الافتراضات المسبقة للبرمجة اللغوية العصبية :
تستند البرمجة اللغوية العصبية على الخبرة العملية بدلا من النظريات الأكاديمية . تم اقتباس  بعض الافتراضات المسبقة الفريدة في البرمجة اللغوية العصبية من الدلالة العامة وعلم التحكم الآلي ، وهي مفيدة للغاية باعتبارها دليلا على التفكير وراء البرمجة اللغوية العصبية ككل . لانه يعبر عنه في العادة في جملة واحدة ، ويساء فهمها أحيانا كونها غامضة أو مثالية . في الواقع جميعهم عملي وفعال للغاية . تعمل الافتراضات المسبقة للبرمجة اللغوية العصبية من أجلك إذا وثقت بها ، فهي ليست صح أو خطأ .
إليك بعض الافتراضات المسبقة للبرمجة اللغوية العصببية : 
1 -  احترام رؤية الشخص الآخر .
2 -  معنى اتصالك " مخاطبتك " هو الاستجابة التي تحصل عليها  " رد الفعل " وليس المضمون اللفظي .
3 -  العقل والجسم جزء من نظام واحد " سبرتاني شامل " لا يمكن فصلهما .
4 -  الخريطة ليست هي الحقيقة .
5 -  أفضل أنواع المعلومات عن الآخرين المعلوماات السلوكية .
6 -  السلوك يتجه دائما نحو التكيف والسلوك الفعلي هو الأفضل .
 7-  توجد نية ايجابية وراء كل سلوك .
8 -  سلوك الشخص لا يمثل الشخص نفسه ،  لذلك تقبل الآخرين ابتداءا . حينئذ يمكن أن تغير في سلوكه أو سلوكها .
9 -  تجد عند جميع البشر في تاريخهم الماضي كافة المصادر التي يحتاجونها لإحداث تغيرات ايجابية في حياتهم .
10 - أنا أتحكم في نفسي ... إذن أنا مسؤول عن نتائج أفعالي .
11 -  الشخص الذي لديه أكبر عدد من الخيارات في موقف ما من المرجح أن يحصل على أفضل الننتائج .
12 -  ليس هناك فشل ولكن تغذية مرتجعة .
13 -  مقاومة الشخص الذي تحاول التواصل معه إشارة على نقص الوئام .
14 -  التغيير يخلق التغيير .
15 -  لا تستطيع إلا أن تتصل ( تتواصل ) .
16 -  ينبغي لجميع الاجراءات أن تعمل على توسيع الامكانيات للحصول على خيارات متعددة . 
17 -  تقبل الواقع كما هو .



أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  6
7 . تدريب : العقل والجسد .
*  قم بتشكيل حلقة بواسطة السبابة وابهام يدك اليسرى .
*  قم بتشكيل حلقة بسلسلة من خلال وصل سبابة وابهام اليد اليمنى بالحلقة الأولى . تصبح الحلقتان مترابطتان
بإحكام بحيث يتم تفكيكهم بسحب إحدى اليدين .
*  فكر بموقف غير سار ،  قصة مثيرة مروعة ؛ ثم قم بسحب الحلقة بشدة لكسرها . ما مقدار القوة التي تحتاجها ؟
*  فكر بموقف مفرح ناجح ،  ثم قم بسحب الحلقة مرة ثانية . ما هو الفرق الذي لاحظته ؟
8 . تدريب : إختر أهم الافتراضات المسبقة :
ضع خط تحت ثلاث افتراضات تبدو أكثر فعالية لك .
فكر بموقف حياتي قمت بتطبيق تلك الافتراضات عليه ،  أو من الممكن أنك قمت بتطبيقها عليه من أجل الحصول على نتائج ناجحة .
9 . تدريب :  ماذا تلاحظ ؟


ماذا تحتاج حقا للحصول على صورة كاملة ؟
كم بالحري أنك سوف ترى وتسمع وتشعر إذا استغرقت وقتا أكثر في تواصلك ، كي تظهر بشكل أفضل ، كي تستمع بعناية أكثر ، كي تدرك بشكل أكبر غاية الآخرون من الاتصال والتواصل ؟

أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  7

10 . تدريب : ما هي المعلومات التي نحتاجها حقا ؟
وفقا لبحث علمي في احدى الجامعات  الإنجليزية أنه لا يوجد أي فرق بخصوص تسلسل حروف الكلمة الواحدة  ، والشيء الوحيد الذي يهم هو أن يكون أول وآخر حرف في المكان الصحيح . وعليه يمكن وضع الحروف الأخرى في أي مكان ، حيث تكون قادرا على قراءة ما هو مكتوب بسهولة . ويعزى السبب هو أننا نقرأ كل حرف على حدة ولكن كل كلمة ككل .
11 . تدريب : ما هو تأثير التعميم الخاص المرسخ ؟
ما هي مشاعر هذا الشخص؟...............................................


اقلب الصفحة رأسا على عقب ( أنظر أيضا الى الصفحة الأخيرة ) .
ما هي ملاحظتك ؟ ...........................................................
ما هو تفسيرك ؟ ............................................................
كيف يمكننا تشويه وتحريف المعلومات في مرشحاتنا  ؟
ما أهمية التمييز بين الملاحظة والتفسير ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  8

12 . تدريب : ملاحظة أم  تفسير ؟
عبء في الفراغ على الجهة اليمنى : ملاحظة بالاحساس ( =  م ) أو تفسير ( =  ت ) .
1 . --------------- كانت شفتيها أكثر ضيقا وعضلات وجهها متوترة .
2 . --------------- كان هناك تعابير دافئه على وجهه .
3 . --------------  كان من الواضح أنه يشعر بالارتياح . 
4 . --------------  كنت أعرف أن قلبه ينبض 180 نبضة في الدقيقة .
5 . -------------  كانت تحت ضغوط شديدة بسبب مسؤوليات وظيفتها . 
6 . ------------  إيقاع صوته ازداد سرعة ورنين صوته إرتفع .
7 . ------------ عندما تتصل به ، ترى حب الاستطلاع على وجهه .
8 . ------------ تباطأ نفسها بشكل مفاجيء وتحرك صدرها بصعوبة .
9 . ----------- أصبح لون وجهها قاتم عندما نظرت إلى أسفل اليمين .
10 . --------- عندما تحدثت لاحظت مشاعر  البهجة والسرور في صوتها .
11 . ---------- عندما مال إلى الأمام ، ازداد تنفسه سرعة .
12 . ---------- عندما ابتسمت ، عرفت جيدا بأنها سحرت .
13 . ----------  بدأ صوته يعلو لأنه كان مفتون .
14 . ---------- عندما ارتفعت زاوية فمها ، في تلك اللحظة أدركت بأنها سعيدة .
15 . ---------- أصبح لون بشرته شاحبا وأصبح نفسه أسرع .
قم بحل هذا التدريب ومن ثم تحقق من الاجابة في الصفحة الأخيرة .
فكر ببعض الأمثلة من حياتك اليومية ، حيث كانت تفسيراتك و ملاحظاتك عليها مختلفة  عن تفسيرات الآخرين .
ما هو رأيك بهذا الاقتباس للفيلسلوف الألماني فريدريك نيتشه  ( 1844 -1900 )
"  ليس هناك حقايق ، انما تفسيرات فقط " .
فهم = تقدير



أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  9

13 . تدريب : المعايرة أو التدريج البصري .
ملاحظة مغلقة لإيماءات الناس غير اللفظية .
خمس إيماءات غير لفظية في تعبير الوجه .
1 . لون البشرة :
فاتح ________________________________________________________________________ غامق
2 . التوتر في الجلد :
لامع _______________________________________________________________________غير لامع
متماثل _____________________________________________________________________ غير متماثل
3 . التنفس :
السرعة :
سريع ________________________________________________________________________ بطيء
الوضع :
مرتفع ________________________________________________________________________ منخفض
4. حجم الشفه السفلى ، موقع زاوية الفم :
خطوط _______________________________________________________________________لا خطوط
زاوية الفم :
أعلى ________________________________________________________________________ أسفل
5. العيون :
حادة ________________________________________________________________________ ناعمة
حجم البؤبؤ :
واسع ________________________________________________________________________ غير واسع
ملاحظة رقم 1 :
( أزواج 2x  6 دقائق )
يغلق الشخص"  أ " عينيه ويركز أفكاره في موقف أو شخص يكرهه كثيرا . يصدر الشخص "  أ " إيماء إذا كان مرتبط تماما ( هذا يعني مرتبط تماما في ذلك الموقف ، رؤية هذا الشخص ، مع رؤية وسماع  وشعور ما حدث في ذلك الموقف ) .
يقوم الشخص " ب "  بتقديم المساعدة حيث يقول ل  " أ " : أنظر الى الصوره كما تراها . اسمع الأصوات مرة أخرى /  صوت الشخص . أشعر كيف يكون شعور الشخص في هذا الموقف .
يلاحظ الشخص "  ب " ويدون الخمس دلالات البصرية على خط المستوى وذلك في الصفحة السابقة . يدون فقط الدلالات البصرية الواضحة .
فاصل : على سبيل المثال يسأل " ب  " كم عدد الأضواء في هذه الغرفة .
ملاحظة رقم 2 :
يغلق الشخص " أ " عينيه ويركز أفكاره في موقف أو شخص يحبه كثيرا . ( يصدر الشخص " أ " إيماء إذا كان مرتبط تماما ) . مرة أخرى يقوم " ب " بتقديم المساعدة من خلال طرح الأسئلة بنفس الطريقة السابقة .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 10
يقوم "  ب " بملاحظة وتدوين الدلالات البصرية الملفتة للنظر .
فاصل : على سبيل ، المثال يسأل " ب "  كيف ذهب " أ "  الى مكان دورة البرمجة اللغوية العصبية هذا الصباح .
اختبار :
" ب " يسأل " أ " : " ركز على كل من الأشخاص الذين قمت بزيارتهم مؤخرا . "
يركز " أ " من جديد وبشكل مكثف على الموقف أو الشخص الذي يحبه أو يكرهه .
يلاحظ " ب " ويدون التقاطعات مع الدلالات البصرية الخمس ( لا تخمن فورا – خذ وقتا كافيا للملاحظة ) .
يفسر " ب " وفقا لهذه الملحوظات . هل ركز " أ " على ما يحب أو يكره ؟  يفسر " ب " ملاحظاته .
ملاحظة : عليك مراعاة  أن  " أ " أخذ الوقت الكافي للتركيز والمشاركة ؟  
تغيير الأدوار :
1 -  أكتب ما كانت الملاحظة والتفسير .
2 -  هل اتفقت تفسيراتك مع ما قاله الشخص الآخر عن تصوره الداخلي ؟  إذا لم يكن كذلك ، لا يهم ، لأن الهدف من التمرين توسيع البراعة الحسية ، حيث يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي أثرت على تعابير الوجه البصرية .
3 -  ما هو استنتاجك  ؟
14 . تدريب : تفاصيل أم نظرة عامة ؟ 
أنظر إلى صورة الطابع الهولندي في أسفل الصفحة .
صف ما تلاحظ .
  



أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  11


أنظر مرة أخرى الى الصورة التالية لنفس الطابع .
ماذا تلاحظ ؟
.....................................................................................................................................................................

ما هو استنتاجك حول دقة الملاحظات ما بين الصورة الأولى والثانية ؟



.....................................................................................................................................................................

15 . تدريب : كيف تصبح واعيا لتناسق الأنغام .                                                  
كم عدد أصوات الحيوانات التي تميزها ؟
كم عدد أصوات الطيور التي تميزها ؟
كم من  الآلات الموسيقية تميز صوتها ؟                                                                                 
كم عدد الأصوات التي تميزها ؟                                                    
كم من المشاعر المختلفة تستطيع أن تميزها من خلال الصوت ؟

النتيجة هي :  أنك تستطيع أن تتعلم الكثير من خلال تمييز النغمات !

16 . تدريب : تمييز تناسق الأنغام .
يقوم " أ " براوية قصة  من خلال كلام ثرثار وبدون كلمات في 30 ثانية . يستمع " ب " وعيناه مغلقتان . يركز  " ب " على التغيرات البسيطة في تناسق الأنغام .
         1 . مدى الصوت ( قوي / ضعيف ) .
         2 . الايقاع ( منتظم / غير منتظم ) .
         3 . التغيير في مقامات الصوت ونبرة بعض الكلمات والمقاطع    ( يمكن تفسيرها كاستجواب أو إخبار ) .
         4 . سرعة الايقاع ( سريع / بطيء ) .
         5 . الصمت بين الكلمات والجمل .
         6 . ارتفاع الصوت ( معبر عنه بهيرتز ) .
         7 . طابع الصوت ( طبيعة الصوت ، على سبيل المثال ، مع ايحاءات كثيرة أو قليلة ) .
  
دون ملحوظاتك بموضوعية في العمود الأيسر .
دون تفسيراتك وفقا للمشاعر التي كانت موجودة في القصة .
استمع وعيونك مغلقة الى الراديو والتلفاز لا تنزعج من المحتوى . قم بتعبئة الجدول أعلاه مرة ثانية . ما هو الاختلاف في القصة بالكلام الثرثار ؟
استمع أثناء النهار الى التباين في تناسق الأنغام للأصوات من حولك .
اسمح للتفسيرات ان تكون كما هي عليه ، في البداية المهم هو التدرب ، بفضول ودهشة ، لاكتشاف البعد الجديد في جميع الاتجاهات .

17 . تدريب : ملاحظة الاختلافات بين التصفيق باليدين والخطى :
 عمل ثلاثي :
يقوم " أ "  بإغلاق عيونه .
يقوم " ب و ج " بالتصفيق أمام " أ " في كل مرة وفي نفس الوضع .
يصف " أ "  الفروقات .
يذهب " ب أو ج " إلى نفس المكان ويصفق بيديه مرة أخرى .
يصف " أ " الصوت .
يخمن " أ "  أهو " ب أم ج "
اتبع نفس الطريقة لكن باستخدام خطوات القدم أو ضرب الأرض بالقدمين .

أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 12


18 . نموذج اتصال مبسط للبرمجة اللغوية العصبية :




أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  13

19 -  الاتصال في شريط :





أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  14
20 . نموذج اتصال برمجة لغوية عصبية كامل :


21 . تدريب : صورتك الداخلية :
اكتب بشكل فردي ما لا يقل عن خمس كلمات تتبادر لذهنك ولها علاقة " باللاعنف " أو أي كلمة أخرى .
كم من هذه الكلمات الخمس تم ذكرها وتكرارها من قبل أفراد المجموعة ؟
يقوم أفراد المجموعة معا بعد كم مرة تم كتابة كل كلمة .
هل التمثيل الداخلي لكل أعضاء المجموعة هو نفسة للكلمة " عطل " ؟
أي نوع من العواقب له علاقة بالاتصال ؟




أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 15

22 . المستويات العصبية :
يمكنك الاستخدام بشكل أفضل أحيانا :
رسالة


أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 16

23 . ممارسة المستويات العصبية :
1 -  تناول مشكلة جدية ،  لكن ليست كبيرة .
2 -  ضع كلمات المستويات العصبية على الأرض بمسافة 30- 40 سم بينهم .
3 -  ابدأ من الأسفل من كلمة البيئة أو السلوك ، امشي خطوة بخطوة باتجاه الرسالة ، ومن ثم قم بالعودة من الرسالة الى البيئة .
4 -  انتقل وبأسرع وقت ممكن لحل مشكلتك .
5 -  لاحظ كيف أن قوة رسالتك تعمل على تغيير المستويات العصبية في طريق العودة .



الروحانية أو الرسالة : أعلى مستوى ،
استدر وأنظر من أعلى رسالتك الى هويتك . ما هي الرسالة الأكثر أهمية في حياتك ؟      ما هو هدفي في هذه الحياة ؟ ما هو معنى وجودي ؟ ما هو أساس وجودي ؟ لأي غرض تعمل كل شيء ؟
        
الهوية :
المشاعر الأساسية " أنا " هي محور تقدير الذات والعواطف والتفاني في الحياة .
من أنت إذا قمت بإنجاز هذه الرسالة ؟
         الصورة الذهنية للشخص عن نفسه ، والنموذج الذي يسعى لتكوينه ، أو الرؤية الكلية لوجوده . أو هي مرآة النفس , أو صورة النفس التي تراها .
المشاعر الأساسية " أنا " هي محور تقدير الذات والعواطف والتفاني في الحياة . هل مطلوب منك دائما تلبية مطالب الآخرين أم أنك تطلب من الآخرين تنفيذ ما يجب تنفيذه ؟
من أنا بالنسبة لنفسي ؟ ماذا أعني للآخرين ؟
        
القيم والاعتقادات :
تعتقد اعتقادا جازما بصحة أفكارك ولا يخالجك أدنى شك فيها . ما تعتقد أنه مهم ؟ أي القناعات والقيم تتناسب مع رسالتك ؟       هي مشاعرك نحو الأشياء ، أفكارك الجازمة نحو الأشياء ، تعتقد اعتقادا جازما بصحة أفكارك و لا يخالجك أدنى شك فيها . ما تعتقد أنه مهم ؟ لماذا تفعل شيئا ما ؟
        
المهارات والمعارف والكفاءات :
جميع أنواع السلوك ، المهارات العامة ، الاستراتيجيات ، المعرفة التي توجه سلوكك . كيف تفعل الأشياء ؟       جميع أنواع السلوك ، المهارات العامة ، الاستراتيجيات ، المعرفة التي توجه سلوكك . كيف تفعل تلك الأشياء ؟
        
سلوك :
أفعالك المحددة وردود فعلك داخل بيئتك .
أفعالك المحددة وردود فعلك داخل بيئتك ، كل ما تقوله أو تفعله ؟
يمكنك أن تبدأ من هنا بسلوك غير مرغوب فيه .     أي سلوك ترغب في إنجازه ؟
        
البيئة :
أين ؟ متى ؟ مع من ؟ الامكانيات الخارجية أو القيود ؟ أين ؟ متى ؟ مع من ؟


أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 17


24 . عملية التعلم ذات الخطوات الأربع : 

1 . مرحلة عدم الوعي وعدم المهارة .



يصبح واعيا


   2 . مرحلة عدم الوعي مع عدم المهارة .


تمرين    

3 . مرحلة الوعي مع المهارة .



الحصول على الروتين

4 . مرحلة المهارة مع عدم الوعي .

طرح فكرة : من الخطوة 4 – 2 ، ومرة أخرى إلى 4
تعلم مرة أخرى : من 2 إلى 4 .


أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  18

25 . تدريب : إسداء المديح :
لقد ثبت علميا أن الناس الذين يمدحون ويقدمون الاطراء لأنفسهم والآخرين بانتظام ، هم أكثر سعادة ونجاحا في حياتهم . مما هو جدير بالذكر ،  يجب أن يكون الاطراء حقيقيا صادقا . إذا كنت حقا تقصد ما تقول فهذا له أثر أفضل . هي لربما تكون عن أشياء بسيطة . حتى لو كنت تعتقد أن الاطراء له تأثير إيجابي .
على سبيل المثال :
إذا تأخر شخص ما ، أنا سعيد لقدومك .
تمرين /  الجزء الأول : قدم لنفسك مديح ذاتي يوميا ! أكتبهم واقرأهم مرة أخرى اليوم التالي . إنهم أحجار بناية  لتكوين الثقة بالنفس .
تمرين /  الجزء الثاني : قدم المديح والاطراء لعدة أشخاص يوميا . ما هو التأثير على الآخرين ؟ ما هو تأثيره عليك ؟


26 . تدريب : عملية التعلم ذات الخطوات الأربع :
يخبر "  أ " " ب " الرياضة التي يتقنها أو تتقنها ، على سبيل المثال ( التزلج ، التزحلق ، التزحلق على الجليد ، الألعاب ، قول النكت، الموسيقى ، الطبخ وغيرها ) . تذكر أيضا كيف تعلمت التعامل مع ( النجاح ، خيبة الأمل ، الحب ، المشي ، ركوب الدراجات ، اللغة الجديدة ، المهارة المهنية ، عبور الشارع الخ . يقوم " أ " بالاجابة عن الأسئلة التالية :
1 -  لماذا أردت أن تتعلم هذا ؟
2 -  كيف تعلمته ؟
3 -  كم من الوقت احتجت للتعلم ؟
4 -  كيف كان شعورك عندما أدركت لأول مرة أنك غير قادر على تنفيذه ؟
5 -  ما هو الشيء الذي يمكنك القيام به أولا ،  وماذا بعد ؟
 6-  كيف عرفت بأنك قد تعلمته ؟
7 -  ما هي الأربع خطوات ؟ أشر إليها ومن ثم أكتبها ؟
8 -  يقوم " أ " و" ب " بتبادل الأدوار ؟

27 . تدريب :  معلمك الأكثر أهمية :
يخبر " أ " " ب " عن ثلاث أشخاص تعلم منهم معظم الأشياء                ( معلم ، مسؤول ) . يجيب " أ " عن الأسئلة التالية :
أ -  ما الخصائص والصفات التي كانت لديهم والتي
 ساعدتك على التعلم منهم ؟
ب -  ما الظروف والبيئة التي وفروها والتي جعلت
 من الممكن لك التعلم منهم ؟
ج -  كيف حفزوك على التعلم ؟
د -  إذا توفرت لك الإمكانية الآن ، في تلك اللحظة ،  لتتكلم
مع معلمك  الأكثر الأهمية ، ماذا تريد أن تخبره  ؟

ديلالاما  :
عدوك هو معلمك الأفضل .
وليم جلاسر :
" تعلمنا ......
10 % مما قرأنا .
20 % مما سمعنا .
30 % مما شاهدنا .
50 % مما شاهدنا وسمعنا .
70 % مما ناقشنا .
80 % مما جربنا .
95 % مما علمنا الآخرين . "

أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 19

28 . الافتراضات القبلية الأساسية الأربع :
1 -  اللاوعي هو جميع التعلم والسلوك والتغيير .
2 -  البقاء على جانب السبب وليس على جانب النتيجة .
3 -  قناعات غير محدودة .

29 . تدريب :
أ -  أكتب عشر قناعات محدودة ، التي لاحظتها في بعض الأشاص أحيانا أو في ( نفسك ) .
ب - حول هذه القناعات المحدودة  الى قناعات غير محدودة أو تعزيز مكانة القناعات .
  

   هذا صعب     هذا ليس كذلك بعد .



د -  ما هي القناعات غير المحدودة التي تجدها في النص أعلاه ؟


30 . تدريب : من ضعف الاعتقاد إلى تعزيز القناعة :
 تأمل أفكارك الضعيفة وتحقق من القناعات الضعيفة من وراء ذلك . قم بتحويل هذه القناعات الضعيفة الى قناعات قوية .
تحقق من ما تريده حقا .
اختر جانب السبب .
نفذه على شيء يمكنك القيام به بنفسك .
اجعله صغير وقريب .حوله إلى شيء تريد أن  تعتقد به حقا ، لكن لا يزال اعتقادك به غير كامل .







أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 20

( صورة للنجاح  لأنثوني روبنز ) .



31 : ممارسة  لغة القناعات :

بشكل ثنائي :
الخطوة الأولى : يذكر " أ " اعتقاد قوي .
مثال : أنا بارع ، عندي حب كبير ، أنا جدير ، مسموح لي أن كون .... .
يكتب " ب " الاعتقادات في أعلى الجدول المبين أعلاه  .

                       
الخطوة الثانية : يذكر " أ " تجربة ما ،  حيث  أظهر فيها اعتقاد قوي . يكتبها " ب " في ارجل الجدول الذي يشبه الطاولة . يصبح الجدول والاعتقادات أقوى وأقوى عند ملأه بأمثلة أكثر وأكثر .
الخطوة الثالثة : يتبادل " أ " و " ب "
الخطوة الرابعة : يحفز " أ " و " ب " بعضهم البعض حول ما يمكن القيام به في المستقبل من أجل تقوية هذه القناعات في المستقبل .



أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 21
4 . الجهاز العصبي المركزي غير قادر على تخزين نكران الذات :

32 . تدريب : الفيل الصغير :
1 . لا تفكر بفيل وردي صغير .
2 . بماذا تفكر الآن ؟
3 .  فكر بفيل رمادي صغير .
4  . ما في ذهنك أو مخيلتك الآن ؟
5  .  ما هي أفضل استراتيجية لعدم التفكير في شيء ؟


33 . نموذج شطيرة التغذية الراجعة في مخطط :



34 . تدريب : تدريب شطيرة التغذية الراجعة :
درب على شطيرة التغذية الراجعة بينما يقوم مشارك آخر بتقديم عرض .




أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 22
35 . ألفة :



36 . تدريب : عدم التواؤم  بناء الألفة :
يروي " أ " ل " ب " قصة مهمة بالنسبة له / لها .
يتجنب " ب " اتصال العيون ، مناقضا للغة الجسد الخ .
يكتب كلاهما كيف يشعر .
يروي " أ " قصة أخرى . يبني " ب " ألفة قدر الامكان .
يكتب كلاهما كيف يشعرون .

مع الألفة كل شيء ممكن .


كيف تصيغ هدفا حديثا : 
1 - استخدم مصطلحات ايجابية ( تجنب " لا " أو أدوات النفي الأخرى )
2 - تخيل أنك تعرف هدفك بالضبط وحققته بالفعل .
3 - اتخذت اجراءات بشأن المبادرة الخاصة باتخاذ الخطوات التالية : أريد ذلك، أنا سأعمل ذلك ( بدلا من " لا بد لي من القيام بذلك " ) .
4 -  تعطي وصفا حسيا محددا لأهدافك والخطوات اللازمة من أجل الوصول الى النتيجة المرجوة .
5 - الإيكولوجية " البيئية " ، والتي تعني أن تشمل مجمل العلاقة ما بين الشخص وبيئته ( الاجتماعية والمادية ) .
6 - كن مبدعا وفكر بأكثر من خيار لتحقيق هدفك .
7 - الخطوة الأولى لتحقيق الهدف محددة وعملية .
8 - كن مرنا ؛ وسع امكانياتك لتختار .
9 - ماذا تعني الموارد ، ما هو وقت التخطيط ، ما هي الظروف التي يجب تنظيمه ا.
10 -  فكر بهدفك للمرة الثانية . لاحظ ما قد تغير .

3 . تدريب : ما هو هدفك من دورة البرمجة اللغوية العصبية " قدراتك غير المحدودة " ؟
  
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم :  3
4 . أسئلة الحياة الثلاثة :

1 -  ما الذي تركز عليه ؟  
2 -  أي معنى تعطيه ؟
3 -  ماذا تفعل ؟

تدريب :
أنظر حولك في هذه الغرفة .
قم باختيار ثلاث أشياء جلبت انتباهك .
أي معنى تعطيهم ؟

        
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 4
5 . من هو

المنشئون للبرمجة اللغوية العصبية : باندلر وجرندر :
أشخاص لهم أهمية في البرمجة اللغوية العصبية  :
                                                                               
ريتشارد باندلر : معالج جشطالت .                                                          جون جرندر : أستاذ علم اللغة .

                                      

ملتون اريكسون : طبيب نفساني ناجح ،               فرجينيا ساتير : معالجة عائلية           غريغوري بيتسون : عالم أحياء ، طبيب نفساني
أخصائي تنويم مغناطيسي .                               مشهورة .                                  عالم أجناس بشرية ، عالم في التحكم الآلي .

                         
فريتز بيلز : أب العلاج الجشطالتي .               ألفرد كورزيبسكي : أستاذ اللسانيات        بتروفيتش :  مؤسس فكرة رد الفعل .
                                                         وعلم الدلالة .

Post a Comment

Previous Post Next Post