الأربعاء، 7 ديسمبر، 2016

ترميم أسطح الطرق الإسفلتية

ترميم أسطح الطرق الإسفلتية




ترميم أسطح الطرق الإسفلتية
-----------------------------------------
1 – يعتبر الرصف صنف ( أ ) بمثابة رصف أسفلتي للشوارع الرئيسة مع سماكة كلية لطبقة
الأساس وطبقة الرصف السطحية تزيد عن 15 سم بالإضافة إلى طبقة حبيبية تحت الأساس
تزيد عن 15 سم.
2 – يجب أن يكون اجمالى سماكة الطبقة الحبيبية لما تحت الأساس 30 سم و25 سم لطبقة
الأساس يتم وضعها على طبقتين متساويتين مع دمك كل طبقة حتى نسبة 100 % من 
    كثافةبروكتور المعدلة.
3 – يجب وضع طبقة من مادة لاصقة سريعة التجمد RC2) ) على الوجه الرأسي للإسفلت
القديم ووضع طبقة تحضيرية من مادة متوسطة التجمد ( MC1) على سطح طبقة
الأساس الحبيبية بمعدل متجانس مقداره 1.50 لتر لكل متر مربع وبعد مضى 24 ساعة
يجب وضع طبقة الأساس البيتومينية.
4 – يجب ألا تقل درجة حرارة الخلطة الإسفلتية عن 140 درجة مئوية ولا تزيد عن 165
درجة مئوية أثناء عملية الفرد.
5 –يتم تنفيذوحساب عرض إعادة الرصف الأسفلتى إلى وضعه الاصلى قبل الحفر وذلك طبقا
     لما جاء بالجدول صفحة رقم ( 3 )
6 - يعتبر الرصف صنف (ب ) بمثابة رصف أسفلتي لشوارع التجميع مع سماكة كلية للإسفلت
من 10 إلى 15 سم بالإضافة إلى طبقة حبيبية تحت الأساس تزيد عن 15 سم
7 – يعتبر الرصف صنف ( ج ) بمثابة رصف للإسفلت في غير الشوارع الرئيسة وشوارع
التجميع.
8 – يجب على المقاول مباشرة أعمال إعادة تسوية وترميم الأسطح بأقرب وقت بعد انتهاء
     أعمالإعادة الردميات للخنادق والأماكن المحفورة على ألا تزيد عن 10  أيام كحد أقصى.
9 – يتم تنفيذ الاختبارات الموضعية في مكانها حسب توجيهات الجهات المختصة والمهندس
    (وذلك لطبقة الأساس وطبقة ما تحت الأساس )  أو طبقا للاتى :-
    أ- عامل الدمك بحسب مقياس بروكتور اختبار واحد لكل 500 متر طولي من كل طبقة.
   ب- السماكة اختبار واحد لكل 2000 متر مسطح ولكل طبقة.
   ج- كافة الاختبارات الأخرى ( التدرج – دليل اللدونة – - C.B.R.التآكل – المكافئ الرملي
– الكثافة الحقلية -.......... الخ ) عند تغير المواد أو عندما يطلب المهندس ذلك.
10 –إذا حدث تأخير بين تنفيذ اى طبقة والطبقة التي تليها فعلى المقاول لعادة دمك الطبقة
       السفليةللتأكد من عدم حدوث تفكك بها نتيجة حركة المرور أو مرور آليات المقاول أثناء
التنفيذ والإنشاء  أو بسبب ظروف مناخية غير مواتية أو ما شابهها.
11 – طبقات الأساس و السطح العلوية البيتومينية يجب أن يتم خلطها ومزجها بالمعمل طبقا
لمعادلة خلطة العمل والتي يتم وضعها من قبل المقاول ويعتمدها المهندس.


(6)

12 – درجة حرارة الرش لمادة (RC2 ) يجب أن تتراوح من 40 إلى 75 درجة مئوية أما
بالنسبة لمادة ( MC1 ) فتتراوح من 40 إلى 60 درجة مئوية مع مراعاة أن تكون
درجة حرارة الجو أكثر من 10 درجات مئوية وألا يكون الجو ماطرا أو عاصفا أثناء التشغيل.
13 –يجب عمل تغليف وإحاطة للأنابيب بالخرسانة إذا كان غطاء الردم فوق الأنابيب اقل
من 1.00 مأو أكثر من 5.00 م و حسب توصيات الصانعين للأنابيب.
14 –إعادة الردم بمواد مختارة أوإحاطة كاملة لمنسوب 300 مم فوق الأنابيب يجب وضعها
ودمكها يدويا على طبقات كل منها لا تزيد عن 150 مم ويتم تسوية الردميات بالتساوي
على الجهتين وعلى كامل طول الأنابيب مع ضرورة الدمك الكامل للردميات تحت أطراف
الأنابيب.
15 – يجب دمك المواد من نوعية التربة لطبقات الردم أسفل طبقة ما تحت الأساسإلى 90 %
علىالأقل من الكثافة القصوى المعدلة لكامل عمق الردميات.
16 – اختبارات التربة المطلوبة بحدها الادنى خلال الردميات هى :-
  أ – عينة واحدة لاختبار ( C.B.R. ) ولمختبر ( الرطوبة – الكثافة ) او لاختبار تماسك
الكثافة النسبية من كل مصدر قبل الاستعمال. وتمثل كل عينة ما لا يزيد عن
        5000 متر مكعب.
      ب – عينة واحدة لاختبار التصنيف تمثل ما لا يزيد عن 3000 متر مكعب من المواد
المستعملة.
      ج – لكل طبقة منجزة اختبار الكثافة الحقلية واحد للتقرير لكل 1500 متر مسطح
او 100متر طوليأيهما اقل.
17 – بالنسبة لاختبارات الخلطة الاسفلتية يتم اجراء اختبار كثافة الطريق والسماكة بعد الدمك
الختامي لكل يوم عمل لكل 200 متر طولى لكل مسار ولكل طبقة ولكل شحنة.
18 – يجب وضع الخلطة الاسفلتية بواسطة الفرادة ومن ثم ترص وتدك الى ما لا يقل عن
 97 % من متوسط الكثافة الاجمالية اليومية لمارشال.













(7)
19 – الجدول التالي يوضح الاختبارات للخلطة الاسفلتية

بند العمل       (أ) الاختبارات عند مصدر المواد     التردد لجميع الاختبارات المذكورة في بند (أ)         (ب) الاختبارات في موقع الطريق التردد لجميع الاختبارات المذكورة في بند (ب)
المواد المستخدمة في خلطة الإسفلت        ( في معمل الخلط )       - الثقل النوعي
و امتصاص المياه
- اختبار التآكل
- محتوى الصوان
- أكوام الطين والمواد المفككة
- الجزيئات المنبسطة والممطولة
- الأصالة      - اختبار لكل مصدر
- عند حدوث تغيير في نوعية المواد
- حسب الطلب         



-----------  



----------
المواد المستخدمة في خلطة الإسفلت        ( في الحاويات الساخنة )         - التدرج
- الثقل النوعي
و امتصاص المياه
- دليل اللدونة
- المكافئ الرملي
- التقشر مع الإسفلت  - اختبار لكل مصدر
- عند حدوث تغيير في نوعية المواد
- حسب الطلب         


----------    


----------
تصميم الخلطة الإسفلتية لكل طبقة   ( في معمل الخلط )     - تصميم الخلطة الكلية مطابق لإجراءات المعهد الامريكى للإسفلت MS2
- فقدان الثبات
         - لكل خلطة عمل
- عند حدوث تغيير في نوعية المواد
- عند تغير النتائج وعدم انسجامها مع نتائج تصميم الخلطة
- حسب الطلب         


----------    


----------
الإسفلت لكل طبقة     (فى معمل الخلط)
- الثبات
- التدفق
- الاستخراج (محتوى وتدرج طبقة الأساس)
- فراغات الهواء
- الفراغات في الحصمة المعدنية
------------
-كثافة مارشال اليومية
- الفاقد في الثبات      - اختبار لكل 3 أيام عمل
- اختبار لكل معمل خلط
- حسب الطلب



------------
- مرة كل أسبوع
- حسب الطلب          (خلف الفرادة)
- الثبات
- التدفق
- الاستخراج (محتوى وتدرج طبقة الأساس)
- فراغات الهواء
- الفراغات في الحصمة المعدنية
------------
-كثافة مارشال اليومية
- الكثافة الطريق والسماكة بعد الدك الختامي - اختبار لكل يوم عمل
- اختبار لكل شحنة
- حسب الطلب





------------
- اختبار لكل 200 متر طولى لكل مسار ولكل طبقة
- حسب الطلب
(8)

الأنابيب الخاصة بشبكات المياه





الأنابيب الخاصة بشبكات المياه
-----------------------------------------------
1 - يتم استخدام انواع الانابيب الخاصة بشبكات مياه الشرب حسب ما هو موضح بالجدول التالى :-


نوع الأنابيب   توصيات الاستخدام
         المناطق الجافة
( تربة غير عدوانية ) المناطق الجافة
       ( تربة عدوانية )         مناطق رطبة – مياه سطحية
       ( تربة عدوانية )
بولى ايثيلين - HDPE        للأقطار الصغيرة حتى قطر 200 مم – فئة ضغط 16 بار
حديد مرن –DI  مبطنة بالاسمنت ( فئة K9  )      للأقطار اكبر من 200 مم وضغط تشغيل حتى 24 بار         للأقطار اكبر من 200 مم وضغط تشغيل حتى 24 بار – مع حماية خارجية إضافية أكمام بولى ايثيلين سماكة 250 ميكرون للأقطار اكبر من 200 مم وضغط تشغيل حتى 24 بار – مع حماية خارجية إضافية لفائف بيتومين
فيبر جلاس –     GRP/GRE                  ( فئة قساوة لا تقل عن 5000 نيوتن / متر مسطح          خطوط نقل خارج المدن بقطر 400 مم وما فوق ذات ضغط تشغيل لا يتعدى 16 بار مع فرشة حبيبية         خطوط نقل خارج المدن بقطر 400 مم وما فوق ذات ضغط تشغيل لا يتعدى 16 بار مع فرشة حبيبية وحمايتها بقماش نسيجي
خرسانة مغلفة بالألياف الزجاجية -  FCCP         خطوط النقل خارج المدن بقطر 500 ملم وما فوق ذات ضغط تشغيل لا يقل عن 16 بار وطبقة حماية خارجية من الألياف الزجاجية لا تقل عن 2 ملم .
فولاذ - STEEL      خطوط النقل بقطر 1200 مم وما فوق ذات ضغوط تشغيل لغاية 40 بار

2– يتم توريد المواد مصحوبة بشهادة صانع لكل شحنة ويجب أن يذكر في كل شهادة بوضوح
أن المنتجات متطابقة مع المقاييس المحددة وأنها خضعت للاختبار في المعمل ويجب أن
تحمل المنتجات علامات مسبوكة بشكل مقروء ومختومة او مدهونة بطلاء لا يمحى توضح
الاتى :-
     ( اسم الصانع والأحرف الأولى منه والعلامة التجارية – القطر الاسمي – تحديد الفئة –
الأحرف الأولى ورقم القياس المعتمد – تاريخ الصنع – طول الأنبوب إذا كان اقل من
الطول القياسي - زاوية الأكواع بالدرجات )

(10)
3 –يجب على المقاول تقديم ونقل عينات من المواد التي يختارها المهندسإلى مختبر
متخصص مع مراعاة ألا يزيد عدد العينات عن 5 فيالألف من الاجمالى المورد إلا انه
على الأقل يجبأن تكونهناك عينة واحدة من كل فئة وقطر وصانع ليتم اختبارها كما
يسمح بعدد 3 اختبارات كحد أقصى للمواد الموردة من الصانع وفى حالة الفشل سيتم رفض
   كافة المواد الموردة من ذلك الصانع  واستبداله بآخر شريطة الحصول على نتائج اختبارات
   مرضيةومعتمدة.
4 – بالنسبة لخطوط المياه الرئيسة يجب على المقاول تقديم وصلتين مرنتين او من نوع خاص
ويضع الأولى على مسافة لا تتعدى قطر الأنبوب من وجه الإنشاء والثانية لمسافة لا تتعدى
المسافات التالية عن التوصيلة الأولى :-
أ - خطوط الأنابيب التي لا يزيد قطرها عن 450 مم مسافة مرتين قطر الأنبوب.
       ب – خطوط الأنابيب التي يزيد قطرها عن 450 مم ولا تتجاوز 1000 مم على مسافة
تساوى 1.20 متر .
       ج – خطوط الأنابيب بقطر اكبر من 1000 مم على مسافة 1.80 متر .
5 – بالنسبة للاختبار يجب على المقاول أن يحدد المقاطع المعدة للاختبار على مسافات لا تزيد
عن 500 متر طوليأو بين غرف الصمامات حيثما يكون ممكنا وذلك لإجراء اختبار
الضغط للخطوط .
6 –ضغط الاختبار الهيدروستاتيكى لخطوط المياه = 1.50 مرة منضغط التشغيل الأقصى
لخط الأنابيب على ألا يتجاوز 75 % من ضغط الاختبار الهيدروستاتيكى للمعمل ويجب
     المحافظة عليه لمدة ساعة واحدة بالضخ باستعمال مضخة اختبار خاصة ثم يتوقف الضخ
لمدة ساعتينليعود بعدها الضغط على الخط إلى أن يتم التوصل إلى درجة ضغط الاختبار
الأول مع تسجيل حجم المياه التي تم ضخها إلى خط الأنابيب مع مراعاة ألا يزيد النقص في
ضغطالتجربة عن ( 0,35 ) بار لمدة ساعتين كاملتين .
7 – عند غسيل وتعقيم الخطوط يقوم المقاول بعمل غسيل أولى للخطوط الرئيسة حتى يصبح
الدفق السائل نظيفا ثم يقوم بعد ذلك بأعمال التطهير باستخدام غاز الكلورين أو محاليل
الكالسيوم أو صوديوم هيبوكلوريت بجرعة أولية من 40 إلى 50 جزء في المليون ولمدة
      24ساعة ثم يقاس الكلور المتبقي بحيث لا يقل عن 5 أجزاءفي المليون ثم بعد التطهير
يكون على المقاول إعادة شطف وغسل الشبكة حتى يصبح تركيز الكلور في الماء اقل من
     جزءواحد فقط في المليون كما أن عدد العينات سيكون واحدا لكل 1000 متر طولي من
خطوط التغذية الرئيسة وواحدا لكل 20 متر طولي من خطوط التوزيع وكل هذه الإجراءات
     تتم بعدإتمام القطع والتوصيل على الخط الرئيس العام .

1 - الصمامات الخاصة بشبكات المياه ولوازمها
2 - حنفيات الحريق
3 - توصيلات الخدمة المنزلية
الصمامات الخاصة بشبكات المياه
---------------------------------------------------
1 – صمامات بوابية للأقطار من 50 مم إلى اقل من 300 مم وتكون من الحديد الزهر المرن
من النوع السوكت للأقطار اقل من 150 مم وذات فلنشات للأقطار 150 مم فاكبر
2 – صمامات فراشة للأقطار 300 مم فاكبر وتكون من الحديد الزهر المرن .
3 – صمامات عدم الرجوع للأقطار من 50 إلى 250 مم وتكون ذات بوابة تفتح أفقياوللأقطار
من 300 مم فاكبر تكون ذات قرص مائل.
4 -  صمام قلاب وهو صمام عدم رجوع يركب على نهاية الأنابيب ومصمم للاستعمال على
الأطرافالمقفلة لمنع دخول المياه المرتدة .
5 – صمامات تعمل بعوامة وتستخدم للتحكم في مناسيب المياه للخزانات ويكون كروي الشكل
افقى أو قائم الزاوية .
6 – صمامات الهواء وتنقسم إلى نوعين : -
     أ – صمام هواء مزدوجويستخدم من أجل تخفيض الهواء الواقع تحت الضغط وبكميات
كبيرة حيث تسمح الفتحات الكبيرة بخروج أو دخول الهواء خلال ملء وتفريغ الخطوط
الرئيسة بينما الفتحات الصغيرة تعمل على إخراج الهواء المتراكم الواقع تحت الضغط 
        في النقاط العالية من الخطوط الرئيسة وتكون مساحة الفتحة الكبيرة مساوية أو اكبر من
مدخل الصمام وتكون صمامات الهواء مزودة بصمام قفل فراشة أو بوابي ملائم للضغوط
التي تصل إلى 16 بار.
    ب – صمام هواء مفرد ويستخدم هذا النوع لتفريغ او دخول الهواء خلال ملء أو تفريغ
الأنابيب كما يستخدم للتفريغ الاوتوماتيكى للهواء المضغوط المتراكم في النقاط العالية
         منالخطوط الرئيسة
7 – صمامات تخفيض الضغوط ويتم تركيبها وفقا لمعدلات الضغط واوجه ضبط الضغط المحددة
لخفض الضغط العالى الموجود فى المدخل اوتوماتيكيا بحيث يتم خفض الضغط بقدر ثابت
بغض النظرعن تغيير معدل التدفق او تغيير الضغط فى المدخل او تغيير كليهما ومن انواع
هذه الصمامات نوع كباس ذو ضغط عالى ونوع يتم تشغيله وتوجيهه بقوة الدفع
الهيدروليكى .
8 – صمامات مزودة بمكبس لخفض الضغط وهى من النوع المشحون بنابض( زنبرك ) متوازن
مقابل الضغط من أعلى بفعل المكبس ذو المقاومة العالية .
9 – صمامات ذات حاجز لخفض الضغط وهى صمامات تحكم بقاعدة واحدة يتم التحكم فيها
هيدروليكيا وكروية ذات حاجز .
10– صمامات تنظيم الضغط وهو صمام موحد الاتجاه للتحكم فى ضغط المياه وتكون المياه متماثلة حول مقطع الصمام الداخلى .
11 – صمامات عزل لتجاوز السرعة وهى عبارة عن صمامات فراشة يتم التحكم بها بقوة الدفع الهيدروليكي ويتم فتحها عن طريق مرفاع رئيسي ويتم غلقها بقوة الوزن ويجب ان يتم غلقهاأوتوماتيكيا  فى حال تجاوز سرعة التدفق التى قد تحدث فى حالة انفجار انبوباو زيادة سرعةالمياه عن المعدل المحدد .
(13)
12 – صمامات عامة للتحكم والتشغيل يجب ان تعمل هذه الصمامات في المضخات وصمامات
فحص مضخات الغلق البطيء والفتح البطيء وصمامات التحكم فى الاندفاع وصمامات تسريب
الهواء والصمامات الفاصلة التى تعمل بالتفريغ الهوائى والصمامات المساعدة بصورة
اوتوماتيكية او بقوة الدفع الهيدروليكي .
13 – صمامات التصريف ( الغسيل ) وتكون عبارة عن صمامات بوابية يتم تركيبها في غرف
الصمامات حسب المخططات التنفيذية او حسب تعليمات المهندس .
---------------------------------------------------------------------------------------
حنفيات الحريق
----------------------------
تكون حنفات الحريق من النوع الظاهر فوق الارض ويراعى الا يقل ارتفاع الجزء العلوى الظاهر منها عن 60 سم عن سطح الارض كما يراعى الا يقل عمق الجزء المدفون منها عن 120 سم من سطح الارض ويجب ان تكون مخارج المياه بالجزء العلوى مسننة على ان يكون القطر الاسمى الداخلى للمخرج الرئيسي  100 مم وقطر المخرجين الجانبيين 63 مم مع مراعاة ان يكون مدخل المياه بالجزء الاسفل ذو نهاية مجوفة يركب به انبوب قطره الاسمى 100 مم ويجب ان يكون الخط الفرعى الذى يربط بين حنفية الحريق والخط الرئيسي بقطر 100 مم عندما يكون قطر الخط الرئيسي 100 مم ويكون قطر الخط الفرعى 150 مم عندما يكون قطر الخط الرئيسي اكبر من 100 مم مع تركيب صمام بوابى على مسافة 1.00 متر امام الحنفية مع تزويدها باعمدة او حواجز معدنية لحمايتها من حوادث المرور .
---------------------------------------------------------------------------------------
توابع ولوازم الصمامات لخطوط المياه
-----------------------------------------------
1 -  اطواق منع التسرب ( الجوانات ) سماكة 3 مم وحلقات التوصيل واجهة كاملة مطاطية
       وحلقات دائرة مطاطية والمسامير اللولبية والصامولات ويكون امتداد المسمار اللولبي لحد
أقصى 6 مم وحد أدنى 3 مم .
2 –التوصيلات القارنة المرنة  ( FLEXIBLE COUPLINGS )وتجمع فى الموقع استنادا
الىتعليمات المصنع وذلك لضمان احكام التوصيلات بشكل دائم وفقا لشروط التمدد والتقلص
والانتقال والهبوط للسماح بانحراف زاوى وحركة محورية لطرفي الأنبوب الموصولين
وللمحافظةعلى وصلة محكمة الاغلاق لمنع التسرب ودائمة وتكون مصنوعة من الفولاذ .
3 – توصيلات قارنة قابلة للفك ( DISMANTLING COUPLINGS ) وتؤمن هذه
    التوصيلاتتوصيلا امتداديا بين اقسام الانابيب ويتم تركيبها مقابل الصمامات لتامين التفكيك
السهل من شبكةالأنابيب او للسماح بضم الأنابيب لدى ازالة الصمام الفراشة للصيانة وتكون
مصنوعة من الفولاذ .
4 –  مهيئات مشفهة حديدية FLANGED ADAPTORS ) ) وتكون من الحديد الزهر وذلك
لتوصيل الانابيب مع المحابس ويكون طول المهىء 200 مم لاحجام القطر اقصاها 150 مم
وتكون 250 مم لاحجام قطر ما بين 200 مم 300 مم ووفقا لما يتم اقراره لاحجام قطر
تكوناكبر من 300 مم
(14)
5– مفاتيح التشغيل وهى عبارة عن قضيب لاقط مؤتلف ومفتاح من النوع الرافع مع قضيب
    عامودىبطول 1.50 متر وقضيب افقى بطول 0.50 متر ويتم توفير هذه المفاتيح بنسبة
مفتاح واحدلكل 5 صمامات .
6– عامود الاستطالة للصمامات البوابية مصنوع من الفولاذ للصمامات البوابية الى اقطار اقل
 من 300 مم ويكون العامود له مفتاح يدوي على شكل حرف  T  وتكون انابيب الحماية له
 منالحديد الزهر .
7 – الصناديق السطحية ( SURFACE BOXES ) وتكون من الحديد الزهر ويتم سبك حرفWعلى الحلقات من الفولاذ المرن او الحديد المشغول وغطاء الصندوق ويكتب على الغطاء
كلمة مياه باللغتين العربية والانجليزية ولها 3 انواع :
   أ – درجة ثقيلة نوع ( أ ) للطرق المرصوفة حمولات العجل لغاية 11.50 طن
  ب – درجة وسطية نوع ( م ) حيث تكون استثنائية الاليات الثقيلة  لغاية 7.50 طن
  ج – درجة خفيفة نوع ( ل ) حيث لا تدخلها العربات المزودة بعجلات  لغاية 2.50 طن
ويوجد على الصندوق نتوء على محور التجويف بحيث يمكن ادخال مفتاح على شكل حرف T
وذلك لسهولة عملية فتح الغطاء.
8 – العجلات المدارة باليد من الحديد الزهر ويتم توفيرها بنسبة عجلة واحدة لكل 5 صمامات
9 – تكون اغطية الصمامات من الحديد الزهر او الحديد المرن
10 – مجموعات مفاتيح الرفع وتصنع من الحديد المرن ويتم توريدها بنسبة مفتاح واحد لكل خمسةاغطية يتم تركيبها او لجزء منها .
-----------------------------------------------------------------------------------------
توصيلات الخدمة المنزلية لشبكات المياه
-------------------------------------------------------
وتتكون التوصيلة من وصلة سرجية تثبت على خط المياه المغذى وانابيب التوصيل وعدادات المياه و صناديق العدادات والوصلات وخلافه . وتكون انابيب الوصلات من البولى ايثيلين عالى الكثافة ضغط 16 بار مع مراعاة ان يكون السرج المستخدم من الحديد المرن فى حالة كون الخط المغذى من الحديد المرن ومن البولى ايثيلين فى حالة كون الخط المغذى من البولى ايثيلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق