الأربعاء، 7 ديسمبر، 2016

نظام ووسائل ذكيه لمراقبة السيارات عن بعد



نظام ووسائل ذكيه لمراقبة المركبات عن بعد
يرتبط الإختراع بمجال أنظمة الإستدعاء والإشارة لمعالجة القضايا والمخاوف الأمنية، وقد تمت تصميمه ليفي بمتطلبات الأنم الحديث بالمملكة العربية السعودية.

كشف عدد من النظم المختلفة التي توصف في هذه الصناعة بالمصطلح  EP 2080374 A2 عن  نظام أمني لرصد الأنشطة داخل المركبات بواسطة كاميرا فيديو وميكروفون مع بيانات الموقع. يقوم النظام بتخزين الفيديو والبيانات الصوتية إلى القرص الصلب التي يتلقاها من الكاميرا. يتم استخدام منفذ USB لنقل البيانات إلكترونيا. وبالمثل، يكشف EP 1312217 A1 عن نظام مراقبة مركب في سيارة لغرض تقصي سرقة السيارات والتخريب.
يقوم هذا النظام بجمع وتحليل وتخزين المعلومات لفترة محددة من الوقت عن طريق كاميرا فيديو للمراقبة في السيارة بوضع التشغيل أو الإيقاف. يدعم النظام وظائف الصوت والفيديو واستشعار الحركة لرصد الحادث والأحداث المباشرة للسيارة، ويقوم أيضا بتخزين البيانات المسجلة في ملف مشفر. ويمكن تحميل ملف البيانات المخزنة لاستخدامها كدليل.
يكشف 2004/0257208 A1 الأمريكي عن نظام أمني داخل المركبة يستخدم كاميرات الفيديو للكشف عن الأحداث الأمنية والاستجابة لها. ويشمل النظام أجهزة تحكم، واجهة اتصال، وذاكرة، ووحدة تحكم بتخصيص الكاميرا، جهاز إرسال واستقبال لاسلكي للاتصال ثنائي الاتجاه على وصلة لاسلكية. بالإضافة إلى ذلك، لدى النظام ملقم بعيد للتواصل مع أجهزة التحكم في السيارة عن طريق وصلة لاسلكية.
يكشف EP 2401702 A1 عن طريقة وجهاز يجمعان تحسس المقياس الحيوي (البيومترية) ووظائف أخرى مع بعض الأمور المتضمنة التي يمكن استخدامها في السيارة للسماح بوصولها و / أو تشغيلها بطرق متعددة باستخدام بصمات الأصابع. وبطريقة مشابهة، يكشف EP 2428409 A1 عن نظام قياس حيوي له جهاز استقبال ينفذ التوثيق من جهاز اتصالات لاسلكي. قد تتضمن بيانات التوثيق بيانات صوتية وسمعية تعتمد على  المدخلات الصوتية التي وصلت على جهاز الاتصال اللاسلكي من مستخدم متصل.

نتج عن التطور السريع والكبير الذي حدث في العربية السعودية نتيجة الطفرة النفطية، دخول أعداد ضخمة من المغتربين إلى البلاد للمشاركة في مشاريع  ضخمة لبناء البنية التحتية. نتيجة لذلك شهدت العديد من المدن السعودية الكبيرة نموا سريعا في خدمات النقل العام، مما أثار العديد من المواضيع  والهموم الأمنية في المجتمع السعودي وبدت خدمة سيارات الأجرة التقليدية غير قادرة على مواجهة الطلب المتزايد، حيث أنها تقدم خدمات متواضعة النوعية سواء على المستوى النوعي أو على مستوى الأمن الشخصي.

تبين أن القليل فقط من الرعاة  قد لاحظوا وجود مقاييس أمنية   تم تثبيتها. 
من الصعب جدا تطبيق الأمن الدولي وإجراءات السلامة في المملكة العربية السعودية. في الآونة الأخيرة وتحديدا بتاريخ 1 نوفمبر 2012 قتل ما لا يقل عن 22 شخصا وأصيب 135 في حادث كارثي  في الرياض، عندما انفجرت شاحنة وقود اصطدمت بالجسر، تسبب في تسرب الغاز مما أدى إلى انفجار أسقط مبنى صناعيا وأحرق عددا من  السيارات في مكان قريب. اتهم مسؤولون سائق الناقلة عن الحادث. هذا الحادث الكارثي هو مثال عن عدد كبير من الحوادث التي تبحث على مستوى عالي. من هنا كان لا بد من تطبيق الأمن الدولي وإجراءات السلامة في المملكة العربية السعودية. عمليا، تعتبر مراقبة مجتمع كهذا تحديا حقيقيا للتصميم والتنفيذ. نقدم فكرتنا الخاصة التي تقودنا إلى التنفيذ العملي لنظام مراقبة المركبات.

المسائل والمخاوف الأمنية
يتناول هذا الفصل الأمن الشخصي. استخدمت فيه نتائج من استعراض وثائق محلية ودولية، ومخاوف مستخدمي النقل العام في المدن الرئيسية في العربية السعودية التي لديها سبل رعاية هامة للنقل العام. ظهرت مخاوف أمنية شخصية جعلت الزبائن الموجودين يحجمون عن استخدام النقل العام. تم التركيز على المقاييس التي يطلبها الزبائن.

Ø     مخاوف الأمن الوطني
يعتبر الأمن الوطني دافعا هاما لتزايد كميرات المراقبة الأمنية في العربية السعودية مثل InteRVoS. تستدل كل من الرياض وجدة والدمام بمكافحة الإرهاب لتبرر تطبيق جديد أو موسع لتدابير كميرات المراقبة الأمنية. المجموعة التالية من العوامل الأمنية المعقدة التي تؤدي إلى التطبيق:

·        المناخ الأمني: للمناخ الأمني أهمية كبيرة في مخاوف الأمن الوطني التي تنتج عن التفاعل بين الرسائل الإعلامية والسياسية فيما يتعلق بمستوى التهديد الأمني المتصور، ادراك العامة للثغرات الهشة، المطالبة الجماهيرية (والتأكيد على) السلامة، بالإضافة إلى المعتقدات العامة حول كيفية تحقيق هذه السلامة، ومن هو الذي يجب أن يتحمل مسؤولية توفيرها.
·        التوجه الأمني:  ويسعى إلى استجابات ونتائج أمنية محددة .
في العربية السعودية حدثت سلسلة من الأعمال الإرهابية، وهذه يجب أن ينظر إليها أيضا كأمن وطني له تأثيره. علاوة على ذلك ، فإن الفهم الصحيح للأحداث التي أرقت المناخ الأمني  في العربية السعودية، يجب أن يأخذ بالاعتبار تأثر الفعاليات الوطنية والعالمية على حد سواء. وفي حين أن التهديد الذي يشكله الإرهاب تم إثباته من خلال مجموعة متنوعة من الأحداث التي وقعت خارج حدود المملكة العربية السعودية، إلا أن بعض هذه التهديدات لها علاقات سعودية تضخّم من أثرها على أمن العربية السعودية.
·        يعتبر النظام المقترح هاما في سياق الأحداث في المملكة لأن نظاماً كهذا اعتُمد كدليل لمتخذي القرار في الشرطة السعودية ، وداخل الأجهزة الأمنية أيضاً. وفي سياق أوسع من الأمن الوطني، فإن InteRVoS يفيد في العديد من الطرق، على سبيل المثال الحد من نسبة الجريمة، الحد من الاعتداء على العملاء والعاملين، الحد من مطالبات التأمين الاحتيالية، الحد من الشكاوى، تطوير مفهوم الأمن ، السيطرة على المشكلات السلوكية عند الطلاب، وتطوير أساليب اكتشاف، واعتقال، ومحاكمة المجرمين المشتبه بهم في التحقيقات الجنائية.
Ø     مخاوف السائقين
يشعر السائقون في العربية السعودية بامان أكثر في القيادة نهارا لذلك هم يفضلونها عن القيادة ليلاً. ويعتبر الخطر من التعرض للهجوم الجسدي والسرقة من أهم أسباب الشعور بعدم الأمن سواء ليلا أو نهاراً، إلا أن الركاب المتعاطون للكحول والمخدرات هم أكثر الأسباب ذكرا للشعور بعدم الأمن ليلا أكثر من النهار، كما يعتبر الكثير من السائقين التهرب من دفع الأجرة سببا رئيسياً لمخاوفهم . كل يوم يعاني كل تكسي تقريبا من حادث واحد على الأقل تهرب من دفع الأجرة.

يعاني السائقين المغتربين الذين لا يتكلمون العربية من مخاطر أكبر من تلك التي يعاني منها السائقون ممن يتكلمون اللغة العربية. هؤلاء السائقون يروون حوادث أكثر من غيرهم حول الجرائم التي يتعرض لها سائقي سيارات الأجرة، وهؤلاء يدعمون المقاييس الأمنية بشكل أكبر من غيرهم. على سبيل المثال من الشائع جدا أنهم تعرضوا لسرقة وتعرضوا للإهانة الجسدية . في المدن الكبرى يتعرض الكثير من السائقين إلى حوادث السرقة والتهرب من الأجرة، والسائقين من المغتربين الذين لا يتكلمون العربية أكثر عرضة لهذا من غيرهم ممن يتكلمون العربية، وقد سجلوا مستويات أعلى عند رصد كل حادث من هذه الحوادث. كذلك، فإن الكحول والمخدرات هي من بين العوامل الشائعة لجرائم سيارات الأجرة.
الكثير من سائقي سيارات الأجرة يشعرون أن الشرطة لا تدعمهم ، ويترددون في الإبلاغ عن الجرائم لخوفهم من أن يتأثر دخلهم ، وإدراكهم بأن الإبلاغ لن يجدي نفعاً. الجهود التي تبذل لزيادة التعاون بين الشرطة المحلية وصناعة سيارات الأجرة سيتم دعمها بشكل كبير من قبل السائقين. وعند البحث في الأسباب التي تجعل السائقين يحجمون عن التبليغ عن الجرائم، قال الكثير من السائقين أنهم يضيعون الوقت وبالتالي المال الذي يمكن أن يحصلوه من وردية العمل المخصصة لهم، لهذا نجد أن معظم سائقي سيارات الأجرة غير ممتنين من استجابة الشرطة لابلاغهم عن الجرائم.

Ø     سلامة المركبة المدرسية والمخاوف المحيطة بها
يعتبر موضوع المركبات المدرسية الشغل الشاغل لجميع الآباء. حالات العنف تتزايد يوما بعد يوم في الحرم المدرسي خاصة في مدارس الأطفال حديثي العهد بالمدرسة. في المملكة العربية السعودية، يطالب الشعب جميع المدارس بتطبيق تدابير سلامة فعالة واستباقية لضمان سلامة الطلاب والطالبات، مع ذلك، تولي الحكومة والعوام من الشعب اهتماما متواضعا بأمن المركبات المدرسية، إلا أن اليوم أصبح من الشائع أن نسمع  أخباراً تحكي عن ارتطام حافلتين مدرسيتين تقل مجموعات مدرسية في نزهة بحطام على الطريق السريع لحادث وقع أمامهم، فصدمت شاحنة ، وقتل السائق وواحد من التلاميذ، وأصيب العشرات من الطلاب بإصابات متفاوتة.
بعض المركبات تشكل خطرا حقيقيا ، لكن لا أحد يعيرها اهتماما إلى أن تقع الكارثة.
هناك سببان رئيسيان حقيقيان وراء ضرورة تطبيق أنظمة أمن الفيديو في المركبات المدرسية مع دعم   GPS لضمان سلامة الشباب. تستطيع الكاميرا الداخلية في المركبة المدرسية مراقبة عملية السائق، بينما تراقب الكاميرا الخارجية السرعة الفائقة للمركبات والسائقين في الخارج.
أي شخص يجتاز المركبة المدرسية سيتم ضبطه تماما بعد أن يشاهد أفراد الشرطة فيلم الفيديو المسجل في جوال DVR.
 أكبر المخاوف التي تنتاب السائق والأهالي على حد سواء تدور حول سلامة الطفل في الحافلة وما حولها. بسبب حجم الحافلة الكبير، يصعب في بعض الأحيان على السائق رؤية الأطفال وهم يتجولون حول الحافلة وخلفها. حوادث مؤلمة حصلت لأن السائق لم يتمكن من رؤية الأطفال خلف الحافلة. يوفر النظام حلا جميلاً لمراقبة سائق المركبة المدرسية وما إذا كان يطبق القانون، بينما يستطيع السائقون رؤية طلاب وطالبات المدرسة بسهولة، أو تتبع المركبات.
مخاوف أمنية أخرى هي مراقبة سلوكيات وأنشطة الأفراد داخل وخارج المركبة. يستخدم النظام لمراقبة فعاليات مثل الدخول والخروج من المركبة، وتعمل كرادع للانتهاكات والتجاوزات. يستطيع المعلمون في المدرسة مراقبة نزاعات الأطفال وشجاراتهم داخل الحافلة، ثم يستطيعون تثقيفهم وإرشادهم بالوقت المناسب. في حال حدوث أي مشكله في حافلة المدرسة، أو قام السائقون بتغيير المواعيد أو الروتين ، أو واجهوا إرهابيا، يستطيع مدير المدرسة والشرطة تدارك الأمر ومعالجته في الوقت المناسب.

Ø     المخاوف الأمنية لدخول وسائل المواصلات إلى المطار
تعتبر المطارات مصادر أساسية لحياة المعاصرة، فهي تؤدي دورا هاما في نقل الأفراد والبضائع حول العالم، علاوة على أن المطارات تصل المسافرين في الأجواء بوسائل مواصلات أخرى، لذلك يمكن النظر إلى المطار كعقدة موصولة إلى السفر الأرضي، لأن الأنظمة الأرضية والجوية متداخلة، بينها علاقة تأثر وتأثير.  يواجه مدراء المطار في كثير من الأحيان مشاكل تتعلق بالمرور الأرضي وحول مطاراتهم. مشكلات ومواضيع أمن المرور الأرضي  لها تأثير سلبي على إدارة المرور الجوي.، والمسافرون في الجو يعتبرون الازدحام المروري على الطرقات التي توصلهم إلى المطارات عبئا ثقيلاً. مشكلات المرور الأرضي لها آثار سلبية اقتصادية وبيئية وأمنية واجتماعية.
من الممكن أن يؤثر أمن الدخول إلى المطار وجودته على الطلب على خدماته الجوية. من هنا كانت إدارة هذه الحركة هامة للمسافرين ومديري المطار على حد سوا، والإدارة الجيدة تعتمد على فهم خصائص طرق الدخول المستخدمة من قبل المسافرين في الجو.
هناك ثلاث طرق لدخول المواصلات إلى المطار في السعودية:  السيارات الخاصة، سيارات الأجرة والليموزين، وخدمة النقل العام. خدمة النقل العام تقوم عليها شركة النقل العام السعودية سابتكو . (SAPTCO، وخدماتها محدودة جدا، ولا تتطلب اجرة نقل إلى المطار. سيارات الإجرة يشتغل عليها أفراد، بينما تدير سيارات الليموزين شركات. فقط شركات معينة لسيارات الأجرة والليموزين، والمصرح لها من قبل سلطات المطار، تستطيع تقديم الخدمات من المطارات. بالنظر إلى الوجود المتواضع جداً لنظام النقل العام، فإن الموضوع الأساسي هنا هو الأمن والقيمة التي يضعها المسافرون في الوصول لسيارات الأجرة أو السيارات الخاصة.

الكشف عن الإختراع:
تتناول هذه الوثيقة تصميم وتنفيذ  التطبيق العملي لنظام مراقبة المركبات الذي يوفر تخزين ونقل البيانات، وكشف التسلل، والتنبيه SOS، لرصد وتتبع المركبات وما إلى ذلك..  يوفر النظام مستوى من الحماية  كانت فيما  سبق باهظة التكلفة. يمكن للمستخدم التقاط الحدث أثناء الرحلة. وسواء كان المستخدم يحتاج أن يلتقط صورة أو يسجل مقطع فيديو لحادث أو حدث أو دليل، أو للأماكن التي تقضي بها العائلة إجازتها، أو حتى ببساطة أن يرى كيف يقود الشباب المركبة، فإن الفيديو الذي تسجله الكاميرا يعتبر استثمارا عظيما. تلتقط الكميرا صورالرحلة مع الصوت، وبيانات GPS، مكالمات الطوارئ ودعم الإنذار المخفي، واتصال ثنائي الجهة مع محطة القاعدة ، إلى ما هنالك... مع هذا التطبيق، يستطيع المستخدمون التجاريون والشركات أن يراقبوا ويتقصّوا سائقيهم، والأماكن المثبتة، والتوصيلات، ويحتفظون بتسجيلات سوء استخدام المركبة، يسجلون حوادث الاحتيال في مجال التأمين، ويوثقون أوضاع القيادة. تفيد أيضا في تطبيق القانون وتساعد الحكومة على تسجيل وتعقب الفعاليات المشبوهة، وانتهاكات القانون سواء من طرف المسافر أو السائق، توثيق أوضاع قيادة المركبة والاحتفاظ بها، تقديم التدريب للموظفين ودعم أعمال الموظف مع الدلائل والبراهين. تسجيل حالات الطوارئ وممرات الرحلة. إن استخدام نظام المراقبة  يقلل من احتمالات  تشتت السائق، ويسجل طريق الرحلة، يحمي المركبات الخاصة ، يلتقط تزييف واحتيال التأمين، والادعاءات ضد الشركات ونزاعات العملاء. إضافة إلى ذلك، تتوقع إدارة المدرسة وتتمنى التوصل إلى مراقبة سلوك الطلاب أثناء  وجودهم في الحافلة، لضمان رحلة آمنة ومنع سوء السلوك والأنشطة غير الأخلاقية.

للنظام فوائد شخصية أخرى مثل:
·        حماية حياة المراهق: مشهور عن المراهقين الطيش والعادات السيئة في قيادة السيارات والتسبب في الحوادث التي تعتبر السبب الرئيسي في وفاة الشباب بين سن 15 – 20. ترتفع نسبة الوفيات بين المراهقين أيضا مع كل راكب إضافي. يستطيع المستخدم والأبوان حماية الطفل بشكل أكبر من خلال مراقبة السيارة باستخدام نظام الكميرا الداخلي. تسمح الكميرات الداخلية في السيارة للمستخدم برؤية مستوى جودة قيادة الطفل عندما يكون هو / هي لوحدهم، وما هي المخاطر وأنواع الأذى التي يمكن أن يكون/ تكون طرفا فيها، مثل كتابة الرسائل، التحدث مع الأصدقاء، تناول الأطعمة أثناء القيادة. وجود معلومات كهذه تسمح للمستخدم والمراهق بمناقشة ممارسات القيادة الأكثر أمناً ، عندما يتم تشخيص المشكلة.
·        حماية ومراقبة السائقين الشباب: في حال كان هناك من يقل الأطفال إلى مدارسهم أو إلى أنشطة أخرى سواء كان الذي يقلهم من أعضاء الأسرة أو أحد الأصدقاء، فإن الكاميرا الداخليه تلعب دورا هاما وحيويا في حماية حياة الطفل تماما كما تحمي حياة المراهق، فالكميرا الداخلية لا تقتصر فائدتها على السماح للمستخدم برؤية ممارسات السائق الخاطئة في القيادة، مثل القيادة في حالة السكر والتشتت الذهني، بل تتعداها إلى رؤية الإساءات مثل إيذاء الطفل أو تركه جائعا، كما أن الكاميرا الداخلية تسجل صور الإيذاء اللفظي والجسدي للطفل. تسجيلاتها يمكن ان تعتمد كدليل  في قضية قانونية، أو على الأقل تدفع المستخدم للبحث عن رعاية أفضل للطفل.
·        حماية الممتلكات: حتى لو لم يكن لدى المستخدم أولاد، فإن للكاميرا الداخليه فوائد كبيرة أخرى. هب أن المستخدم يعاني من مشاكل مع الجوار أو أنه يعيش في جوار مثير للشكوك، يمكن أن تساعده الكاميرا الداخليه في حماية المركبة من خلال توفير الأمن البصري. عندما يعلم الفرد المؤذي أن ممارساته سوف يتم تسجيلها ، ويظهر سلوكه السيء في فيديو يمكن أن يستخدم ضده في دعوى قضائية، حينها سيحجم عن ذلك التصرف السيء.

وصف النظام:
تعرض هذا الوثيقة لتصاميم الأجهزة والبرمجيات التي نفذت بعد ذلك على  تطبيق نموذج أولي في الوقت الحقيقي من أجل معالجة القضايا والمخاوف الأمنية  المذكورة  مع السائقين والركاب خاصة النساء. سيكون تطبيق النموذج المقترح قادر على توفير خيارات التحكم  بأمن السيارة ومراقبته باستخدام شبكة الإنترنت والتطبيقات القائمة على الموبايل.
علاوة على ذلك فإنه يوفر حلاً لمراقبة ذكية للسيارة عن بعد  للعملاء من الأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية. سيجعلهم هذا البرنامج  قادرين على تعقب المركبات ورصدها بدعم من سلسلة من الإجراءات الذكية والفورية. ويشمل تحليل وتعقب المركبات من الموبايل، أمن السائقين والركاب، أجهزة إنذار الشرطة والأمن، والاتصالات الصوتية الفيديو.
سيكون النظام نظام متطور متكامل لمراقبة المركبات كما هو موضح في الشكل 1، تم تصميمه ليفي بمتطلبات وحاجيات الأمن الحديث في مجتمعات العربية السعودية حيث يقدم:
·        معدلات ضغط عالية
·        نوعية عالية للصوت والصورة
·        تسجيل الفيديو في الوقت الحقيقي وتتبع GPS في وقت واحد.
·        نظام مراقبة  يعتمد على الويب والموبايل مع نظام إنذار.
·        معلومات الدخول والخروج والمراقبة.
·        واجهة مستخدم تعتمد على الموبايل والويب.
·        تسجيل فيديو للأوضاع الخارجية والداخلية بوقت متزامن.
·        التقاط فيديو لأغراض قانونية أو ما يخص التأمين.
·        IR LEDs للتسجيل اليلي (داخل العربة)
·        سهولة تركيب الكاميرا على أي مركبة تقريبا.
·        تسجيل حالات إنذار وطوارئ تعتمد على معطيات الكاميرا
·        إنذار SOS
·        يمكن ضغط الفيديو وتصغير الحجم لدعم أوقات تحميل فيديو نموذج.
·        دعم مشاهدة / إدارة عن بعد من قبل أي مستعرض قياسي على أي جهاز حاسب ، في أي مكان وأي وقت.
·        دعم تحميل برمجية وتخصيص من الشبكة مباشرة.
·        تحديث مناسب  للبرمجية والإدارة
هذا سوف يجعل من نظام مراقبة المركبات نظاما يعتمد عليه، وكخيار أول بالنسبة للتطبيقات الصناعية التي تحتاج إلى نظام متكامل يعمل بشكل مستمر 24 ساعة في اليوم، وجاهز للاندماج في شبكات كبيرة مع GPS, Wi-Fi، مع ضوابط لكاميرا والوصول.


وصف الأشكال والرسومات:

1-    الشكل (1) يوضح تفصيل النظام الذكي لمراقبة المركبات عن بعد InteRVoS.
2-    الشكل (2) يوضح مكونات مخطط النظام الذكي لمراقبة المركبات عن بعد InteRVoS.
3-    الشكل (3) يوضح حالة إستخدام النظامالذكي لمراقبة المركبات عن بعد InteRVoS.
4-    الشكل (4) يوضح مخطط كتلة DVR.
5-    الشكل (5) يوضح إنذار SOS.

وسائل تنفيذ الإختراع:

تقدم هذه الوثيقة المتطلبات التفصيلية مع المخططات الفنية  UML لنظام مراقبة المركبات عن بعد. تظهر المكونات الرئيسية في الشكل 2
·        يركز المشروع على
o       الكاميرات
o       وحدة التحكم
o       الوكالات الأمنية
o       مسجل فيديو رقمي
·        يسمح لمالك الشركة أو المشغل إضافة أو إزالة أجهزة في مركبة الشركة.
·        يتكون النظام من وحدة تحكم مركزية وأجهزة شخصية
·        تتعامل وحدة التحكم مع الاتصالات بين الأجهزة من خلال واجهة الجهاز والتفاعل مع واجهة المستخدم.
·        تحفظ وحدة التحكم قاعدة بيانات الشركات والمشغلين والسائقين والمركبات...
·        يسمح النظام لعدد من المستخدمين بالدخول في وقت واحد.
·        يمكن إزالة أجهزة موجودة وإضافة جديدة دون أي عائق.
·        هناك وحدة تحكم خاصة للواجهة (وصلة ، رابط)

سياق البرمجيات
صمم البرنامج ليكون تطبيقاً يعتمد على الموبايل وشبكة الإنترنت. سوف تتعامل وحدة التحكم المركزي، والتي هي  في الأساس مخدم مركزي، مع اتصالات الشبكة وبروتوكولاتها والأجهزة والبرمجيات ونظام إدارة قاعدة البيانات، وتطبيقات الموبايل والويب كما يظهر في الشكل 2. يقوم النظام بالاتصال بقاعدة البيانات لتخزين واستعادة المعلومات ، وحالة الأجهزة/ البرمجيات. يتصل التطبيق بقاعدة البيانات لاستعادة المعلومات. يستخدم الزبون متصفح (موزيللا فايرفوكس، انترنت اكسبلورر)، ومجموعة (iPhone, Blackberry, Android and/or Windows)  للوصول إلى التطبيق. كذلك ، يمكن للزبون تخطيط الرحلة من خلال مخطط الطريق باستخدام الخريطة التفاعلية التي تضع أمامك المعالم الأساسية وشبكة الطرقات. تم تصميمها لإيجاد وتخطيط الطريق الأمثل بين مكانين.



تطبيق الإختراع صناعياً:

يجب أن يضمن النظام تثبيتاً سهلاً، عمليات بسيطة، عمليات متطورة، وإدارة مراقبة عن بعد لمواكبة العديد من الاحتياجات الأمنية. إضافة إلى ذلك، يساند تحليل مضمون الفيديو وكائن الفيديو الذكي الحراس الأمنيين في محاكماتهم وتقييم الأخطار. يساعد برنامج الفيديو الذكي المجتمع السعودي على إدارة الحالات الطارئة، وإعلامه بالحوادث غير القانونية  أثناء حدوثها.

حالة استخدام النظام
يظهر مخطط حالة الاستخدام للنظام مجموعة من الحالات والعوامل الفاعلة وعلاقاتها التي تصور المشهد الثابت،، كما يظهر في الشكل 3 والذي يصورالنموذج السلوكي  الساكن للنظام.

الشرح
·        الدخول:  الحصول على اسم المستخدم وكلمة السر لنظام InteRVoS
·        إضافة / إزالة كاميرا GPS: بعد تسجيل الدخول إلى نظام InteRVoS يمكن للعميل إضافة / إزالة أي عدد من الكاميرات.
·        خيارات كاميرات GPS: تسمح خيارات الكاميرات للعملاء بتحديد القيم لتغيير الزاوية والاتجاه أو الرؤيا، تشغيل/ إيقاف الكاميرا، التكبير / التصغير، تشغيل/ إيقاف الحجم.
·        خيارات أمن المركبة: تمكّن خيارات أمن المركبة المستخدم من تشغيل أو إيقاف الجهاز الأمني.

الأجهزة والوظائف
Ø     وحدة التحكم المركزية
وظائف وحدة التحكم:
·        إعلام الوكالة الأمنية حسب طلب الزبون.
·        إعلام الزبون والمشغل والمستخدمين الآخرين.
·        إبلاغ في حال الخطر أو الطوارئ.
·        مراقبة الأجهزة
·        الإبلاغ في حال تعطل الأجهزة
·        الاحتفاظ بقاعدة بيانات السائقين والمركبات والشركات

Ø     الوكالة الأمنية
·        وكالات وشركات أمنية محترفة 
·        خدمة دعم على مدار 24 ساعة لأنظمة المراقبة المنزلية لقاء رسوم شهرية.
·        خدمة مراقبة الحاضرين بنظام كمبيوتر وشاشة مع قاعدة بيانات تحتوي على معلومات حول العربة والسائقين والشركات...
·         تلقي الدعم من SMS أو من الرسائل الرقمية عن طريق الانترنت أو الهاتف المحمول إلى وحدة الرصد المركزية للوكالة الأمنية.
·         الاستجابة بسرعة وتوفير الحماية لزيارة الموقع الذي صدر منه الإنذار. 
·         دعم سيناريوهات الاستجابة المخصصة مع شركة السيارات وخدمة الرصد لاستخدام سيارة الشركة للتحقق من الهوية عندما يتم تشغيل إنذار.
·        خدمة رصد توفر مجموعة من خيارات الاستجابة للتحقق من الإنذارات الكاذبة.
·        خدمة رصد توفر كلمة سر خاصة في حال أجبرأحد المتسللين السائق على إلغاء الإنذار.
·        وصول خارجي إلى الخدمات عن طريق  اتصال الإنترنت أو الجوال .

Ø     كاميرا واي فاي
·        وسائل الاتصال ومعالج قابل للبرمجة.
·        اتصالات  VoIP (نقل الصوت عبر IP) في اتجاهين ودعم وظائف الصوت ثنائية الاتجاه
·        تدعم الرؤية الليلية.
·        استجابة تلقائية
·        دعم ضغط الفيديو
·        مدى IR  20M مع حساس عالي الحساسية
·        دقة  720x480
·        دعم واي فاي وشبكة لاسلكية.
·        دعم مخزون محلي ومخزون انترنت ، مدخل SD مدمج.
·        صحن بعيد /  تدوير الميلان (أفقي: 360 درجة؛ العمودي: 90 °)
·        يمكن ضبط نسبة الإطار أو عرض النطاق الترددي
·        توفر كشف الحركة المفقودة في الفيديو والإنذار في مسألة كشف الحركة
·        دعم بروتوكولات متعددة للشبكة: TCP / IP، HTTP، ARP، RARP، TCP، ICMP، DHCP
·        توفير حماية فورية لمنع المخاطر الأمنية المحتملة ومحاولات الاقتحام
·        تصميم سهل الاستخدام لمؤشر LED وحالة الجهاز.
·        هوائي  دمج لشبكة WLAN    فائق الالتقاط

Ø     مسجل الفيديو الرقمي
مسجل فيديو رقمي (DVR) هو العنصر الرئيسي الذي يضمن التخزين السمعي / البصري على بطاقة SD المحلية و / أو على القرص الصلب الخارجي ويكون على تواصل من خلال الإنترنت. يتوضع DVR داخل المركبات حيث يتم توصيله بالميكروفونات والكاميرات وغيرها من أجهزة إدخال وإخراج  . يصل DVR إلى الانترنت من خلال وحدات الإنترنت المثبتة. تسمح وحدات الإنترنت المثبتة لنظامDVR بإرسال واستقبال الصوت / الفيديو ، وبياناتGPSوإحداثياته، الإنذارات.. وغيرها..
يتعقب نظام وحدة التحكم اتصال DVR ويتعامل مع شبكة المستخدم، ومع الاتصالات والبروتوكولات، ومع نظام إدارة البيانات، وتطبيق الويب والمحمول. لا يمكن للمستخدم الوصول إلى خيارات DVR مثل الكاميرات والمايك ومضخمات الصوت إلا من خلال نظام وحدة التحكم.
الشكل (4) - مخطط كتلة DVR

·        الإنترنت المثبت على النظام : تسمح الاتصال بشبكة الإنترنت المثبتة على النظام بقاء  DVR متصلا مع وحدة تحكم من خلال وحدات 3G/4G المدمجة في وحدات واي فاي والمحمول. توفر تقنيات الإنترنت هذه   لنظام DVR نطاقاً  واسعاً من الاتصالات وخاصة بالنسبة لبيانات الفيديو الحية خلال التنقل في جميع أنحاء البلاد.يسمح مكون الواي فاي المدمج المتنقل ذو التصميم الخاص يسمح للهواتف الذكية والحواسيب المحمولة أو جهاز الكمبيوتر اللوحي بالوصول إلى الإنترنت من خلال خدمة الواي فاي.
هناك ثلاثة خياراتمتاحة أمام DVR للتواصل مع  الإنترنت وحدةLAN، وحدة 3G/4Gووحدة واي فاي كما هو موضح في الشكل 3. وفي حين  تدعم  3G/4GوLAN أجهزة خارجية موصولة على الشبكة للتواصل مع DVR للوصول إلى الإنترنت مثل DSL، واي ماكس، الخ، فإن وحدة الواي فاي المتنقلة تسمح بالوصول إلى الإنترنت دون موارد خارجية، كما أنها تسمح للمزيد من الأجهزة بالاتصال بسرعة عالية.

·        تنبيه  SOS  : تنبيه SOS  هو نظام مكالمة طوارئ وأمان تم تصميمها لكشف التسلل و / أو الوصول غير المصرح به إلى السيارة، وتحديد مستوى الأضرار والإصابات والخطورة أو تقييم القضايا والشواغل الأمنية من أجل حماية السيارة ومحتوياتها . استخدام الإنترنت على النظام، وتقنيات GSM GPS مع قدرات الفيديو على البث المباشر يسمح بتتبع أكثر وثوقية ودقة لمكالمات الطوارئ.  يدعم النظام أجهزة الإنذار SOS مع معلومات الصوت / الفيديو وإحداثيات GPS ومعلومات إضافية يمكن جمعها من خلال معالجة البيانات الرقمية والبيانات المتاحة من قاعدة بيانات  وحدة التحكم.
يجمع نظام التحكم المركزي ويعالج كافة المعلومات لجعلها ذات معنى. علاوة على ذلك، تستخدم البيانات المعالجة  لتقييم وتحديد درجة الأضرار والمخاطر من أي نوع من أنواع الأمن الحقيقي.في حالة الطوارئ، يبين  الشكل 5. نموذج استخدام حالة الإنذار. يعمل الإنذار عندما يضغط السائق أو المسافر زر إنذار SOS فيصل الإنذار إلى مخدم وحدة والذي يتصل بدوره مع جهاز الأمن لاتخاذ إجراءات.

الشكل (5) -إنذار  SOS

·        وحدة القياسات الحيوية: المصادقة هي الخطوة الأكثر أهمية من المتطلبات الأمنية لأي نظام للتحقق من السائق وصلاحيته. يتم استخدام  وحدة القياسات الحيوية للتعرف على هوية السائق و / أو الركاب من خلال خصائصهم أو صفاتهم على سبيل المثال الصوت، والوجه القزحية وما إلى ذلك من البيانات الشخصية المتاحة في قاعدة بيانات DVRللشخص المفوض. تم تصميم هذه الوحدة لاستخدام أجهزة استشعار ، أو مقاييس حيوية متعددة أو من أجل الحد من مخاطر أمن الوصول غير المصرح به أو الاستخدام غير المشروع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق