الأربعاء، 7 ديسمبر، 2016

مظـاهر النمـو الأنسـاني

مظــــــــــاهر النمــــو الأنســـــاني
كلمة النمو تتضمن التغيرات الجسمية البدنية من حيث الطول والوزن والحجم نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم , كما تتضمن كافة التغيرات التي تحدث للكائن الانساني في مراحل عمره المختلفة في السلوك والمهارات نتيجة نشاط الانسان والخبرات التي يكتسبها عند استعمال عضلاته واعصابه وحواسه وباقي اعضاء جسمه كما تتضمن بالاضافة الى ذلك كل التغيرات التي تطرأ على النواحي الحسيه والحركية واللغوية والانفعالية والاجتماعية وكل تغير يشكل جانب من جوانب شخصية الفرد كما ان هناك علاقة ايجابية بين تلك المتغيرات المتعددة بعضها ببعض لان الفرد يشكل كلاً متكاملاً يصعب تجزئته
وتشمل مظاهر النمو الانساني العديد من الجوانب يمكن تلخيصها في الاتي :
ــ النمو الجسمي : physical  development
يشتمل النمو الجسمي على التطورات التي تطرأ على ملامح الجسم الظاهرة وينمو الطول والوزن والنمو الهيكلي والتغيرات التي تطرأ في انسجة واعضاء الجسم وصفاته والقدرات الجسمية الخاصة والعجز الجسمي الخاص ويظهر النمو الجسمي بأشكال متعددة من ابــرزها :


·       تغيرات كمية مثل الزيادة في الطول والوزن والحجم
·       التغيرات العددية مثل ظهور اعداد جديدة من الانسان حيث يولد الطفل بدون اسنان ثم تبدأ بعض الاسنان بالظهور في الشهر السادس من عمر الوليد ويتزايد عددها بعد ذلك الى ان تكتمل .
·       التغيرات في نسب نمو الاعضاء ويظهر ذلك في سرعة نمو الاعضاء في مرحلة وبطئها في مرحلة اخرى
·       التغيرات في شكل اختفاء خصائص وظهور خصائص جديدة ويظهر ذلك في ضمور الغدة الصنوبرية وظهور الغدة التناسلية عند المراهق واختفاء الاسنان اللبنية وظهور الاسنان الدائمية واختفاء الزحف وظهور المشي .

ــ النمو العقلي : Intellectual development
ويشتمل على التغيرات التي تطرأ على العمليات العقلية المعرفية مثل الانتباه والادراك والتفكير والتذكر والنسيان والتخيل والتحصيل كما يشتمل ايضاً على التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي والدماغ ووسائل الاحساس المختلفة ومراحل النمو المختلفة لكل من العمليات العقلية المعرفية والقدرات العقلية .

ـــ النمو الانفعالي : emotional development
يشتمل هذا الجانب التغيرات التي تطرأ على نمو الانفعالات المختلفة ومثيراتها واساليب الاستجابة لها وردود الافعال نحو الاخرين والمثيرات الاخرى والعواطف مثل الحب والغيرة والحزن والخوف والكره والغضب والفرح والسرور والحنان والانقباض والتوتر والتقزز وغير ذلك .



ـــ النمو الأجتماعي : social development
يشتمل هذا الجانب على نمو عملية التنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي للفرد في الاسرة والمجتمع والمدرسة , وفي جماعه الرفاق والمعايير الاجتماعية والادوار الاجتماعية والقيم الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي. وغير ذلك.
ــــ النمو اللغوي : linguistic development
يشتمل هذا الجانب على دراسة عدد المفردات التي يمتلكها الفرد وزيادتها عبر مراحل النمو المختلفة وكذلك تطور جملته وزيادة عدد مفرداتها والمهارات اللغوية والتبديلات التي تحدث لأجهزة الصوت والكلام وتطور المهارات اللغوية والتعبير اللفظي والكتابي .
ــــ النمو الفيزيولوجي : physiological development
يشتمل هذا الجانب على نمو وظائف اعضاء الجسم المختلفة مثل نمو الجهاز العصبي وضربات القلب وضغط الدم والتنفس والهضم والاخراج والنمو والتغذية والغدد الصماء التي تؤثر افرازتها في النمو .

ــــ النمو الحركي : motor development
يشتمل هذا الجانب على دراسة نمو حركة الجسم وانتقاله والمهارات الحركية المتنوعة من جلوس وزحف ومشي وقفر وهرولة وركض ومايلزم الانسان من اوجه النشاط المختلفة في الحياة

ـــ النمو الحسي : sensory development
يشتمل هذا الجانب على دراسة نمو الحواس المختلفة , السمع والبصر والشم والتذوق والاحساسات الجلدية والحشوية والاحساس بالالم والجوع والعطش والنعاس والحاجة للجنس وامتلاء المعدة والمثانة وجميع التغيرات التي تطرأ عليها عبر مراحل النمو المختـــلفة.
ـــ النمو الجنسي sexual development :
يشتمل هذا الجانب على نمو الجهاز التناسلي ووظائفه واساليب السلوك الجنسي ( الجسمي والنفسي ) وتطوره مع نمو الفرد .

ـــ النمو الديني : religion development
يشتمل هذا الجانب على دراسة تطور المعتقدات والعبادات والمواقف العقائدية التي يقفها الفرد نحو الايمان والشك والكفر ومدى التغير الذي يحدث على تلك المواقف عبر مراحل النمو المتتابعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق