي إجمالي مراحل الوثب الثلاثى بين المجموعتين التجريبية والضابطة الي 14.5% ولصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد علي أن البرنامج التعليمي المعد باستخدام القدرات التوافقية  ذو تاثير فعال علي أكتساب بعض مهارات الانقاذ قيد البحث .

ويرجع الباحثان فى نسبه التحسن فى مرحله الاقتراب اوالبالغ قيمتها 9.16% لصالح المجموعه التجريبيه الي البرنامج التعليمى المقترح و الى تمارين السرعه داخل الماء المدرجه فى جزء الاعداد البدنى حيث ان الباحثان راعوا ان يتم تنفيذ هذا الجزء داخل الماء حتى يتم الاستفاده من مقاومه الماء الامر الذى يؤدى بدوره الى تطوير السرعه وشكل الاداء الفنى لخطوات الاقتراب وتحسين عمل الذراعين التى اجبرت على العمل بسرعه وقوه للتغلب على مقاومه الماء , وكل هذا كان له الاثر الطيب فى تطوير الاداء الفنى لمرحله الاقتراب , هذا بجانب الجزء التعليمى والتطبيقى المختصين بتعلم مرحله الاقتراب حيث انه تم مراعاه ان يكون تعليم مرحله الاقتراب بالطريقه الجزئيه من حيث تعليم حركات الذراعين ثم تعليم حركات الرجلين ثم الدمج بينهم .


 كما يعزى الباحثان التطور الحادث فى مرحله الحجله التى بلغت نسبه التحسب بها 11.6% لصالح المجموعه التجريبيه ومرحله الخطوه التى بلغت نسبه التحسب بها 22.5%% لصالح المجموعه التجريبيه وهى اعلى نسبه تحسن كما سبق وان ذكرنا الى الجزء الخاص تمارين القدرات التوافقيه كاتمارين الايقاع الحركي التى اثرت بدورها على الدمج بين مرحلتى الحجله والخطوه وتمارين القدرة علي تحديد الوضعالتى كان لها الاثر الطيب فى تنميه وتطوير الاداء المهارى لمرحلتى الحجله والخطوه حيث ان الحجل والخطو كان لمسافت محدده مما يساعد المتعلم على تعلم المرحلتينوتمارين القدرة علي التنظيم الحركي التى تساعد المتعلم على اداء احدى المرحلتين ثم اداء مرحله اخرى ثم العوده الى نفس المرحله مره اخرى بنظاميه وتمارين القدرة علي الربط الحركى حيث تم استخدامها فى الاسابيع الاخيره للبرنامج التعليمى وذلك لتثبيت واتقان وتطوير الاداء المهارى للمراحل الفنيه بصفه عامه ومرحلتى الحجله والخطوه بصفه خاصه فكان هناك تمرينات خاصه بمرحله الحجله والخطوه كلا على حده وتمرينات يتم فيها الدمج والربط بين المرحلتين , هذا بجانب تمارين القوه المميزه بالسرعه و المرونه, هذا بجانب الجزء الخاص بتعليم مرحلتى الحجله والخطوه فى البرنامج التعليمى المقترح .

 كما ان التطور الحادث فى نسبه التحسن لمرحله الوثبه والتى بلغ 13.3% ومرحله الهبوط والتى بلغت15.8% كان نتاج تمارين القدرات التوافقيه  فى البرنامج التعليمى المقترح وخاصه تمارينالقدرة علي تحديد الوضع و تمارين التنظيم الحركى هذا بجانب تمارين الرشاقه التى اثرت بدورها على تعلم مرحله الطيران .
حيث يذكرولف دروج walf , d.  2008 م: ان للقدرات التوافقيه تاثير هام على سرعه تعلم المبتدئين اذا ما قورنت بالطرق والاساليب الاخرى المتبعه لتعلم المهارات الحركيه المعقده  .                                                                 (49:22)
    كما ان هذه النتيجه تتفق مع نتيجه الدراسات التى قام بها كل من" حنان جعيصة  " 2011 م (4) و عماد بارود 2014 م (8) و عمرو مصلح 2013 م (9) و ياسر الجوهري , محمـد مصلحـى 2008 م (19) و طارق الجمال 2008 م  (6) حيث توصلوا الى ان للقدرات التوافقيه تاثير ايجابى على تعليم وتطوير المستوى المهارى أثر إيجابياً على تنمية القدرات التوافقية للمجموعة التجريبية، حيث اشارت نتائج دراستهم الى فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى القدرات التوافقية ولصالح المجموعة التجريبية.
    كما تشير نتائج دراسه  فاطمة عبد مالح ، أسماء حميد كمبش 2007 م (10) و صريح ألفضلي ، إيهـاب حسيــن 2012 م (5) الى ان التدريبات المائيه اثرت ايجابيا على المجموعه التجريبيه مقارنه بالمجموعه الضابطه التى استخدمت اليابسه .     

وبذلك يتحقق صحة الفرض الثالث القائل : توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى تعلم مسابقه الوثب الثلاثي ولصالح للمجموعة التجريبية.


Post a Comment

Previous Post Next Post