الأحد، 11 ديسمبر 2016

إجراءات التصنيف وطرق الاختبار والمعايير المتصلة

إجراءات التصنيف وطرق الاختبار والمعايير المتصلة
بالأيروسولات اللهوبة من الرتبة 2
31-1 الغرض
31-1-1       يقدّم هذا الفرع نظام الأمم المتحدة لتصنيف الأيروسولات اللهوبة. وينبغي أن يكون استخدام النص مقترناً بالرجوع إلى مبادىء التصنيف الواردة في الفصلين 2-2 و3-3 (الحكم الخاص 63) من اللائحة التنظيمية النموذجية، وإلى الرسوم التخطيطية المبينة هنا في الأشكال 31-1 و31-2 و31-3، وإلى أوصاف الاختبارات المذكورة في الفروع 31-4 و31-5 و31-6 من هذا الدليل.
31-1-2       إن طرق الاختبار المبيّنة هنا تقيّم على نحو ملائم المخاطر النسبية للأيروسولات اللهوبة بحيث يمكن وضع تصنيف ملائم لها.
31-1-3       فيما خصّ الأغراض المتصلة بهذا الفرع، تستخدم التعاريف التالية:
الأيروسولات أو عبوات الأيروسولات هي أوعية غير قابلة للتعبئة من جديد تفي بمتطلبات الفرع 6-2-4 من اللائحة التنظيمية النموذجية، وتصنع من زجاج معدني أو مواد بلاستيكية وتحتوي على غاز مضغوط أو مسيِّل أو مذاب بفعل الضغط، مع سائل أو معجون أو مسحوق أو بدونها، ومجهّزة بصمام إفلات يسمح بانبعاث محتويات العبوة بشكل جسيمات صلبة أو سائلة معلّقة في غاز، أو بشكل رغوة أو عجينة أو مسحوق، أو بحالتها السائلة أو الغازية.
المكوّنات اللهوبة هي السوائل اللهوبة أو المواد اللهوبة أو الغازات والمزائج الغازية اللهوبة. ولا تشمل هذه التسمية المواد التلقائية الاشتعال أو الذاتية التسخين أو التي تتفاعل مع الماء.
الملاحظة 1: السائل اللهوب هو سائل لـه نقطة وميض لا تزيد على 93ºس. وقد وردت طرق الاختبار لتحديد نقطة الوميض في الفرع 32-4 من هذا الدليل.
الملاحظة 2: بالنسبة لتعريف المواد الصلبة اللهوبة، انظر الفقرة 2-4-2-2 من اللائحة التنظيمية النموذجية. وقد وردت إجراءات التصنيف وطرق الاختبار والمعايير المتصلة بالمواد الصلبة اللهوبة المدرجة في الشعبة 4-1 في الفرع 33-2 من هذا الدليل.
الملاحظة 3: الغاز اللهوب هو غاز لـه مدى لهوب مع الهواء عند درجة حرارة 20ºس وضغط معياري مقداره 101.3 كيلو باسكال.
31-2 المجال
31-2-1       ينبغي أن تخضع الأيروسولات المقدَّمة للنقل إلى إجراءات التصنيف الواردة في الحكم الخاص 63 من الفصل 3-3 من اللائحة التنظيمية النموذجية، كما يجب أن تخضع إلى إجراءات التصنيف الواردة في هذا الفرع بالنسبة لقابليتها للالتهاب. ويجب تطبيق إجراءات التصنيف قبل تقديم منتج جديد للنقل.
ملاحظة:       إن عبوات الأيروسول غير الخاضعة لإجراءات التصنيف الخاصة بقابلية الالتهاب في هذا الفرع ينبغي تصنيفها على أنها مواد لهوبة جداً.

31-3 إجراء التصنيف للأيروسولات اللهوبة
31-3-1       يمكن أن تصنَّف الأيروسولات كمواد لهوبة أو لهوبة جداً تبعاً لحرارة احتراقها ولمحتوياتها من المكوّنات اللهوبة، وذلك على النحو التالي:
(أ)      يصنَّف منتج الأيروسول كمادة لهوبة جداً إذا كان يحتوي على 85٪ أو أكثر من المكوّنات اللهوبة وكانت حرارة احتراقه الكيميائية تفوق أو تساوي 30 كيلوجول/غرام؛
(ب)    يصنّف منتج الأيروسول كمادة غير لهوبة إذا كان يحتوي على 1٪ أو أقل من المكوّنات اللهوبة وكانت حرارة احتراقه الكيميائية أقل من 20 كيلوجول/غرام.
31-3-2       في حالة الأيروسولات الرذّاذة، ينبغي أن يتمّ التصنيف مع الأخذ بالاعتبار الحرارة الكيميائية للاحتراق وعلى أساس نتائج اختبار تحديد مسافة الإشعال، وذلك على النحو التالي:
(أ)      إذا كانت الحرارة الكيميائية للاحتراق أقل من 20 كيلوجول/غرام:
`1`    يصنَّف الأيروسول كمادة لهوبة إذا حدث الإشعال على مسافة 15سم أو أكثر لكن أقل من 75 سم؛
`2`    يصنَّف الأيروسول كمادة لهوبة جداً إذا حدث الإشعال على مسافة 75 سم أو أكثر؛
`3`    إذا لم يحدث أي إشعال خلال اختبار تحديد مسافة الإشعال، ينبغي أن يُجرى اختبار الحيِّز المغلق، وفي هذه الحالة يصنَّف الأيروسول كمادة لهوبة إذا كان المكافئ الزمني أقل أو يساوي 300 ثانية/م3 أو إذا كانت كثافة الاحتراق الفجائي أقل أو تساوي 300 غم/م3؛ وإلاَّ يصنَّف الأيروسول كمادة غير لهوبة؛
(ب)    إذا كانت الحرارة الكيميائية للاحتراق تساوي 20 كيلوجول/غرام أو أكثر، يصنَّف الأيروسول كمادة لهوبة جداً إذا حدث الإشعال على بعد 75 سم أو أكثر؛ وإلاَّ يصنَّف الأيروسول كمادة لهوبة.
31-3-3       يمكـن تعـيين الحرارة الكيميائية للاحتراق بواسطة إحدى الطرق المذكورة في المعايير التالية:
ISO/FDIS 13945: 1999(E/F) 86.1 to 86.3 and NFPA 30B ASTM D 240,.
31-3-4       في حالة الأيروسولات الرغويّة، يمكن أن يتم التصنيف على أساس نتائج اختبار قابلية التهاب الرغوة (انظر الفرع 31-6 من هذا الدليل).
(أ)      يمكن تصنيف منتج الأيروسول كمادة لهوبة جداً إذا:
                  `1`    كان ارتفاع اللهب 20 سم أو أكثر وكان أمد اللهب 2 ثانية أو أكثر؛ أو
                   `2`    كان ارتفاع اللهب 4 سم أو أكثر وكان أمد اللهب 7 ثوان أو أكثر.
(ب)    يصنَّف منتج الأيروسول الذي لا يوافق المعايير الموجودة في (أ) كمادة لهوبة إذا كان ارتفاع اللهب 4 سم أو أكثر وكان أمد اللهب 2 ثانية أو أكثر.
31-3-5       وقد وردت في الأشكال 31-1 و31-2 و31-3 معايير تصنيف الأيروسولات والأيروسولات الرذاذة والأيروسولات الرغوية على الترتيب.
الإجراء الشامل لتصنيف الأيروسولات اللهوبة
إجراء تصنيف الأيروسولات الرذاذة

: إجراء تصنيف الأيروسولات الرغوية

31-4 اختبار تحديد مسافة الإشعال للأيروسولات الرذاذة
31-4-1       مقدمة
31-4-1-1    يصف هذا الاختبار المعياري طريقة تحديد مسافة الإشعال في أيروسول رذّاذ لتحديد مخاطر اللهب المرافق لـه. يرشّ الأيروسول باتجاه مصدر الإشعال من مسافات يفصل بين الواحدة والأخرى 15 سم لمراقبة ما إذا كان هناك اشتعال واحتراق مستمر للرذاذ. ويعرّف الاشتعال والاحتراق المستمر على أنه الحالة التي يبقى فيها اللهب ثابتاً لمدة لا تقل عن 5 ثوان. ويعرّف مصدر الإشعال على أنه موقد غازي ذو شعلة زرقاء غير مضيئة طولها 4-5 سم.
31-4-1-2    يمكن تطبيق هذا الاختبار على منتجات الأيروسول التي تبلغ مسافة رشّها (ترذيذها) 15 سم أو أكثر. وتستثنى من هذا الاختبار منتجات الأيروسول التي تقلّ مسافة رشّها عن 15 سم، كالرغوات والموس والهلام والمعاجين المعبَّأة في عبوات أو المزوّدة بصمام معايرة. وتخضع منتجات الأيروسول التي توزِّع الرغوات أو الموس أو الهلام أو المعاجين إلى اختبار قابلية الالتهاب الخاص برغوات الأيروسولات.
31-4-2       الجهاز والمواد
31-4-2-1    يلزم لإجراء هذا الاختبار المعدات التالية:
حمام مائي عند درجة حرارة ثابتة 20ºس                      بدقة ± 1ºس
ميزان مختبرات معاير                                               بدقة ± 0.1 غم
ساعة توقيت (ساعة إيقاف)                               بدقة ± 0.2 ثانية
مقياس مدرَّج وحامل وملقط                              تدرّجات بالسنتيمتر
موقد غازي مزوّد بحامل وملقط ترمومتر                       بدقة ± 1ºس
مقياس رطوبة                                                                   بدقة ± 5٪
مقياس ضغط                                                          بدقة ± 0.1 بار
31-4-3       الإجراء
31-4-3-1    المتطلبات العامة
31-4-3-1-1         ينبغي، قبل إجراء الاختبار، أن تكون عبوة الأيروسول مكيّفة ثم تجهّز بتفريغها لمدة ثانية واحدة تقريباً. ويهدف هذا العمل إلى التخلّص من أي مادة غير متجانسة تكون موجودة في الأنبوبة الغاطسة للعبوة.
31-4-3-1-2         ينبغي التقيد تماماً بتعليمات الاستعمال، بما في ذلك ما إذا كانت العبوة مصمَّمة لكي تستعمل في وضع رأسي أو مقلوب. وإذا كان من الضروري هزّ العبوة، فإنه ينبغي أن تهزّ قبل إجراء الاختبار مباشرة.
31-4-3-1-3         ينبغي أن ينفَّذ الاختبار في مكان خالٍ من التيارات الهوائية وقابل للتهوية، وعند درجة حرارة 20 ± 5ºس ورطوبة نسبية تتراوح بين 30 و 80٪.
31-4-3-1-4         يجب أن تخضع كل عبوة من عبوات الأيروسول إلى:
(أ)      جميع الاختبارات عندما تكون ممتلئة، ويجب أن يكون الموقد الغازي على مسافة تقع بين 15-90 سم من صمام علبة الأيروسول؛
(ب)    اختبار واحد  فقط عندما تكون ممتلئة بنسبة 10-12٪ من كتلتها الاسمية، ويجب أن يكون موقد الغاز على مسافة 15 سم من الصمام إذا لم يشتعل الرذاذ المنبعث
من علبـة ممتلئة، أو على مسافة تزيد على مسافة اشتعال لهب رذاذ علبة ممتلئة بمقدار 15 سم.
31-4-3-1-5         أثناء الاختبار، ينبغي أن تكون عبوة الأيروسول موضوعة وفقاً للتعليمات المكتوبة على غلافها. ويجب أن يكون مصدر الإشعال موضوعاً طبقاً لذلك.
31-4-3-1-6         يتطلَّب الإجراء التالي اختبار الرذاذ بحيث تكون المسافة بين لهب الموقد وصمام عبوة الأيروسول ضمن مدى 15-90 سم بفواصل مقدراها 15 سم. ويفضّل أن يبدأ الاختبار عندما تكون المسافة بين لهب الموقد وصمام الأيروسول 60 سم. فإذا حدث اشتعال للرذاذ عند مسافة 60 سم يجب زيادة المسافة التي تفصل بين لهب الموقد وصمام الأيروسول بمقدار 15 سم. أما إذا لم يحصل اشتعال عند مسافة 60 سم فيجب أن تخفض المسافة بين لهب الموقد وصمام الأيروسول بمقدار 15 سم. والهدف من هذا الإجراء هو تعيين أقصى مسافة بين صمام الأيروسول ولهب الموقد يمكن أن تؤدي إلى حدوث احتراق مستمر للرذاذ، أو إلى تأكيد عدم حصول الاشتعال إذا كانت المسافة بين لهب الموقد وصمام الأيروسول 15 سم.
31-4-3-2    إجراء الاختبار
(أ)      ينبغي، قبل إجراء الاختبار، أن يكيّف عدد من عبوات الأيروسول لا يقلّ عن ثلاث عبوات على الأقل عند درجة حرارة 20 ± 1ºس في حمام مائي بحيث يغمر الماء 95٪ من العبوة على الأقل لمدة لا تقل عن 30 دقيقة (إذا كانت عبوة الأيروسول مغمورة بكاملها، تعتبر مدة 30 دقيقة للتكييف كافية)؛
(ب)    يجب التقيّد بالمتطلبات العامة بشكل تام. ويجب تسجيل درجة حرارة الوسط ورطوبته النسبيَّة؛
(ج)    تُوزن عبوة الأيروسول وتسجَّل كتلتها؛
(د)     تحدَّد قيمة الضغط الداخلي وسرعة التفريغ الابتدائية عند درجة حرارة 20 ± 1ºس (بغية التخلّص من العبوات المعيبة أو الممتلئة جزئياً)؛
(ه‍)     يوضع الموقد الغازي على سطح أفقي منبسط أو يثبَّت على حامل بواسطة ملقط؛
(و)     يُشعل الموقد الغازي، ويجب أن يكون اللهب غير مضيء وأن يكون ارتفاع شعلته
4-5 سم تقريباً؛
(ز)     توضع فتحة صمام عبوة الأيروسول على المسافة المطلوبة من اللهب. وينبغي أن يجري اختبار الأيروسول وهو في الوضعية التي أعدّ لكي يستخدم وفقاً لها، أي بوضع رأسي أو مقلوب؛
(ح)    توضع فتحة الصمام ولهب الموقد في نفس المستوى، وذلك لضمان أن تكون الفتحة موجّهة نحو اللهب بشكل مناسب ومتحاذية معه. (انظر الشكل 31-4-1). ويجب أن يخترق الرذاذ النصف العلوي للهب.
(ط)    يجب التقيد بالمتطلبات العامة المتعلقة بطريقة هزّ العبوة؛
(ي)    يشغَّل صمام عبوة الأيروسول ويفرغ محتواها لمدة 5 ثوان أو إلى أن يحدث الاشتعال. فإذا حدث الاشتعال ينبغي مواصلة تفريغ العبوة وتعيير أمد اللهب لمدة 5 ثوان اعتباراً من لحظة بدء الاشتعال؛
(ك)    تُسجَّل نتائج الاشتعال بالنسبة للمسافات المختلفة بين الموقد الغازي وعبوة الأيروسول في الجدول المخصّص لهذا الغرض؛
(ل)    إذا لم يحدث اشتعال خلال الخطوة (ي)، يمكن إجراء الاختبار على الأيروسول في وضعيات أخرى، كأن توضع العبوة المخصصة للاستعمال بالوضع الرأسي في وضع مقلوب، وذلك للتحقّق من حصول الاشتعال؛
(م)     تُكرَّر الخطوات (ز) إلى (ل) مرتين إضافيتين (أي 3 مرات بالإجمال) على العبوة نفسها وعلى المسافة نفسها بين الموقد الغازي وصمام الأيروسول؛
(ن)    يكرَّر إجراء الاختبار على علبتي أيروسول أخريين تحتويان على نفس المنتج وعلى المسافة نفسها بين الموقد الغازي وصمام الأيروسول؛
(س)   تكرَّر الخطوات (ز) إلى (ن) من إجراء الاختبار بحيث تكون المسافة بين صمام الأيروسول ولهب الموقد بين 15 و90 سم تبعاً لحصيلة كل اختبار (انظر أيضاً
31-4-3-1-4 و31-4-3-1-5)؛
(ع)    إذا لم يشتعل الأيروسول على مسافة 15 سم، ينتهي الإجراء بالنسبة للعلب التي كانت ممتلئة أصلاً. ويعتبر الإجراء منتهياً أيضاً عندما يحدث اشتعال واحتراق مستمر على مسافة 90 سم. وإذا لم يشتعل الأيروسول على مسافة 15 سم، يجب أن يسجّل أن الاشتعال لم يحصل. وفي جميع الحالات الأخرى، تسجّل المسافة القصوى بين لهب الموقد وصمام الأيروسول التي رصد عندها حدوث اشتعال واحتراق مستمر على أنها "مسافة الاشتعال"؛
(ف)   ينبغي أيضاً إجراء اختبار واحد على 3 علب مملوءة بنسبة 10-12٪ من حجمها الاسمي. ويجب إجراء الاختبار على العلب بحيث تكون المسافة بين صمام علبة الأيروسول ولهب الموقد مساوية "لمسافة اشتعال العلب الممتلئة زائد 15 سم"؛
(ص)  تُفرَّغ عبوة الأيروسول الممتلئة على دُفعات تستمر كل دفعة منها 30 ثانية كحدٍّ أقصى حتى يبقى فيها 10-12٪ من كتلتها الاسمية. ويراعى ترك فترة زمنية بين الدفعات لا تقل عن 300 ثانية. وخلال هذه الفترة يجب أن توضع العبوة في حمام مائي لأغراض التكييف؛
(ق)    تكرّر الخطوات من (ز) إلى (ن) على عبوات الأيروسول التي ملئت حتى 10-12٪ من حجمها الاسمي، مع إغفال الخطوتين (ل) و(م). ويجب أن ينفّذ هذا الاختبار على وضعية واحدة للأيروسول، كالوضعية الرأسية أو المقلوبة، شريطة أن تكون هي الوضعية ذاتها التي حدث فيها الاشتعال (فيما لو حصل) بالنسبة للعلب الممتلئة.
(ر)     تسجَّل كافة النتائج في الجدول 31-4 كما هو مبين أدناه.
31-4-3-2-1         يجب أن تنفذ جميع الاختبارات تحت غطاء سفّاط في غرفة جيدة التهوية. ويمكن تهوية الغطاء السفّاط والغرفة لمدة 3 دقائق على الأقل بعد كل اختبار. وينبغي أن تتخذ جميع تدابير السلامة الضرورية لمنع استنشاق نواتج الاحتراق.
31-4-3-2-2         يجب أن تخضع العلب التي ملئت حتى 10-12٪ من حجمها الاسمي للاختبار لمرة واحدة فقط. إذ لا تحتاج جداول النتائج إلا لنتيجة واحدة لكل علبة معينة.
31-4-3-2-3         في الحالة التي تكون فيها نتيجة الاختبار سالبة في الوضعية التي صمّمت لاستعمال العبوة، ينبغي إعادة الاختبار على العبوة في الوضعية التي يرجَّح أن تكون النتيجة فيها موجبة.
31-4-4                 معايير الاختبار وطريقة تقييم النتائج
31-4-4-1             يجب تسجيل كافة النتائج. ويبيّن الجدول 31-4 أدناه النموذج الذي ينبغي اعتماده بالنسبة "لجدول النتائج".
الجدول 31-4
التاريخ درجة الحرارة سº
الرطوبة النسبية        ٪
اسم المنتج     
الحجم الصافي                   العلبة 1         العلبة 2         العلبة 3
مستوى الامتلاء الأولي                  ٪       ٪       ٪
مسافة العبوة   الاختبار         1    2    3    1       2       3        1       2       3
15 سم          هل حدث اشتعال؟
نعم أو لا                          
30 سم          هل حدث اشتعال؟
نعم أو لا                          
45 سم          هل حدث اشتعال؟
نعم أو لا                          
60 سم          هل حدث اشتعال؟
نعم أو لا                          
75 سم          هل حدث اشتعال؟
نعم أو لا                          
90 سم          هل حدث اشتعال؟  
نعم أو لا                          
المشاهدات – بما في ذلك وضعية العلبة                                  

31-4-4-2    يمكن تصنيف الأيروسولات الرذّاذة كمواد لهوبة أو لهوبة جداً أو غير لهوبة تبعاً للمعايير التالية:
(أ)      يصنَّف الأيروسول الذي تكون حرارة احتراقه الكيميائية أقل من 20 كيلوجول/غرام كمادة لهوبة إذا حدث الاشتعال على مسافة تساوي 15 سم أو أكثر ولكنها تقلّ عن 75 سم؛
(ب)    يصنَّف الأيروسول الذي تكون حرارة احتراقه الكيميائية أقل من 20 كيلوجول/غرام كمادّة لهوبة جداً إذا حدث الاشتعال على مسافة 75 سم أو أكثر؛
(ج)              إذا لم يحدث اشتعال في اختبار تحديد مسافة الاشتعال على أيروسول تكون حرارة احتراقه الكيميائية أقل من 20 كيلوجول/غرام، ينبغي إجراء اختبار الاشتعال في حيّز مغلق المذكور في الفرع 31-5 من هذا الدليل؛
(د)               يصنَّف الأيروسول التي تساوي حرارة احتراقه الكيميائية 20 كيلوجول/غرام أو أكثر كمادة لهوبة جداً إذا حدث الاشتعال على مسافة 75 سم أو أكثر، وإلا فإنه يصنَّف كمادة لهوبة.

الشكل 31-4-1

31-5 اختبار الاشتعال في حيِّز مغلق
31-5-1       مقدمة
31-5-1-1    يصف هذا الاختبار المعياري طريقة لتحديد قابلية التهاب النواتج المنبعثة من عبوات الأيروسول داخل حيِّز مغلق أو محصور. ترشّ محتويات عبوة الأيروسول داخل وعاء اختبار أسطواني يحتوي على شمعة مشتعلة. إذا لوحظ حدوث اشتعال، يسجَّل الزمن المنقضي وكمية المادّة المرذوذة.
31-5-2       الجهاز والمواد
31-5-2-1    يلزم لإجراء هذا الاختبار المعدات التالية:
ساعة توقيت (ساعة إيقاف)                     بدقة ± 0.2 ثانية
حمام مائي عند درجة حرارة ثابتة 20ºس   بدقة ± 1ºس
ميزان مختبرات معاير                                     بدقة ± 0.1 غم
ترمومتر                                             بدقة ± 1ºس
مقياس رطوبة                                      بدقة ± 5٪
مقياس ضغط                              بدقة ± 0.1 بار
وعاء اختبار أسطواني                            كما هو مفصَّل أدناه  
31-5-2-2    تحضير جهاز الاختبار
31-5-2-2-1         يستخدم وعاء أسطواني حجمه 200 دسم3 تقريباً (55 غالوناً) وقطره 600 مم تقريباً وطوله 720 مم تقريباً ويكون مفتوحاً من طرف واحد، وتدخل عليه التعديلات التالية:
(أ)      ينبغي أن تكون وسيلة الإغلاق المكوّنة من غطاء ذي مفصّلة ملائمة للطرف المفتوح للوعاء؛ أو
(ب)    يمكن استعمال غشاء من البلاستيك تتراوح سماكته بين 0.01 و0.02 مم كوسيلة إغلاق. وفي تلك الحالة ينبغي استخدام الغشاء البلاستيكي على النحو التالي:
         يمدّ الغشاء فوق الطرف المفتوح للأسطوانة ويثبَّت في مكانه بواسطة شريط مطّاطي. وينبغي أن يكون الشريط مرناً بحيث إنه إذا لفّ حول الأسطوانة الموضوعة على جانبها تمدّد بمقدار 25 مم فقط إذا علِّقت كتلة وزنها 0.45 كغم عند طرفه السفلي. وينبغي إحداث شقّ في الغشاء طوله 25 مم، يبدأ بعد 50 مم من حافة الأسطوانة. ويجب التأكد من إن الغشاء مشدود تماماً؛
(ج)    يحدث ثقب عند الطرف الآخر للأسطوانة قطره 50 مم على بعد 100 مم من الحافّة بشكل تكون فيه الفتحة لجهة الأعلى عندما توضع الأسطوانة على جانبها وتكون جاهزة للاختبار (الشكل 31-5-1)؛
(د)     توضع على حامل معدني أبعاده 200 x 200 مم شمعة من البارافين قطرها بين 20 إلى 40 مم وارتفاعها 100 مم. ويتعيّن استبدال الشمعة عندما يصبح طولها أقل من 80 مم. يُحفظ لهب الشمعة من تأثير الرذاذ بواسطة لوحة حارفة عرضها 150 مم وارتفاعها 200 مم، ويميل قسمها العلوي بزاوية 45º عند ارتفاع 150 مم من قاعدة اللوحة الحارفة (الشكل 31-5-2)؛
(ه‍)     يجب أن توضع الشمعة على الحامل المعدني في منتصف المسافة بين طرفي الأسطوانة (الشكل 31-5-3)؛
(و)     توضـع الأسطوانة على الأرض أو على الحامل في مكان تكون درجة الحرارة فيه بين 15ºس و 25ºس. يرشّ المنتج المراد اختباره داخل الأسطوانة التي يبلغ حجمها تقريباً 200 دسم3 وتحتوي على مصدر الإشعال.
 
31-5-2-2-2         ينبعث المنتج عادة من علبة الأيروسول مؤلفاً زاوية قدرها 90º مع المحور الرأسي للعلبة. ويرتبط إعداد الجهاز وطريقة الاختبار المذكوران هنا بهذا النوع من علب الأيروسول. وفي حالة نماذج علب الأيروسول غير الاعتيادية (مثل عبوات الأيروسول التي ترشّ بشكل رأسي) يكون من الضروري تسجيل التغيرات التي تطرأ على المعدات والإجراءات بحسب ما تقتضيه الممارسة المخبرية الجيدة، كالتقيد بالمتطلبات العامة لمواصفات المنظمة الدولية للمقاييس ISO/IEC 17025:1999 المتعلقة بكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة.
31-5-3       الإجراء
31-5-3-1    لمتطلبات العامة
31-5-3-1-1         ينبغي، قبل إجراء الاختبار، أن تكيّف كل عبوة من عبوات الأيروسول ثم تجهّز عن طريق رشّ جزء من محتواها لمدة ثانية واحدة تقريباً. والغرض من ذلك هو التخلّص من أي مادة غير متجانسة موجودة في أنبوبة العبوة.
31-5-3-1-2         يراعى التقيد تماماً بتعليمات الاستعمال، بما في ذلك إذا كانت العبوة معدَّة للاستعمال بوضعية رأسية أو مقلوبة. وإذا كان من الضروري هزّ العبوة، فإنه ينبغي أن تهزّ قبل إجراء الاختبار مباشرة.
31-5-3-1-3         ينبغي إجراء الاختبارات في وسط خالٍ من التيارات الهوائية وقابل للتهوية، وعند درجة حرارة متحكّم فيها 20 ± 5ºس ورطوبة نسبية تتراوح بين 30-80٪.
31-5-3-2    إجراء الاختبار
(أ)      ينبغي أن يكيَّف عدد من عبوات الأيروسول الممتلئة لا يقلّ عن ثلاث عبوات من كل منتج على درجة حرارة 20 ± 1ºس في حمام مائي بحيث يغمر الماء 95٪ منها على الأقل لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة (إذا كان الأيروسول مغموراً كلياً في الماء، تعتبر مدة 30 دقيقة للتكييف كافية)؛
(ب)    يقاس الحجم الفعلي للأسطوانة بوحدات دسم3 أو يتمّ حسابه؛
(ج)    يراعى التقيـّد بالمتطلبات العامة. وتسجّل درجة حرارة الوسط المحيط ورطوبته النسبية؛
(د)     تحدَّد قيمة الضغط الداخلي وسرعة التفريغ الابتدائية عند درجة حرارة 20 ± 1ºس (بغية التخلّص من عبوات الأيروسول المعيبة أو الممتلئة جزئياً)؛
(ه‍)     توزن إحدى عبوات الأيروسول وتسجَّل كتلتها؛
(و)     تُشعل الشمعة وتوضع وسيلة الإغلاق (الغطاء أو الغشاء البلاستيكي) في مكانها؛
(ز)     توضع فتحة صمام عبوة الأيروسول على مسافة 35 مم من مركز فتحة الأسطوانة، أو على مسافة أقرب إذا كانت زاوية رش المنتج كبيرة. تشغَّل ساعة التوقيت ويوجّه الرذاذ نحو مركز الطرف المقابل (الغطاء أو الغشاء البلاستيكي) مع التقيّد باتباع تعليمات الاستخدام الخاصة بالمنتج. ويتعيّن أن يجري اختبار الأيروسول وهو في الوضعية التي أعدّ لكي يستخدم وفقاً لها، أي بوضع رأسي أو مقلوب؛
(ح)    يرشّ الرذاذ حتى يحدث الاشتعال. يتمّ إيقاف الساعة ويسجَّل الزمن المنقضي. يعاد وزن عبوة الأيروسول وتسجَّل كتلتها؛
(ط)    يسلّط تيار هوائي على الأسطوانة وتنظّف من أي مخلَّفات يمكن أن تؤثر في الاختبارات اللاحقة. ويجب ترك الأسطوانة لكي تبرد إذا لزم الأمر؛
(ي)    تكرر خطوات إجراء الاختبار من (د) إلى (ط) على عبوتي الأيروسول الأخريين المحتويتين على نفس المنتج (أي 3 عبوات بالإجمال. ملاحظة: تخضع كل عبوة لاختبار واحد فقط).
31-5-4       معايير الاختبار وطريقة تقييم النتائج
31-5-4-1    ينبغي إعداد تقرير عن الاختبار يحتوي على المعلومات التالية:
(أ)      طبيعة المنتج موضع الاختبار ومصادره؛
(ب)    الضغط الداخلي في عبوة الأيروسول وسرعة تفريغها؛
(ج)    درجة حرارة الغرفة والرطوبة النسبية للهواء فيها؛
(د)     وبالنسبة لكل اختبار على حدة، مدة التفريغ (بالثواني) اللازمة لتحقيق الاشتعال (إذا لم يشتعل المنتج، يذكر ذلك في التقرير)؛
(ه‍)     كتلة المنتج المرشوش أثناء كل اختبار (بالغرام)؛
(و)     الحجم الفعلي لأسطوانة الاختبار (بالدسم3).
31-5-4-2    يمكن حساب الزمن المكافىء (teq) اللازم لتحقيق اشتعال بالمتر المكعب الواحد بواسطة المعادلة التالية:
teq = 1000 x زمن التفريغ (ثانية)
        الحجم الفعلي للأسطوانة (دسم3)
31-5-4-3    يمكن أيضاً حساب كثافة الاحتراق السريع (Ddef) اللازم لتحقيق الاشتعال خلال الاختبار بواسطة المعادلة التالية:
Ddef = 1000 x كمية المنتج المرشوشة (غرام)
          الحجم الفعلي للأسطوانة (دسم3)
31-5-4-4    يصنّف كل أيروسول تقل حرارة احتراقه الكيميائية عن 20 كيلوجول/غرام ولم يحدث فيه أي اشتعال في اختبار مسافة الاشتعال (انظر الفرع 31-4 من هذا الدليل) كمادة لهوبة إذا كان الزمن المكافئ يساوي 300 ثانية/م3 أو أقل أو كانت كثافة الاحتراق السريع تساوي 300 غم/م3 أو أقل. وفي الحالات الأخرى يصنَّف الأيروسول كمادة غير لهوبة.
31-6 اختبار قابلية التهاب الأيروسولات الرغوية
31-6-1       مقدمة
31-6-1-1    يصف هذا الاختبار المعياري طريقة تحديد قابلية التهاب رذاذ أيروسول ينبعث على شكل رغوة أو موس أو هلام أو معجون. ترشّ كمية من مادة الأيروسول بشكل رغوة أو موس أو هلام (حوالي
5 غم) على زجاجة ساعة يد يوضع تحتها مصدر إشعال (شمعة أو عود ثقاب أو فتيلة أو ولاّعة) لمراقبة ما إذا حدث اشتعال واحتراق مستدام للرغوة أو الموس أو الهلام أو المعجون. ويعرّف الاشتعال هنا على أنه لهب ثابت يدوم ثانيتين على الأقل ولا يقل طول شعلته عن 4 سم.
31-6-2       الجهاز والمواد
31-6-2-1    يلزم لإجراء هذا الاختبار المعدات التالية:
مقياس مدرَّج مع حامل وملقط                                     تدرّجات بالسم
زجاجة ساعة مقاومة للنار قطرها 150 مم تقريباً
ساعة توقيت (ساعة إيقاف)                                        بدقة ± 2 ثانية
شمعة أو فتيلة أو عود ثقاب أو ولاّعة
ميزان مختبرات معاير                                               بدقة ± 1 غم
حمام مائي مضبوط على درجة حرارة 20ºس                          بدقة ± 1ºس
ترمومتر                                                                بدقة ± 1ºس
مقياس رطوبة                                                         بدقة ± 5٪
مقياس ضغط                                                 بدقة ± 0.1 بار
31-6-2-2    توضع زجاجة الساعة على سطح مقاوم للحرارة في مكان محمي من تيارات الهواء ولكن يمكن تهويته بعد كل اختبار. ويوضع المقياس المدرَّج مباشرة خلف زجاجة الساعة ويثبَّت بوضع رأسي بواسطة حامل وملقط.
31-6-2-3    يجب أن يوضع المقياس بحيث تتطابق نقطة الصفر فيه مع مستوى قاعدة زجاجة الساعة في مستوى أفقي.
31-6-3       الإجراء
31-6-3-1    المتطلبات العامة
31-6-3-1-1         قبل إجراء الاختبار، ينبغي أن تكيَّف كل عبوة أيروسول ثم تجهّز بتفريغها لمدة ثانية واحدة تقريباً. والهدف من هذا الإجراء هو التخلّص من أي مادة غير متجانسة قد تكون موجودة في الأنبوبة الغاطسة للعبوة.
31-6-3-1-2         ينبغي التقيد تماماً بتعليمات الاستعمال، بما في ذلك ما إذا كانت العبوة معدَّة للاستعمال بوضع رأسي أو مقلوب. وإذا كان من الضروري هزّ العبوة، فإنه ينبغي أن تهزّ قبل إجراء الاختبار مباشرة.
31-6-3-1-3         ينبغي أن تجرى الاختبارات في وسط محمي من تيارات الهواء وقابل للتهوية، وعند درجة حرارة مضبوطة مقدارها 20 ± 5ºس ورطوبة نسبية تتراوح بين 30-80٪.
31-6-3-2    إجراء الاختبار
(أ)      يجب أن تكيّف على الأقل 4 عبوات أيروسول ممتلئة من كل منتج عند درجة حرارة 20 ± 1ºس في حمام مائي بحيث يغمر الماء 95٪ على الأقل من العبوة لمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة (وإذا كان الأيروسول مغموراً بأكمله في الماء، تعتبر مدة 30 دقيقة للتكييف كافية)؛
(ب)    يراعى التقيد بالمتطلبات العامة. وتسجَّل درجة حرارة الوسط المحيط ورطوبته النسبية؛
(ج)    يحدَّد الضغط الداخلي عند درجة حرارة 20 ± 1ºس (بغية التخلّص من عبوات الأيروسول المعيبة أو الممتلئة جزئياً)؛
(د)     تقاس سرعة تفريغ أو تدفّق منتج الأيروسول المراد اختباره، بحيث يمكن قياس الكمية المفرغة من منتج الاختبار بدقة أكبر؛
(ه‍)     توزن إحدى عبوات الأيروسول وتسجَّل كتلتها؛
(و)     بناء على سرعة التفريغ أو التدفق المقيسة، ومع التقيّد بتعليمات المصنّع، يفرَّغ 5 غم تقريباً من المنتج فوق وسط زجاجة ساعة نظيفة، بحيث تشكل كومة صغيرة لا يتعدّى ارتفاعها 25 مم؛
(ز)     خلال خمس ثوان من انتهاء التفريغ، يسلّط مصدر الإشعال على حافّة العينة عند قاعدتها ويبدأ التوقيت في اللحظة ذاتها. ويمكن إبعاد مصدر الإشعال عن حافّة العينة بعد مرور ثانيتين تقريباً، إذا لزم الأمر، وذلك لرصد حدوث الاشتعال بوضوح. وإذا لم يكن اشتعال العينة واضحاً، فإنه ينبغي أن يسلّط مصدر الإشعال على حافة العيِّنة مرة ثانية؛
(ح)    إذا حدث الاشتعال، يجب تسجيل المعلومات التالية:
         `1`    الارتفاع الأقصى للَّهب بالسنتيمتر فوق قاعدة زجاجة ساعة اليد؛
         `2`    مدّة دوام اللهب بالثواني؛
         `3`    تجفّف عبوة الأيروسول ويعاد وزنها وتحسب كتلة المنتج المرشوش؛
(ط)    يجب أن يهوّى مكان الاختبار مباشرة بعد كل اختبار؛
(ي)    إذا لم يحدث اشتعال وبقي المنتج المرشوش على شكل رغوة أو معجون طوال مدة الاختبار، يتعيّن إعادة الخطوات من (ه‍) إلى (ط). يترك المنتج مدّة 30 ثانية أو دقيقة أو دقيقتين أو 4 دقائق قبل تسليط مصدر الإشعال مجدداً عليه.
(ك)    تكرر خطوات إجراء الاختبار من (ه‍) إلى (ي) مرتين إضافيَّتين (أي 3 محاولات بالإجمال) على نفس علبة الأيروسول؛
(ل)    تكرّر خطوات إجراء الاختبار من (ه‍) إلى (ك) على علبتي الأيروسول الأخريين (أي 3 علب بالإجمال) اللتين تحتويان على نفس المنتج.
31-6-4       معايير الاختبار وطريقة تقييم النتائج
31-6-4-1    يجب إعداد تقرير عن الاختبار يحتوي على المعلومات التالية:
(أ)      قابلية التهاب المنتج؛
(ب)    الارتفاع الأقصى للَّهب بالسنتيمتر؛
(ج)    مدّة أمد اللهب بالثواني؛
(د)     كتلة المنتج موضع الاختبار.
31-6-4-2    يمكن أن يصنّف منتج الأيروسول كمادة لهوبة جداً إذا كان ارتفاع اللهب 20 سم أو أكثر وكان أمد اللهب ثانيتين أو أكثر، أو إذا كان أمد اللهب 7 ثوان أو أكثر وكان ارتفاع اللهب 4 سم أو أكثر".
الفرع 33
33-4-1-3-1         تستبدل الجملة الثانية بما يلي:
         "وفي حالة اختبار مادّة تلقائية الاشتعال، ينبغي أن يجرى الاختبار في جوٍّ من غاز النتروجين".
الفرع 37
يستبدل النص الموجود بين قوسين في الصفحة 353 (النسخة الإنكليزية) بما يلي:
"الفرع 37
إجراءات التصنيف وطرق الاختبار والمعايير
المتصلة بموادّ الرتبة 8
37-1 الغرض
37-1-1       يعـرض هذا الفرع نظام الأمم المتحدة لتصنيف المواد الأكَّالة المدرجة في الرتبة 8 (انظر الفرعين 2-8-1 و2-8-2 من اللائحة التنظيمية النموذجية). ويصف الفرع 37-4 من هذا الدليل طريقة اختبار التآكل. وتحدَّد طريقة التآكل الجلدي في التوجيه رقم 404 من توجيهات منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي ومعايير التصنيف في الفصل 2-8 من اللائحة التنظيمية النموذجية. وإذا تبيَّن أن إحدى المواد أكَّالة للجلد، فليس من الضروري عندئذ إجراء اختبارات التآكل المعدني لأغراض التصنيف.
37-2 المجال
37-2-1       ينبغي أن تطبق على المنتجات الجديدة المقدَّمة للنقل إجراءات التصنيف كما هي واردة في الفقرة 2-8-2-5 (ج)`2` من اللائحة التنظيمية النموذجية، ما لم يكن إجراء الاختبارات أمراً غير عملي (بسبب الخصائص الفيزيائية للمنتج مثلاً). والمواد التي يتعذّر اختبارها يتعيَّن تصنيفها بمقارنتها مع بنود موجودة. وينبغي تطبيق إجراءات التصنيف قبل تقديم أي منتج جديد للنقل.
37-3 إجراء التصنيف
صممت إجراءات الاختبار التالية لتقييم مخاطر التآكل بحيث يمكن إجراء تصنيف مناسب لأغراض النقل.
37-4 طرق اختبار تآكل المعادن
37-4-1       مقدمة
37-4-1-1    اختبار التآكل الأول C.1: اختبار يهدف إلى تحديد خصائص التآكل في السوائل والأجسام الصلبة التي يمكن أن تصبح سائلة أثناء النقل وتعتبر بضائع خطرة من الرتبة 8، مجموعة التعبئة "3".
37-4-1-2    الجهاز والمواد
لدراسة التعريض إلى الوسط موضع التصنيف، ينبغي أن تتألف العيّنات من صفائح تبلغ سماكتها 2 مم مصنوعة من المواد التالية:
-        الألومنيوم بأنواعه غير المغلَّفة 7075-T6 أو AZ5GU-T6، و
-        الفولاذ من نوع S235JR+CR (1.0037؛ على التوالي ST 37-2)، أو S275J2G3+CR (1.0144، على التوالي St 44-3)، أو من نوع ISO 3574، نظام الترقيم الموحَّد (UNS) G10200 أو SAE 1020 (انظر الشكل 3-7-4-1).
العينة

         ينبغي استعمال ما لا يقل عن 3 مجموعات من العيّنات لكل معدن (ألومنيوم، فولاذ). يستعمل للتفاعل وعاء يشبه الكوب (من الزجاج أو مادة رباعي عديد فلور الإثيلين) كما هو مبين في الشكل
37-4-2 لـه ثلاثة أعناق ذات حجم مناسب (مثلاً، NS 29/32 بالإضافة إلى عنق NS 14) لاستيعاب العيّنة كما هو مبيّن في الشكل 37-4-1، وعنق رابع ذو حجم كاف لاستيعاب مكثِّف مُرجِع. وينبغي الحرص على دخول الهواء إلى الوعاء. ويمكن اختبار عيّنات الألومنيوم والفولاذ
في أوعية تفاعل مختلفة. ولمنع حدوث فقد في السائل يزوّد الجهاز بمكثِّف مُرجِع (انظر الشكل
37-4-2).
وعاء تعريض مزوّد بمكثّف مُرجِع
ينبغي، لإجراء الاختبار، أن لا يقلّ حجم المادة المراد تصنيفها عن 1.5 لتر، وذلك لضمان أن تكون كمية  العامل التفاعلي كافية خلال كامل مدة التعريض. وفي بعض الأحيان، قد تؤدي فترات الاختبار الطويلة جداً من دون تغيير المحلول إلى نتائج سلبية. ويتعيّن من أجل الحصول على نتائج صحيحة وتفادي إعادة إجراء الاختبار أن تؤخذ البنود التالية بعين الاعتبار:
         (أ)      ينبغي أن تكون المحاليل الطازجة متوفرة طيلة مدة الاختبار؛
(ب)    ينبغي أن يكون حجم العيِّنة كبيراً بدرجة تكفي لمنع حدوث أي تغيّر ملحوظ في قابلية تآكلها خلال الاختبار؛
ملاحظة: إذا كان من المتوقع حدوث بعض المشاكل، فإنه ينبغي عند نهاية الاختبار إجراء تحليل لتركيب العينة لتحديد مدى التغيّر الذي طرأ على تركيبها، مثلما قد يحدث نتيجة التبخّر أو النفاد.

         الإجراء
يجب أن تصقل الصفائح المعدنية بورق سنفرة عيار حبيباته 120. ويتعيّن وزن العيّنات المعدنية بدقَّة لا تتعدى
± 0.0002 غم بعد التخلص من بقايا الصقل بواسطة الكحول في حمام يعمل بالترددات فوق الصوتية وإزالة الشحم بالأسيتون. وينبغي الامتناع عن إجراء أية معالجة كيميائية للسطح (كالتنظيف أو التنميش الخ) منعاً لحدوث أي "استثارة" سطحية فيه (كالتثبيط أو التخميل). ويمكن أن تعلّق العيّنات داخل الوعاء بواسطة خيوط غير مبثوقة مصنوعة من رباعي عديد فلور الإثيلين. كما ينبغي عدم استعمال الأسلاك المعدنية لهذا الغرض. ويجب أن يبدأ الاختبار على المعادن في نفس اليوم الذي حضّرت فيه لتفادي تشكل طبقة الأكسدة، ما لم تتّخذ التدابير المناسبة لحفظ العيّنات تمهيداً للاختبارات القادمة. وفي كل اختبار ينبغي أن تغطس إحدى العينات بكاملها في المحلول، وتغطس الثانية حتى نصفها فقط، بينما يمكن أن تدلّى الثالثة في البخار المتصاعد منه. ويجب أن تكون المسافة بين الحافة العلوية للعيِّنة التي غطست بكاملها في المحلول وسطح السائل 10 مم. وينبغي الحرص على تجنّب أي فقدان للسائل.
ينبغي المحافظة على درجة حرارة الاختبار عند 55 ± 1ºس طوال فترة الاختبار بما في ذلك درجة حرارة الطور البخاري للمحلول.
يجب أن تعرّض الصفائح لهذه الظروف الثابتة لمدة لا تقل عن أسبوع واحد (168 ± 1 ساعة). وبعد انتهاء الاختبار، ينبغي أن تشطف العيّنات المعدنية وتنظَّف بواسطة فرشاة ذات شعر اصطناعي أو طبيعي (غير معدني). ويمكن استخدام محاليل تنظيف مثبَّطة للتخلّص من البقايا التي يصعب إزالتها بطريقة ميكانيكية (نواتج التآكل أو الترسّبات الملتصقة). وفي تلك الحالات ينبغي أن تعالج عينة شاهدة غير معرّضة بنفس الطريقة (الزمن، درجة الحرارة، التركيز، تحضير السطح) لتحديد فاقد الكتلة الناتج عن محلول التنظيف. ويجب طرح هذه القيمة قبل إجراء تقييم لمفعول التآكل. وينبغي تحديد وزن العيّنات المعدنية بعد الانتهاء من تنظيفها بالكحول والأسيتون في حمام يعمل بالترددات فوق الصوتية وتجفيفها. وتفيد معرفة الكتلة الناتجة، بعد أخذ الكتلة النوعية للمعدن بالاعتبار، في تحديد سرعة التآكل.
37-4-1-4    معايير الاختبار وطريقة تقييم النتائج
ينبغي التمييز بين نمطين من تأثيرات التآكل.

         تقييم الاختبار في حالة التآكل المنتظم
في حالة التآكل المنتظم، يجب استعمال فاقد الكتلة المتعلق بأكثر العيّنات تآكلاً. ويعتبر الاختبار موجباً والمادة غير متآكلة إذا كان فاقد الكتلة على سطح العيّنة المعدنية أعلى من القيمة المذكورة في الجدول التالي:
الجدول 37-4-1-4-1: فاقد الكتلة الأدنى للعيّنات بعد فترات تعريض مختلفة
فاقد الكتلة      فترة التعريض
13.5 ٪        7 أيام
26.5 ٪        14 يوماً
39.2 ٪        21 يوماً
51.5 ٪        28 يوماً
                   ملاحظة:         تحسب هذه القيم على أساس سرعة تآكل قدرها 6.25 مم/سنة.
37-4-1-4-2         تقييم الاختبار في حالة التآكل الموضعي
عندما يحدث تآكل موضعي في السطح إلى جانب التآكل المنتظم فيه أو بدلاً منه، يضاف عمق أعمق ثقب فيه، أي أكبر نقصان في السماكة، أو يستخدم فقط لتحديد التآكل العميق. إذا فاق التآكل الأعمق (الذي سوف يحدَّد بطريقة متالوغرافية) القيم المذكورة في الجدول التالي، فإن النتيجة تعتبر موجبة.
الجدول 37-4-1-4-2 العمق الأدنى للتآكل بعد فترة التعريض
عمق التآكل الأدنى     فترة التعريض
120 ميكروناً 7 أيام
240 ميكروناً 14 يوماً
360 ميكروناً 21 يوماً
480 ميكروناً 28 يوماً
- - - - -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق