الجمعة، 16 ديسمبر 2016

خطة الدرس


*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني        
                توقيع منسق المبحث :                                          
                                       توقيع مدير المدرسة :                                                                              توقيع المشرف التربوي :
                                                                   
      خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء  عنوان الوحدة الأولى:قوانين نيوتن في الحركة    عنوان الدرس :قانون الجذب العام+حل أسئلة الفصل+الشغل +القدرة
عدد الحصص : 4 حصص     التاريخ : من :    29     /       11   /      2010              
           إلى :       9     /  12     / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : معادلات الحركة بتسارع ثابت في كتاب العلوم الصف الثامن.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن


        

توضح قانون الجذب العام لنيوتن.
تفسر تطبيقات عملية تتعلق بقوانين نيوتن.
تحل أسئلة الفصل.
تعرف المقصود بالشغل.
تطبق علاقة الشعل في حساب مسائل عددية.
توضج المقصود بالقدرة.
تحسب القدرة بوحدات مختلفة.        
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)

التعلم القائم على النشاط
(4)

التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         التمهيد للدرس بطرح الأسئلة الآتية:لماذا تسقط الاجسام نحو الأرض؟ما الذي يحافظ على استمرار حركة الكواكب في الفضاء؟مناقشة الطالبات في اجاباتهن ومناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى النتيجة الآتية:توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون تتناسب طرديا مع كل من كتلة الاول والثاني وعكسيا مع مربع المسافة بيتهما.طرح الأسئلة الآتية:كيف يعمل الصاروخ؟لماذا يرتد المدفع إلى الخلف عند انطلاق القذيفة؟مناقشة نتائج الطالبات والتوصل إلى تفسير عمل الصاروخ.تكليف الطالبات بدراسة الشكل(1-30)وطرخ الأسئلة الآتية:ما القوى المؤثرة في المظلي أثناء حركته؟كيف تتغيررمحصلة القوى المؤثرة في المظلي؟مناقشة الطالبات للتوصل إلى عندما تصبح محصلة القوى المؤثرة في الجسم الساقط تساوي صفر يتحرك الجسم بسرعة ثابته تسمى السرعة الحدية وتعمل المظلة على زيادة مقاومة الهواء لتصبح السرعة الحدية أقل.التفتيش عن حل الأسئلة ومتابعة الطالبات اللواتي تخلفن عن الحل.تصحيح الدفاتر وتسجيل الاجابة الصحيحة على السبورة مراعاة مشاركة أكبر عدد من الطالبات وتفعيل دور المساواة بشكل عادل.*التمهيد للدرس بتوجيه انتباه الطالبات إلى الصور الموجودة بداية الفصل وطرح السؤال الاتي:ماذا نعني بالشغل؟تأمل الشكل(2-1)وطرح السؤال الاتي:متى نقول ان شغلا قد أنجز؟تلقي اجابات الطالبات والتوصل إلى النتيجة الآتية:اذا أثرت قوة في جسم وحركته باتجاهها بتأثير هذه القوة فان هذه القوة تكون قد أنجزت شغلا.الشغل= القوة × المسافة.وحدة قياس الشغل هي الجول.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتوزيع ورقة العمل(2-5)عليهن وتكليفهن بالاجابة عليها ومناقشتهن في النتائج.التمهيد للدرس من خلال طرح السؤال الاتي:ما المقصود بالقدرة؟كيف نحسب قدرة جسم ما؟توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط(2-1)متابعة الطالبات ومناقشتهن للتوصل إلى القدرة= الشغل/الزمن.وتقاس بوحدة جول/ث وتعرف بالواط 10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................         
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الاثنين   29\11\2010      أ+ب   1+3           
ثلاثاء   30\11 \2010      أ         7                
الخميس 2\12  \2010       ب      3                
الاثنين  6\12\2010          أ+ب   1+3           
ثلاثاء    7\12 \2010       أ         7                
الخميس  9\12  \2010      ب      3               

*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني        
                توقيع منسق المبحث :                                                                                  توقيع مدير المدرسة :                                                                              توقيع المشرف التربوي :
                                                                           خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء  عنوان الوحدة الأولى:قوانين نيوتن في الحركة    عنوان الدرس :
عدد الحصص : 4 حصص     التاريخ : من :    20     /       12   /      2010                          إلى :            /  12     / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : معادلات الحركة بتسارع ثابت في كتاب العلوم الصف الثامن.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن


تعرف الطاقة الحركية.

تذكر العوامل التي تعتمد عليها الطاقة الحركية.

تعرف طاقة الوضع.
تذكر العوامل التي تعتمد عليها طاقة الوضع.
توضح المقصود بحفظ الطاقة الميكانيكية.
تطبق العلاقة الخاصه بحفظ الطاقة الميكانيكية في حل مسائل عددية.
توضح المقصود بمسافة التوقف.
توضح المقصود بالمستوى المائل.
توضح فائدة استخدام المستوى المائل.
توضح المقصود بالفائدة الاليه.       
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)

التعلم القائم على النشاط
(4)

التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)




التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         التمهيد للدرس بطرح الأسئلة الآتية:لماذا تمتلك الاجسام المتحركة مقدرة على انجاز شغل؟ما العوامل التي تعتمد عليها الطاقة الحركية؟تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن بتنفيذ خطوات النشاط(2-2)كما وردت في الكتاب المدرسي.متابعة عمل المجموعات ومناقشتهن للتوصل إلى النتيجة الآتية:تعتمد الطاقة الحركية على كتلة الجسم وطاقته.الطاقة الحركية= ½ ك×مربع السرعة.الشغل=التغير في الطاقة الحركية.*تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليف كل طالبه اجابة الأسئلة الواردة في الكتاب على الشكل(2-9) صفحة 77.مناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى النتيجة الآتية:طاقة الوضع= ك×ج×ف.الأجسام المرنة تختزن طاقة وضع مرونية..التمهيد للدرس بطرح السؤال الاتي:هل يمكن للجسم ان يمتلك طاقة وضع وطاقة حركية في نفس الوقت؟تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتكليفهن باجابة الأسئلة الواردة في الكتاب على الشكل(2-13)ومناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى:الطاقة الميكانيكية =طاقة الوضع+طاقة حركية.تكليف الطالبات بدراسة الشكل(2-14) والاجابة عن الأسئلة التي تليه ومناقشة نتائجهن.التمهيد للدرس بطرح السؤالين الاتيين:ما المقصود بمسافة الفرملة؟ما العلاقة بين السرعة ومسافة الفرملة؟مناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى:مسافة التوقف=مسافة رد الفعل+مسافة الفرملة.مسافة التوقف:المسافة الكلية التي تقطعها السيارة قبل أن تتوقف وتساوي مجموع مسافتي رد الفعل ومسافة الفرملة.مناقشة الطالبات في النتائج.التمهيد للدرس من خلال طرح السؤالين الاتيين:ما المقصود بالمستوى المائل؟ما الفائدة من استخدام المستوى المائل.توفير الادوات والمواد اللازمة لتنفيذ النشاط(2-3)وتقسيم الطالبات إلى مجموعات ومناقشة نتائجهن للتوصل إلى:يسمى المستوى المائل بالاله.حينما يتم رفع الجسم رأسيا فان القوة اللازمة تساوي الوزن اما حينما يسحب على المستوى المائل فان القوة اللازمة أقل من الوزن.الفائدة الالية=المقاومة/القوة=ل/ف     10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................         
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الاثنين        \2010  أ+ب   1+3            تنفيذ فكر صفحة 76
ثلاثاء        \2010   أ         7                
الخميس         \2010         ب      3                
الاثنين         \2010 أ+ب   1+3           
ثلاثاء       \12 \2010       أ         7                
الخميس       12  \2010    ب      3                

*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني        
                توقيع منسق المبحث :                                                                                  توقيع مدير المدرسة :                                                                              توقيع المشرف التربوي :
                                                                           خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء  عنوان الوحدة الأولى:قوانين نيوتن في الحركة    عنوان الدرس :
عدد الحصص : 4 حصص     التاريخ : من :    20     /       12   /      2010                          إلى :            /  12     / 2010                       التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : معادلات الحركة بتسارع ثابت في كتاب العلوم الصف الثامن.                                                                التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الإستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن

        

تبين عمل البكرات.

تذكر أمثلة على بعض الالات البسيطة.
تحدد المقصود بالفاعلية.
تحسب الفاعلية.       
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       

العمل الجماعي
(3/7)

التعلم القائم على النشاط
(4)

التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)



التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
        
التمهيد للدرس بعرض مجموعة من البكرات الثابته والمتحركة وطرح السؤال الاتي:ما مبدأ عمل البكرات؟مناقشة الطالبات في اجاباتهن وكتابتها على السبورة.عرض أمثلة على بعض الالات البسيطة(برغي ،مقص،مطرقة،قدوم) مناقشة الامثلة السابقة مع الطالبات بصورة جماعية منظمة.تكليف الطالبات بتعدد أمثلة على بعض الالات البسيطة.كتابة الامثلة على السبورة والتوصل إلى النتائج الآتية:تقسم البكرات إلى قسمين ثابته ومتحركة.تستخدم البكرات لزيادة الفائدة الالية.تستخدم الالة في تغيير مقدار او اتجاه القوة اللازمة لانجاز شغل.التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ما مبدأ حفظ الطاقة ؟هل توجد الة مثالية؟ماذا نقصد بالفاعلية؟تلقي اجابات الطالبات تقسيم الطالبات إلى مجموعات.وتكليفهن بتنفيذ خطوات ورقة العمل(2-8).تذكير الطالبات باهمية الالتزام بالوقت المقرر.مناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى: الفاعلية=الطاقة الخارجة/الطاقة الداخلة ×100%.*الفاعلية= الشغل الناتج /الشغل المبذول×100%       10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min10 min
35
Min



التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................          
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الاثنين        \2010  أ+ب   1+3            تنفيذ فكر صفحة 76
ثلاثاء        \2010   أ         7                
الخميس         \2010         ب      3                
الاثنين         \2010 أ+ب   1+3           
ثلاثاء       \12 \2010       أ         7                
الخميس       12  \2010    ب      3                

*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني        
                توقيع منسق المبحث :                                                                                  توقيع مدير المدرسة :                                                                              توقيع المشرف التربوي :
                                                                           خطة درس                                           صفحة  "  1   "
الصف / المستوى : التاسع   المبحث : الفيزياء      عنوان الوحدة : القياس     عنوان الدرس :القياس
عدد الحصص : 3 حصص      التاريخ : من :    14     /       9   /      2010                          إلى :       24     /   9      / 2010                  التعلم القبلي : //
التكامل الرأسي : ورد مفهوم الحرارة في كتاب العلوم، الصف السابع                                                                    التكامل الأفقي :   //
الرقم   النتاجات الخاصـــة    المواد والأدوات
( مصادر التعلم )      استراتيجيات التدريس التقويــم         التنفيــــــــــذ *
                                      الاستراتيجية   الأداة   الإجـــراءات   الزمن
        
تعرف القياس.
تحدد وحدات القياس لكميات مختلفة.
تحدد اسم الأداة المستخدمة في القياس.
توضح الكميات الأساسية في النظام العالمي للوحدات.
تصنف الوحدات الأساسية من المشتقة.
تتعرف رموز الوحدات في النظام العالمي للوحدات.
.

          
الكتاب المدرسي

دليل المعلم
ميزان ذو كفتين
ميزان نابضي
- اوراق عمل

- برامج فلاش و فيديو تعرض بواسطة datashaw
.       
العمل الجماعي
(3/7)

التعلم القائم على النشاط
(4)


التدريس المباشر
(1)


        
التقويم المعتمد على الأداء
(3/1)


الملاحظة
(2/1)



التواصل
(3/3)
        
قائمة  شطب
( 6 )



قائمة رصد
(1)


سلم تقدير
(2)
         التمهيد للدرس من خلال لفت انتباه الطالبات الى الصور الموجودة في بداية الوحدة وبداية الفصل ثم القيام بعرض الادوات الآتية:ميزان ذو كفتين،ميزان نابضي،باروميتر ثم مناقشة استخدام كل اداة مع الطالبات.تقسيم الطالبات إلى مجموعات وتعيين مقرر لكل مجموعة.تكليف الطالبات بتنفيذ ورقة العمل(1-1/أ) و(1-1/ب).متابعة عمل المجموعات والانتباه إلى تقويم الطالبات مناقشة نتائج الطالبات للتوصل إلى النتيجة الآتية:القياس:عملية تحديد عدد مرات احتواء كمية فيزيائية غير معروفة على كمية أخرى معروفة من النوع نفسه باستخدام اداة قياس معينة.تسمى الكمية المعروفة في القياس وحدة القياس.تكتب نتيجة القياس دوما على شكل رقم تتبعه الوحدة.*التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ما الوحدات التي تستعملها في حياتك اليومية؟هل تختلف نتائج القياس باختلاف الوحدات؟تلقي الاجابات دون التعليق عليها. - التمهيد للدرس من خلال طرح الأسئلة الآتية:ا الوحدات التي تستعملها في حياتك اليومية؟هل تختلف نتائج القياس باختلاف الوحدات؟تلقي اجابات الطلبة دون التعليق عليها.توفير الأدوات والمواد اللازمة لتنفيذ النشاط  ( 1 -  1)تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتعيين مقررا لكل مجموعة.تكليف الطلبة بتنفيذ خطوات النشاط ( 1-1 ) بالترتيب الذي وردت فيه في الكتاب المدرسي.تذكير طلبة المجموعات بأهمية الالتزام بالوقت المقرر لإنجاز النشاط. متابعة الطلبة أثناء تنفيذ النشاط والانتباه الى اداة التقويم المقترحة.- قيام الطلبة بتدوين النتائج التي توصلوا إليها.تنظيم حلقة حوار ومناقشة بين الطلبة ضمن المجموعة الواحدة، وبين المجموعات الأخرى.قيام مقرر كل مجموعة بعرض نتائج مجموعته باستخدام برنامج العروض التقديمية أو جهاز العرض الرأسي، أو أي وسيلة عرض أخرى.مناقشة نتائج طلبة كل مجموعة، للتوصل  إلى النتيجة الآتية:- تم اعتماد نظام موحد للقياس سمي النظام العالمي للوحدات،حيث اشتمل على تعريف دقيق لسبع وحدات فيزيائية أساسية وهي: الطول، والكتلة،والزمن،ودرجة الحرارة،والتيار الكهربائي،وكمية المادة،وشدة الإضاءة.- يمكن اشتقاق وحدات مثل السرعة والتسارع من الوحدات الأساسية،وتسمى هذه الوحدات بالوحدات المشتقة.  10 min
20 min
15 min
10 min
35
Min
10
Min
35
Min
10 min
35
Min

التأمل الذاتي :
أشعر بالرضا عن  :   .......................................................................
...................................................................................................         
 تحديات واجهتني : .........................................................................
..................................................................................................
اقتراحات للتحسين : .......................................................................                                                         ( جدول المتابعة اليومي )
اليوم والتاريخ الشعبة الحصة النتاجات المتحققة      الواجب البيتي
الاثنين 8\2\2010   أ         الثانية           
الاربعاء 10\2\2010        أ         الاولى          
الاثنين 15\2\2010       أ        الثانية               

*ملاحظة : احتفظ بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها في تنفيذ الدرس.       إعداد المعلمين / المعلمات : 01  جيهان الحوراني           02                  03
                توقيع منسق المبحث :                                       توقيع مدير المدرسة :                                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق